الخميس 17 أغسطس 2006م، 24 رجب 1427 هـ

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/08/17/26690.htm

مع إتاحة 20 الف عقار جديد للسكن
خبراء: اسعار الإيجارات في دبي تتجه نحو الانخفاض مع نهاية 2006

دبي- صلاح صبح

توقع خبراء عقاريون أن تتبدل الأحوال في السوق العقارية في دبي ويجد مستأجرو الشقق السكنية أنفسهم في وضع قوي يسمح لهم بمطالبة الملاك بتخفيض الايجارات بدلا من الزيادة التي دأب الفريق الأخير علي فرضها في السنوات الثلاث الماضية استغلالا للنقص الكبير في المعروض من الوحدات السكنية مع الطفرة الاقتصادية التي شهدتها الامارة.

وجاءت هذه التوقعات مع قرب الانتهاء من تنفيذ المشروعات السكنية الضخمة المتوقع اتاحتها للسكن قبل نهاية عام 2006 الأمر الذي يؤدي إلى تغيير موازين القوي في السوق بنزع السيادة من اصحاب العقارات ومنحها للمستأجرين وربما يطلب الفريق الأخير مستقبلا تخفيض سعر الايجار والا يترك المسكن الي اخر أرخص!!

ومن المتوقع وفقا لما نشرته صحيفة “سفن دايز” (الأيام السبعة) في عددها الصادر الخميس 17-8-2006 بناء علي مسح أجرته أن يزيد المعروض العقاري علي الطلب خلال الأشهر القليلة المقبلة وأن تستقر الايجارات, واعتبرت ان هذه النتيجة ربما تكون بمثابة الصدمة لهؤلاء الذين وصلت قدرتهم علي تحمل الايجارات ومطالب اصحاب العقارات لحدها الاقصي.

وتم بناء هذه النتيجة اعتمادا علي الزيادة المتوقعة في عدد سكان دبي حتي نهاية العام الجاري والمقدر لها ان تبلغ نحو 45 الف شخص وفي الوقت نفسه فإن المشروعات العقارية المزمع الانتهاء منها خلال نفس الفترة توفر سكن لنحو 56 ألف شخص من خلال نحو 20 الف عقار(فلل ووحدات سكنية متنوعة ) جديد تستحوذ الشركات الثلاث الكبري “اعمار” و”نخيل” و” دبي للعقارات” علي نحو 17.5 الف منها بواقع 1750 عقار لـ”إعمار” و9750 لـ”نخيل” و6 آلاف لـ”دبي للعقارات” أما باقي الوحدات السكنية فسيتم تشييدها من خلال مستثمري القطاع الخاص والافراد.

ويبلغ المتوسط المرجح للمقيمين في كل وحدة سكنية في دبي نحو 2.8 شخص ولذا فعند دخول الـ 20 الف عقار الجدد للخدمة فسوف يتاح نحو 56 الف سرير جديد أي بفائض يزيد بنحو 20% عما هو مطلوب. ولا تأخذ الفرضية السابقة في الحسبان مئات الفيلات والأبراج السكنية التي يجري تشييدها في المناطق غير المسموح للأجانب بالتملك فيها وسيشغلها المواطنون الاماراتيون عبر الاستئجار أو التملك.

السوق بدأت في النضج

وقال مدير مكتب “شيروودز للاستشارات العقارية” ستيفن ريتشت إن “السوق الأن بدأت في النضج.. وفي القريب العاجل سوف يغرق كثير من العقارات الجديدة السوق وأبرز الأمثلة علي ذلك مشروع الانترناشيونال سيتي وأبراج بحيرة جميرا وبالطبع سيؤدي ذلك الي تراجع الأسعار فالطلب “المسعور” علي المسكن خلال السنوات القليلة الماضية لن يصبح موجودا بعد الآن.

وتوقع ريتشت أن تصل نسبة امتلاك شاغلي الوحدات السكنية للشقق التي يقيمون فيها بمشروع الـ “انترناشيونال سيتي” الي مابين 50 الي 60% وهو ما يعني أن السوق سيتحكم فيه الطلب الحقيقي بعيدا عن الطلب الزائد الناتج عن شراء مستثمرين لعدد كبير من الوحدات السكنية ثم عرضها للايجار وبذلك فإن السوق يتجه نحو النضج بفضل عمليات التمليك للمستخدم النهائي والتي ستحد كثيرا من الطلب الوهمي وتؤدي بالتالي الي استقرار الأسعار.

وفي نفس السياق أكد المستشار المالي في مؤسسة هالبورن “جرهام ولفيرسون” ان الأمر قد يستغرق بعض الوقت (حتي تتراجع أسعار الإيجارات) عندما يواجه أصحاب العقارات صعوبة في تأجير ما يملكونه من وحدات سكنية.

وقال انه “مع تزايد العقارات المتاحة للإيجار عند نهاية العام الجاري سوف تتجه الأسعار نحو الاستقرار في المدي المتوسط وربما تتراجع في المستقبل.

22 thoughts on “خبراء: اسعار الإيجارات في دبي تتجه نحو الانخفاض مع نهاية 2006

  1. Wamino انا شاري بنايه في عجمان في النعيميه وكل سنه ينقص سعرهاااا

    ولا اعرف ابيعهاااا مادري شوه ها الحاااله

    حد يفيدناا يا هل العقار

  2. من هم الملاك ؟ إنها الحكومه (إعمار، دبى العقاريه، ……الخ) الملاك الافراد لا يمثلون ثقل أبدا ولو كانت بيدهم لعدلوا الايجارات كما كان الحال فى السابق.

    أتمنى التمعن فيما يحدث بدل العاطفه. إن الله أحيانا إلى ما بعد 5 سنوات سترى الاسعار مثل اوروبا ونيوورك.

  3. ليش ابليس اخوي خليجي
    كثر من المواطنين مستأجرين
    و الملاك هم من سيطر عليهم الجشع في الفترة الاخيرة
    التوازن شىء مطلوب
    و انخفاض الايجارات لراحة السكان لا بد منه
    كثر من اخوانا المقيمين رجع اهله لبلادهم بسبب الغلاء

  4. خبراء بطيخ – الذى تم بناءه فى دبى لا يتعدى 10% من الخطه ولن تنزل الاسعار “عشم ابليس فى الجنه”

Comments are closed.