واشنطن: أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بن برنانكي أن المجلس سيبذل كل ما بوسعه للقضاء على الأزمة المالية التي ضربت الأسواق العالمية خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وقال برنانكي في بيان صدر بعد موافقة مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون خطة انقاذ مالي قيمتها 700 مليار دولار “سنواصل استخدام كل سلطاتنا للحد من تعطيلات سوق الائتمان وتعزيز اقتصاد قوي ونشط”.
وأضاف في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء السعودية “واس” “أن مشروع القانون خطوة حاسمة باتجاه تحقيق استقرار أسواق المال وضمان درجة أعلى من حرية تدفق الائتمان”.
هذا وقد أقر مجلس النواب الأمريكي أمس خطة وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسن لإنقاذ النظام المالي والتي تبلغ تكلفتها 700 مليار دولار بغالبية 263 صوتا مقابل 171.
وتنص “خطة الإنقاذ” بالقيام بإدارة صناديق مالية تسمى بالصناديق المتحوطة (ذات نسبة أمان عالية) تقوم بشراء ديون الرهون العقارية المتعثرة والمعدومة من المصارف وباقي المؤسسات المالية لإنقاذ أسواق المال من الانهيار أكثر وتجنب احتمال تعرض الولايات المتحدة لأكبر كارثة ركود اقتصادي منذ كارثة (الكساد الكبير) في ثلاثينات القرن الماضي.
ووعد الرئيس الأمريكي جورج بوش بعد توقيعه على قانون خطة إنقاذ النظام المالي بنشر القانون في أسرع وقت ممكن, واصفا إياه بالحيوي لمساعدة الاقتصاد الامريكي على تجاوز العاصفة المالية التي يمر بها حاليا.
وقد شهدت المصارف العالمية عمليات شطب واسعة النطاق للأصول بلغت في مجملها منذ اندلاع الأزمة العالمية وحتى الآن نحو 150 مليار دولار.
فيما فقد أكثر من 22 ألف موظف مصرفي وظائفهم في 10 مصارف أوروبية كبرى خلال الفترة الأخيرة بسبب تأثر أنشطة وأصول تلك المصارف بتداعيات الأزمة المالية التي ضربت الأسواق العالمية خلال الأسابيع القليلة الماضية.
ط¨ط¹ط¯ ط¥ظ‚ط±ط§ط± ط®ط·ط© ط§ظ„ط¥ظ†ظ‚ط§ط°..ط£ظ…ط±ظٹظƒط§ طھطھط¹ظ‡ط¯ ط¨ظ…ط*ط§ط±ط¨ط© ط§ظ„ط£ط²ظ…ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©

2 thoughts on “بعد إقرار خطة الإنقاذ..أمريكا تتعهد بمحاربة الأزمة العالمية

  1. أفضل السبل لإنقاذ الاقتصاد العالمي من الأزمة الحالية وغيرها يكمن في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.

Comments are closed.