السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بصراحة حز في نفسي وأحزنني أن أرى في الموضوع الذي كتبه أحد الأخوة

أن بعض الأشخاص يلوم الفقراء على فقرهم او يحملهم مسؤولية مصابهم وهذا ليس بصحيح

ولكننا عطلنا فرائض فرضها الله علينا فابتلانا الله بالفقر

فعلى سبيل المثال يوجد في الإمارات وفقاً لموقع إسلام أونلاين 60 ألف ثري إماراتي يملكون 160 مليار دولار أو مايعادل 584 مليار درهم.

أما عدد المواطنين فهو 850 ألف مواطن إماراتي

فلو قلنا جدلاً أن عدد الفقراء والمحتاجين هو 20% من السكان فالرقم يصل إلى 170 ألف محتاج و إذا قلنا جدلاً أن كل عائلة متعففة تتألف من أربعة أشخاص (أم وأب وطفلين) فهذا يعني أن عدد العائلات المحتاجة هي 42 ألف عائلة مواطنة (170 ألف 4).

وهنا نصل إلى النقطة الحاسمة

لدى الأغنياء المواطنين ثروة تقدر ب 584 مليار درهم (هذا رقم متواضع لأنه من عام 2004 والحقيقة أن الرقم أعلى بكثير) وعلى هذا الاساس فإن الزكاة السنوية على أموالهم هي 2.5% أي 14.6 مليار درهم سنوياً

عندما نقسم هذه الزكاة على 42 ألف عائلة مواطنة ستحصل كل عائلة على مبلغ 347 ألف درهم إماراتي سنوياً

أو 29 ألف درهم شهرياً

بالله عليكم هل تحصل العائلات المتعففة على هذا المبلغ من الأغنياء؟

أين مال الزكاة؟

للأسف لو دفعت الزكاة لما بقي مواطن واحد محتاج.

طبعاً بعض الأغنياء يدفع زكاة ماله ولكن البعض الآخر يتهرب من هذه الفريضة التي فرضها الله علينا.
ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

هل لازلتم تريدون لوم الفقير على فقره؟

17 thoughts on “الغنى والفقر في الإمارات

  1. أخوي بن حميد المحترم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتقد وجود 60 ألف ثري بالإمارات لايعني أنهم كلهم من المواطنيين أو الذين يدينون بدين الأسلام

    لكن هذا لايعني أن المواطنيين على الأقل يشكلون نصفهم أو يزيد

    وهذا دليل على تقصير في أداء الزكاة

    ليتهم يجعلون من أموال الزكاة بنك أسلامي

    يعطيك العافيه

    مع أحترامي وتقديري

    أخوك
    حـــــــــومان

  2. بن حميد كلامك صحيح
    وزد على ذلك حملات التبرعات لخارج البلاد
    نعم علينا ان نساعد المسلمين في الدول الاخرى فهم اخوة لنا وواجب علينا ان نساعدهم لا منة في ذلك
    لكن بعد ان نسد حاجة اهل البلد اولا ولا يبقى فيها فقير او محتاج لدرجة الفاقه
    مسالة الفقر والغنى موجوده في كل دوله بل في العائلة الواحده تجد من هو فقير محتاج ومديون ومن هو ثري وهذا لا يعتبر خلل بحد ذاته ولكن ان اترك اخي الفقير المحتاج الذي لايجد ما يسد به رمقه واعطي ابن عمي وابن الجيران هنا يكمن الخلل في تحديد الاولويات
    الاقربون اولى بالمعروف
    اللهم فرج كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين ولا تدع محتاجا الا قضيت حاجته واغنيته بفضلك عن من سواك

    شكرا بن حميد عالموضوع
    كل الود

Comments are closed.