ราชอาณาจักรไทย
مملكة تايلند
العاصمة
بانكوك
أكبر مدينة
بانكوك
اللغة الرسمية
التاي
نظام الحكم
ملكي دستوري
الملك
بوميبول أدولياديج
المساحة

514,000 كم2
الناتج القومي الاجمالي

388,700,000,000$(21)
العملة
بات (THB)
فرق التوقيت
اربع ساعات عن توقيت أبوظبي و 7 ساعات عن توقيت جرينيتش
رمز المكالمات الدولي

+66

التـــاريخ

ترتبط الأصول التاريخية للبلاد، بتاريخ مملكة “سوكوتاي” التي تأسست عام 1238 م، حلت مملكة “أيوتايا” محلها منذ منتصف القرن الـ14 للميلاد، ووسعت من رقعتها لتشمل العديد من المناطق المجاورة. كان للثقافتين الصينية والهندية تأثير بالغ على البلاد. بدأ الأوروبيين يتوافدون منذ القرن الـ16 م، إلا أنه ورغم الضغط التي مارسه هؤلاء فقد بقيت تايلند البلد الوحيد في جنوب شرقي آسيا الذي لم تستولى عليه القوى الأوروبية. في القرن الـ19 م وأمام التهديدات المتواصلة التي كان يشكلها الأوروبيين ومع بداية تغلغل الثقافة التي جلبها معهم، تم الشروع في عملية الإصلاحات، كما قدمت بعض التنازلات لصالح القوات البريطانية، مما حدى بالبعض إلى إدراج تايلند في قائمة مستعمرات التاج البريطاني، رغم أن سيطرة هؤلاء كانت محدودة.
اندلعت ثورة دموية عام 1932 م أدت إلى قيام ملكية دستورية. كانت البلاد تعرف باسم “سيام”، ثم غيرت اسمها إلى تايلند مرة أولى سنة 1939 م، ثم مرة ثانية منذ 1949 م، بعد أن كانت قد عادت إلى اسمها القديم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. عقدت البلاد تحالف هشا مع اليابان أثناء الحرب، إلا أنها سرعان ما أعادت حساباتها وأصبحت حليفا قويا للولايات المتحدة الأمريكية. عايشت تايلند أثناء تاريخها المعاصر العديد من الانقلابات العسكرية، ثم أخذت ومنذ الثمانينيات تتقدم بخطى ثابتة نحو ترسيخ المؤسسات الديمقراطية.

في يوم 26 ديسمبر 2004 م وفي أعقاب حدوث هزة أرضية كبيرة المحيط الهندي، اجتاحت موجة تسونامي بلغ ارتفاعها عشرة (10) أمتار السواحل الغربية للبلاد، أحصت الحكومة التايلندية ما لا يقل عن 5,000 ضحية، نصفهم من السياح الأجانب.
تعتبر صلاحيات الملك الرسمي للبلاد محدودة، ويعود ذلك إلى الدستور الذي تم إقراره. بالإضافة إلى دوره السياسي يعتبر الملك حامي البوذية في تايلند، ورمزا للوحدة الوطنية. يحظى الملك الحالي بشعبية كبيرة ويملك سلطة روحية قوية، يستعملها في أحيانا عند حدوث أزمات سياسية كبيرة. رئيس الوزراء هو رئيس السلطة التنفيذية، يعينه الملك من بين أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان، وغالبا ما يكون زعيما للحزب الذي يمكن أن يشكل أغلبية في الحكومة الائتلافية المتشكلة.
المجلس الوطني في تايلند هو برلمان ذو غرفتين تشريعيتين ويسمى بالمحلية “راتاسافا” (รัฐสภา) ويتألف من مجلس النواب (สภาผู้แทน)، وعدد مقاعده 500 مقعد، ثم مجلس الشيوخ (วุฒิสภา)، وعدد أعضائه 200. يتم انتخاب أعضاء الغرفتين عن طريق الاقتراع العام. يشغل كل نائب من مجلس النواب مقعده لمدة أربع سنوات، فيما تدوم عهدة أعضاء مجلس الشيوخ ست سنوات. المحكمة العليا هي أعلى هيئة قضائية في البلاد، يقوم الملك بتعيين قضاتها. تايلند عضو فعال في “جمعية بلدان جنوب شرقي آسيا” الإقليمية.

