منافسة شرسة على لقب الليجا… وريال مدريد تحت الضغط

ستكون المنافسة شرسة في بطولة الدوري الاسباني في الموسم الجديد الذي ينطلق السبت بين أندية ريال مدريد حامل اللقب وبرشلونة وصيفه واشبيلية وفالنسيا دون نسيان اتلتيكو مدريد.

ويستهل ريال مدريد حملته تحت ضغوطات كبيرة بالنظر إلى عروضه المخيبة في مبارياته الاستعدادية للموسم الجديد حيث حقق 3 انتصارات مقابل 5 هزائم آخرها سقوطه المذل أمام اشبيلية بطل مسابقة الكأس المحلية وكأس الاتحاد الأوروبي في العامين الأخيرين 3-5 في إياب الكأس السوبر الاسبانية علما بأنه خسر أمامه ذهابا في اشبيلية صفر-1.

ولم تتضح حتى الآن معالم التشكيلة الأساسية بالنسبة إلى المدرب الجديد للنادي الملكي الألماني بيرند شوستر بسبب التعاقدات المتأخرة التي قامت بها إدارة فريق العاصمة.

ولجأ ريال مدريد إلى التعاقد مع شوستر بعد التخلي عن مدربه الايطالي فابيو كابيللو الذي أعاده إلى سكة الألقاب وقاده إلى إحراز اللقب المحلي للمرة الأولى منذ 4 أعوام بيد أن النتائج المتذبذبة التي حققها ريال مدريد مطلع الموسم الماضي دفعت رئيس النادي رامون كالديرون إلى البحث عن مدرب جديد فوقع اختياره على شوستر في شباط/فبراير الماضي بعد النتائج الرائعة التي حققها الأخير مع فريقه خيتافي.

وبرر كالديرون تعاقده مع شوستر بقوله “مدريد تريد نتيجة وأداء في آن معا” في إشارة إلى الأسلوب الدفاعي الطاغي على خطط كابيللو.

وبدأ ريال مدريد بتعزيز خط دفاعه بالتعاقد مع المدافعين الدولي الألماني كريستوف ميتسلدر والبرازيلي بيبي من بوروسيا دورتموند الألماني وبورتو البرتغالي ثم ضم مهاجم الأرجنتين خافيير سافيولا من برشلونة الاسباني بيد أن ذلك لم يغير شيئا من تواضع نتائج الفريق الذي حاول رئيسه ضم صانع العاب ميلان الايطالي ومنتخب البرازيل كاكا لكن دون جدوى على الرغم من عرضه 90 مليون يورو للحصول على خدماته.

وشعر شوستر بحراجة موقفه وحث إدارة النادي على التعاقد مع صانع العاب اياكس ويسلي شنايدر ومواطنه رويستون درنتي من فيينورد بيد أن الأخيرين لم يجنبا الفريق الخسارة المذلة أمام اشبيلية.

وكانت آخر تعاقدات ريال مدريد ضمه الجناح الهولندي الطائر آريين روبن من تشيلسي الانجليزي والمدافع الأرجنتيني جابريال هاينتسه من مانشستر يونايتد الأربعاء لتصل نفقات النادي في الصفقات إلى 118 مليون يورو.

واعترف شوستر بصعوبة مهمته على رأس الإدارة الفنية لريال مدريد وقال “من الصعب جدا أن نشاهد كرة القدم التي ارغب في زرعها هذا العام في صفوف الفريق. سنبلغ مستوى مهما لكن من الصعب جدا بلوغ القمة التي أهدف إليها”.

وتابع “سنصل إلى مستوى جيد على الرغم من أن ذلك سيحتاج إلى وقت طويل لكوني ادركت انه يجب علي تغيير الكثير في عقلية اللاعبين”.

ويخوض ريال مدريد اختبارا حقيقيا السبت على ملعبه “سانتياجو برنابيو” في مواجهة جاره وغريمه التقليدي اتلتيكو مدريد الذي جدد دماءه بنسبة كبيرة هذا الموسم معوضا تخليه عن قائده وهدافه فرناندو توريس إلى ليفربول.

