نموذج للرادارات الجديدة

تصور المخالفين دون “فلاش” وتحددهم بدقة
دبي تكافح نزيف الطرق بألف رادار “ذكي وأنيق”

شرعت إمارة دبي في نشر نحو 1000 من أجهزة ردار “أنيقة وذكية”، ولا تطلق “فلاشا”، في شوراعها السريعة للحد من وفيات الحوادث ولضبط المتجاوزين في مخالفات تتعدى تجاوز السرعة المسموحة.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور في الإمارة العميد محمد سيف الزفين لـ”العربية.نت” إن “الادارة قررت زيادة راداراتها بنسبة 100%، وتخطط لوضع جهاز كل كيلو مترين” مشيرا إلى أن الردارات الجديدة تتمتع بقدرات تقنية تمكنها من ضبط مخالفات اخرى غير تجاوز السرعة المحددة، مثل عدم ترك مسافة آمنة بين السيارتين، والتجاوز بصورة خطرة.

وقال ان ادارة المرور قررت أن تضع 44 جهازا جديدا من هذه الرادارات بطريق الشيخ زايد ، الذي يعد الشريان الرئيسي في دبي، و38 بطريق الامارات (طريق دائري يربط الإمارات السبع بدولة الإمارات)، مشيرا الى ان اجمالي عدد الاجهزة المثبتة بطرق الامارة سوف يصل الى 485 رادارا خلال شهرين، بدلا من 230 حاليا، وذلك بواقع جهاز كل كيلو مترين، في الطرق السريعة، التي تسجل وحدها 40% من وفيات الطرق”.

واعتبر الزفين ان “هذه الشبكة من الرادارات، ستساهم في حماية ارواح السائقين من التهور في القيادة، مدللا على كلامه بأنه في “الفترة من الأول من يناير حتى 27 نوفمبر من العام الماضي سجلت 283 حالة وفاة بطرق الامارة بسبب حوادث السير، وانخفض الرقم في الفترة المناظرة من العام الحالي إلى 243 بعد نشر جزء من الرادارات الجديدة”.

أخطاء الأجهزة القديمة

أجهزة الرادار الجديدة تتمتع بقدرات ذكية، فهي تسجل المخالفات في الاتجاهين، ولا تصدر “فلاش” في المناطق المضاءة، وهي ميزة لم تتوفر في الرادرات القديمة
محمد سيف الزفين

وأشار إلى مواصفات الرادارات الجديدة قائلا إن اهم ما يميزها قدرتها على ضبط المركبات المخالفة بدقة، فإذا تصادف مرور اكثر من سيارة في وقت واحد، يضبط الجهاز السيارة المسرعة منها، ويضع علامة على رقمها.

وقال إن أجهزة الرادار التي سيتم استبدالها كانت تعاني من عدة سلبيات، أبرزها عدم القدرة على التفرقة بين المركبات الخفيفة والثقيلة، حيث لكل منها سرعة محددة تخالف اذا تجاوزتها، كما تعجز عن تحديد السيارات المخالفة بدقة، اذا ماتصادف مرورها بين عدة سيارات، وقت التقاط الصورة الأمر الذي كان يضطر إدارة المرور لإلغاء بعض المخالفات المرصودة، منعا لتحميلها لغير المخالفين.

وقال إن من بين القدرات الذكية التي تتمتع بها الاجهزة الجديدة أنها تستطيع تحديد نوع المركبة، وبالتالي تحديد ما إذا كانت مخالفة ام لا بناء على تحديد السرعة المسموحة لها، كما أنها تسجل المخالفات في الاتجاهين، ولا تصدر “فلاشا” في المناطق المضاءة، وتسجل أيضا صورا فوتوغرافية، وأخرى بالفيديو، ما يمكنها من رصد مخالفات مثل التجاوز في المناطق التي يمنع فيها التجاوز، وعدم ترك مسافات كافية بين السيارات، والتجاوز الخطر.

ومن المميزات أيضا “انها تعمل باشعة الليزر ما يمكنها من رصد سرعات سيارات بعدة مسارات في نفس الوقت، وكل جهاز مزود بأكثر من عدسة، تمكنه من التقاط اكثر من صورة في وقت واحد وعلى بعد يصل إلى 100 متر من موقع الجهاز بفضل أشعة الليزر”.