التقسيم الإداري للبلاد

تنقسم تايلند إلى 76 محافظة، وتتجمع في خمس مجموعات. تنقسم كل محافظة بدورها إلى أحياء:
الشمال
شيانك مي – شيانك ري – كامفاينغ فيت – لامبانغ – لامفان – سون ماي هونغ – ناخون ساوان نان – فاياو – فيتشابن – فيتشيت – فيتسانولوك – فرا – سوخوثي – تاك – وثاي ثاني – وتاراديت
الشرق
تشانثابوري – تشونبوري – رايونغ ترات
جنوب
تشومفون – كرأبي – ناخون سي تاممارات – ناراتيوات – فطاني – فانغ نغا – فاتالونغ – فوكيت – رانونغ – ستول – سونغخلا – سورات ثاني – ترانغ – جالا
المنطقة الشمالية الشرقية
أمنات تشاروين – بوريرام – تشييافوم – كالاسين – خون كاين – لويي – مها ساراخام – موكداهان – ناخون فانوم – ناخون راتشاسما – نونغبوا لامفو نونغ خاي – روي إت – ساكون ناخون – سيساكيت – سورين – وبون راتشاثاني – ودون ثاني – ياسوثون
الوسط
أنغ ثونغ – أيتهايا – بانكوك – تشاتشوينجساو – تشينات – كانتشانابوري – لوبوري – ناخون نايوك – ناخون باتوم – نونثابوري – باثيم ثاني – فيتشابوري – براتشينبوري – براتشواب خيري خان – راتشابوري – سا كايو – ساموت براكان – ساموت ساخون – ساموت سونغخرام – سارابوري – سنغ بوري – سوفانبوري

الجغرافيا

تضم تايلند العديد من المناطق ذات التضاريس المتباينة، وقد أوجدت التقسيمات الإدارية تبعا لذلك. تغلب التضاريس الجبلية على شمال البلاد، وتتواجد فيه أعلى قمة في البلاد: “دوي إنتانون” ويبلغ ارتفاعها 2,576 مترا. تتواجد هضبة “كورات” في شمالي شرق البلاد، ويحدها من الشرق نهر “ميكونغ”. يمتد واد “تشاو فرايا” في وسط البلاد، ويواصل مجراه إلى أن يصب في خليج تايلند. في الجنوب يقع مضيق “كرا إيستموس” والذي يطل على شبه الجزيرة الماليزية.

[U]المناخ[/u]

المناخ في تايلند استوائي وتميزه الرياح الموسمية. يسود جو ماطر، حار وغائم عندما تهب الرياح الجنوب شرقية في الفترة من منتصف مايو إلى شهر سبتمبر. ثم تهب رياح شمالية شرقية حاملة معها جوا رطبا في الفترة من نوفمبر إلى منتصف مارس. من أهم المدن في البلد العاصمة بانكوك بالإضافة إلى ناكون، راتشاسيما وساوان.

الاقتصاد

عرفت البلاد أعلى معدلات النمو في العالم بين سنوات 1985-1995 م ، استقر أثنائها على حوالي 9 % سنويا. في سنة 1997 م أدت زيادة المضاربة بالعملة التايلندية، البات، إلى أزمة كشفت هشاشة بعض القطاعات المالية ودفعت بالحكومة إلى تعويم العملة. بعد أن ظل سعرها متعلقا بالدولار حتى 1998 م، بلغ البات أدنى مستوياته سنة 1988 م عندما هبط إلى 56 نقطة، انكمش الاقتصاد بـ10.2 % في نفس السنة. انتقلت الأزمة الاقتصادية إلى كامل بلدان جنوبي شرق آسيا.
دخلت تايلند مرحلة النقاهة في 1999 م، وارتفع معدل النمو إلى 4,4 %، يرجع الفضل الكبير في ذلك إلى زيادة صادرات البلاد، -زادت بـ20 % في السنة التالية (2000)- . كان للنمو الذي حققه الاقتصاد الصيني في نفس الفترة الدور الكبير في انعاش الاقتصاد التايلندي، كما أن التوجهات الجديدة التي قادتها حكومة رئيس الوزراء تاكسين شيناوترا يد في ذلك أيضا. في سنة 2003 م بلغ معدل النمو 6.3 % ويتوقع الخبراء أن يصل إلى مستوى 8-10 % في سنة 2005 م.
جاءت مساهمة قطاع السياحة لتزيد من فعالية الاقتصاد التايلندي، بلغ عدد السياح في 2002 م حوالي 10.9 مليون شخص، بزيادة قدرها 7.3 %عن السنة السابقة (2001).
عملة البلاد الرسمية في تايلند هي البات وكل الف بات توازي 25 دولارا.

