أعلن البنك التجاري الكويتي عن تسجيل أرباح مقدارها 66,9 مليون دينار كويتي للنصف الأول من العام. وفي تعليقه على النتائج المالية للنصف الأول من 2009، قال عبد المجيد الشطي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب «لقد سجل البنك أرباحا مقدارها 66,9 مليون دينار كويتي قبل المخصصات، وبناء على توجهات البنك لبناء قاعدة صلبة من المخصصات الاضافية مقابل محفظتي القروض والاستثمار تدعم القاعدة الرأسمالية للبنك، قرر مجلس الادارة ترحيل الجزء الأكبر من هذه الأرباح الى المخصصات، على أن يكون صافي الربح المحقق للفترة هو 0.8 مليون دينار كويتي. وبين الشطي أن مجلس الادارة يتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر في مثل هذه الظروف التي يشوبها قدر كبير من حالة عدم اليقين على الصعيدين المحلي والعالمي.
وتابع الشطي قائلاً «على الرغم من قناعتنا أن كلاً من الحكومة وبنك الكويت المركزي قد اتخذا الاجراءات الصحيحة نحو دعم الاقتصاد الوطني، فان حالة عدم اليقين مازالت تخيم على المتعاملين بالشأن المالي والمصرفي. مع ذلك، فان التجاري يعمل عن كثب مع عملائه من الشركات لضمان مواصلة أعمالهم في مثل هذه الظروف الصعبة».

وكما بنهاية النصف الأول من العام، فقد بلغت مجموع أصول البنك 3.7 مليارات دينار كويتي بينما بلغت حقوق المساهمين 451,5 مليون دينار كويتي ويواصل التجاري سياسته القائمة على بناء قاعدة صلبة من المخصصات تساهم في المحافظة على متانة القاعدة الرأسمالية للبنك. وكما بنهاية يونيو 2009 ، يتوفر لدى البنك التجاري الكويتي مخصصات مقابل القروض يبلغ اجمالي رصيدها 256.2 مليون دينار كويتي منها 155.9 مليون دينار كويتي في صورة مخصصات محددة، ومبلغ 100.3 مليون دينار كويتي في صورة مخصصات عامة. وبالاضافة الى المخصصات، التي يحتفظ بها البنك مقابل محفظتي القروض والاستثمار، فان التجاري يحتفظ بمبلغ 92.7 مليون دينار كويتي في حساب الأرباح المرحلة مما يعزز قدرة البنك على مواجهة انعكاسات الأزمة المالية. وقد بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.31% وهذه النسبة تزيد على النسبة المحددة بواقع 12% وفقاً للتعليمات الرقابية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، وهذا بدوره يعكس متانة القاعدة الرأسمالية للبنك.
وانتهز الشطي هذه المناسبة وتوجه، بالنيابة عن جميع أعضاء مجلس الادارة، بالشكر الجزيل الى عملاء البنك الأعزاء لثقتهم في منتجات البنك واختيارهم البنك التجاري كمصدر لخدماتهم المصرفية، ومن الجهاز التنفيذي في البنك برئاسة جمال عبد الحميد المطوع – رئيس المديرين العامين ورئيس الجهاز التنفيذي ومن جميع موظفي البنك لاخلاصهم وتفانيهم في العمل ومن المساهمين الكرام لدعمهم المتواصل للبنك، مؤكداً حرص البنك الدائم على تدعيم حقوق مساهميه والارتقاء بمنتجاته وخدماته المصرفية.

ثاني أكبر شبكة فروع

بتشغيل البنك التجاري لثاني أكبر شبكة فروع مصرفية متكاملة في الكويت تضم الآن 54 فرعاً تغطي جميع أنحاء الكويت، يوفر البنك مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية الشاملة للعملاء أينما تواجدوا. كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن خدمات ومنتجات التجاري المصرفية على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع بالاتصال على 188cbk.