حفر الاساسات بشكل عام ليست من الامور العشوائية التي يتم اتخاذ قرار فيها بشكل عفوي بل تاتي بعد قياسات وحسابات دقيقة يعتمدها الكود الهندسي حتى تثبت اساسات المنزل على ارضية تتحمل ثقل الاووزان المنقولة من المنشأ الى التربة عن طريق القواعد والاساسات.
بالنسبة الى مالك المنزل أو المقاول فان اي عمق اختير في الخرائط ليست هذه هى مشكلته بقدر ما هى كيف انفذ هذا الحفر بطرقة فنية وسليمة؟؟
واليكم بعض النقاط الحساسة التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار عند الحفر وبعده :
1- عند التخطيط للحفر يجب ان تحدد مناسيب عمق الحفر والي اي مرجعية تكون مثلا اذا كانت الخرائط تشير الى عمق 2 متر من سطح الارض في ارض غير مستوية يجب ان يتم تحديد نقطة معينة تقاس بها اعماق الحفر ولا يجوز ان يكون قاعدة حفرة الاساسات مائلة حتى تثبت القواعد على ارض مستوية.
2- في الخرائط تحدد مقاسات الحفرة المراد تنفيذها لتكون ملائمة لمقاسات القواعد المراد وضعها فيها وبالتالي يجب ان تكون الحفرة اكبر مما هو منصوص عليه في الخرائط لمسافة نصف متر في كل اتجاه للحصول على حرية الحركة للعمال اثناء وضع القوالب او الصب.
3- عند الحفر لعمق معين يجب ان تقوم الالات الكبيرة بالحفر الى اي اعماق عشوائية ثم يتم تعديل العمق فيما بعد يدويا بواسطة العمال فهذا يؤدي الى خلط التربة واعادة توزيعها من جديد مما يفقدها تماسكها وقوتها بل يجب ان تحفر الالات لعمق اقل من العمق المطلوب بحوالي 30-40 سم وبقية العمق يحفر يدويا للحصول على العمق الدقيق وبلا خلط للتربة مما يقد ويؤثر على الاساسات ويحدث نوع من الهبوط بها مما يؤثر على الاعمدة والكمرات بالمبنى.