السكان

تهيمن اثنتين من العرقيات، “تاي” و”لاو” على التركيبة العرقية للبلاد، ويتمركز أفراد هذه الأخيرة في مناطق “إسيان” الشمالي شرقية ويشكلون حوالي ثلث السكان في البلاد. تتواجد مجموعات مهمة من التايلنديين من أصول صينية، كان لها دور كبير في تاريخ اقتصاد البلاد. من بين العرقيات الأخرى هناك: المالايو المسلمون في الجنوب، قوميات مون و خمير والعديد من القبائل البدائية في أنحاء متفرقة.
يعتنق حوالي 95% من السكان الديانة البوذية، وهم على مذهب تيرافادا
.

مسلمو تايلاند

يمثل المسلمون في تايلند 5% من السكان حيث ينتشر المسلمون في مناطق الجنوب، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلاند. وكانت الأقاليم الأربعة الجنوبية تشكل مملكة فطاني. وهؤلاء المسلمون من عرق الملايو، ويتكلمون البهاسا، ويكتبونها بالأبجدية العربية.
مملكة فطاني الإسلاميه التاريخ و النضال
تقع منطقة فطاني بين ماليزيا وتايلاند ويرجع أصل سكانها للمجموعة الملايو المسلمة، ويتكلمون اللغة الملايوية ويكتبونها حتى الآن بأحرف عربية بسبب أصولهم العربية منذ نشأة مملكة فطاني الإسلامية في القرن الثامن الهجري.
وتقول المراجع التاريخية: إن الإسلام وصل إلى فطاني عن طريق التجارة في القرن الخامس الهجري وأخذ في التنامي حتى صارت المنطقة كلها إسلامية وتحت حكم المسلمين في القرن الثامن الهجري وصارت فطاني مملكة إسلامية خالصة ومستقلة.
وعندما احتل البرتغاليون الصليبيون تايلاند أوعزوا إلى قادة تايلاند بحتمية احتلال فطاني للقضاء على سلطنة الإسلام بها ولابتلاع خيراتها فقام التايلاندون باحتلال فطاني سنة 917هـ ولكنهم ما لبثوا أن خرجوا منها بعد قليل تحت ضغط المقاومة الإسلامية.
ومع انتشار الاحتلال الإنجليزي في المنطقة الآسيوية دخل الإنجليز تايلاند وفطاني، وقمعوا بدورهم مملكة فطاني ومسلميها، وأضعفوا الإقليم مما مهد الطريق أمام مملكة تايلاند (مملكة سيام) لضم فطاني رسمياً لها سنة 1320هـ (1902 ميلادية) بعد سلسلة طويلة من الثورات والمقاومة الباسلة من المسلمين، وكان هذا الضم إيذاناً بعهد جديد في الصراع بين المسلمين وأعدائهم البوذيين في تايلاند.
وتشير المراجع التاريخية إلى أن إقليم فطاني لم ينضم بسهولة ويخضع لمملكة تايلاند سوى بالحديد والنار، حيث اندلعت العديد من الثورات التي قادها أمراء مسلمون آخرها ثورة الأمير عبد القادر، وهو آخر ملوك فطاني المسلمين والذي تقدم بقيادة الثورة سنة 1321هـ بعد سنة واحدة فقط من الضم وتعرض للاعتقال واندلعت الثورة بفطاني إثر ذلك ولكن التايلانديين قمعوها بمنتهى الوحشية بمساعدة قوية من الإنجليز.
وعندما تحول الحكم من ملكي إلى جمهوري عقب الانقلاب العسكري عام 1933 م (سنة 1351هـ) الذي أطاح بالملكية وتردد أن أهل فطاني لعبوا دورا في نجاحه للتخلص من الحكم الملكي الذي اضطهدهم، سعى مسلمو المناطق الإسلامية الأربعة (فطاني- جالا- ساتول- بنغارا) ذات الأغلبية المسلمة في جنوب تايلاند للمطالبة بعدة حقوق لهم في عريضة قدموها للحكومة الجديدة كان أبرز ما فيها:
1- تعيين حاكم واحد على المديريات الأربعة المسلمة عن طريق أهل البلاد ويكون مسلماً.
2- أن يدين 80% من موظفي الحكومة بفطاني بالإسلام.
3- أن تكون اللغة الملايوية هي لغة التعليم بالمدارس واللغة الرسمية لأهل فطاني.
4- تطبيق الشريعة الإسلامية.
5- تكوين مجلس أعلى إسلامي لتسيير شئون المسلمين.
ولكن جاءت الريح بما لا يشتهي المسلمون وتحول الحكم العسكري إلى واقع مرير للمسلمين ليس لأنه تجاهل مطالبهم، ولكنه سعى لمسخ هويتهم تماما وإذابتهم داخل الدولة، حيث أصدر الفريق أول (سنقرام) الذي تولى السلطة في تايلاند قرارات بتغيير الأسماء المسلمة إلى تايلاندية ومنع لبس الجلباب الأبيض المميز للمسلمين وغطاء الرأس للنساء، وتحريم استعمال اللغة الملايوية ذات الحروف العربية، وأغلقت أبواب المدارس والجامعات أمام الفطانيين وكذلك المناصب الحكومية والجيش والشرطة وأغلقت الجوامع والمساجد وحرم التبليغ والتبشير بالدين الإسلامي.
وقد توالت على الإقليم المسلم عدة ثورات ومحاولات من جانب المسلمين لإعادة المطالبة بحقوقهم واجهتها السلطات هناك بالقمع والاعتقال لكل من قاد المطالبة بهذه الحقوق، مثل حركة الحاج محمد سولونج أحد العلماء المسلمين بفطاني الذي طالب بعدم إخراج محصولات وموارد فطاني خارجها واستهلاكها محلياً فاعتقل وحكم عليه بثلاث سنوات قبل أن يقتل.
لذلك لم تكن المظاهرات أو انتفاضة الشباب المسلم الأخيرة سوى جزء من محاولة لفت الأنظار إلى قضية مسلمي الإقليم الذين لم يعودا يطالبون بالانفصال بقدر ما يطالبون بأقل حقوق الإنسان الضرورية المحرومين منها مثل حقهم في تعلم دينهم والتعلم بلغاتهم الملايوية ومراعاة عاداتهم وتقاليدهم الإسلامية.
كذلك تتواجد بعض الجماعات المسيحية الصغيرة وبعض الهندوس. التايلندية هي لغة البلاد الرسمية، ولها حروف أبجدية خاصة، إلا أن الأقليات المختلفة تملك كل واحدة منها لهجتها الخاصة، ومن أهمها لهجتي لاو وخمير. رغم تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس بشكل واسع، يبقى تداولها وإتقانها محدوداً جدا بين أوساط الشعب التايلندي.

