التطرف المناخي في جزيرة العرب :

تقع جزيرة العرب في منطقة مدارية تعرف بمنطقة التطرف المناخي مثلاً تمر سنوات حاره جداً و جفاف وغيرها ثم العكس بعد مثلآ 30 سنة تتغير وتكون هناك عواصف وامطار غزيرة جداً.

(طوفان جده 1432هـ – 2011 م )

لم يحصل على مدى التاريخ ما حصل هذه السنة في جده وهي تعتبر من اكبر الكوارث التي مرت على المملكة العربية السعودية من خسائر نسأل الله ان يرحم موتانا و ان يصبر ابناء عمومتنا واهلنا في جده

كما ايضاً ان هناك تطرفات مناخية حدثت في دول عربية وعالمية منها :

1- أمطار حلب الفيضانية في عام 1429 و التي قالت عنها الأرصاد السورية أنها لم تحصل مثلها من بداية تسجيل الأرصاد للحوادث المطيرة.
2- أمطار تونس الهائلة و التي تلتها بشهر فقط و التي لم تحصل من 90عاما حسب مصلحة الأرصاد التونسية .
3- فيضانات المغرب الهائلة عام1429هـ .
4- فيضانات تركيا التي حصلت عام 1430هـ و قالت الأرصاد التركية أنها لم تحصل من أكثر من 240سنة حسب الأرصاد.
5- غبار بحر قزوين في إيران و حصل عام 1430هـ و وصفته الأرصاد الإيرانية بأنه كارثة بيئية لم يحصل في تاريخ الأرصاد في هذه المنطقة بالذات الغنية بالأمطار و الغابات .
6- أيضا لا ننس الأمطار القوية التي هطلت على المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية عام 1429هـ و جرى منها وادي الرمة و حصل هناك فيضانات محلية وقبل ذلك لا ننس أمطار جدة و الهائلة .
7- أيضا نلاحظ في السنوات الأخيرة أصبحت السحب تأخذ طابع العنف و القوة و تكون مصحوبة ببرد كبير الحجم لم نعهد مثله من قبل .
8- كذلك ما حصل هذا العام 1431هـ في باكستان من فيضانات عنيفة لم تحصل من عشرات السنين مما ينذر بحصول كارثة إنسانية في هذا البلد ذو الكثافة السكانية . أعتقد أن هذه الأمور من ضمن التغيرات التي حصلت في الطقس في السنوات الأخيرة .

لذلك يجب على المخططين في دول الخليج والدول العربية اخذ الحيطة و الحذر وتغيير الاستراتجية المستقبلية لدولهم لكي لا يحصل لهم ما حصل في مدينة جدة المنكوبة التي ساهمت التخبطات والاهمال من المسئولين وغيرهم و التغير المناخي في ما حصل لهم .

وشكراً ،،،


5 thoughts on “التطرف المناخي في جزيرة العرب

  1. وليش نسميه تطرف ..؟؟

    سبحان الله القوي المتحكم في ملكوته ..

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك …

    لك مني أجمل تحية .

    اللهم لا نحصي ثناءا عليك سبحانك انت كما اثنيت على نفسك

  2. وليش نسميه تطرف ..؟؟

    سبحان الله القوي المتحكم في ملكوته ..

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك …

    لك مني أجمل تحية .

  3. الحمدلله رب العالمين على كل حال … لكن يجب على الدول محاولة تخطي هذه الحالات بعمل بنية تحتية قوية لمناطقهم … ويستغفرو ربهم ويتركو عنهم الظلم

  4. نسيت ماتذكر الثلوج الي نزلت في راس الخيمه والسعوديه وفيضانات حضرموت واعصار جونو في عمان وبعض الزلازل في باكستان وايران

Comments are closed.