الفلبين تخفض سقف السن للخادمات من 25 إلى 23 سنة

أصدر مكتب العمل الفلبيني التابع للإدارة الفلبينية للتوظيف عبر البحار ومقره مانيلا مؤخرا قراراً يقضي بتخفيض سقف سن استقدام الخادمات بـ 23 عاماً وما فوق بدلاً من 25 عاماً وذلك تزامناً مع تطبيق العقد الجديد القاضي بزيادة رواتب الخدم بنسبة 100% بداية الشهر الجاري. ويأتي القرار في إطار حرص الحكومة الفلبينية على تأهيل كوادرها البشرية وتشجيعها على إتمام المراحل الدراسية على اعتبار أن سن 23 يعد مناسباً للحصول على عمل.

كما بدأ العمل في الوقت الراهن على تطبيق العقد الجديد بالنسبة لخدم المنازل الفلبينيين، وتبين أن بعض المكاتب تلتزم بشروط العقد الجديد من خلال توضيح القرار القاضي بزيادة الدخل الشهري لخدم المنازل بنسبة 100% (1400 درهم بدلا من 700 درهم شهريا) لمقدمي الطلب،

في حين أن البعض الآخر يوضح انه لا يزال بالإمكان استقدام خادمات فلبينيات وفقا للراتب القديم بناء على اتفاق المكتب والخادمة دون علم القنصلية وذلك خلال مسح أجرته (البيان) للتحقق من تطبيق العقد الجديد بالنسبة لمكاتب جلب العمالة.

وأعرب عدد من مديري المكاتب أن بعض الأسر لم تتقبل قيمة الراتب الجديد للخدم الفلبينيين، قائلين إن هناك اتصالات كثيرة ترد إلى المكتب للاستفسار عن بنود العقد الجديد حيث إن اغلبها ترفض استقدام الخادمات الفلبينيات بسبب ارتفاع الأجور التي يتقاضاها المكتب، إلى جانب تخصيص يوم راحة في الأسبوع.

وأوضح مسؤول في مكتب آخر أن إجراءات تطبيق الراتب الجديد بالنسبة للخدم لم تحدد ملامحها بعد، ومن المتوقع أن تصدر قرارات توضح آلية تطبيق العقد الجديد خلال الفترة القليلة المقبلة على اعتبار أن العقود التي تتعامل معها المكاتب لم يطرأ عليها تغيير واضح عدا بعض البنود التي تقتصر على ساعات العمل وأحقية حصول الخادمة على يوم راحة، بالإضافة إلى السماح للخادمة بالاحتفاظ بجواز سفرها ووثائق سفرها في كل الأحيان وذلك خوفا من هروبها.

وأشار مسؤول احد المكاتب إلى أن العقد الجديد لم يفعل بصورة واضحة، الأمر الذي يستدعي قيامه بتوفير الخادمات الفلبينيات بموجب العقد القديم وذلك من خلال اتفاقه مع الخادمة دون علم من القنصلية الفلبينية، حتى تتقاضى الخادمة راتبا شهريا بمعدل 700 درهم.

وقالت فيرجينيا كالفز من مكتب الملحق العمالي في القنصلية الفلبينية إن العقد الجديد يحمي الطرفين حيث يلزم الخادمة بالعمل وفقا لساعات معينة لم يتم تحديدها في العقد، على أن يلتزم الكفيل بتزويد الخادمة باستراحة مستمرة على الأقل 8 ساعات كل يوم وذلك بعكس ما تناقلته الصحف المحلية مؤخرا بتحديد ساعات العمل بالنسبة للخادمة بمعدل 8 ساعات في اليوم،.

هذه تنزيلات الموسم ، وبعد سنوات من 21 سنه

15 thoughts on “(( خراب )) قرار جديد من مكتب العمل الفلبيني

  1. القرار اعادوا النظر فيه في الفلبين لأن مكاتب الخليج ( الكويت / قطر/ الامارات/ عمان ) وقفت التعامل مع الفلبينيات .. فغيروه ..

    بس قابل للنقض في أي لحظة ..

  2. فلبينيتي اليديده بتوصل عقب كم يوم و معاشها شرات قبل 700 درهم و عيوز بعد

    خل يقررون من اليوم لين باجر منو يسويلهم سالفه

  3. انا سمعت ياطويل العمر

    انة الشعب الفلبيني الشقيق رافض هذة القوانين من رفع اجورهم وغيرة لأنهم يبون يشتغلون

    وهذة القوانين بتصرف الناس عنهم وبيتحولون لجنسيات ثانية

Comments are closed.