الملاكمة التايلانديه

تعد الملاكمة التايلندية (Thai boxing) الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. وهي من الرياضات الأصيلة المحلية، منذ التسعينيات ذاع صيتها عبر العالم. نظرا لتشابه العادات والتقاليد، يمكن العثور على فنون قتالية مشابه في البلدان المجاورة. يرجع التقويم الرسمي في تايلند إلى الفترة التي عرفت دخول البوذية إلى البلاد، ويتقدم هذا التقويم بـ543 سنة عن التقويم الميلادي. فسنة 2000 للميلاد مثلا، توافق سنة 2543 حسب التقويم البوذي.

هذه بعض المعلومات التي جمعتها عن طريق الانترنت اتمنى ان تكون مفيدة لمن يقرأها وانا مستعد لأي أستفسار عن السياحه أو العلاج في هذا الدوله وما يردكم الى لسانكم
أخوكم الصغير
بو سالم

34 thoughts on “@@ تـــــــايــــ بو سالم ـــــلانــــــد Thailand @@

  1. بعــد التحيــة والســــلام ………

    مشكور اخوي بوســــــالم على المجهود الكبير والمعـــلومـــات القيمة..

    ممكن احصل على موقع اشوفها على الصور … شو افضل المناطق تنصح فيهــا ونظيفة,,, اللي ما فيهــا خربطــــان ؟؟
    وشاكرلك …ودمت ابعــافية…….

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

    أفاعليك ياخوي الترياق ،،،

    فالك طيب راح أنزل مجموعه من الصور عندي فوق 1200 صوره بس أغلبيتها صور عائليه ،،

    راح أنزل اليوم مجموعه من الصور أن شاء الله وبعض الاماكن الذي زرتها خلال رحلتي الى تايلند وأن شاء الله راح أكون فيها خلال نهاية الشهر الحالي وبتكون فترة أقامتي طويله شويه تمتد من 3 الى 6 شهور واذا راح تكون في الفتره هناك فالك طيب ياخوي ،،،

    وبخصوص الاماكن أمممم طبع كل شي له لمسه معينه وتميزه عن باقي الاماكن ،،،

    راح أكتب اليوم تقرير كااامل عن الاماكن وكيفيت الوصول اليها والحجز والاقااامه بها أمممم وراح أتحدث بتفصيل عن كل مكااان انا زرته ،،،

    وراااح يكون هذا الموضوع خاااااااص عن كل ما يختص بمملكة تايلند ،،،

    تحياااتي لك أخوي الترياق ،،

    أخوووك بو سالم

  2. بعــد التحيــة والســــلام ………

    مشكور اخوي بوســــــالم على المجهود الكبير والمعـــلومـــات القيمة..

