قال الشيخ خالد بن زايد ال نهيان رئيس شركة تمويل الاماراتية يوم الجمعة ان شركتي التمويل العقاري المتعثرتين في دبي (تمويل) و(أملاك) سترحبان بضخ أموال حكومية اضافية في الوقت الذي تتطلعان فيه لانجاز عملية اندماجهما بحلول مارس اذار. وعانت تمويل وأملاك من نقص السيولة وغياب أو نقص الدخل المتعلق بالعقارات وتراجع جودة الاصول بسبب انهيار سوق العقارات في دبي العام الماضي.

وجرى تعليق تداول أسهم الشركتين الاسلاميتين العام الماضي وتدخلت حكومة الامارات في نوفمبر تشرين الثاني 2008 لتعلن أنها ستدمجهما.
وأضاف الشيخ خالد على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي ان الاجتماع السنوي للجمعية العمومية سيعقد في نهاية العام وان الربع الاول من العام المقبل سيكون الوقت المناسب للاندماج.

وقال ان وزارة الاقتصاد التزمت بتقديم ملياري درهم (544.5 مليون دولار) وانه يأمل في المزيد. وتابع أنه اذا قررت الحكومة تقديم ثلاثة أو خمسة أو عشرة مليارات درهم فسيرحب بذلك.

وتراجع لجنة حكومية يقودها وزير الاقتصاد خطط دمج الشركتين. وقال الوزير الشهر الماضي ان اللجنة أوصت باندماج البنكين مطلع العام القادم.

وفي سبتمبر ايلول نقلت صحيفة الخليج الاماراتية عن مصرفيين قولهم ان رأس المال الاساسي للكيان الجديد سيبلغ خمسة مليارات درهم وهو ضعف اجمالي رأسمال الشركتين البالغ 1.5 مليار درهم لتمويل ومليار درهم لاملاك.

ومثل العديد من البنوك وشركات التمويل العقاري الاخرى اضطرت تمويل لزيادة مخصصاتها للقروض المتعثرة وشهدت حالات تخلف عن سداد قروض عقارية.

وقال رئيس تمويل يوم الجمعة ان معدل حالات التخلف عن السداد تراجع عن ذروته التي بلغت ثلاثة بالمئة في الفترة الاخيرة وانه يواصل انخفاضه. وجنبت الشركة مخصصات تبلغ نحو 400 مليون درهم (109 ملايين دولار) في 18 شهرا مضت.

وقال الشيخ خالد وهو من أفراد الاسرة الحاكمة في ابوظبي انه يتوقع بدء تداول أسهم الشركة المدمجة فور استكمال عملية الاندماج.

9 thoughts on “الجمعية العمومية لتمويل نهاية العام الحالي

  1. هذا كابوس

    والله لو يعلم المسؤولون كم من الثقة تزعزعت بسبب التأجيل والتأخير والتماطل في موضوع املاك وتمويل لما تركوها هكذا من دون أي تحرك

    آخر خبر سمعناه من السيد ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي هو أن بداية 2010 ستشهد حل لهذه المشكلة

    ثم بالأمس طلع علينا رئيس تمويل ليقول بأن الربع الاول من 2010 (أي نهاية شهر 3) ستشهد إندماج بين املاك وتمويل

    إذاً ما كنا نسمعه عن إندماج في مصرف التنمية لم يعد حقيقي

    ثم الربع الاول من 2010 قد لا يكون كموعد نهائي

    الله المستعان

    Myself with Tamweel


    __________________

  2. هذا كابوس

    والله لو يعلم المسؤولون كم من الثقة تزعزعت بسبب التأجيل والتأخير والتماطل في موضوع املاك وتمويل لما تركوها هكذا من دون أي تحرك

    آخر خبر سمعناه من السيد ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي هو أن بداية 2010 ستشهد حل لهذه المشكلة

    ثم بالأمس طلع علينا رئيس تمويل ليقول بأن الربع الاول من 2010 (أي نهاية شهر 3) ستشهد إندماج بين املاك وتمويل

    إذاً ما كنا نسمعه عن إندماج في مصرف التنمية لم يعد حقيقي

    ثم الربع الاول من 2010 قد لا يكون كموعد نهائي

    الله المستعان

  3. العبار: العقار سيصل إلى نقطة توازن جديدة
    الخليج 21/11/2009

    قال محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية الرئيس المشارك لقمة مجالس الأجندة العالمية إن الأسعار الحالية للعقار في دبي هي أسعار صحية، وتعزز تنافسية الإمارة، موضحاً أن التقارير التي تحدثت عن انخفاض أسعار العقار بنسبة 48% عما كانت عليه في العام الماضي تشير في الوقت ذاته إلى أن الأسعار ارتفعت خلال ذلك العام بنسبة 50%، ما يعني أن الأسعار الحالية لا تزال أسعاراً مجزية وتحقق عائداً جيداً للمستثمرين .

