متلازمة “استوكهولم” توحد الضحية مع شخصية الجلاد والتعلق به.

وهذا أحد أوجه التفسيرات التي تبين لنا وجود قطاع من الشعوب التي تعيش تحت حكم مستبد , كيف أنها بعد أن تنهار مقاومتها النفسية تقوم بالتوحد مع شخصية الجلاد المستبد.

إذ أنه عندما تكون الضحية تحت ضغط نفسي كبير، فأن نفسه تبدأ لا إرادياً بصنع آلية نفسية للدفاع عن النفس، و ذلك من خلال الاطمئنان للجاني، خاصة إذا أبدى الجاني حركة تنم عن الحنان أو الاهتمام حتى لو كانت صغيرة جداً فإن الضحية يقوم بتضخيمها و تبدو له كالشيء الكبير جداً.

و في بعض الأحيان يفكر الضحية في خطورة إنقاذه، و أنه من الممكن أن يتأذى إذا حاول أحد مساعدته أو إنقاذه، لذا يتعلق بالجاني.
تظهر هذه الحالات كذلك في حالات العنف أو الاستغلال الداخلي، و هي حالات العنف أو الاستغلال: (عاطفي، جسدي) .

متلازمة ستوكهولم هو مصطلح يطلق على الحالة النفسية التي تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف .

أطلق على هذه الحالة اسم “متلازمة ستوكهولم” نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك هناك في عام 1973، و اتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، و قاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم.

وقد توصل العلماء إلى تفسير مقنع لمرض استوكهولم.. هو أن الإنسان عندما يتعرض إلى القمع والإذلال،
عندما يحس بأنه فاقد الإرادة لا يملك من أمره شيئا وأن الجلاد الذى يقمعه أو يضربه ، يستطيع أن يفعل به ما يشاء..يكون عندئذ أمام اختيارين: إما أن يظل واعيا بعجزه ومهانته وينتظر الفرصة حتى يثور على الجلاد ويتحرر من القمع،
وإما أن يهرب من إحساسه المؤلم بالعجز وذلك بأن يتوحد نفسيا مع الجلاد ويتعاطف معه.
وكما يصيب مرض استوكهولم الأفراد فإنه قد يصيب الجماعات والشعوب.. فالشعب الذى يعانى من الاستبداد والقمع لفترة طويلة قد يُصاب بعض أفراده بمرض استوكهولم فيتوحدون نفسيا مع من يقمعهم ويذلهم، ويعتبرون الاستبداد شيئا إيجابيا وضروريا لحكم البلاد.

وهذا أحد أوجه التفسيرات التي تبين لنا وجود قطاع من الشعوب التي تعيش تحت حكم مستبد , كيف أنها بعد أن تنهار مقاومتها النفسية تقوم بالتوحد مع شخصية الجلاد المستبد

من ضمنها الشعوب العربية اللتي بدأت تثور ويوجد فئه قليله تؤيد النظام وهي لأن النظام يحقق لها منافع

مادية وشخصية عديده غير مبالية بالظلم اللذي يقع على الآخرين بسببه او ان تكون متوحدة مع شخصية

هذا الظالم …

2 thoughts on “توحد الضحية مع الجلاد والتعلق به .

  1. شكرا على الطرح

    ولكني اعتقد ان موضوع الشعوب و خصوصا العربية متشعب اكثر و ليس ببساطة هذا السرد.

Comments are closed.