وعزز اتلتيكو مدريد صفوفه بالجناح الدولي الاسباني خوسيه انطونيو رييس من ارسنال بعدما فشل ريال مدريد في شراء عقده نهائيا بعدما لعب معه الموسم الماضي على سبيل الإعارة وساهم بشكل كبير بفوزه بلقب الدوري المحلي خصوصا بتسجيله هدفين في مرمى مايوركا (3-1) في المرحلة الأخيرة.

كما ضم اتلتيكو مدريد مهاجم فياريال الدولي الاوروجوياني دييجو فورلان والدولي البرتغالي سيماو سابروسا من بنفيكا والدولي الاسباني لويس جارسيا من ليفربول والأرجنتيني الواعد سيرجيو اجيرو.

ويدخل اتلتيكو مدريد المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على جويفودينا الصربي 3-صفر في مدريد في ذهاب الدور التمهيدي الثاني من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي قبل 10 أيام.

ويسعى اتلتيكو مدريد إلى تحقيق فوزه الأول على ريال مدريد في الدوري منذ أكتوبر 1999 عندما فاز 3-1 في برنابيو.

في المقابل يبدو برشلونة وصيف بطل الموسم الماضي وحامل اللقب عامي 2004 و2005 في وضع مريح وسيكون مرشحا بقوة لاستعادة اللقب الذي ضاع منه الموسم الماضي في المراحل الأخيرة.

ودفع برشلونة 70 مليون يورو لتعزيز صفوفه في مختلف الخطوط وكان أبرزها المهاجم الدولي الفرنسي تييري هنري من ارسنال ولاعب وسط موناكو الفرنسي الدولي العاجي يايا توريه ومدافع سرقسطة ومنتخب الأرجنتين جابريال ميليتو ومدافع فرنسا وليون اريك ابيدال.

وعلق مدرب ريال مدريد السابق كابيللو على تعاقدات برشلونة قائلا “أرى أن برشلونة سيكون في مواجهة الجميع هذا العام. انه فريق متكامل وقوي. ستجد الفرق صعوبة كبيرة للفوز عليه”.

من جهته أكد مدرب برشلونة الهولندي فرانك ريكارد أن فريقه جاهز لإحراز جميع الألقاب المحلية والقارية في الموسم الجديد بعد أن عزز صفوفه بأكثر من ورقة رابحة.

وأضاف “مررنا بظروف صعبة الموسم الماضي ولم نتمكن من إحراز اللقب لكننا هذه المرة مصممون على المنافسة بقوة على جميع الألقاب”.

واعتبر ريكارد بان تعاقد الفريق الكاتالوني مع أربعة لاعبين جدد سيعطي إضافة كبيرة للفريق في الموسم الجديد.

وتابع “الفوز بالألقاب يحتاج إلى التضحية والتضامن وعقلية الدفاع عن الوان برشلونة من جميع اللاعبين”.

ويواجه ريكارد تحديا حقيقيا لخلق انسجام بين لاعبي تشكيلته أصحاب المهارة العالية معتبرا انه سيضمن شعور الجميع بالسعادة عند وجودهم على ارض الملعب: “كل ما اعرفه إنني اعمل جاهدا لتحقيق هذا الأمر” في إشارة منه إلى عدم الرضي الذي أبداه لاعب الوسط البرتغالي ديكو لفقدانه مركزه أساسيا لمصلحة العاجي يايا توريه.

وأشار إلى أن بإمكان الرباعي الهجومي المكون من البرازيلي رونالدينيو وهنري والأرجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل ايتو اللعب سويا في التشكيلة الأساسية.

وقال “لاعبو الكرة أصحاب المستوى المتميز يمكنهم اللعب سويا دائما” مضيفا: “يتوقف الأمر على اللحظة المناسبة وظروف المباراة وجهوزية اللاعبين ووضع الفريق المنافس والحاجة للجوء إليهم”.

ويستهل برشلونة مشواره بمواجهة راسينج سانتاندر في اختبار سهل نسبيا الأحد.

وأبدى اشبيلية تصميمه على المنافسة على اللقب من خلال ذله ريال مدريد في مسابقة الكأس السوبر.

