القذافي يلغي الإدارات والوزارات ويوزع أموال النفط على الليبيين مباشرة

طرابلس (سبق) :
أعلن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي مساء امس انه سيتم إلغاء الإدارات والوزارات في ليبيا انطلاقا من بداية العام 2009 وان عائدات النفط ستوزع مباشرة على المواطنين، مشيرا الى ان عليهم ‘تدبير شؤونهم بأنفسهم’.
وقال القذافي في خطاب القاه في بنغازي (شرق) امام مؤتمر الشعب العام (البرلمان) ان على الليبيين ان يستعدوا ليتسلم كل واحد منهم نصيبه من عائدات النفط وذلك انطلاقا من بداية العام المقبل.
وأضاف في هذا السياق أنه ‘بتسلم الليبيين دخل النفط في أيديهم مباشرة وإنتهاء الإدارة ستقوم الإدارة الشعبية الحقيقية وسيتشكل المجتمع الجماهيري بطريقة شعبية ديمقراطية مباشرة حقيقية’ بحسب ما أوردت وكالة الانباء الليبية.
وأوضح في خطابه لمناسبة الذكرى ال 39 للثورة الليبية في الأول من سبتمبر 1969 التي أوصلته إلى السلطة أنه باستثناء وزارات السيادة (الخارجية والدفاع والداخلية والعدل) فإنه سيتم إلغاء باقي الوزارات.
وقال أنه في كل مرة يتم فيه اتهام الوزارات بالفساد وسوء الإدارة ولذلك فانه سيتم منح كل مواطن نصيبه من الثروة النفطية مباشرة وليتدبر امره بنفسه.
وأكد القذافي أن ‘الفساد مقرون بالإدارة في أي مكان بالعالم ، والحل هو إنهاء الإدارة التي تتولى إنفاق الأموال وتسلم الناس الأموال في أيديهم مباشرة وتدبير شؤونهم بأنفسهم’، بحسب المصدر ذاته.
وحذر الزعيم الليبي من أنه ستكون هناك حالات ‘فوضى’ في العامين الأولين لكن المجتمع سيتنظم رويدا رويدا ليتمكن في النهاية من إدارة أموره بنفسه، على حد قوله.
وكان القذافي دعا في مارس الماضي إلى إلغاء وزارات منددا بالفساد السائد فيها وأكد أن الدولة خصصت 37 مليار دولار سنويا لهذه الوزارات التي فشلت في القيام بمهامها.

18 thoughts on “القذافي يلغي الإدارات والوزارات ويوزع أموال النفط على الليبيين مباشرة رسالة

  1. القرار صحيح من ناحية توزيع الثروات على الشعب لأن النفط ملك للشعب ويجب توزيعة بالتساوي ، اما بالنسبة لألغاء بعض الوزارات فهذا بيتسبب في الفوضى في البلاد .

  2. مبادرة عجيبة وغريبة….والمفروض يكون مجال للتجربة..لحصر السلبي من الأيجابي في بعض القضايا…..

    وعيل كيف بتعلم الأنسان…وكيف بتطبق القوانين بدون واقع تجريبي…..

    أشكرك يا القذافي ع المبادرة اللي هدفها الأول والأخير مصلحة شعبك…وسحق فساد الأدارات.

  3. خلنا نشوف وش راح يصير منوبيطلع الليسن كيف بيديرون الطرق والمواصلات ولا كل واحد بيمشي على كيفه

  4. هالرئيس بيقضي على ليبيا بنفس الطريقه اللي قضى فيها جورباتشوف على الإتحاد السوفييتي.

Comments are closed.