بعد إعلان بعض المنشآت الطبية الخاصة توفير طعوم تقي من إنفلونزا الخنازير “الصحة” تحذر من تعاطي تطعيم الإنفلونزا الموسمية كعلاج لـH1N1

السبت ,26/09/2009
دبي سيد الضبع:
أعلن الدكتور أمين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة، أن الوزارة أصدرت تعميماً إلى مدراء المناطق الطبية ومديري المنشآت الطبية الخاصة يحذر من استغلال بعض المنشآت الطبية الخاصة للجماهير وإعطائهم تطعيم الإنفلونزا الموسمية تحت دعوى أنه يحقق المناعة ضد إنفلونزا H1N1 الشهيرة بإنفلونزا الخنازير، مؤكدة أن التطعيم الخاص بالإنفلونزا الموسمية لا يحقق أية مناعة ضد إنفلونزا الخنازير .

جاء ذلك بعد ورود معلومات من مفتشي الصحة بالمناطق الطبية في الدولة تفيد باستغلال بعض المنشآت الطبية الخاصة لخوف الجماهير من الإصابة بالمرض وتطعيمهم بمصل الإنفلونزا الموسمية وتأكيدهم على أنها تقي من الإصابة بإنفلونزا الخنازير والحصول منهم على مبالغ مالية كبيرة، إضافة إلى ذلك تواصل عدد كبير من الجماهير مع وزارة الصحة للاستفسار عن جدية تلك التطعيمات .

وأوضح الأميري أن ذلك يعد مخالفة صريحة لمفاهيم وأخلاقيات مهنة الطب البشري، بهدف الكسب المادي الذي لا ينظر إلى مصلحة المريض والأسس العلمية الواجب اتخاذها في وصف الدواء وتقديمه للمرضى، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يخالف تعليمات الوزارة وتضليل الناس وإعطائهم أدوية غير مجدية .

وأوضح أن التطعيمات الخاصة بإنفلونزا H1N1 سيتم إعطاؤها بمعرفة الوزارة و الهيئات الصحية في الدولة فور استلام الوزارة لها وليست هناك أية جهة خاصة تستطيع تقديمها أو الحصول عليها في الوقت الراهن وحتى صدور تعليمات أخرى من وزارة الصحة واللجنة الإشرافية العليا لمكافحة إنفلونزا الخنازير .

وكانت وزارة الصحة أعلنت مؤخراً على لسان الدكتور علي بن شكر مدير عام وزارة الصحة إن دولة الإمارات من أولى الدول العربية التي سوف تحصل على التطعيمات، المتوقع استلامها الشهر المقبل .

إلى جانب ذلك أطلقت وزارة الصحة في وقت سابق تحذيرا لمختلف أفراد المجتمع يقضي بعدم الانصياع إلى الشائعات التي تتردد حول توفر أنواع معينة من اللقاحات المضادة لإنفلونزا الخنازير، بعد إقبال البعض على تناول البعض للمضاد الفيروسي الخاص (بالحمى الشوكية) والذي يتم إعطاؤه للحجاج والمعتمرين في مراكز الصحة الوقائية مؤكدا أن هذا المضاد ليس له علاقة بالوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير .

وأوضح أن التطعيم الخاص بالحمى الشوكية والتهاب السحايا، لا يمكن أن يؤدي دور التطعيم من إنفلونزا الخنازير، مشيراً إلى أن استخدام مثل هذه العقارات لابد أن يكون تحت الرقابة الطبية، حتى يتم الاستفادة الحقيقية منها .

وقال إن الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والطوارئ بالتعاون مع وزارة الصحة وفرت سبل التواصل مع الجماهير للرد على استفساراتهم المختلفة حول الفيروس وطرق انتشاره وكيفية الوقاية منه وأساليب علاجه، وأوضح أن الاتصالات الهاتفية التي تصل على رقم الخدمة المجاني 800358 الذي تم تخصيصه من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات بالتنسيق مع وزارة الصحة للاستفسار حول التطعيم وأماكنه توضح أن ثمة شائعات منتشرة بين الأفراد من خلال الرسائل النصية القصيرة .

2 thoughts on ““الصحة” تحذر من تعاطي تطعيم الإنفلونزا الموسمية كعلاج لـh1n1

  1. الله يعطيج العافيه وبالتوفيق
    الله يعافينا ويعافي المسلمين اجمعين
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه زنة عرشه رضا نفسه مداد كلماته

Comments are closed.