دانة غاز ونفط الهلال تتحالفان مع “أم أو أل” و “أو أم في” الأوربيتين للاستثمار في قطاع الغاز في إقليم كردستان العراق

أعلنت شركة دانة غاز المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وشركتها الشقيقة نفط الهلال، عن توقيع اتفاقية شراكة وتحالف مع شركتين أوربيتين للاستثمار في قطاع الغاز بإقليم كردستان العراق الذي تستثمر به دانة غاز، بهدف إيصال إمدادات غاز إلى أوربا من خلال هذا التحالف.

وتم توقيع اتفاقية الشركتان الإماراتيتان مع كل من شركة ” OMV أو أم في ” ، أكبر شركة صناعية نمساوية مدرجة كمجموعة متكاملة للنفط والغاز، وشركة “MOL أم أو أل” للنفط والغاز وهي أكبر شركة هنغارية مدرجة كمجموعة متكاملة للنفط والغاز، حيث يهدف هذا التحالف إلى جعل الإقليم العراقي (الذي يتمتع بحكم ذاتي) من أكبر مصادر الغاز على الصعيد المحلي والإقليمي وموردا للسوق الأوروبي.

وستحصل كل من شركة دانة غاز وشركة نفط الهلال على نسبة 3% لكل منهما في شركة إم أو إل” المدرجة في بورصات بودابست، ولوكسومبورج، ووارسو، في مقابل حصول إم أو إل على نسبة 10% من بيرل بتروليوم التي تتبع دانة غاز ونفط الهلال وتدير استثماراتهما في الإقليم العراقي.

كما تنص الاتفاقية على حصول دانة غاز ونفط الهلال على مبلغ 350 مليون دولار من أو إم في تستثمرانها في المشروع وبالمقابل تحصل أو إم في على نسبة 10% من بيرل بتروليوم في كردستان.

تحالف دانة غاز ونفط الهلال مع “أم أو أل” و “أو أم في” الأوربيتين

البند

الإيضاح

تاريخ الإفصاح

17 مايو 2009م

الإفصاح

تحالف دانة غاز ونفط الهلال مع شركتين أوربيتين للاستثمار في الغاز العراقي بهدف تصدير إلى أوربا من خلال خط غاز نابوكو

الصفقة

تحصل دانة غاز ونفط الهلال على 350 مليون دولار من أو إم في و6% من إم أو إل ، في مقابل حصول كل من الشركتين على 10% لكل منهما من شركة بيرل بتروليوم التابعة لدانة والتي تدير استثماراتها بالإقليم العراقي

قيمة الاستثمارات المتوقعة

8 مليار دولار

الطاقة الإنتاجية المستهدفة

3 مليار قدم مربع من الغاز يوميا

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار التوجه الأوربي للتخفيف من الاعتماد على الغاز الروسي والذي شهد انقطاعا لعدة أيام خلال الشتاء الماضي بسبب خلافات روسية مع أوكرانيا وأوربا حول الإمداد، كما أنه يأتي بعد أخبار وردت خلال الأيام الماضية عن عزم إقليم كردستان العراق تصدير الطاقة إلى الخارج.

وقالت مصادر صحفية إنه من المتوقع أن يبدأ العمل على بناء خط نابوكو الذي يمر بتركيا ومنها إلى أوربا الشرقية والنمسا خلال السنتين القادمتين على أن يبدأ تشغيله في عام 2014م.

وبهذه المناسبة، صرح بدر حميد جعفر، مدير تنفيذي في نفط الهلال قائلا: “مشروعنا المشترك في إقليم كردستان لديه الآن القدرة على ربط الاحتياطيات الهائلة للغاز في المنطقة بأوروبا وللمرة الأولى عبر خط أنابيب، وذلك بالطبع بعد تلبية الحاجة المحلية. الأمر الذي سيخلق فرصاً استثمارية في إقليم كردستان العراق وموفرا فرص عمل هائلة وفوائد كبيرة لكل العراق والعراقيين وللمنطقة ككل عبر السنوات القادمة ان شاء الله”

من جهته، علق زولتان الدوت، نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج في ” MOL أم أو أل” قائلاً: “نحن فخورين بهذه الشراكة التي تدل على ثقتنا والتزامنا بالمنهاج والقدرات في إقليم كردستان العراق. إن اتفاقية اليوم تجمع بين قوة شركتين رائدتين في مجال الطاقة في الشرق الأوسط مع شركتين رائدتين للطاقة في أوربا الوسطى، وهي الخطوة الأولى لمتابعة أهدافنا المجتمعة وتحقيق الفوائد الاقتصادية لكلا المنطقتين. من خلال هذا التعاون الاستراتيجي فإن “MOL أم أو أل” تعزز انجازها في مشروع نابوكو الرامي إلى زيادة تأمين الغاز إلى أوروبا ويكمل قوة موقعها في منطقة أوروبا الوسطى كمزود للغاز الطبيعي”.

يشار إلى أن القدرة الإنتاجية لمشروع الشركة في إقليم كردستان العراق تبلغ نحو 90 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بالإضافة إلى الغازات المكثفة والغاز السائل، كما سيملك المشروع القدرة على إنتاج أكثر من 3 مليارات قدم مكعب من الغاز في اليوم إضافة إلى السوائل المرافقة بحلول العام 2014.

9 thoughts on “دانة غاز و اللمت أب

  1. و من متى كانت الحكومة العراقية لها كلمة في شمال العراق أصلا

    الإتفاق مع أصحاب الشأن هناك …. الأكراد

  2. الحكومة العراقية ترفض اتفاق غاز كردستان مع شركة دانة غاز الاماراتية

    رويترز 18/05/2009

    قال متحدث باسم الحكومة العراقية يوم الاثنين ان العراق يرفض الاتفاقات التي وقعتها الحكومة الكردية الاقليمية مع شركتي نفط الهلال ودانة غاز بالامارات والتي قد تؤدي الى توريد الغاز الى أوروبا عبر خط أنابيب نابوكو.

    الا أن المتحدث علي الدباغ قال ان العراق يعتزم توريد الغاز لخط الانابيب من حقل أكاس للغاز ويتوقع انتاج كميات غاز كافية من الحقل للتصدير الى أوروبا بحلول عام 2014 .

  3. وزير النفط العراقي يقول انه سيوقف صادرات الغاز غير المصرح بها
    Mon May 18, 2009 2:42pm GMT

    بغداد (رويترز) – قال متحدث باسم وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان الوزير لن يسمح بصادرات الغاز من اتفاقات وقعتها حكومة المنطقة الكردية في شمال البلاد ولم تراجعها الحكومة المركزية.

    وأثارت تصريحاته الشكوك حول خطة قيمتها ثمانية مليارات دولار طرحتها شركات عربية واوروبية لتصدير الغاز من المنطقة الكردية الى أوروبا عبر خط انابيب نوبوكو وهي خطوة رحب بها المسؤولون الاكراد.

    © Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

Comments are closed.