    ممكن احصل على موقع اشوفها على الصور … شو افضل المناطق تنصح فيهــا ونظيفة,,, اللي ما فيهــا خربطــــان ؟؟
    وشاكرلك …ودمت ابعــافية…….

  3. من يزور تايلند يلاحظ بـأن المساج منتشر بصورة كبيرة ولا يوجد سوق إلا ويشاهد محل للمساج حتى في الفنادق والمطارات ، والمساج التايلند أخذ شهرة عالمية بين الدول .
    كما يقصد تايلند الكثير للبحث عن الأسترخاء والراحة في الكثير من المنتجعات وأشهرها منتجع شفاسونك في هواهين الذي يعتبر من بين المصحات الأولى على مستوى العالم.

    كما يوجد في تايلاند العديد من محلات الأعشاب وأشهر محل للعرب هو محل أبو عمر في منطقة النانا و يقصدة السياح العرب بحثا عن الأدوية الشعبية و المقويات.

    في هذا الموضوع سوف أعرض لكم أهم ما تشتهر به تايلند في هذا المجال:

    إن موقع تايلند الجغرافي والبيولوجي جعلتها غنية بوفرة مخزون مواردها الطبيعية ، وهذه النعمة الإلهية قد ساهمت في راحة معيشة الشعب التايلندي لمدة قرون من الزمن وتعتبر ثروة قومية للدولة.

    اشتهرت تايلند بمنتجاتها العشبية وكانت تستخدمها كجزء لإستخراج أدوية تقليدية في الحياة اليومية ، وبإمتزاج هذه التقاليد مع تقدم التكنولوجيا في الرعاية الصحية ساعدت على دفع تايلند لتكون ميدان لرعاية الصحية .

    تطور طب الأعشاب التايلندي

    معتقدات تايلاندية:
    إمتلاك الروح والعقل والجسم تعتبر أعظم نعمة بشرية ، ومن أجل الحصول على صحة جيدة فقد أخذ الإنسان يبحث عن العلاج لأمراض كثيرة حيث تمثل العافية البدنية أحد أهم أهداف الإنسان في الحياة. ومن خلال التجارب عبرالزمن ، فقد تطور علم الطب إلى فن معقـّد الذي بقي على مدار الزمن خلال الأجيال في جميع الأصول العرقية.

    تشير الأدلة التاريخية على أن الأدوية قد استخدمت من قبل قبائل عرقية مختلفة ، ويمكن القول بأن الأدوية التقليدية لسكان شبه جزيرة الهند الصينية قد تم تطويرها منذ فترة طويلة قبل أن تصبح مدينة سوخوتاي عاصمة مزدهرة في المنطقة ، وبالرغم من عدم وجود أية أدلة تثبت هذه النظرية إلاّ أن المنقوشات الحجرية والتي ترجع إلى عصر الإمبراطورية الخميرية القديمة في عهد الملك تشايوورامون السابع تدل وفقاً لمعتقدات بوذية على إنشاء 102 أروكاياسالا (مستشفيات) في منطقة واقعة حالياً في شمال شرق تايلند.

    بدأ الدعم السياسي في تطوير الطب التقليدي وطب الأعشاب عام 1977 خلال الخطة الرابعة للتنمية الإجتماعية والإقتصاد الوطني ، وبمعرفة الإستخدام العلاجي لمنتجات الأعشاب الطبية أصبحت ” تراثاً قيماً ” توارثها الأجيال بين أفراد الأسرة ثم أفراد القرية ثم المجتمع إلى أن عمّ البلاد بأكملها ، ولازال الكثير من الشعب التايلندي يؤمن بفاعلية العلاج بالأعشاب ، وزاد الإقبال على إستخدام منتجات الأعشاب الطبية بشكل ملحوظ وفقاً للإهتمام العالمي بعودة الثقة في العلاج الطبيعي. ولكون تايلند مصدراً طبيعياً كبيراً للنباتات الطبية فقد تيقظت لهذا الإتجاه العالمي ، وبدأت معظم معاهد البحوث تعمل على دراسة منتجات الأعشاب الطبية و تطوير الأدوية التقليدية كما أشيد بالمعارف المحلية كتراث قيـّم .

    بحث ودراسة إمكانيات النباتات الطبية تتضمن عملية الإستخلاص والتنقية ومعرفة مفعولها و عناصرها الأصلية لاستعمالها كمنتج طبي تقوم بها عدة مؤسسات للأبحاث حكومية وأكاديمية ، وبتقنية الصناعات الحديثة تزايد الطلب على إنتاج منتجات الأعشاب الطبية لكفاءتها العالية وبشكل جرعات لتتناسب الإستعمال الطبي.

