قال الشيخ خالد بن زايد ال نهيان رئيس شركة تمويل الاماراتية يوم الجمعة ان شركتي التمويل العقاري المتعثرتين في دبي (تمويل) و(أملاك) سترحبان بضخ أموال حكومية اضافية في الوقت الذي تتطلعان فيه لانجاز عملية اندماجهما بحلول مارس اذار. وعانت تمويل وأملاك من نقص السيولة وغياب أو نقص الدخل المتعلق بالعقارات وتراجع جودة الاصول بسبب انهيار سوق العقارات في دبي العام الماضي.

وجرى تعليق تداول أسهم الشركتين الاسلاميتين العام الماضي وتدخلت حكومة الامارات في نوفمبر تشرين الثاني 2008 لتعلن أنها ستدمجهما.
وأضاف الشيخ خالد على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي ان الاجتماع السنوي للجمعية العمومية سيعقد في نهاية العام وان الربع الاول من العام المقبل سيكون الوقت المناسب للاندماج.

وقال ان وزارة الاقتصاد التزمت بتقديم ملياري درهم (544.5 مليون دولار) وانه يأمل في المزيد. وتابع أنه اذا قررت الحكومة تقديم ثلاثة أو خمسة أو عشرة مليارات درهم فسيرحب بذلك.

وتراجع لجنة حكومية يقودها وزير الاقتصاد خطط دمج الشركتين. وقال الوزير الشهر الماضي ان اللجنة أوصت باندماج البنكين مطلع العام القادم.

وفي سبتمبر ايلول نقلت صحيفة الخليج الاماراتية عن مصرفيين قولهم ان رأس المال الاساسي للكيان الجديد سيبلغ خمسة مليارات درهم وهو ضعف اجمالي رأسمال الشركتين البالغ 1.5 مليار درهم لتمويل ومليار درهم لاملاك.

ومثل العديد من البنوك وشركات التمويل العقاري الاخرى اضطرت تمويل لزيادة مخصصاتها للقروض المتعثرة وشهدت حالات تخلف عن سداد قروض عقارية.

وقال رئيس تمويل يوم الجمعة ان معدل حالات التخلف عن السداد تراجع عن ذروته التي بلغت ثلاثة بالمئة في الفترة الاخيرة وانه يواصل انخفاضه. وجنبت الشركة مخصصات تبلغ نحو 400 مليون درهم (109 ملايين دولار) في 18 شهرا مضت.

وقال الشيخ خالد وهو من أفراد الاسرة الحاكمة في ابوظبي انه يتوقع بدء تداول أسهم الشركة المدمجة فور استكمال عملية الاندماج.

9 thoughts on “الجمعية العمومية لتمويل نهاية العام الحالي

  1. تفكير للسماح لبعض المساهمين الإستراتيجيين بالدخول في الشركة الجديدة،رئيس تمويل الإماراتية لـ “العربية”: عودة السهم للتداول بنهاية العام أو مطلع 2010

    دبي – الأسواق.نت

    قال رئيس شركة “تمويل” الاماراتية الشيخ خالد بن زايد آل نهيان إن الأمور تسير بشكل جيد فيما يخص إندماج شركتي تمويل وأملاك حيث تم إنجاز الإختبارات وتقييم الإستثمارات والقروض لدى كل من الشركتين ، وانه سيتم قبل نهاية العام عقد الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة التقييم النهائي والشكل النهائي للإندماج.
    وأوضح بن زايد في حديث لـ “العربية” على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي إن هناك تفكير للسماح لبعض المساهمين الإستراتيجيين بالدخول في الشركة الجديدة، مشيرا إلى ان حصة الحكومة الإتحادية ستكون بحدود ملياري درهم في المصرف الجديد الذي سيتوج إندماج الشركتين والذي سيركز على القطاع العقاري مع إمكانأن يأخذ ودائع من السوق بحيث تعطيه القدرة على ممارسة أعماله التمويلية بشكل جيد .

    وحول عودة سهم الشركة للتداول في السوق قال بن زايد إن الأسهم ستعود للتداول فور الإنتهاء من الإعلان عن الإندماج بعد رفع كل الإشكاليات والغموض حول قيمة المحفظة الإستثمارية والديون ما سيعطي وضوحا عن قمة الأسهم وكذلك السعر الذي سيرشحه مجلس الإدارة للمساهمين سيعطي مؤشرا لقيمة السهم موضحا أن عودة السهم للتداول بنهاية العام أو بداية العام المقبل.
    وتشرف لجنة حكومية اتحادية على دمج الشركتين منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 بعد الإعلان عن دمج الشركتين مع بنكين حكوميين.

    وتراجعت طفرة الانشاءات في الامارات التي تركزت في دبي منذ الازمة المالية العالمية التي جمدت أسواق الائتمان ودفعت الاقتصاد للتراجع.

    وعانت “تمويل” و”أملاك” من نقص السيولة وغياب أو نقص الدخل المتعلق بالعقارات وتراجع جودة الاصول بسبب انهيار سوق العقارات في دبي العام الماضي.

    ومثل العديد من البنوك وشركات التمويل العقاري الاخرى إضطرت تمويل لزيادة مخصصاتها للقروض المتعثرة وشهدت حالات تخلف عن سداد قروض عقارية.

    وأشار بن زايد إلى أن معدل حالات التخلف عن السداد تراجع عن ذروته التي بلغت 3% في الفترة الاخيرة وانه يواصل انخفاضه. وأضاف أن الشركة جنبت مخصصات تبلغ نحو 400 مليون درهم (109 ملايين دولار) في 18 شهرا مضت.

  2. هذا كابوس

    والله لو يعلم المسؤولون كم من الثقة تزعزعت بسبب التأجيل والتأخير والتماطل في موضوع املاك وتمويل لما تركوها هكذا من دون أي تحرك

    آخر خبر سمعناه من السيد ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي هو أن بداية 2010 ستشهد حل لهذه المشكلة

    ثم بالأمس طلع علينا رئيس تمويل ليقول بأن الربع الاول من 2010 (أي نهاية شهر 3) ستشهد إندماج بين املاك وتمويل

    إذاً ما كنا نسمعه عن إندماج في مصرف التنمية لم يعد حقيقي

    ثم الربع الاول من 2010 قد لا يكون كموعد نهائي

    الله المستعان

    اليوم طلع رئيس شؤكة تمويل بالعربية نت وسألته المديعة عن الاندماج وقال انه اولا بيتم دمج
    املاك وتمويل وبيدرج السهم بالسوق بعد اخذ موافقة الجمعية العمومية بعدين بتبدأ المرحلة الثانية
    وهي التحول لمصرف عقاري

    __________________

Comments are closed.