إفتتح الفنان الإماراتي السريالي ( نا – صيب) معرض لأعماله الفنية ، يقام المعرض بالفترة من الخامس من الشهر الحالي ولغاية الخامس والثلاثون من نفس الشهر ( مب قلنا سريالي ) ؟

بعد قص شريط الإفتتاح قمنا بعمل جولة بأرجاء المعرض ،،

القاعة الأولى :- شيخ وقور ، ذو لحية بيضاء، له أنف ذو فتحتين واسعتين ينبت فيهما شعر أسود وكثير من الشعر الأبيض،أذناه أيضا مليئة بالشعر ،باين بأنه لم يذهب أو لم يسمع بشي إسمه حلاق ؟ الكثير منا لم يفهم ما يرمز له هذا الشيخ الطاعن بالسن ، تفاجئنا بالأستاذ (نا-صيب) يقول وبكل جرأة :- أعرفكم على –التاريخ-، هذا هو الأب تاريخ ، من يحب فيكم التاريخ فقد أحب هذا الشيخ الطاعن بالسن ، يالله تعالوا أحضنوه ؟

أيضا بالقاعة توجد لوحة زيتية لإمرأة كتب تحتها ( موزا-ليزا) ، وقف الأستاذ العبقري (نا-صيب) وقال :- تمثيل سريالي للحياة الزوجية متمثلة بالسيدة –موزه- ، فهي تراقب زوجها أينما ذهب ، وهذه اللوحة أيضا تراقب الزائر كلما نظر إليها من جميع الجهات ،حتى ولو ذهب إلى خلف اللوحة ؟

لفت انتباهنا على زاوية القاعة وجود –كرسي – قديم ، أخذتنا الدهشة من هذا الكائن ، بعض الزائرين قال بأن هذا تمثيل سريالي لكرسي الإعدام ، والبعض الأخر أفتى بأن المقصود من هذا الكرسي هو الإنسان اللوح ، قطع الجدال الأستاذ(نا-صيب) بالقول :- هذا الكرسي رمز لكرسي الوظيفة ، فحتى كراسي الموظفين يتم توريثها من موظف إلى أحد أقاربه ، وهذا الكرسي بالذات أهداني إياه صديق عزيز ورثة عن جده الرابع الموظف بإحدى الدوائر ، وحدووووووووه ، قلنا :- لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟

خرجنا من القاعة الأولى ودخلنا بالردهة المقابلة ، تفاجئنا بوجود حبل غسيل مفرود بعرض الردهة ، ومعلق على الحبل شخصان ، ذكر وأنثى ، الإثنان معلقين بحبل الغسيل ، قال (نا-صيب) هذا تشبيه سريالي للمساواة بين الجنسين ، والحبل يرمز إلى حبل الوصل مابين الرجل والمرأة ، فإذا انقطع الحبل سقطت العلاقة مابين الطرفين ؟؟ قمة المجد السريالي ؟

دخلنا بالقاعة الثانية ، تفاجأنا بلوحة فيها خطان فقط ؟ أحمر وأصفر ، ألجمتنا المفاجأة ، فقلت للجميع أنا أعرف ماترمز إليه تلك الخطوط ، الخط الأحمر هو قرب نهاية الراتب ، والأصفر خط قرب إستلام الراتب ؟ ضحك الاستاذ (نا-صيب) ثم قال :- لا يا حبيب قلبي ، تعال قرب شوي من اللوحة وركز معاي ، الخط الأحمر هو الخط اللي دائما يقال لك لا تتعداه ، لا تتعدى الخطوط الحمر ، أما الأصفر فيرمز الى صفار البيض ، نعم البيض ، فالبيض أصبح نادر وغالي ،فمزجت الفكرتين وزاوجت مابين الفكرتين وأصبح لدينا تلك اللوحة ، بصراحة يا أستاذ قمة الفن ، قمة الإبداع ، قمة النضج ، قمة مجلس التعاون ؟

أيضا بزاوية القاعة توجد عده حبال ملقاه على الأرض ، كأنها حبال سحرة فرعون ، قطع (نا-صيب ) تشتتنا بالقول :- حبال ترمز إلى الأفكار ، نعم الأفكار ، فكلنا نقول بأن فلان قطع علي حبل أفكاري ، فبتفكيري السريالي جمعت الحبال بعد تقطيعها بهذه الصورة للتأكيد على مسألة قطع الأفكار ؟

بالقاعة أيضا يوجد مختبر كيميائي ، شبيه تماما بمختبرات المدارس ، ومواد سائلة بألوانها الجميلة وفقاقيع وأبخرة تتصاعد من تلك المواد ، مالذي يود البرفسور (نا-صيب) التلميح إليه ، كالعاده كان (نا-صيب) له السبق بالقول :- التركيبة السكانية –نعم التركيبة السكانية يا إخوان تركيبة معقده جدا جدا وبصراحة مالها أي حل ، فالمختبر يرمز الى التركيب الكيميائي للمواد وأيضا بحركة سريالية تم تضمين التركيبة السكانية ودمجها بالمختبر ، صفقنا كثيرا للأستاذ على تلك الأريحية والنباهه والفهلوه .

مع إنتهاء زيارتنا للمعرض أهدانا الأستاذ (نا-صيب) هدايا تذكارية عبارة عن عده كؤوس بها عدة شعارات كإسبوع المرور ، وإسبوع البلديات ،وعيد العمال ، ومعارض التوظيف ، قال الاستاذ بينما كنا نهم بالرحيل :- ديروا بالكم على هالقلاصات ، وكلما جمعتوا منها أكثر كانت فرصتكم للحصول على تذكرة طيران أكثر من رائعة ؟

ودمتم

9 thoughts on “المساواة بين الرجل والمرأة ،،،،،113

  1. رااااااااااااااااااااااااااااائع يا راااااااااااااااااااااايق….

    قرأت موضوعك اكثر من 4 مرات …وكل مرة اشعر بالدهشة وكأني اقرؤها للمرة الاولى

    لك تقديري…

Comments are closed.