    ويمكن القول أنه لمدة قرن تقريباً والأدوية التقليدية كانت تستعمل كنظام طبي غير رسمي دون أي دعم مادي أو تطويرمن الحكومة ، وخلال العقد الأخير سعت وزارة الصحة على تطوير كافة أنظمة الأدوية المحلية ، وتم إنشاء المعهد القومي للأدوية التقليدية التايلندية في عام 1993 ، ثم أعاد تشكيله في عام 2002 ليكون تحت إشراف قسم الأدوية التقليدية التايلندية والطب البديل.

    التدليك التايلندي- المساج-

    منذ زمن بعيد ، هناك اعتقادات التايلندين بأن جسم الإنسان يحتوي على خطوط قنوات لجريان الدم والهواء ، مما يترتب إصابة الجسم بالمرض في حالة وجود خلل بهما ، وبالعكس؛ فإنه في حالة إنسياب الدوران جيداً يعطي الجسم الشعور بالراحة والصحة.

    هناك عشرة خطوط كبيرة للطاقة في الجسم البشري؛ حيث يحتاج الشخص لأربعة شعلات لإيجاد قوة وصحة جيدة ، وبوجود ضعف أو خلل في إحدى تلك العناصر يتسبب المرض في أحد أعضاء الجسم.

    العناصر الأربعة وأهميتها في جسم الإنسان كالتالي :

    • الأرض : لبناء القوة الداخلية (العظام والعضلات والأعضاء المختلفة على سبيل المثال)

    • الماء : للسوائل الداخلية (الدم والبلازما .. إلخ )

    • الرياح : للجهازالعصبي المركزي و النخاع الشوكي

    • النار : للطاقة ومنح القوة و الدفء

    المنتجع الصحي (سبا) التايلاندي

    تمثل المنتجعات الصحية التايلندية طريقة تقليدية لمعالجة الأمراض وإنعاش الجسم والحفاظ على توازنه صحياً وحيوياً بالنباتات و الأعشاب.

    تتضمن خيارات المنتجع الصحي التايلندي لغرف بخار الأعشاب ، والعلاج بالتدليك (مساج) ، وإستعمال ضمادات أعشاب ساخنة لتسكين آلام وتصلب العضلات ، إضافة إلى النشاطات الرياضية. كما تمثل المنتجات العشبية ، الأطعمة الصحية ، طب الأعشاب وتمارين التركيز جزءاً مهماً في المنتجعات الصحية التايلندية.

    • ترقية الشعور بالراحة :

    المساج التايلندي علم بحد ذاته ويعطي فوائد عديدة.

    يساعد على تخفيف معاناة الجسم أثناء فترة الإصابة بآلام أو تخفيف الأمراض والتي لايمكن أن تعالَج بالحقن أو الأقراص.

    التدليك أو(المساج) علم وفن في نفس الوقت، تطورت ببطء وإستغرقت فترة زمنية طويلة ، المنحوتات الحجرية التي ترجع إلى عصر سوخوتاي تدل على إستخدامهم للمساج كطريقة للحفاظ على الصحة ، وامتد إلى عهد أيودتهايا ومازالت تمثل جزءاً حيوياً إلى يومنا هذا.

    • الخضروات والأطعمة العشبية :

    في نطاق الطب التايلندي التقليدي هناك إيمان بأن الأطعمة التي تشتمل على العناصر الأربعة : الأرض والماء والرياح والنار تفيد الجسم صحياً ، كما يؤمن بأن كافة الأطعمة التايلندي تشتمل على كل هذه القيمة الغذائية الذي يساعد على بناء جسم سليم. السمات المتميزة في الأكل التايلاندي يرتكز على المذاق والقيمة الغذائية وهما جزئين أساسيين للثقافة التايلاندية

    • تمارين الجسم :

    التمرين من خلال الإنحناء والتمدد والإسترخاء يقوي الجسم بالعمل على توليد الطاقة بإستخدام حركات خاصة تنسجم مع التنفس ، وترجع هذه التمارين إلى أيام الملك راما الأول ( عام 1782-1809م ) والملك راما الثالث ( عام 1824-1851م ) والملك راما الرابع ( عام 1851-1868م ) وذلك من خلال الأدلة التي تم العثور عليها محفوظة في المعابد لتشهد بأنها توارثت عبر أجيال متتالية.

    • نشاط التركيز :

    إن التركيز بتأمل الفكر تعتبر طريقة للحكمة في معالجة مشاكل الحياة اليومية ، واليوم تمارس وتُدرس تمارين الجلوس للتركيز في كافة أنحاء العالم ، وتشتمل على أشكال وحركات مختلفة واستخدام الإنسجام التنفسي للتحكم على الذهن ، ويعتبر التنفس هو الجسر الموصل بين العقل والجسم ، ويمكن تنمية قدرات المتمرن في تحكمهم على عقولهم وقلوبهم ، وممارسة التركيز لمدة طويلة وبصفة مستمرة تفيد الشعور براحة البال من خلال تنمية الوعي وتقليل عيوبها.

