عثر مواطنون على حيتان قالوا انها «من النوع النادر» داخل المياه الإقليمية لإمارة أبوظبي وذلك خلال رحلة غوص كانوا يقومون بها داخل مياه المنطقة .

والتقطت المجموعة، التي ضمت خالد الهاشمي و خالد الرميثي وسعود الرميثي، صوراً للحيتان التي توقعوا أن تكون من النوع القاتل الذي يتميز بلونيه الأسود والأبيض شديدي التباين، وعليها بقعة بيضاوية بيضاء فوق العينين.

وذكر الرميثي أنه لم ير من قبل مثل هذا النوع من الحيتان خلال رحلاته البحرية التي تمتد على مدى 20 عاماً، وتوقع أن يكون القطيع قد وصل إلى هذه المنطقة بسبب الرياح القوية التي شهدتها المنطقة أخيراً، وقد تكون جرفته إلى داخل الخليج العربي. في حين قال الهاشمي ان قطيع الحيتان مكون من سبعة حيتان تنقسم إلى مجموعتين، إحداهما تضم أحد الحيتان الكبيرة يتراوح طوله ما بين 9 و10 أمتار ويرافقه حوت صغير يتوقع أن يكون صغيره. وأضاف ان المجموعة الثانية كانت تضم خمسة حيتان من النوع نفسه تتحرك كمجموعة واحدة، مؤكدا أن الحيتان كانت مسالمة ولم يشعروا بأي خطر منها.

من جانبه، قال مدير إدارة التنوع البيولوجي البحري في هيئة البيئة في أبوظبي، ثابت زهران آل عبدالسلام، إن هذه الحيتان من نوع الحــوت القــاتل، وهو حيوان ثديي مائي ينتمي إلى مجـموعة الحيتان التي تشمل الحيــتان والدلافـين. لكنه مصــنف ضمن عائلة دلالفين المحيطات وهو أكبر الأنواع حجماً في هذا العائلة. ويوجد في جميع محــيطات وبحار العالم، من الجـليدية في القطب الشمالي والقطب الجنوبي، إلى المــناطق الحارة والبــحار الاســتوائية، كما أنه يزور مياه الخليـج الـعربي من وقــت إلى آخر.

وأضاف أن الحيتان القاتلة حيوانات ذكية تعرف كيف تصطاد فريستها، فهي من الحيوانات المفترسة وتتغذى في معظم الأحيان على الأسماك، لكن يعرف عنها أيضا افتراسها للثدييات البحرية، بما في ذلك أسود البحر والفقمات، وحتى الحيتان الكبيرة، ومن هنا جاءت تسميتها الشائعة «بالحوت القاتل».

وقال انه بالرغم من أن اسمه الحوت القاتل إلا أنه لا يعتبر خطراً على الإنسان، وأوضح أن لهذه الحيوانات حياة اجتماعية معقدة مبنية على التكتلات العائلية، وترتبط مجموعات هذا النوع بصلة وراثية تعود إلى الأم، حيث يرتبط بعضها البعض بترتيب أو نظام يجمع أعضاءها بعلاقة قوية. ومن ثم يميل هذا النوع ليكون أكثر استقرارا من الأنواع الحيوانية الأخرى.

وذكر أنه على الصعيد العالمي فإن الحوت القاتل لا يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، وعلى الرغم من ذلك فإن بعضها يعتبر مهدداً أو عرضة للانقراض بسبب التلوث وتدهور وفقدان الموائل وقلة الفرائس التي تعتمد عليها في غذائها، إضافة إلى المخاطر الأخرى كصيد الحيتان وأنشطة الصيد وحركة السفن، مشيراً الى أن مظهر الحيتان القاتلة يختلف تبعاً لجنسها، حيث يصل طول الذكر إلى 9.75 أمتار في حـين يصل طول الإناث إلى 8.5 أمتار.

6/8/2008 5:51:50 AM

منقول من : جريدة الإمارات اليوم

9 thoughts on “حيتان خطرة في مياه أبوظبي

  1. على قولت ولد حد من ربعي

    يااااي بجيب واحد لبيتنا نربيه

    هاهاهاهاها

    طماعين أنت وربيعك … تربي حوت بالبيت مرة وحدة .. شو خليتوا للمحيطات

Comments are closed.