وزارة الإقتصاد تنهي إعداد مشروع قرار حوكمة الشركات المساهمة الخاصة
انتهت وزارة الاقتصاد من إعداد مشروع قرار بشأن ضوابط حوكمة الشركات المساهمة الخاصة والتي تتضمن مجموعة من الإجراءات والمعايير التي تحقق الإنضباط المؤسسي في إدارة الشركات المساهمة الخاصة.
الإمارات العربية المتحدة: 3 السّاعات, 23 الدّقائق منذ

وفي بادرة تهدف إلى إشراك الخبراء والمختصين والمهتمين في عملية الصياغة النهائية لقرار حوكمة الشركات المساهمة الخاصة وضعت الوزارة مشروع القرار في الموقع الالكتروني للوزارة (www.econom.ae ) للتعرف على آراء و مقترحات الخبراء والمختصين والقطاع الخاص بهدف تطوير القرار إلى مستويات متقدمة تحقق التوازن الأمثل لمصالح جميع الأطراف ذات العلاقة وبما يخدم مصلحة الإقتصاد الوطني.

وأوضح سعادة حميد بن بطي المهيري وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون الشركات والرقابة أن إعداد مشروع نظام ضوابط حوكمة الشركات المساهمة الخاصة يأتي في ظل العدد المتنامي للشركات المساهمة الخاصة و دورها الأساسي الفعال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدولة وضخامة استثماراتها واتساع قاعدة مساهميها.

.وأشار إلى أن النظام يهدف إلى وضع مجموعة الضوابط والمعايير والإجراءات التي تحقق الانضباط المؤسسي في إدارة الشركة وفقاً للمعايير والأساليب العالمية من خلال تحديد مسؤوليات وواجبات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة مع الأخذ في الاعتبار حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح بالإضافة إلى ضبط عمليات التدقيق الداخلـي والمتمثلة بالإجراءات التي تقوم بها الشركة للتحقق من التزامها بالقوانين والأنظمة والقرارات واللوائح التي تنظم عملها.

ويشرح مشروع القرار بالتفصيل الأدوار والوظائف المحددة لأعضاء مجلس الإدارة لهذه الشركات بمن فيهم رئيس المجلس. كما أنه يخول هذا المجلس إنشاء لجان دائمة للمتابعة والمكافآت، التي تتناول السياسات المتعلقة بالمكافآت والامتيازات والحوافز والرواتب والتدقيق، حيث تشتمل مهامها الرئيسية مراجعة الأنظمة المالية والحسابات في هذه الشركات.
كما تم تضمين مشروع القرار حقوق المساهمين وقواعد السلوك المهني في مختلف مستويات الشركة

وقامت وزارة الاقتصاد بتنفيذ مجموعة من المبادرات بما فيها وضع نسخة من هذا القرار على موقعها الإلكتروني بهدف الإطلاع على آراء ومقترحات الأطراف ذات الصلة. كما عقدت الوزارة عدد من حلقات النقاش تلقت فيها مداخلات قيمة من قبل الشركات المساهمة الخاصة.

One thought on “وزارة الإقتصاد تنهي إعداد مشروع قرار حوكمة الشركات المساهمة الخاصة

Comments are closed.