وأصبح اشبيلية الرقم الصعب محليا وأوروبيا عندما احتفظ بلقب كأس الاتحاد الأوروبي بفوزه على مواطنه اسبانيول كما نافس الموسم الماضي بشراسة ريال مدريد وبرشلونة على لقب الدوري المحلي وتوج بلقب الكأس المحلية على حساب خيتافي.

وأذل اشبيلية العام الماضي برشلونة عندما دك شباكه بثلاثية نظيفة في مباراة كأس السوبر الأوروبية التي تجمع بين بطلي مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأوروبيين.

وأعلن اشبيلية بقيادة مدربه خواندي راموس نفسه هذا الموسم منافسا قويا على لقب الدوري المحلي بعدما فاز على ريال مدريد في إياب كأس السوبر المحلية ليتوج بلقب هذه المسابقة لأول مرة في تاريخه.

ويبدأ اشبيلية مشواره بمواجهة خيتافي ومدربه الجديد الدولي الدانماركي السابق ميكايل لاودروب السبت.

في المقابل أبدى مدرب فالنسيا كيكي فلوريس تذمره من احتلال فريقه للمركزين الثالث والرابع في الدوري مؤكدا تصميم فريقه على إحراز اللقب.

ويعول فالنسيا على نجم المنتخب الاسباني دافيد سيلفا صاحبي هدفين في مرمى اليونان (3-2) في المباراة الدولية الودية الأربعاء في سالونيك.

ويفتتح فالنسيا موسمه بمباراة ساخنة مع جاره فياريال.

وفي باقي المباريات يلعب اتلتيك بلباو مع اوساسونا ومورسيا مع سرقسطة ومايوركا مع ليفانتي وديبورتيفو كورونا مع الميريا وريكرياتيفو هويلفا مع بيتيس واسبانيول مع بلد الوليد.

19 thoughts on “الليجا الأسبانية: تعادل الريال و فوز البرشا

  1. سلام عليكم
    اخوي تسلم على المعلومات
    لكن مال نصيب انشوف المباريات لين ما اتخلص مشكلة النقل المباريات
    لان في مشكلة بين شبكة النقل والاندية

    لاشكر على واجب اخى بو عبد الرحمن

    وفعلا نتمنى ان تنتهى مشكلة النقل سريعا حتى نستمتع بالدورى الاسبانى

  2. باقى مباريات الاسبوع الاول لليجا الاسبانى تقام اليوم الاحد وهى على النحو التالى:

    مايرركا × ليفانتى الساعة التاسعة مساء بتوقيت الامارات
    برشلونة × راسينج سانتاندير الساعة التاسعة مساء بتوقيت الامارات
    ريكرياتيفو × ريال بيتس الساعة التاسعة مساء بتوقيت الامارات
    اتليتكو بلباو× اوساسونا الساعة التاسعة مساء بتوقيت الامارات
    ديبورتيفو لاكارونا × الميدا الساعة التاسعة مساء بتوقيت الامارات
    اسبانيول × بلد الوليد الساعة الحادية عشر مساء بتوقيت الامارات
    فالنسيا × فياريال الساعة الحادية عشر مساء بتوقيت الامارات

  3. سلام عليكم
    اخوي تسلم على المعلومات
    لكن مال نصيب انشوف المباريات لين ما اتخلص مشكلة النقل المباريات
    لان في مشكلة بين شبكة النقل والاندية

  4. إشبيلية يوجه إنذارا شديد اللهجة للكبار فى الليجا

    وجه إشبيلية إنذارا شديد اللهجة لمنافسيه في الدوري الأسباني بتغلبه على ضيفه خيتافي 4/.1 ورغم تقدم خيتافي بهدف مبكر في الدقيقة الثانية من بداية المباراة لم ييأس لاعبي إشبيلية وقدموا مباراة رائعة أداء ونتيجة.

    ونجح إشبيلية في تحويل تأخره بهدف إلى الفوز 4/1 حيث انتهى الشوط الأول بتقدم خيتافي بهدف نظيف سجله بابلو هيرنانديز في الدقيقة الثانية.

    وشهدت الدقيقة 22 طرد فرانشيسكو سوسزا مهاجم خيتافي إثر حصوله على الإنذار الثاني ثم أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه زميله ديفيد كورتز كاباليرو في الدقيقة 43 ليكمل خيتافي المباراة بتسعة لاعبين فقط.

