السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أحسن الله عزائكم ولا حول ولا قوة الا بالله .

بعيدا عن التحليل الفني هذه المره لأن الذي يحدث بأسواقنا لا ينطبق على أي من قوانين التحليل مهما كانت الدراسه , والى أن يرجع السوق الى قواعد التحليل أريد أن أطرح كلمتين قد تقنع البعض وقد لا تقنع البعض الآخر .

سؤال :- هل تعرفون كيف حقق ورين بافت ارباحه وملياراته ؟؟

الجواب :- حقق ورين بافيت ملياراته واساس ارباحه من ما يسمى ” بشراء الأصول المتعثره ” أو بالعربي شراء الشركات او حصص بالشركات المتعثره .

لا أريد أن أزيد وأطيل ولكن بدون مخاطره لا يوجد ربح , ونحن قبلنا على انفسنا المخاطره , قد يكون أغلبيتكم معلقون بالسوق وهذا للأسف خطأ عدم وقف الخساره ويجب أن يتعلم الشخص من أخطائه.

الفكره وما فيها تقوم على شراء الأسهم التي تتداول حاليا على القيمه الدفتريه أو أقل منها , فماذا هو الأسوء , الأسوء يا اخي العزيز أنه بحال افلاس هذه الشركه وهذا ليس مستحيلا فأن القانون سيضمن لك حقوقك بعد تصفية الشركه ولن تخسر درهم واحد اذا كان شرائك على القيمه الدفتريه .

يقول ورين بافيت ” هناك فرصه ذهبيه أو ما أسميها فرصه العمر تمر كل 30 الى 50 سنه عندما تحقق بعض اسهم الشركات اسعار القيمه الدفتريه او Book Value , فمهما بدا لك الأمر خطيرا فأعلم أنك قد لا تعش مره أخرى لإغتنام فرصه ممائله , فلا تستثمر بسوق الأسهم الا على القيمة الدفتريه ”

طبعا هذه العمليه لها شروطها , وهي الشراء بالكاش وليس بالقروض او التسهيلات او المارجن لأنك الوحيد الذي سيقرر متى تاريخ البيع , أما اذا كنت لا تملك الكاش فاجلس خارجا وتفرج .

عدد كبير من الأسهم يتداول حاليا اقل من قيمته الدفتريه وأولهم اعمار ” ليست نصيحه لشراء اعمار ” فاذا اشتريت هنا وافلست الشركه فان حقك ستأخذه على القيمه الدفتريه عند تصفية الشركه , وطبعا الشراء ليس للمضاربه ابدا , يعني شراء وقفل الشاشه واذا صحلك اتسافر بكون احسن .

الموضوع مفتوح للنقاش , وأرجو أن لا يتحول الى مهاترات وتحويل عن الموضوع .

أتمنى أن لا أندم لفتح أول موضوع لي .

114 thoughts on “الشراء الإستراتيجي !! ورين بافيت وفرصة العمر !!!

  1. صدقني يا ايزي .. يوم يقرأ وارن بافييت الكتب اللي انكتبت عنه يضحك .. ويقول للمؤلفين في خاطره (انتبه ها في خاطره) يخسسسسسسسسسسسسس عليكم تبغون تتربحون من شهرتي

    من المعروف ان الاجتهاد والعلم والخبرة هي الاساس ولها دور اساسي في بلورة النجاح .. ولكن الحظ مع ما سبق له شأن كبير في النجاح

    واشكرك .. فعلا الحكمة ضالة المؤمن

    كان تعليق الاخ شادي ان الآن في فرصه كبيرة للشراء واستغلال الفرص .. هذا صحيح واستشهد ببافييت

    لكن وارن بافييت لما استغل الفرص .. كان محظوظ جدا ان الكاش متوفر له علشان يدخل السوق وبمبالغ كبيرة

    ربعنا متعلقين في السوق .. ووين الكاش علشان يتم استغلال الفرصه

    وفوق هذا كله المحافظ والبنوك تضغط على السوق وتسيل الاسهم

    والسوق من قاع الى قاع

    حبيبي اذا وارن بافييت يقول ادخل في هذي الفرص بالنسبة للي عنده كاش

    انا اقول لربعنا الشرده نصف المرجلة .. خلك بعيد وتعال سالم .. واسلم على كاشك .. قبل ليسوون لك كش ملك

    أحييك أخي الكريم على روحك الطيبه…

    ولكن الرجل من 1950 وهو يحقق معدل 30% عائد على استثماراته، يعني اختصار الموضوع في الحظ فيه ظلم للرجل وتجربته.

