بنك الدوحة يتطلع لشراء حصة في بنك خليجي
دبي – رويترز :
ذكر ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة امس الثلاثاء ان البنك يعتزم انفاق 300 مليون دولار على صفقات استحواذ من بينها شراء حصة 20 في المائة في بنك خليجي للاستفادة من النمو الاقتصادي السريع في المنطقة.
وصرح لرويترز في مقابلة في دبي قائلا سنستثمر 300 مليون دولار. ندرس بنوكا استثمارية وتقليدية مختلفة وشراء حصة بين 10 و20 في المائة في بنك في المنطقة من بين الخيارات المطروحة.
وتابع أفضل بنكا اسلاميا، التمويل الاسلامي ينمو بنسبة تزيد على 20 في المائة سنويا… تشهد المنطقة رخاء اقتصاديا هائلا وسيولة كبيرة في السوق.
ورفض سيتارامان ان يحدد اطارا زمنيا ولكنه ذكر ان البنك اقترب من انهاء دراسة الاوضاع المالية للعديد من البنوك.
وتستغل البنوك الخليجية العائدات الضخمة بفضل زيادة أسعار النفط أكثر من ست مرات في الاعوام الستة الماضية وتبحث عن فرص استثمار خارج الاسواق المحلية.
وذكر ان البنك يبحث استثمارات محتملة في شركات السمسرة والتأمين في آسيا ومنطقة الخليج بحلول نهاية العام وسيبدأ في دراسة صفقات شراء محتملة في الولايات المتحدة حيث له بالفعل فرع في نيويورك.
وتابع أن البنك سيفتتح فرعا في الكويت بحلول نهاية الشهر بعدما حصل على موافقة الجهات الرقابية كما تقدم بطلب للحصول على ترخيص للعمل في دولة خليجية اخرى دون ذكر تفاصيل.
وذكر ان البنك اجل بيع صكوك اسلامية بقيمة مليار دولار كان مقررا هذا العام حتى يستقر سوق الائتمان.
وذكر ان التضخم الذي سجل مستويات قياسية في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم ستكون له آثار بعيدة المدى على القطاع المصرفي مع تراجع الدخل القابل للصرف.
وقال يقلص التضخم حجم المدخرات لذا ستكون له آثار طويلة الامد مع تزايد الضغط على المدخرات الشخصية، مضيفا ان أسعار الغذاء والمساكن السبب الرئيسي للتضخم.
واغلق سهم البنك مرتفعا 12ر0 في المائة أمس الأول الاثنين. وارتفع السهم أكثر من 25 في المائة هذا العام بينما ارتفع المؤشر الرئيسي أكثر من 30 في المائة.

2 thoughts on “خلو بالكم على البنوك الاسلامية

Comments are closed.