    وأضاف في تصريحات عقب افتتاح القمة إن القطاع العقاري سيصل إلى نقطة توازن جديدة بعد التعديلات التي يشهدها حالياً في مستويات العرض والطلب، معتبراً أن الوصول إلى نمو بنسبة 5% في العام الحالي مقابل 14% في الأعوام السابقة يعني أن دبي لا تزال تحقق أداءً اقتصادياً جيداً لكن ليس بحجم ما كانت تحققه في تلك الأعوام .

    وحول خطط الاندماج بين إعمار والشركات العقارية لدبي القابضة قال إن عملية اندماج كبيرة بهذا الحجم قد تستغرق اسابيع إضافية إلى أن يتم استكمال الترتيبات اللازمة لها لأنها تقتضي أعمالاً كثيرة يتم إنجازها حالياً، مؤكداً أن الطرفين معنيان بتحقيق مصالحهما من هذا الاندماج، ولذلك سيتم التأكد من أن العملية ستلبي تلك المصالح بالنسبة لنا ولمساهمينا .

    واعتبر أن أهمية مشروع برج دبي لا تنحصر فيما يحققه من عائد بالنسبة للشركة عند 10% وإنما في قيمة ما يضيفه إلى اقتصاد دبي من خلال هذه المساحة التي ستغدو بؤرة للنشاط والحركة في الإمارة .

    وشدد على أن نجاح دبي في سداد الالتزامات في مواعيدها يعكس مصداقية الحكومة في تنفيذ وعودها عندما أكدت أنه لن يكون هناك تأخير في السداد وأثبتت ذلك على مدار الفترة الماضية، مشيراً إلى أن المؤشرات التي تظهر زيادة أعداد الذين دخلوا إلى دبي على مدى ال 12 شهراً الماضية دقيقة علماً بأن أعلى زيادة سجلت في يونيو/حزيران ويوليو/تموز .

    “إعمار الهند” تطرح أسهمها للاكتتاب العام قريباً

    تستعد “إعمار الهند” لإطلاق عملية طرح أسهمها على الاكتتاب الأول خلال أسابيع قليلة .ونقلت بلومبرغ عن محمد العبار رئيس شركة إعمار العقارية قوله: “لقد كان أداء شركتنا في الهند جيدا جدا ولذلك سوف نطرحها على الاكتتاب العام ربما خلال أسابيع قليلة . ويمتاز القطاع المصرفي في الهند باستقراره وقوته ولا تزال الهند بيئة محافظة تناسبنا تماماً” .

    وتعتزم اعمار الهند جمع ما يقرب من 39 مليار روبية هندية (800) مليون دولار من العملية . واضاف العبار “أنا في الحقيقة أميل الى الهند نظرا للقوة وضخامة اقتصادها الذي يحقق معدلات نمو ثابتة وهذا يشجعنا على الاستمرار ويعود علينا بالفائدة” .

  4. Tamweel, Amlak merger seen in Q1 2010
    by Jason BenhamThis email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it on Friday, 20 November 2009
    MERGER PLAN: The UAE government said it intended to merge Amlak and Tamweel in November 2008.(Getty Images)
    zoomzoom
    MERGER PLAN: The UAE government said it intended to merge Amlak and Tamweel in November 2008.(Getty Images)

    The long-planned merger between troubled Dubai mortgage firms Tamweel and Amlak is expected to be completed in the first quarter of 2010, Tamweel’s chairman said on Friday.

    “The annual general meeting is the end of the year, Q1 will be the right time for it,” Sheikh Khaled bin Zayed al-Nahyan said on the sidelines of a World Economic Forum meeting in Dubai.

    He also said Tamweel’s default rate had retreated from a peak of 3 percent recently and “has been coming lower”.

    Related: More UAE bank mergers predicted in 2010 – Ethos
    Story continues below ↓
    advertisement

    The UAE government said it intended to merge Amlak and Tamweel in November 2008 and has been working on a plan to restructure the two firms.

    The merger between the two lenders has been under review by a federal government committee since November 2008, when the United Arab Emirates said it would merge the Islamic firms with two state-controlled banks.

    The building boom in the UAE, centred on the emirate of Dubai, has unravelled since the global financial crisis froze credit and sent the economy into a downturn.

    Tamweel and Amlak have been suffering from a dearth of liquidity, absent or minimal property-related income and deteriorating asset quality as both were paralysed by the property collapse that hit Dubai last year.

    Like many other banks and mortgage finance companies, Tamweel was forced to raise its provisions for bad loans and saw defaults on home loan payments.

    Tamweel’s chairman said on Friday that its default rate had retreated from a peak of 3 percent recently and “has been coming lower”.

    He added that the mortgage lender had taken “around 400 million dirhams” ($109 million) in provisions over the past 18 months.

    Sheikh Khaled, who is a member of the ruling family of Abu Dhabi, the largest in the seven-member UAE federation, said he expected shares in the merged company to begin trading once the tie-up was completed.

    Tamweel and Amlak’s shares have been suspended since November 2008. (Reuters)

Comments are closed.