في «الخليج التجاري» و«دبي لاند» و«المركز المالي»
«تنميات» السعودية تبني 23 برجاً و500 فيلا بمليارات الدراهم

كشفت شركة «تنميات للاستثمارات العقارية» السعودية عن إطلاقها 23 برجاً و500 فيلا سيتم تطويرها باستثمارات تتجاوز مليارات الدراهم، في مشاريع «الخليج التجاري» و«دبي لاند» و«مركز دبي المالي». وسيتم الإعلان عنها خلال فعاليات سيتي سكيب 2005 المزمع عقده في دبي أواسط شهر سبتمبر الجاري.

وأوضحت مصادر موثوقة لـ «البيان» ان «تنميات» السعودية ستسوق 18 برجاً ضمن مشروع «أساطير» بدبي لاند في اطار اتفاقية تعقدها الشركة مع بيت التمويل الخليجي الذي يملك 60% من المشروع فيما تملك «تنميات» 40 منه. وأشارت المصادر إلى ان 12 برجاً من بين تلك الأبراج الـ 18 ستخصص للاستخدامات السكنية بينما الأبراج الأربعة المتبقية فسيتم تطويرها مناصفة لتغطي المكاتب التجارية والخدمات.

وطبقاً لما ذكرته المصادر فإن عمليات تسويق الأبراج ال18 في مشروع أساطير دبي لاند سيرافقها الإعلان عن 500 فيلا جديدة في إطار المشروع ذاته، وتوفر تلك الفيلل خيارات سكنية عديدة، وسيتم بناء قسم منها بغرفتي نوم وصالة و3 غرف نوم وصالة وأربع غرف نوم وصالة.

كما كشفت المصادر، ان الخطة الاستثمارية لـ «تنميات» قائمة على ضخ المزيد من الاستثمارات في دبي، حيث ستقوم بتطوير برج لم تحدد تكلفته الاستثمارية بعد في مركز دبي المالي، بالإضافة إلى قيامها بشراء أراض مخصصة لتشييد الأبراج السكنية والتجارية في مشروع الخليج التجاري الذي تطوره شركة «دبي للعقارات» على خور دبي.

ويبلغ مجموع مساحات البناء في تلك الأراضي إلى مليون و100 ألف قدم مربعة، موزعة على المرحلتين الأولى والثانية من «الخليج التجاري» بينما تصل تكلفة الأرض إلى 110 ملايين درهم.وقال رجل الأعمال السعودي سليمان عبدالعزيز الماجد رئيس مجموعة «تنميات» في تصريحات لـ «البيان» إن المباشرة بأعمال بناء الأبراج الأربعة مرهون باستلام التصاميم الهندسية من شركة «دبي للعقارات

» التي تشترط على كل المطورين في المشروع الالتزام بمخططات هندسية ومواصفات بناء محددة لضمان تنفيذ المشروع وفق أرقى المواصفات العالمية، وطبقاً للأهداف المرسومة له ليكون عند إنجازه العاصمة التجارية للمنطقة. وأوضح الماجد أن المجموعة ستستثمر أكثر من 350 مليون درهم في بناء برجين ضمن المرحلة الأولى من «الخليج التجاري» حيث تم التعاقد على شراء مساحات الأرض المخصصة لهما. ويبلغ مجموع مساحات البناء في البرجين 700 ألف قدم مربعة. ويتراوح ارتفاع كل منهما مابين 35 إلى 45 طابقاً.

وقال إن البرجين الآخرين سيكونان ضمن المرحلة الثانية من «الخليج التجاري» وتبلغ مساحة البناء فيهما 500 ألف قدم مربعة، وبعدد طوابق مفتوح لكل منهما حسب رغبة المطور. لكن الماجد فضل عدم الكشف عن قيمة الاستثمار في البرجين الآخرين واكتفى بالإشارة إلى أن تكلفة الأرض وحدها تصل إلى 110 ملايين درهم. وألمح إلى أن «تنميات» تراهن على نجاح غير مسبوق للمشروع وستنفق مئات ملايين الدراهم للاستثمار فيهما.

