آخــر تحديــــث 2005-09-02

“الطويرقي” السعودية تستثمر 3 مليارات درهم لإقامة مصانع فولاذ في دبي والشارقة

الشارقة – ناصر فريحات:

استثمرت مجموعة “الطويرقي” السعودية المتخصصة في صناعة الفولاذ ومنتجات القيمة المضافة في السعودية، أكثر من ثلاثة مليارات درهم في مشاريع صناعية في مجال الفولاذ في دولة الامارات.وأعلنت الشركة عن إقامة مجمع للصناعات الفولاذية في المنطقة الحرة في الحمرية في الشارقة، وذلك على مساحة 1،4 مليون متر مربع، وعن إنشاء فرع للصناعات الثقيلة للمجموعة يضم مصنعاً لتصنيع الفولاذ واللحام، وكذلك مصنعين للصناعات الفولاذية الأخرى مثل البراغي وغيرها من المنتجات.

وأشارت مصادر في المجموعة الى أن أنها بصدد إنشاء مصنع طاحونة سحب أيضاً خلال الفترة المقبلة.

وقالت إن الطاقة الانتاجية لكل مصنع من هذه المصانع تبلغ مليون طن سنويا، إضافة الى مشروع آخر لإنتاج الطاقة بقدرة 300 مليون واط.

وذكرت المصادر ان المجموعة استثمرت في مشروع آخر تبلغ مساحته 40 ألف متر مربع في مجمع “دبي للاستثمار”، سوف ينتج منتجات فولاذية مقطعة ومثنية.

وفي هذا السياق قال عامر برلاس مدير مجموعة الطويرفي ان مشروع الحمرية في الشارقة سيلبي متطلبات المستهلكين من الفولاذ الثقيل والذي لا تنتجه مصانع أخرى في المنطقة، وسيكون إنتاجه عبارة عن مركبات فولاذ ثقيلة تستخدم في المباني العالية والجسور ومرافق النفط والمطارات والمباني ذات الحمل الثقيل والتي تتطلب تصاميم معمارية خاصة.

وذكر أن مصنع الفولاذ في الحمرية في الشارقة ومصنع التقطيع والطي في دبي سيكونان جاهزين للعمل بحلول شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، في حين ان مصنعي البراغي والمنتجات الفولاذية الأخرى سيكونان جاهزين للعمل في نهاية العام 2006. وأما مصنع الطاحونة فسيكون جاهزا في منتصف العام 2007.

وقال مدير المجموعة ان هذه المشاريع تأتي ضمن خطة طويلة الأمد للمجموعة ستقوم خلالها بإنشاء العديد من مصانع الفولاذ في منطقة الخليج والدول الإسلامية. وأكد أن هدف الشركة هو الوصول الى إنتاج 5 ملايين طن من الفولاذ سنويا بحلول العام 2010.

ومن جانبها، أكدت مصادر عاملة في منطقة الحمرية في الشارقة ان هذه المشاريع ستسهم في تعزيز مكانة المنطقة الحرة وستساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الى دولة الامارات بشكل عام.