    وفي الدقيقة الأولى من الشوط الثاني أدرك خوسيوس نافاز التعادل لإشبيلية ثم أضاف زميله البرازيلي لويس فابيانو الهدف الثاني لإشبيلية في الدقيقة 67.

    وبعد الهدف بدقيقتين فقط عزز المالي فريدريك كانوتي من تقدم فريقه بإحرازه الهدف الثالث لإشبيلية ثم اختتم زميله الروسي الكسندر كيرزهاكوف سلسلة الأهداف مسجلا الهدف الرابع للفريق في الدقيقة 83.

    وتصدر إشبيلية المسابقة مبكرا برصيد ثلاث نقاط بينما بقى خيتافي بلا رصيد من النقاط في المركز العشرين الأخير.

    ونجح فريق مورسيا الصاعد حديثا لدوري الدرجة الأولى في الفوز على ريال سرقسطة 2/1 حيث تقدم ألفارو ميخيا بهدف لمورسيا في الدقيقة 17 ثم أدرك المهاجم البرازيلي ريكاردو أوليفيرا التعادل لسرقسطة في الدقيقة 30 قبل أن يرجح المهاجم البرازيلي فيرناندو بايانو من كفة مورسيا بإحرازه هدف الفوز له في الدقيقة 63.

    ورفع مورسيا رصيده إلى ثلاث نقاط في المركز الثاني بالتساوي مع ريال مدريد وبفارق الأهداف خلف إشبيلية المتصدر بينما بقى سرقسطة بلا رصيد من النقاط في المركز التاسع عشر قبل الأخير.

  5. ريال يفتتح الموسم الجديد بفوز على جاره اتليتيكو مدريد

    مدريد (رويترز) – بدأ ريال مدريد مشوار دفاعه عن لقب دوري الدرجة الأولى الاسباني بفوز ثمين على جاره اتليتيكو مدريد بهدفين مقابل هدف واحد على إستاد سانتياجو برنابيو يوم السبت.

    وتحقق الفوز بفضل اللاعب الهولندي الجديد ويسلي شنايدر المنضم لريال الأسبوع الماضي والذي تلقى تمريرة زميله جوتي من ركلة حرة ليسدد كرة اصطدمت بالدفاع وتحولت إلى داخل مرمى اتليتيكو قبل 12 دقيقة على نهاية المباراة.

    بدأ اتليتيكو المباراة بطريقة رائعة وتقدم بهدف بعد أقل من دقيقة من بداية المباراة عبر مهاجمه الأرجنتيني الشاب سيرجيو اجويرو الذي أفلت من الرقابة لدى تنفيذ ركلة ركنية وسدد الكرة برأسه في المرمى.

    وأدرك ريال التعادل بعد مرور ربع ساعة من بداية الشوط الثاني بهدف لقائده راؤول جونزاليس عندما تلقى تمريرة عرضية متقنة من الظهير الأيمن سيرجيو راموس ليضع الكرة في شباك الحارس الأرجنتيني ليو فرانكو.

    وارتفع إيقاع اللعب من الجانبين اللذين أديا بأسلوب هجومي لكن ريال بقيادة المدرب الألماني بيرند شوستر كان الأخطر وضغط على مرمى اتليتيكو قبل أن يخطف شنايدر له الفوز.

    وفي الشوط الثاني ظل ريال مدريد مسيطرا على مجريات اللعب وأهدر جوتي وراؤول فرصتين ثمينتين ولكن هدف الفوز 2/1 لريال مدريد جاء قبل 11 دقيقة من نهاية المباراة.

    وسدد جوتي ضربة حرة لتصل الكرة إلى شنايدر الذي سددها لتصطدم ببابلو إيبانيز لاعب أتليتكو مدريد وتسكن شباك فريقه.

    وبعد ثلاث دقائق سجل دييجو فورلان هدفا في شباك ريال مدريد ولكن الحكم ألغاه بدعوى التسلل. وفي الوقت القاتل من المباراة تصدى ايكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد بصعوبة بالغة لكرة ساقطة (لوب) سددها أجويرو.

Comments are closed.