بنك طيب يصدر تقرير يحدد فيه القيمة العادلة لسهم أملاك عند 4.51 درهم
مباشر الاربعاء 24 سبتمبر 2008 2:50 م

روابط متعلقة
أملاك للتمويل

أصدر بنك طيب تقريرا عن شركة أملاك حدد فيه القيمة العادلة لسهم الشركة عند 4.51 درهم بارتفاع نسبته 26.6% عن السعر السوقي للسهم وقت إصدار التقرير في 11 سبتمبر والذي كان 3.56 درهم ، وأوصى التقرير بزيادة الوزن النسبي في المحافظ .

الإيجابيات :

مع العدد الكبير للمغتربين ,الايجارات المتصاعدة وارتفاع الطلب على المساكن وجميع المنشآت الأخرى وبجانب الارتفاع لنشاط قطاع ” السياحة ” المؤثر يتوقع تقرير بنك “طيب” أن يستمر ارتفاع الطلب على العقارات فى المدى المتوسط والقريب كما توقع أن يتضاعف الطلب على التمويل العقارى على مدار الأربع سنوات المقبلة .

ومع خطط توسع الشركة فى مناطق أخرى نشطة مثل البحرين ،قطر وسوريا والتى ستساعد الشركة على الحصول على فرص نمو جيدة فى المستقبل .

وتتحرك شركة “أملاك” بكفاءة متناهية فيما يخص قدرتها وأرباحها فى الشركات التابعة لها فى السعودية وجمهورية مصر العربية .

وتمتلك أملاك عقود شراكة مع أكثر من 40 مطور عقارى والتى تزيد من مكانتها التنافسية بين منافسيها .

وكما جاء التقرير موضحاً كشفت ” أملاك” النقاب عن استحوذها على بنك صغير يحاول التخلص من ودائع الأفراد وسيمكنها هذا الاستحواذ على موقف أفضل وذلك عقب تجديدها طلب الحصول على رخصة لإدارة البنوك فى مايو الماضى .

السلبيات

هناك خطورة على شركة ” أملاك ” فيما يخص توجه جميع البنوك التجارية ناحية تمويل الشريحة العليا للرهن العقارى مما يزيد الضغط التنافسى على ” أملاك ” لكونها أولى الممولين للرهن العقارى.

النظرة الاستثمارية :

يشهد الرهن العقارى فى قطاع التمويل توسعاً قوياً منذ عام 2007 ويتوقع التقرير أن يصل لأكثر من 64 مليار دولار لعام 2011 .وفى ظل قانون “الرهن العقارى ” الجديد بسوق دبى يتوقع التقرير أن تشهد شركة ” أملاك ” نتائج مرضية لدعم نظرة المستثمرين لـ ” أملاك” وإعادة الثقة لهم مرة أخرى .

وفى ظل الفرص الجيدة لسوق التمويل العقارى استطاعت “أملاك” الحصول على أرض صلبة للوقوف عليها فى قطاع التمويل العقارى والتى أعانتها على وضع علامة تجارية لها فى الشرق الأوسط .

وقد سجلت الشركة أربعة أضعاف ما كان متوقع لها على مدار الثلاثة أعوام الماضية ويرجع أسباب هذا النمو إلى النمو القوى فى أعمال الشركة الرئيسية بجانب التمويل العقارى .

كما تعمل الشركة على طرح حلول تمويلية جديدة ومبتكرة والتى ستزيد من الميزة التنافسية لمنتجاتها بين منافسيها ، حيث قامت السركة بطرح أكثر من خدمة منذ بداية العام الحالى منها خدمة ” أملاك بلس “.

يتداول سهم ” أملاك “عند مضاعف الربحية يصل الى 17.63 مرة لعام 2007 بينما عام 2008 يسجل 9.9 مرة بينما كان مضاعف القيمة الدفترية لعام 2008 عند 2.24 مرة وقد فقد السهم 30.6% هذا العام و اعاد التقرير تحديد القيمة العادلة للسهم بارتفاع 11.7 % الى 4.51 درهم بدلاً من 4.04 درهم لعام 2007 ويعيد التقرير التوصية بزيادة الوزن النسبى للسهم.

والجدول التالي يوضح صافي الربح وربحية السهم خلال السنوات القادمة :

2008
2009
2010

صافي الربح (الف درهم)
539.4
569.9
750.3

ربحية السهم (درهم)
0.36
0.38
0.5

بنك طيب يصدر تقرير يحدد فيه القيمة العادلة لسهم أملاك عند 4.51 درهم ,معلومات مباشر

One thought on “بنك طيب يصدر تقرير يحدد فيه القيمة العادلة لسهم أملاك عند 4.51 درهم

  1. بس ما تكون صدقتم يا يوسف ..

    انا ما عدت صدق اي شركه منهم .. او مؤسسه ماليه لها مصالح في السوق المالي بطريقه او أخرى

    كلهم في الهوا سوا

Comments are closed.