إطلاق علاج جديد للسكري في دول (التعاون)

دبي- طارق شديد: أعلنت شركة (نوفو نورديسك) أمس ، توفر عقار (فيكتوزا) (ليراجلوتايد)، العلاج الجديد والمبتكر لمرضى النوع الثاني من مرض السكري في دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، البحرين) اعتبارا من 12 يناير 2011، والذي يتم استخدامه مرة واحدة يوميا بغض النظر عن وجبات الطعام.

يوفر العقار الذي يمثل نقلة نوعية مهمة في علاج السكري أربع منافع متميزة فهو: يساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم بفعالية، ويسهم بدور كبير في تخفيض الوزن، ويقلل من ضغط الدم الإنقباضى، ويحسن أداء خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

يساعد (فيكتوزا) الجسم على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الإنسولين فقط عند الحاجة. وتثمر هذه المنافع المتميزة عن تحكم أفضل بسكر الدم،إضافة إلى الحد من احتمالات الانخفاض الكبير لمستوى السكر بالدم.

وعلاوة على منح المرضى وسيلة جديدة ومهمة للتحكم بمعدلات السكر في الدم، يساعد ’’فيكتوزا’’ المرضى على تخفيف أوزانهم بشكل واضح ومن المعروف أن ارتفاع الوزن هو أحد الأعراض الجانبية لبعض العلاجات الشائعة للنوع الثاني من مرض السكري مما يرفع من احتمالات الإصابة بالأمراض المتصلة بالسمنة. . هذا ويمثل دواء (فيكتوزا) خطوة مستقبلية بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، إذ يعاني الكثيرون منهم من زيادة الوزن.

بهذه المناسبة، قال وليد عبد الفتاح المدير الطبي ل ’’نوفو نورديسك’’ في منطقة الخليج: ’’غالبا ما يترافق النوع الثاني من مرض السكري بظروف صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الكولسترول والسمنة، مما يمثل خطراً على القلب والأوعية الدموية. من هنا تأتي أهمية ’فيكتوزا’ الذي يوفر لمرضى السكري حلاً مثالياً للتحكم بمرض السكري والحد من المخاطر التي قد تؤدي إلى حدوث المضاعفات’’. أظهرت الدراسات أن ’’فيكتوزا’’ يسهم بدور كبير في خفض ضغط الدم الإنقباضي (ضغط الدم الأقصى عند انقباض القلب)، وتحسين أداء خلايا بيتا، ليتيح إفراز المزيد من الإنسولين، كما برزت هذه النتائج بشكل متواصل خلال تجارب المرحلة الثالثة من دراسات ’’لييد’’ (تأثير ليراجلوتايد وفاعليته في علاج مرض السكري)، التي تمثل برنامجا طبيا واسعا لتطوير ’’فيكتوزا’’، وتشمل نحو 2500 مريض يعانون من النوع الثاني من مرض السكري في 40 دولة.

بدوره، قال هينريك بينديكس داهل، مدير عام ’’نوفو نورديسك’’ في منطقة الخليج: ’’يشكل إطلاق (فيكتوزا) خبرا بالغ الأهمية لدول مجلس التعاون الخليجي، في ضوء وجود نحو 3 ملايين مريض بالسكري فوق سن العشرين، وتسجيل عدد مشابه لحالات ما قبل السكري، ما يشكل مسألة بالغة الخطورة خاصة مع زيادة معدل السكري في الدم، الذي غالباً ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. ويمثل ’’فيكتوزا’’ الذي يعد علاجا فريدا لمرضى النوع الثاني من السكري، إضافة جديدة لمجموعة منتجاتنا المبتكرة، حيث تم تصميمه خصيصا لدعم مسيرتنا الرامية لمكافحة مرض السكري. كما أننا فخورون بتوفير هذا العلاج للمرضى في دولة الإمارات والكويت وقطر والبحرين’’.

One thought on “إطلاق علاج جديد للسكري في دول (التعاون)

Comments are closed.