أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع تعميماً إلى الأسواق أوضحت بموجبه تفسيراً للرسوم الخاصة بالتداول، وعلى وجه الخصوص العمولة الخاصة بالصفقات الصغيرة التي يتم تقاضي عمولة عليها لا تقل عن 65 درهماً.

وأكدت الهيئة أنه في حال كان إجمالي العمولة المحتسبة عن صفقة التداول يساوي 65 درهماً أو أكثر يتم الالتزام بتوزيع العمولة وفقا للنسب المحددة في النظام، وذلك بغض النظر عن الحد الأدنى الذي تستحقه كل جهة من الجهات المعنية، بحيث يأخذ الوسيط 30 درهماً والسوق 20 درهماً و5 دراهم للهيئة و10 دراهم للمقاصة.

وأكدت الهيئة في تعميمها استمرار تحصيل مبلغ 10 دراهم عن كل أمر ينفذ، وطالبت جميع الوسطاء الالتزام بذلك وتعديل أوضاعهم حسب ما جاء في التعميم.

يشار إلى أن النظام الخاص بالوسطاء ينص على انه يستوفي عمولة إجمالية مقدارها 00275, 0 من قيمة كل صفقة ويجري توزيع هذه العمولة بواقع 0015, 0 للوسيط، و0005, 0 للسوق، و00025, 0 للهيئة، و0005, 0 للمقاصة.

وفي كل الأحوال يجب ألا تقل عمولة التداول المحصلة عن 65 درهماً، تكون حصة الوسيط منها 30 درهماً والسوق 20 درهماً و5 دراهم للهيئة و10 دراهم للمقاصة، وللوسيط رد جزء من العمولة التي يتقاضاها عن كل عملية إلى المستثمر، إلا انه يلزم بتحرير إيصال بالعمولة التي تقاضاها فعلا وبرصيد بيانات الإيصال في سجل خاص يعد لذلك.

9 thoughts on “تعميم من هيئة الأوراق بتوزيعات رسوم تداولات الصفقات الصغيرة

  1. في المنتدى اعضاء مميزين للغاية
    هالموضوع تم رفعه للهيئة بواسطة احد اعضاء المنتدى اللي اكتشف الخلل
    اسمه بوأحمد كذلك و اعتبر نشره سابقا سبق صحفي للمنتدى
    و الشكر واصل لارباب عالنقل

    الموضوع اللي اقصده هو

    و اساسا بدأ من هنا

  2. السلام عليكم ورحمة الله

    الشكر لك اخوي الكريم ارباب

    وضيف على 10 دراهم تعرفة سوق دبي يعنى 75 درهم

    ولكن المشكلة لحد الان نشوف العمولة مرتفعة جدا !!!!!

    ولابد من تخفيض العمولة التى تزيد عن 15000

    تحياتي لك

    بوعمر

Comments are closed.