وذكر مدير ادارة مرور دبي ان اشعة الليزر المستخدمة غير مضرة وتعمل كماسح ضوئي للسيارات المارة امام الجهاز في الاتجاهين.

أما الميزة الأهم في الجهاز حسب قوله فهي أنه يستخدم ثابتا ومتحركا، إذ يمكن وضعه في سيارات لرصد المخالفات في مناطق غير معروفة للسائقين. وهو إضافة إلى ذلك لا يتأثر بحرارة الجو المرتفعة في الامارات، ولا يتأثر بتغيرات المناخ، ويستطيع قياس السرعة في المنحنيات والأنفاق.

يشار الى أن حوادث الطرق تعد احد الأسباب الثلاثة الاولى للوفاة بالإمارات.

العربيه نت

9 thoughts on “دبي تكافح نزيف الطرق بألف رادار “ذكي وأنيق”

  1. ما عندنا مشكله في زيادة الرادارات

    بس يحطون لنا سرعات معقوله

    مب شارع اربع او خمس خطوط و السرعه المحدده 80


  2. أشكر شرطة دبي على الجهود التي تقوم بها وهذا أكبر دليل على أن أرواح البشر ليست رخيصه

    أتمنى أن تتصاعد تلك الإجراءات التي تقي السائق والمشاة من خطر السرعة مع زيادة عدد السيارات

    في إمارة دبي والإمارات بشكل عام

    كل مازادت الرادارات المخفيه مثل الرادار المتحرك الذي يمكن أن يكون في أي سيارة بجانبك

    زاد الوعي فالسائق سيشعر أنه مراقب وبالتالي سيلتزم بالسرعة وستقل الحوادث بشكل كبير

    أوراح البشر ليست رخيصه ويجب أن لاتترك حسب ضمير السائق لانه ربما يكون قاتل محتمل

  3. يعني فليل وليتات الشارع الصفرا مشغلات ما يسوي فلاش؟

    هي نعم بدون فلاش …..

    هذا الرادار ذكي جداً فيه سعة كبيرة لتخزين طبعاً يصورك بالليزر .. يقدر حجم السيارة هل هي من الفئة الثقيلة (( شاحنات )) أو من الفئة الخفيفة (( سيارات عادية ))

    في كل الأحوال الرادار يصورك … حتى لو كنت تمشي 50 يصور جميع السيارات إلي تطوف عليه ويخزنها …

    المشكله هذا نفس نظام بريطانيا ..

    الشباب يخفون السرعة عند الرادار .. بعد الرادار يسرع …..

    الرادار شو يسوي

    الرادار الأول يصورك …. وثاني يصورك .. وثالث يصورك …. كلهم يحفظون الصور ….. تعرف شو الحكمة

    يحسبلك الرادار الوقت المقدر بين الرادار والرادار على حسب السرعة ….. لو طفت الوقت القياسي في هذي الحالة يعرف الرادار الذكي أنك سرعة بين الرادارين ويقدر يقدر سرعتك ….. وتنحسبلك مخالفة ….. مع أنك عند الرادار تخف السرعة

    يعني رااااااااااااحت عليكم …. ماتقدرون تسرعون بعد الرادار

    والمصيبة أنهم ما أعلنوا عن هذا الخبر ………..

    بس تكلم أحد الأخوان عن هذي النقطة في البث المباااااااااااشر

    ياليتكم تاخذون الحيطة والحذر

  4. والله عندهم حق من هالحوادث..

    اضن انه الامارات اكبر نسبه حوادث سيايير..

    بس كم بتكون السرعه؟؟

    في شارع الشيخ زايد؟

    وفي شارع الامارات؟؟

    وكيف ماشي فلاش؟؟

    يعني فليل وليتات الشارع الصفرا مشغلات ما يسوي فلاش؟

  5. احد ردود زوار العربية

    يجب تطوير هذا الرادار اكثر لكي يقوم بايقاف السائق المخالف و اخراج حافظة نقوده وسحب المبلغ كاش للتخفيف من الازدحام عند المرور وايضا تعرية السائق من الملابس في حال عدم الاعتراف وجعله عبرة على الطريق السريع ..

Comments are closed.