    الرجل كان يهرب من السوق عندما يهرول الجميع للشراء، وينقض على الفرص عندما يبكي الناس من الخسائر.

    الكاش غير موجوود لأنه لو الأخ شادي طرح مثل هذا الموضوع في اوقات الطفره لظحك الناس عليه وقالوا ادخل بكاامل السيوله.

    وشكراً.

  2. صدقني يا ايزي .. يوم يقرأ وارن بافييت الكتب اللي انكتبت عنه يضحك .. ويقول للمؤلفين في خاطره (انتبه ها في خاطره) يخسسسسسسسسسسسسس عليكم تبغون تتربحون من شهرتي

    من المعروف ان الاجتهاد والعلم والخبرة هي الاساس ولها دور اساسي في بلورة النجاح .. ولكن الحظ مع ما سبق له شأن كبير في النجاح

    واشكرك .. فعلا الحكمة ضالة المؤمن

    كان تعليق الاخ شادي ان الآن في فرصه كبيرة للشراء واستغلال الفرص .. هذا صحيح واستشهد ببافييت

    لكن وارن بافييت لما استغل الفرص .. كان محظوظ جدا ان الكاش متوفر له علشان يدخل السوق وبمبالغ كبيرة

    ربعنا متعلقين في السوق .. ووين الكاش علشان يتم استغلال الفرصه

    وفوق هذا كله المحافظ والبنوك تضغط على السوق وتسيل الاسهم

    والسوق من قاع الى قاع

    حبيبي اذا وارن بافييت يقول ادخل في هذي الفرص بالنسبة للي عنده كاش

    انا اقول لربعنا الشرده نصف المرجلة .. خلك بعيد وتعال سالم .. واسلم على كاشك .. قبل ليسوون لك كش ملك

    وجهة نظر احترمها , وقد لا يكون الكاش موجود عندك , وقد يكون مع غيرك .
    التوصيه اذا صح التعبير كانت بشروط , هي ليست للمضاربه , والهدف كما قلت من 3 الى 6 أشهر فقط وفي أي وقت يتحقق الهدف من 30-40 % يتم الخروج اخي الفاضل .
    طبعا يوجد عامل مخاطره , ولكننا رضينا بذلك , ومشكلة من تعلق على رأيك يتحمل وزرها لأنه لم يوقف خسارته لأنه عاند ونسي أنه لا يوجد مستحيل بالسوق .

    ستنتهي هذه الأزمه يوما من الأيام ويتعلم من يتعلم ومن رضي على نفسه ان يكون ثمنا لفرحة الآخرين بالعيد فله ذلك .

  3. أنا لا أعرف الأخ شادي لكن الموضوع من أفضل ما قرأت في المنتدى من بداية التحاقي به في 2006 :

    أولاً: كثير من الاخوه لن يتقبل الفكره لأن مبدأ اضرب واهرب هو السائد في ثقافتنا (قد يكون ذلك لأسباب موضوعيه للأسف)

    ثانياً: هذا النوع من الاستثمار تعلمه بوفييت من معلمه اليهودي بينجامين غراهم اللذي كان يذهب لأبعد من ذللك فيبحث عن الشركات اللتي تمتلك أصول سائله(كاش،ودائع، إلخ) تساوي قيمتها أكثر من القيمه السوقيه للشركة، يعني في أوقات الانهيار تجد بعض الشركات عندها كاش أكثر من قيمتها السوقيه.

    ثالثاً: بالنسبة للشركات اللتي تعلن افلاسها وتغلق أبوابها، تقوم السلطات بتسييل أصولهاا وتغطية الديون أولاً ثم الباقي يذهب إلى المستثمرين، يعني إذا كانت الديون أكثر من الأصول راحوا المساهمين ملح.

    رابعاً: الحقيقه أن وارين بوفييت طور هذه النظرية بالبحث عن الشركات اللتي يفهم في انشطتها ويدرك أن مستقبل أرباحها واضح، يعني كان يبتعد عن شركات التكنولوجيا لأنه لا يفهمها، ذهب إلى التأمين، الحلويات، ديزني، كوكا كولا، جيليت، أميريكان اكسبريس. أعتقد في سوقنا الشركات اللتي يمكن أن نستشرف أرباحها هي الاتصالات والتأمين ربما.

