إفتتح الفنان الإماراتي السريالي ( نا – صيب) معرض لأعماله الفنية ، يقام المعرض بالفترة من الخامس من الشهر الحالي ولغاية الخامس والثلاثون من نفس الشهر ( مب قلنا سريالي ) ؟

بعد قص شريط الإفتتاح قمنا بعمل جولة بأرجاء المعرض ،،

القاعة الأولى :- شيخ وقور ، ذو لحية بيضاء، له أنف ذو فتحتين واسعتين ينبت فيهما شعر أسود وكثير من الشعر الأبيض،أذناه أيضا مليئة بالشعر ،باين بأنه لم يذهب أو لم يسمع بشي إسمه حلاق ؟ الكثير منا لم يفهم ما يرمز له هذا الشيخ الطاعن بالسن ، تفاجئنا بالأستاذ (نا-صيب) يقول وبكل جرأة :- أعرفكم على –التاريخ-، هذا هو الأب تاريخ ، من يحب فيكم التاريخ فقد أحب هذا الشيخ الطاعن بالسن ، يالله تعالوا أحضنوه ؟

أيضا بالقاعة توجد لوحة زيتية لإمرأة كتب تحتها ( موزا-ليزا) ، وقف الأستاذ العبقري (نا-صيب) وقال :- تمثيل سريالي للحياة الزوجية متمثلة بالسيدة –موزه- ، فهي تراقب زوجها أينما ذهب ، وهذه اللوحة أيضا تراقب الزائر كلما نظر إليها من جميع الجهات ،حتى ولو ذهب إلى خلف اللوحة ؟

لفت انتباهنا على زاوية القاعة وجود –كرسي – قديم ، أخذتنا الدهشة من هذا الكائن ، بعض الزائرين قال بأن هذا تمثيل سريالي لكرسي الإعدام ، والبعض الأخر أفتى بأن المقصود من هذا الكرسي هو الإنسان اللوح ، قطع الجدال الأستاذ(نا-صيب) بالقول :- هذا الكرسي رمز لكرسي الوظيفة ، فحتى كراسي الموظفين يتم توريثها من موظف إلى أحد أقاربه ، وهذا الكرسي بالذات أهداني إياه صديق عزيز ورثة عن جده الرابع الموظف بإحدى الدوائر ، وحدووووووووه ، قلنا :- لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟

خرجنا من القاعة الأولى ودخلنا بالردهة المقابلة ، تفاجئنا بوجود حبل غسيل مفرود بعرض الردهة ، ومعلق على الحبل شخصان ، ذكر وأنثى ، الإثنان معلقين بحبل الغسيل ، قال (نا-صيب) هذا تشبيه سريالي للمساواة بين الجنسين ، والحبل يرمز إلى حبل الوصل مابين الرجل والمرأة ، فإذا انقطع الحبل سقطت العلاقة مابين الطرفين ؟؟ قمة المجد السريالي ؟

دخلنا بالقاعة الثانية ، تفاجأنا بلوحة فيها خطان فقط ؟ أحمر وأصفر ، ألجمتنا المفاجأة ، فقلت للجميع أنا أعرف ماترمز إليه تلك الخطوط ، الخط الأحمر هو قرب نهاية الراتب ، والأصفر خط قرب إستلام الراتب ؟ ضحك الاستاذ (نا-صيب) ثم قال :- لا يا حبيب قلبي ، تعال قرب شوي من اللوحة وركز معاي ، الخط الأحمر هو الخط اللي دائما يقال لك لا تتعداه ، لا تتعدى الخطوط الحمر ، أما الأصفر فيرمز الى صفار البيض ، نعم البيض ، فالبيض أصبح نادر وغالي ،فمزجت الفكرتين وزاوجت مابين الفكرتين وأصبح لدينا تلك اللوحة ، بصراحة يا أستاذ قمة الفن ، قمة الإبداع ، قمة النضج ، قمة مجلس التعاون ؟

أيضا بزاوية القاعة توجد عده حبال ملقاه على الأرض ، كأنها حبال سحرة فرعون ، قطع (نا-صيب ) تشتتنا بالقول :- حبال ترمز إلى الأفكار ، نعم الأفكار ، فكلنا نقول بأن فلان قطع علي حبل أفكاري ، فبتفكيري السريالي جمعت الحبال بعد تقطيعها بهذه الصورة للتأكيد على مسألة قطع الأفكار ؟

بالقاعة أيضا يوجد مختبر كيميائي ، شبيه تماما بمختبرات المدارس ، ومواد سائلة بألوانها الجميلة وفقاقيع وأبخرة تتصاعد من تلك المواد ، مالذي يود البرفسور (نا-صيب) التلميح إليه ، كالعاده كان (نا-صيب) له السبق بالقول :- التركيبة السكانية –نعم التركيبة السكانية يا إخوان تركيبة معقده جدا جدا وبصراحة مالها أي حل ، فالمختبر يرمز الى التركيب الكيميائي للمواد وأيضا بحركة سريالية تم تضمين التركيبة السكانية ودمجها بالمختبر ، صفقنا كثيرا للأستاذ على تلك الأريحية والنباهه والفهلوه .

مع إنتهاء زيارتنا للمعرض أهدانا الأستاذ (نا-صيب) هدايا تذكارية عبارة عن عده كؤوس بها عدة شعارات كإسبوع المرور ، وإسبوع البلديات ،وعيد العمال ، ومعارض التوظيف ، قال الاستاذ بينما كنا نهم بالرحيل :- ديروا بالكم على هالقلاصات ، وكلما جمعتوا منها أكثر كانت فرصتكم للحصول على تذكرة طيران أكثر من رائعة ؟

ودمتم

9 thoughts on “المساواة بين الرجل والمرأة ،،،،،113

  1. شكرا يا رد روز ،،، تسلمين

    شكرا يا سيما ،،، تسلمين

    شكرا صاحب محفظة ، تسلم عزيزي

    شكرا للأخت فـــــــــاء ،، تسلمين

    شكرا لك يا أحمد ،، شكرا على المرور

    أولد بيبر ،،، تسلم

    البورصة ،،تسلم ،، إن شاء الله فالك طيب

    إماراتية ،،، تسلمين ،، شكرا على المرور

  2. موضوع جميل يا راااااايق

    شكرا لك

    همسه: ارجو ان تكتب مره اخرى عن عمك الهامور راعي سوق الأسهم .. شو رأيه هاليومين

  3. صدقت يا راااايق

    يقولون في الحديث تعلمت
    أن أكذب و أكذب و أكذب
    و أتحرى الكذب
    حتى يكتب عني ( صحفيًّا )
    و في النحو تعلمت أن حروف ( النصب ) كثيرة
    و أن حروف الجزم يعلوها الغبار
    و أن المواطن مجرور و منصوب و حظه
    مكسور , .. و الفاعل حقير مستتر
    و تعلمت أن الضمائر تباع
    كلها تباع .. فقط تتفاوت الأسعار.

Comments are closed.