حد يعرف شو سبب تحويل بيع البترول من جالون إلى لتر ؟

– وأنا سمعت إنه التحويل نوعين
US Gallon = 3.79 L
Gallon (Imperial) = 4.54 L


واللي معمول به في المحطات هو الجالون الإمبريالي يعني الأغلى ليش ما تم اختيار الجالون الأمريكي؟

ممكن من أصحاب الخبرة يفيدونا ؟

ولكم جزيل الشكر

9 thoughts on “البترول تم تحويله من جالون إلى لتر

  1. البيع بالتر افضل وادق ولمصلحة المستهلك ، وهو قياس ابريطاني دولي وفي حال الزيادة مستقبلا ستكون على التر فقط وليس على الجالون مثلا ً 10 فلس على التر يصبح 45 فلس على الجالون

  2. عن نفسي اشوف انه استخدام وحده الليتر بيكون لها فائدة اذا فالمستقبل فضلوا ان يرفعوا سعر البترول

    يعني لو يرفعون نص درهم فالليتر احسبوها كم بتطلع الزيادة بالجالون

  3. شو الفايده مادام مابيرخصون سعر البترول
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

  4. الإمارات: تحويل وحدات القياس في محطات الخدمة من الجالون إلى اللتر العام المقبل
    ..
    وأكد وزير البيئة والمياه الإماراتي ورئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات” راشد أحمد بن فهد، اكتمال الاستعدادات لبدء تطبيق النظام الجديد لتحويل وحدات القياس المستخدمة في محطات الخدمة من الجالون إلى اللتر اعتباراً من يوم الجمعة الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.
    وأشار فهد إلى أن تطبيق النظام الجديد يعد خطوة هامة على طريق توحيد وحدات القياس المستخدمة في الدولة.
    وأكد فهد أنه لن ينتج أي تغيير في أسعار بيع الوقود في محطات الخدمة نتيجة تطبيق النظام الجديد. مشيراً إلى أن الجالون يساوي 4.546 لتر تقريباً.
    ..
    وأوضح فهد أن قرار تطبيق النظام الجديد جاء في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم والمساعي المتواصلة لتوفير الأطر التي تساعد على انسياب البضائع بشكل سهل وميسر بين دول العالم، والتي من أهمها الاعترافات الدولية المتبادلة بالأنظمة والقوانين التي تتماشى مع الممارسات الدولية .
    وقال فهد، إن هذا التحويل يعد خطوة أولى ضمن سلسلة خطوات قادمة لتوحيد كافة وحدات القياس المستخدمة في الإمارات لتتواءم مع وحدات القياس الدولية المستخدمة في كل دول العالم تقريباً.
    وأِشار فهد إلى أن الخطوة التالية لهذه الخطوة ستتمثل في تحويل وحدات قياس الطول من القدم والياردة إلى المتر. داعياً جميع المؤسسات بالقطاعين العام والخاص للتعاون خلال المرحلة المقبلة مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لتوحيد جميع وحدات القياس المستخدمة داخل الدولة.
    وبين فهد إلى أن النظام الجديد لتحويل وحدات القياس المستخدمة في محطات الخدمة من الجالون إلى اللتر يتماشى مع إستراتيجية الهيئة ودورها المحوري في المساعدة على دفع عجلة النمو الاقتصادي واتخاذ الإجراءات اللازمة للمساهمة في تمكين الإمارات من مواصلة لعب دورها الريادي على الصعيدين الإقليمي والدولي مشيرا إلى أن القانون الاتحادي رقم 28 للعام 2001 نص على أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس هي الجهة المسؤولة عن وضع نظام وطني للقياس والمعايرة ومراقبة تطبيقه .
    وأضاف فهد، إن تغيير وحدات القياس المستخدمة في محطات البترول من جالون بريطاني إلى لتر يأتي متواكباً مع الممارسات الدولية وتوحيداً لوحدات القياس مع العالم مشيراً إلى أن كافة شركات ومؤسسات البترول العاملة في الدولة ستبدأ اعتبارا من بداية العام 2010 باعتماد النظام الجديد حيث ستقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع أدنوك للتوزيع، وشركة بترول الإمارات الوطنية أيبكو/إينوك، ومؤسسة الإمارات العامة للبترول إمارات بالتعاون، والتنسيق مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس اعتباراً من ذلك التاريخ بتحويل وحدات القياس المستخدمة في محطات الخدمة من الجالون البريطاني إلى اللتر أي سيتم التحويل إلى الوحدات الدولية ” النظام المتري”.

Comments are closed.