* أساطير ثيم بارك

سوف يحتضن منتجع «أساطير ثيم بارك» أرقى ما وصلت إليه المستويات العالمية من توفير الخدمات والمرافق السياحية الفخمة الذي سيكون المكان المثالي لقضاء الرحلات السياحية ورحلات الأعمال، الأمر الذي يجعل هذا المنتجع يلعب دوراً كبيراً ورئيسياً في تطوير وتحسين القاعدة السياحية المستقبلية لإمارة دبي. وسيتيح هذا المزيج الفريد من وسائل الراحة والتسلية المليء بالمغامرات المشوقة عالماً مميزاً من الخدمات الشاملة بأسلوب ليس له مثيل،

حيث سيشكل مركزاً رئيسياً يحتوي على مجموعة من المتنزهات ذات السمات الخاصة التي تتواكب وتتلاءم مع المناخ العام والتركيبة الثقافية، من جهة، ويوفر أفضل وأرقى الأجواء والخيارات المتعددة للمسافرين الباحثين عن مكان مليء بالحيوية يمضون فيه أوقاتاً رائعة يستمتعون خلالها بقائمة طويلة من وسائل الراحة المتميزة.

وستشكل هذه التوليفة الفريدة التي تجمع الحقيقة والخيال في آن معاً وجهةً عالمية فريدة ترسم صورةً جمالية خاصة تتحقق فيها طموحات السياح والمسافرين الذين يبحثون دائماً عن بيئة سياحية متميزة متعددة العناصر والمرافق والخدمات وتوفر أرقى أساليب الراحة والثقافة والترفيه والتسلية.وسوف يوفر المنتجع مجموعة كبيرة من الفعاليات والضيافة المتميزة وعناصر الجذب والتنوع في قوائم الطعام، إلى جانب المرافق الرياضية المتطورة والفخمة.

ومن المؤكد أن أساطير دبي ستكون المركز الترفيهي والمكان المفضل لجميع الفئات والجنسيات والمستويات، محلياً وإقليمياً وعالمياً، إضافة إلى السياح الباحثين عن المرافق السياحية الفخمة والمتطورة التي تتوفر فيها أحدث أساليب الترفيه والجذب السياحي في أجواء خاصة تجمع بين عراقة التقاليد ومتعة الحداثة.

وسيجذب المنتجع شريحةً واسعة من عشاق المتعة والتسلية والترفيه والفعاليات الاجتماعية والثقافية. ويتمثل الهدف من وراء ذلك كله في التطوير الذي سيكون واحداً من بين أهم وأبرز المكونات والعناصر السياحية الجاذبة والفريدة. وسوف يكون لمنتجع أساطير إسهام كبير ومتميز في تشكيل البنية والقاعدة السياحية المستقبلية في إمارة دبي، ومركز الأعمال للمشاريع الكبرى المحتملة أمام الجيل المقبل من الشباب.

* مجموعة فريدة

وسيضم منتجع «أساطير ثيم بارك» في دبي مجموعةً فريدة من الحدائق والمتنزهات التي سيكون لكل منها سماته وطبيعته الخاصة، إلى جانب الفنادق الراقية و500 فيلا فخمة مؤسسة بأحدث التجهيزات، إضافة إلى الشقق السكنية وأماكن مخصصة للأعمال والتجارة وجميع تجهيزات ومرافق الترفيه والتسلية والراحة.

وعلى الرغم من المناخ والجو سيتم إنشاء واحة تضم الكثير من النباتات الرائعة التي تشكل بيئة طبيعية متميزة، إلى جانب البحيرات المائية الرائعة المنفذة بأيادٍ ماهرة والتي ستشكل منظراً ساحراً وخلفية خلابة، والعديد من المرافق والعناصر الجمالية الأخرى. وسوف يكون للمنتجع تصميمه وطبيعته الخاصة ويمتد على مساحة هائلة تمثل خلفية مثيرة بكل ما فيها من عناصر الحياة الطبيعية والمساحات المائية المنتشرة على امتداد هذا الصرح السياحي المتميز.

* مرافق ومكونات المشروع

ثلاثة متنزهات متخصصة عالمية المستوى وهي:

الأساطير العربية: تركيبة فريدة تجمع عبق التاريخ وسحر الأزمنة القديمة، ومزج مُتقنٌ بين أجواء الأساطير المثيرة ولمسات عصرية تضفي على هذا المكان رونقه الخاص. وبدايةً من أجواء وحكايات ألف ليلة وليلة، انتقالاً إلى شلالات الوادي، ستكون الأساطير العربية المكان المناسب والوجهة المثالية لجميع أفراد العائلة الباحثين عن تجربة لا تُنسى من المتعة والإثارة والتشويق.

أساطير الطبيعة: تمثيل واقعي لقوى الطبيعة في عالمنا وروعة المخلوقات التي عاشت على سطح الأرض عبر الدهور الموغلة في القدم. وسيجد الزائرون أنفسهم في رحلة سفاري مثيرة في العصور القديمة التي كانت الديناصورات تحكم سيطرتها على الأرض حيث كان كوكب الأرض مكاناً محفوفاً بالمخاطر، إضافة إلى رحلات أخرى مشوقة يشاهد فيها الزوار قوة فيضانات الأمازون العنيفة وتأخذهم في زيارة مثيرة على حافة شلالات فكتوريا الشهيرة.