    أنواع المنتجعات الصحية (سبا) في تايلند:

    • المساج اليومي : لايحتاج هذا النوع من المنتجعات أي سكن أو مبيت ، وتميل هذه المنتجعات إلى أن تكون صغيرة و تنمو بشكل سريع في المملكة. ويشكل هذا النوع من المنتجعات حوالي 50% .

    • مساج الفنادق والمنتجعات السياحية : إفتتح هذا النوع من المنتجعات لتوفير الخدمات في الفنادق والمنتجعات السياحية وتوفير سبل الراحة للضيوف بالفندق وعامة الزوار من خارجها ، ويقدر نصف عدد المنتجعات في تايلند من هذا النوع.

    • مساج خاص : تخدم هذه المنتجعات العملاء المهتمين فقط في خدمات السبا. حيث يأتي الضيوف بصفة خاصة لاستخدام مرافق المنتجع الصحي والذي قد يتضمن برامج إنقاص الوزن ، برامج علاج الإدمان ، ندوات صحية و ممارسة جلسات التركيز. ويوجد هذا النوع من المنتجعات بصفة محدودة في الوقت الحالي.

    • نادي المساج : تخدم هذه المنتجعات أعضاء النادي الذين يترددون لممارسة اللياقات البدنية والرياضية (مثل : سبا في ملاعب الجولف ، أو في مراكز الصحة والرياضة) ، وهذا النوع من المنتجعات مازالت أيضاً محدودة في تايلاند.

    • مساج طبي (العلاج الطبيعي) : تقدم هذه المنتجعات رعاية طبية وتشرف على رعاية مراجعيها عن قرب لضمان الأمان لهم. ويكون المراجعين من المرضى الذين يتلقون العلاج أو لتحسين صحتهم ، ويرغب في ارتيادها أغلب المسنين .

    • مساج ينابيع المياه المعدنية : يستخدم هذا النوع من السبا ينبوع مياه معدنية طبيعية أو من العيون الساخنة الطبيعيية.

    بخلاف تلك المنتجعات الصحية ، فإن لكل منتجع في مناطق تايلاند المختلفة نمط حياة متميزة عن غيرها بالثقافة و السمات الجميلة مثل :

    • كوه ساموي (جزيرة ساموي) : محاطة بمياه البحر الصافية والرمال البيضاء مع جمال أشجار جوز الهند الطويلة تكاد تبلغ أعالي السماء. تحيطها بيئة طبيعية نقية التي تساعد على شعور الجسم والروح بالحرية المطلقة مع الطبيعة الخلابة.

    إن منتجعات كوه ساموي بارزة بانسجامها الطبيعية والبيئية ، ويؤكد بذلك تشييد المباني والصالونات في أسلوب تايلاندي جميل و رشيق – مفتوح على نسيم البحر والألوان البهية الخلابة ورائحة عبير الزهور في كل مكان .الأشجار المتفائلة والمشهورة في الأدب التايلندي والأعشاب الطبية والنباتات النادرة تتدلل خارجاً من مجموعة الصخور مثل الأشكال الفنية ، العيون والشلالات والجداول الكبيرة والصغيرة تعزف موسيقاها المبهجة للطبيعة.

    • شيانج ماي : مركز المنطقة الشمالية في المملكة. وهي منطقة جبلية معروفة بكثرة الشلالات والغابات. الجو هادئ مع مناخ مفعم بالإنتعاش بأنواع النباتات المختلفة ، الفن والثقافة المتأثرة كثيراً بأسلوب “لاننا” القديمة ، ومن ثم ففي كثير من الأحيان يطلق على هذه المنطقة بـ”جوهرة لاننا”.

    تعتبر منتجعات تدليك أهم سمات مدينة شيانج ماي ، المساج ، تغطية البشرة بالكركم وحمامات الينابيع بأوراق أشجار الأكاسيا كل ذلك تقليد شائع لأهل الشمال .

    الجبال والغابات والشلالات وملاعب الجولف مع أسلوب حياة لاننا التقليدية ، والأطعمة و دفء ترحيب مواطنيها تجعل المنتجعات الصحية هنا غزيرة بجاذبيتها المتميزة.

    منتجعات هواهين هي من أهم المنتجعات و تسمى بمدينة الملك لأنة يعيش بها وأشهر المنتجعات منتجع شافاسونج ويبعد عن بانكوك 3 ساعات.

