أبوظبي في 2 سبتمبر /وام/ أصدر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية توجيهاته بتشكيل لجنة عليا مشتركة لمعالجة مشكلة من لايحملون أوراقا ثبوتيا وذلك بشكل جذري ونهائي على أن تبدأ عملها خلال الايام القليلة المقبلة .

وأوضح اللواء ناصر لخريباني النعيمي مدير عام مكتب سمو وزير الداخلية بصفته رئيسا للجنة أن اللجنة تضم في عضويتها ممثلين عن وزارتي الداخلية وشؤون الرئاسة وجهاز الأمن وستباشر عملها فوراً بفتح باب التسجيل اعتبارا من يوم الاحد المقبل أمام كافة الفئات المنضوية تحت مسمى “من لا يحمل اوراقا ثبوتية” سواء ممن يحملون مراسيم او جوازات سفر دون خلاصة قيد أوغيرهم وذلك للفصل والتصنيف النهائي لهذه المشكلة وضمن اليات جديدة لايجاد الحلول الناجعة و في ظل التطورات الاخيرة التي شهدها هذا الملف.

وقال النعيمي ان اللجنة وضعت في اعتبارها أولوية معالجة مشكلة “عديمي الجنسية” بوصفها أحد التحديات التي تؤرق واقع الاستقرار الامني والاجتماعي العام خاصة مع دخول اعداد متزايدة من المتسللين وانضوائهم تحت هذا المسمى.. مشيرا الى ان توجيهات سموه قد شددت على الانتهاء من هذه المشكلة بطرق اكثر دقة وسرعة وفاعلية وبما يضمن حقوق المستحقين للتجنيس وفقا للشروط التي سبق وحددها القرار السامي بالتوازي مع احترام سيادة القانون وارادة المجتمع ويلبي تاليا الثوابت الوطنية والمصلحة العليا للدولة .

ووصف النعيمي فرصة التسجيل الثانية بأنها “نهائية وشاملة” ..

محذرا بدوره من مغبة اي تراخ أو تخلف عن التسجيل الذي سيوقع صاحبه تحت طائلة المسؤولية القانونية واعتباره مخالفا لقانون دخول واقامة الاجانب حيث ستشرع الوزارة بتنفيذ حملات تفتيشية واسعة عقب اغلاق باب التسجيل دون اي استثناء .

وأشار الى أن الحلول الفردية التي بادر بها مؤخرا عدد ممن لا يحملون اوراقا ثبوتية قد لاقت قبولا رسميا وجماهيريا واسعا أكدته استطلاعات الرأي العام التي نفذتها شرطة ابوظبي سيما مع ظهور الرغبة الصادقة وحسن نية والتعاون من قبل مجموعة كبيرة من تلك الفئة مع جهود وزارة الداخلية الرامية الى حماية المجتمع من مخاطر التواجد في الدولة بصورة غير مشروعة .

واعتبر مدير عام مكتب سمو الوزير أن الجهود التي تبذل لحل تلك المشكلة تستهدف تحقيق آمال الجميع بديمومة الامن والاستقرار والرخاء وتعزز من مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة، في ظل توجهات القيادة الرشيدة الحريصة على المعالجة الفورية والجادة لأي خلل يعيق تحقيق تلك الاهداف ويلبي تاليا متطلبات نجاح الاستراتيجية العامة للحكومة الاتحادية التي انبثقت عنها استراتيجية وزارة الداخلية وشرطة ابوظبي والتي من اولوياتها حماية المجتمع من خطر الجريمة وتحقيق الامن والاستقرار والسلامة للجميع.

وأفاد اللواء لخريباني أن مرحلة التسجيل ستشهد حملة اعلامية واسعة النطاق لا تترك عذرا امام احد بعدم التقدم للتسجيل وذلك عبر مختلف وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة كما تغطي كافة مناطق ومدن الدولة فضلا عن تقديم كافة التسهيلات المطلوبة في مراكز التسجيل التي تم الاعلان عنها .

وأشار الى ان وزارة الداخلية قد باشرت فعليا بتجهيز عدة مراكز على مستوى الدولة للبدء بإستقبال المراجعين اعتبارا من يوم الاحد المقبل الموافق للسابع من سبتمبر الجاري ولمدة شهرين كاملين حيث توزعت تلك المراكز المجهزة بكافة الوسائل والنظم الحديثة على اربع امارات وبمراكز تجارية معروفة للجميع اذ سيتم استقبال المراجعين في امارة أبوظبي بمركز الراحة مول “التجاري” وامارة دبي ” أب. تاون. مول ” التجاري، بينما يتم استقبال المراجعين في امارة الشارقة بمركز “التعاون” التجاري وفي امارة عجمان تم تخصيص مول “الكوثر” التجاري لهذه الغاية .

وقال النعيمي انه تم اختيار تلك المراكز التجارية تسهيلا على المراجعين وتوفيرا لاكبر قدر ممكن من الجهد والوقت.. علما بأن اوقات استقبال المراجعين خلال شهر رمضان المبارك ستبدأ منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة ظهرا وذلك طوال ايام الاسبوع بإستثناء ايام الجمعة.