أساطير الطبيعة هي رحلةٌ أقرب إلى الواقع في أجواء في عالم مليء بقوى الطبيعة.أساطير العالم: هذه الأساطير تم استلهامها من أمكنة وأناس من عالمنا ومن عوالم أخرى. إنها مكان مليء بالإثارة ورحلة لاكتشاف الحقائق المدهشة والخيال المثير، تنقل الزوار إلى مساحات شاسعة من المعرفة والمتعة في أجواء يختلط فيها الواقع بالخيال وتجعلهم يعيشون في قلب ملحمة من الأساطير القديمة والمشوقة.

* فنادق فاخرة

بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق المتميزة تجمع بين الفخامة والرقي تشكل وجهة مثالية، وتتخذ موقعاً مميزاً بخصوصيتها العمرانية وتصميمها الملفت، لتشكل بذلك تجربة فريدة للزوار، يشهدون خلالها نمطاً مختلفاً تماماً من المفاهيم الفندقية الراقية بما فيها من إلهام وابتكار بأسلوب فريد.

كما تتميز المرافق السكنية بأسلوب خاص في التصميم ليس له مثيل تم تزويده بأحدث وأفخم التجهيزات. وتتخذ هذه الفلل موقعاً متميزاً حول ملعب الغولف في إطلالة مبهجة وساحرة متربعةً على منحدر بتصميم ذي طابع عربي عصري ومساحات داخلية واسعة وأسلوب رائع في الديكور الداخلي والمكونات المختارة بعناية والتي تعتمد على أفخر التجهيزات ذات الجودة العالية.

وقد تم تزويد هذه الفلل بأحدث التقنيات الموجودة والتسهيلات المميزة التي تضمن راحة المقيمين. وقد تم تصميم الشقق السكنية على شكل مصابيح منيرة، الأمر الذي يكسبها خصوصية فريدة وجمالاً أخاذاً محاطاً بالسحر والإبداع في التصميم.

* شقق سكنية

اشتهرت دبي بأنها مدينة الغولف، وسوف تسهم «أساطير» في تأكيد هذه المكانة والسمعة العالمية. وسوف يضم ملعب الغولف في أساطير أفضل 9 حفر من العالم لتجمعها معاً في مكان فريد يرقى إلى مستوى ممارسة هذه الرياضة العالمية. سيكون مجمع أساطير الترفيهي مركزاً متميزاً يستقبل جميع الضيوف والزوار الذين سيجدون أنفسهم في قلب التسلية والترفيه في رحلة مميزة مشياً على الأقدام

أو من خلال الإبحار باتجاه أي من المتنزهات الثلاثة ذات الطابع الخاص. أما المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي فتأتي معاً على خطٍّ منحنٍ لتوفر إطلالة مميزة على مركز المنتجع. ومن المؤكد أن مجمع أساطير الترفيهي سيكون مكاناً مثالياً للأعمال التجارية بما يكتسيه من دور محوري وأهمية خاصة.

* منطقة الأعمال والتجارة

تتخذ أساطير التجارية موقعاً مميزاً ليس له مثيل. وتماشياً مع رغبات المستأجرين الراغبين بأجواء من المتعة والترفيه والتسلية تم تصميم المكاتب في منطقة أساطير التجارية بإطلالة ساحرة وخلابة. أما برجا المكاتب التجارية فيشكل موقعهما الفريد عنواناً تجارياً مميزا، وتحمل الطرقات المرصوفة بين المكاتب أسماء معروفة لمناطق أعمال شهيرة عالمياً، هذا إضافة إلى توفر الخدمات التقنية الشاملة والتعامل السهل والسريع مع شبكة الإنترنت والنظام المتطور المتبع في الإدارة.

وكان بيت التمويل الخليجي أعلن في وقت سابق عن مشروع «أساطير» الواقع ضمن مشروع «دبي لاند»، والذي سينفذه البنك كمشروع سياحي متعدد الأغراض ضمن مشروع «دبي لاند» بتكلفة تصل الى حوالي 8. 3 مليارات دولار اي ما يقارب 14 مليار درهم.

وأعلن بيت التمويل الخليجي ان شركة تنميات للاستثمارات العقارية بالمملكة العربية السعودية تعهدت بتغطية ما قيمته 120 مليون دولار من المشروع، إي بحصة تبلغ 40% من الاكتتاب الخاص في المرحلة الأولى للمشروع، والذي تبلغ قيمته 302 مليون دولار في خطوة حيوية تعكس التسارع في تنفيذ هذا المشروع كمنتجع متكامل في المنطقة.