    ولكم التحية

    بو سالم

  4. السلام عليك وحمة الله وبركاااته

    هلا أختي عندي دليل جميعا الاسواق في تايلند

    والسموحه على التأخير لني كنت مشغول شوي

    1 المجمعات التجارية في بانكوك
    طوكيو سنتر من احلى المجمعات وانصح برفقة العائلة لوجود العاب للاطفال وتقدر اتكاسر في الاسعار بس مو وايد وانصح الذهاب اليه بعد الغداء وتقديري له ****** ست نجوم
    (( بس بصراحه غالي واايد )) لنه كل العرب أيوه

    كومبيوتر سنتر وهذا المجمع لجميع ادوات واكسسورات الكومبيتر وهو من 4 طوابق وتقديري له ***** خمس نجوم

    2 الاسواق الشعبية

    باتونام وهو سوق تقدر اتكاسر فيه براحتك يعني ايقولك سعر اطيح النص على طول وهو حلو للعوائل وبه ملابس حلوه

    وبعد عندج سامبج أو الحي الصيني بصرااااحه هذا وااايد وااايد رخيصه لنه يبيع بالجمله وبتحصلين أشاء واايد عندهم

    بات بونج وهو السوق الذي يفتح باللليل ولا انصح الذهاب اليه برفقة الاطفال لانه فيه اشياء او بعض المحلات للعرض وانتو فاهمين قصدي بس الشهادة انه سوق حلو لجميع مستلزمات النساء من شنط وساعات و حجابات وشيلات حلوه وايد وانصح للذهاب لمحل امينه لانه عندها بضاعه حلوه بالصور

    وسوق يوم الاحد بمسى ساندي ماركت وهو سوق يفتح كل يوم احد كامل اما في معظم الايام فبعض المحلات فاتحه فيه ولاكن يوم الاحد فاتح كامل وهو سوق جميل وبه اشياء جميله جدا

    أهم المجمعات التجارية هذي كلها الذي في بانكوك

    البغ سي
    اللوتس
    سيام براغون
    مركز ام بي كي (( هذا غالي واايد بنه كله عرب ))
    طوكيو سنتر
    بانتيب بلازا – اشهر محلات الكمبيوتر (( هذا المركز بتحصلين العجب للكمبيوتر وكشخه ورخيص ))
    مركز بوبي (( هذا المركز ياأختي أم حصه بتحصلين فيه كل ما يخطر في بالج من ملابس ))

    بس على فكره بوبي قريب من الفندق بوبي قولي حق اي تكسي بوديج بس على الهاي وي وقريب من سوق العرب نانا وبتحصلين عندهم جميعا بسعر الجمله وبرخص التراب

    مركز روبنسون
    مركز امبريوم
    مركز سنترال شيت لوم
    مركز التجارة العالمي
    سوق دامنوين
    سيام ديسكوفري سنتر
    كومبيوتر سنتر
    sogo store يشتهر ببيع البضائع اليابانية ويقع في شارع ploenchit
    central dept store المكان المفضل للتايلنديين ويقع في شارع silom road
    البضائع الفنية والأثرية وتكثر محلاتها في شارع suriwanges road وchaoen khrong
    مجمع ريفرسايد بلازا (riverside shopping plaza )
    توجد مئات المحلات التي تبيع الملبوسات بأسعار رخيصة في مركز ( indra export center )
    بوبى تاور : احد اسواق الجملة
    مجمع زين ( zen )

    وهذي يا أم حصه بعض الاسواق الشعبيه وبتكون أرخص طبعا من المراااكز بواايد

    الاسواق الشعبية :

    سوق باتبونغ الليلي
    الحي الصيني (( هذه أسمه ياختي بالتايلندي سااامبج ماركت )) الاخخخخ تاايلندي
    الباتونام
    سوق الاحد
    الاسواق الليليه او نايت بازار الموجودة على ارصفة الشوارع –
    ساديوك العائم السوق العائم ( Floating Market )
    سوق العطلة الأسبوعية WEEKEND MARKET

    والسموحه منج ياااأختي على التأخير

    واذا تبغين أي شي ثاني حااضرين أي شبر في تايلند وخااصه بانكوك انا حااضر مب بس أختي أم حصه

    حتي الاخوه والاخوااات أي أستفسار عن تايلند أنااا حاااضر

    والاستشارات ببلاش هههههههههههه:rofl:

    تحيااتي لكم بتوفيج وتعودين ياااختي بسلامه بس لاتنسين الهدايه لنا

    أخوكم بوسالم

    بـــو ســــــالـــــــــــــــم

Comments are closed.