9 thoughts on “الداخلية تشكل لجنة لانهاء مشكلة ” عديمي الجنسية” جذريا

  1. البدون نوعين فقط بدون عاشوا قبل قيام الاتحاد واغلبهم من ايران بس لانهم مايعرفون يرمسون عربي طافتهم الجنسية ولاطالبوا بها وعندما خلفوا اولاد وبنات صاروا يرمسون نفس المواطنين وطالبوا بالجنسية وفي وجهة نظري هم يستحقون الجنسية لانهم عاشوا فترة طويلة داخل الدولة خصوصا الذين لاتربطهم صلة بأيران .
    النوع الثاني : هم الي مايستحقون الجنسية لامن قريب ولامن بعيد لانهم نسبوا انفسهم الى البدون دون وجه حق وانا اعرف شخصيا ناس دخلوا الدولة في مطلع التسعينيات وعندهم جوازات سفر صادرة من ايران وعقوها وقالوا حنا بدون في من وجهة نظري هم لايستحقون الجنسية بل يعتبرون مخالفين طول الفترة الماضية وعليهم بدفع الغرامات عن كل تأخير وتحصل منهم الرسوم وتروح لخزينة الدولة وعليهم اما ان يعدلون اوضاعهم او يرحلون الخيار لهم اولا واخيرا .هذا والله تعالى اعلم .

    يا اخي العزيز في شي بغيت اقوله ان مب كل من عاش في بلاد فارس يعني انهم فوارس و لكن اغلب اللي تم تجنيسهم في الدولة هم من عرب فارس و العجم و البلوش (بلوشستان) يعني من سواحل ايران و الجزر و اللي كانت اصلا عربية الاصل فهناك فرق …..و هاذيلا ممكن ينصهرون في هالمجتمع لانهم مثل اهل البلد و لكن لو تييب مصري او سوري او من اي جنسية عربية اخرى انا اشوف انه صعب ينصهر في المجتمع الاماراتي……لهذا السبب في نظري ان الدولة جنست هذه الفئة دون غيرها……….و لو تشوف المجتمع الاماراتي بشكل عام تلاقي اغلب القبائل الموجودة فيها من اصول يمنية و عمانية…

  2. “سواء ممن يحملون مراسيم او جوازات سفر دون خلاصة قيد أوغيرهم”

    جيد أن يبث في أمر هؤلاء أيضآ و أقصد
    “ممن يحملون جوازات سفر دون خلاصة قيد “
    وكثير من الهنود والباكستانيين و الاخوة المصريين و السوريين و الاردنيين و الفلسطنيين يحملون جواز امارة دبي مع مرسوم من صاحب السمو حاكم دبي , وأعرف الكثير منهم ممن يعملون في دوائر دبي الحكومية منذ عدة عقود , وسؤالي لمن يعرف الاجابة , هل سيعامل هؤلاء كباقي مواطني الدولة , يعني لهم كافة امتيازات المواطن من صندوق الزواج و برنامج الشيخ زايد للاسكان و منح الاراضي و الفلل و برامج دعم المشاريع الخاصه بالمواطنين , أم سيكون لهم وضع خاص.
    مع العلم أن برنامج الشيخ محمد بن راشد للاسكان سمح بمن يحمل جواز امارة دبي مع مرسوم بالتقديم في البرنامج والحصول على منح وقروض للاسكان او بيوت في الورقاء او عود المحيصنة.
    بالنسبـه لحملة المراسيم ما هو وضعهم؟ هل يمكنهم الحصول على مساكن كما أعلن سابقاً في برنامج الشيخ محمد بن راشد للإسكان؟

    نعم سيتم تسجيلهم للحصول على قرض الإسكان أولاً، أما بالنسبة لتخصيص المساكن فسيخضع ذلك للفئات الأكثر استحقاقاً واحتياجاً وفقاً لمعايير سيتم وضعها من قبل إدارة المؤسسة.
    FAQs

  3. البدون نوعين فقط بدون عاشوا قبل قيام الاتحاد واغلبهم من ايران بس لانهم مايعرفون يرمسون عربي طافتهم الجنسية ولاطالبوا بها وعندما خلفوا اولاد وبنات صاروا يرمسون نفس المواطنين وطالبوا بالجنسية وفي وجهة نظري هم يستحقون الجنسية لانهم عاشوا فترة طويلة داخل الدولة خصوصا الذين لاتربطهم صلة بأيران .
    النوع الثاني : هم الي مايستحقون الجنسية لامن قريب ولامن بعيد لانهم نسبوا انفسهم الى البدون دون وجه حق وانا اعرف شخصيا ناس دخلوا الدولة في مطلع التسعينيات وعندهم جوازات سفر صادرة من ايران وعقوها وقالوا حنا بدون في من وجهة نظري هم لايستحقون الجنسية بل يعتبرون مخالفين طول الفترة الماضية وعليهم بدفع الغرامات عن كل تأخير وتحصل منهم الرسوم وتروح لخزينة الدولة وعليهم اما ان يعدلون اوضاعهم او يرحلون الخيار لهم اولا واخيرا .هذا والله تعالى اعلم .

Comments are closed.