وقد وجه محمد القرقاوي الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة رسالة خلال حفل الإعلان عن المشروع في العام الماضي قال فيها «يسرنا الترحيب ببيت التمويل الخليجي ومجموعة تنميات في مشروع دبي لاند، الذي يعد مشروعاً اقليمياً حيوياً يستقطب السياح من مختلف إنحاء العالم إلى المنطقة، ومن غير شك فان انضمام هذه المؤسسات الإقليمية الكبرى يدعم رؤية وأهداف دبي لاند».

وأضاف «يعد مشروع» أساطير دبي لاند الأول من نوعه في المنطقة، كما يمثل تجربة ناجحة حول أهمية التعاون بين المؤسسات الإقليمية ومدى الفائدة التي تعود على الجميع من خلال هذا التعاون. ونحن نشجع مختلف الشركات والمؤسسات الإقليمية لان تحذو حذو هذه المؤسسات، الأمر الذي سيعزز آفاق التكامل الاقتصادي الإقليمي، كما نصت عليه اتفاقية الوحدة الاقتصادية لمجلس التعاون الخليجي الموقعة عام 1981.

وأكد عصام يوسف جناحي الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي ان المشروع يمتد على مساحة 7. 24 مليون قدم مربع ضمن مشروع «دبي لاند»، وسيكون بالفعل مشروعاً سياحياً فريداً يجمع بين التقنيات الحديثة المبتكرة والأساطير الماضية. وقال جناحي: »ان بيت التمويل الخليجي يفخر بمشاركته في مشروع «دبي لاند»، والذي من المتوقع ان يجذب أكثر من 15 مليون سائح سنوياً بعد انجازه.

وأضاف جناحي «بأن مشروع «اساطير» يمثل تنوعاً حيوياً لاستثمارات بيت التمويل الخليجي، ونحن واثقون ان المشروع سيشكل علامة بارزة في قطاع السياحة الإقليمي الذي يمر بالفعل بمرحلة نمو متسارعة».وأضاف جناحي: «استأثر المشروع باهتمام كبير من قبل المستثمرين حتى قبل إطلاقه رسميا، حيث سيتم في المرحلة الأولى إقامة البنية التحتية الأساسية للمشروع وتبلغ كلفتها 302 مليون دولار وسيتم استقطابها من خلال اكتتاب خاص سيتم الإعلان عنه قريباً.

وقد تلقينا تعهدات لاستقطاب 120 مليون دولار أميركي، اي ما يساوي 40 بالمئة من كلفة المرحلة الأولى، وذلك من خلال شركة تنميات للاستثمارات العقارية كمستثمر استراتيجي.وقال سليمان عبد العزيز الماجد المدير العام لشركة تنميات للاستثمارات العقارية: «نحن فخورون وكمجموعة ريادية في مجال الاستثمارات العقارية الفريدة في المنطقة بأن نكون شركاء في هذا المشروع المبتكر، وكمستثمرين استراتيجيين وشركاء في تطوير المرحلة الأولى، فإننا سنعمل على إقامة بنية تحتية متطورة لهذا المشروع الكبير».

وفي قلب المشروع، الذي يتألف من ستة مكونات رئيسة، هناك ثلاثة متنزهات عالمية ستكون اكبر متنزه مغلق في العالم بعد انجازها وهي «أساطير العرب» و «أساطير الطبيعة» و»أساطير العالم» وجميعها استوحيت فكرة إنشائها من الأساطير القديمة وعجائب الطبيعة والأماكن المثيرة في العالم وسيكون مجمع أساطير الترفيهي وجهة تجمع بين مقومات السياحة العائلية والمرافق والتسهيلات التجارية المبتكرة

ضمن المشروع الذي يضم أيضاً أربعة فنادق فاخرة ثلاثة منها ستأخذ الطابع العربي والكاريبي وطابع القرون الوسطى على التوالي وستكون محاطة بمجمع الشقق السكنية. ويحتوي مشروع «أساطير» على ملعب للجولف وسيكون ضمن قسم «أساطير سكنية» والذي يضم فللاً سكنية مستقلة.

أما الجزء الأخير من المشروع فهو «أساطير تجارية» الذي يحتوي على مكاتب تجارية مزودة بكافة التجهيزات الحديثة. وسيتم البدء في المرحلة الأولى من المشروع في مارس من العام المقبل بحيث تنتهي في عام 2007 حيث سيتم افتتاح المتنزه الأول وهو «أساطير العرب».

كتب مشرق علي حيدر