    أخيراً: قد يبدو هذا الرجل (وارن بافييت) بسيطاً بل وعبيطاً في بعض الأحيان، لكن المؤلفين كتبوا أكثر من خمسين كتاباً معتبراً عن فلسفته في الاستثمار وهو لا يزال على قيد الحياه، وأنا أدعوا الإخوه إلى الاطلاع على سيرته وستجدون فيها الكثير من الحكمه والفائده، أما الأخوه اللذين يقولون اعطاثروته للرفق بالحيوان فأقول الحكمة ضالة المؤمن أنا وجدها فهو أحق الناس بها.

    آسف على الإطاله ودمتم.

    صدقني يا ايزي .. يوم يقرأ وارن بافييت الكتب اللي انكتبت عنه يضحك .. ويقول للمؤلفين في خاطره (انتبه ها في خاطره) يخسسسسسسسسسسسسس عليكم تبغون تتربحون من شهرتي

    من المعروف ان الاجتهاد والعلم والخبرة هي الاساس ولها دور اساسي في بلورة النجاح .. ولكن الحظ مع ما سبق له شأن كبير في النجاح

    واشكرك .. فعلا الحكمة ضالة المؤمن

    كان تعليق الاخ شادي ان الآن في فرصه كبيرة للشراء واستغلال الفرص .. هذا صحيح واستشهد ببافييت

    لكن وارن بافييت لما استغل الفرص .. كان محظوظ جدا ان الكاش متوفر له علشان يدخل السوق وبمبالغ كبيرة

    ربعنا متعلقين في السوق .. ووين الكاش علشان يتم استغلال الفرصه

    وفوق هذا كله المحافظ والبنوك تضغط على السوق وتسيل الاسهم

    والسوق من قاع الى قاع

    حبيبي اذا وارن بافييت يقول ادخل في هذي الفرص بالنسبة للي عنده كاش

    انا اقول لربعنا الشرده نصف المرجلة .. خلك بعيد وتعال سالم .. واسلم على كاشك .. قبل ليسوون لك كش ملك

  4. من حقك أخي العزيز أن تعترض على الموضوع وأشكرك لذلك !!

    اذا كان الإعتراض يعتمد على عدم وجود ثقه المعايير المحاسيبه المعتمده , تقييم الأصول بغض النظر عن نوعها , وتقييم السمعه , فاذا كيف تثق بأرقام الأرباح , بالإستثمارات , برأس المال بالحكومه والبلد ؟!!

    اذا على أي أساس قد تشتري السهم , الا اذا كان الموضوع مقامره وحسب !!!

    شكرا شادي،

    تصور معي لو حصل انهيار في سوق العقار في دبي، عندئذ قل لي بربك كم ستساوي الاراضي المملوكة من اعمار؟ بالتاكيد اقل من السعر المعتمد لتقييمها اليوم، و كم ستساوي سمعتها؟

    يجب عليك ان لا تنسى الاتي:
    1- نشاط البنوك الاساسي اليوم هو تمويل العقار، تمويل الشركات العقارية، تمويل المقاولين
    2- اغلبية الشركات المدرجة في البورصة مرتبطة، او تزاول الاستثمار العقاري
    3- اغلبية اليد العاملة في الامارات مرنبطة بشكل ما بالعقار

    اضف ان اسعار العقار في الامارات متضخمة (أظن انك توافق) و هنا الخطر.

    بالنهاية، لنعد للقيمة الدفترية:
    لو افلست اعمار، سيحصل المستثمرين على القيمة الدفترية للسهم بالدرهم
    ا1ا يجب ان تسيل الاصول
    و هنا بيت القصيد، من سيشتري الاصول في هكذا وضع؟

    And this is what is being priced in the market, a slowdown in real estate activity.

  5. شكرا لك أخ شادي و لي عندك طلب أرجو أن تلبيه:

    أنت شخص ذو خبرة واطلاع و عندك نظرة بعيدة المدى و أرجو ان لا تقطعنا من مشاركاتك و آرائك القيمة.

    أعرف أنه قد تم مضايقتك من بعض السيئيين في الماضي و لكن أعدك بأن ادارة المنتدى و مشرفيه سيقفون بحزم أمام أي أعضاء لا يحترمون وجهات نظر الآخرين.

    لا تحرمنا طلتك علينا و جزاك الله خير على كل حرف تكتبه

    أشكرك جدا , الله يزيل الغمه عن الجميع , وبالتوفيق للكل سواء اصبت أم اخطئت , وسامحني على القصور .

Comments are closed.