السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من يطالع منحنيات المؤشرات العالمية الممتدة لعشرات السنين يجد قيعانا سحيقة وقمم شاهقة … دائما يفسرون القاع ويفسرون القمة بأحداث وفترات معلومة . عندما أراقب سوق دبي بتأريخه الصغير نسبيا أجد قمة جاوزت ثمانية ألاف بعد قاع على 1000 ثم هبوطا لثلاثة ألاف وبعدهإرتفاعا الى 6000 ثم هبوطا الى 1427 في فبراير الماضي ثم بداية تعافي وصعود نشهده الآن … لست بصدد تحليل تأريخي لسوق دبي ولكني أردت أن ألفت من خلال هذه المقدمة أن هذا هو حال الدنيا صعود وهبوط وكل هبوط يقابله صعود وبالعكس فالحقيقة هي أمواج البحار تتقاذف بمن يركبها …. لكنني أرى أننا قد أبحرنا مؤخرا من قاع سحيق نقصد بإبحارنا قمم في أعالي البحار، فكان هذا موضوعنا الجديد الذي يتمم موضوعنا الذي كتب بلغة التحدي للإنطلاق فكان يبشر بإنتهاء الأسوء وبداية التعافي فكان
ببث روح التفاؤل والثقة وزرع الأمل في النفوس والنصح بالصبر والثبات على الأهداف ودائما بدون إفراط ولا تفريط فالإندفاع دون أسس متينة يعقبه الإنهيار والتصحيح بعد إرتفاع صحة وجني أرباح فلا داع للجزع ولا داع للياس فإنه أول أسباب الخسارة والضياع .
الاخ رد الجميل تحية عطرة
انخفاض السوق السعودي وبتواصل هل سيؤثر على اسواقنا
أخي الأسهم القيادية هي إما رأس مال كبير أو دوران عالي أوكليهما ويفضل إن كان تأثيره في المؤشر كبير … لذا السيكل عندما كتبنا موضوعنا الدخول على القادة الكبار وضعناه في مرحلة الفطام … والآن بعد شهرين من هذا الموضوع يمكن أن نجعله في مرتبة أعلى حيث ان نسب دورانه اكثر بكثير من باقي الأسهم ورأس ماله لا باس به … مشكلته أن تأثيره في المؤشر قليل لا أعرف أن وضعوا له ثقلا أم لا وهو شبيه في هذا بأرابتك .
كلامك صحيح عن أن السوق لا يرتفع الا بارتفاع كل أسهمه القيادية وهذا كررته عدة مرات … لاتستطيع أن تبقى ثيران اعمار وحدها في المقدمة في مواجهة مقاومات رئيسية لمؤشر السوف … زقم 3.14-3.2 رقم معقول لهذه المرحلة لإعمار هو سيقابل 1840-1860 الأهداف التالية للمؤشر وعندها سنرى من مستوى التراجع هل نحن في موجة دافعة نوع LD ام IM ام الإحتمالات الأخرى المفتوحة
__________________
اخي ردالجمبل انا لاافهم لماذا تضع السيكل ضمن الاسهم القيادية
وظني ان اعمار لايستطيع ان يجتاز 314-320 وسيحاذي خط البيع لحين الارتداد الى الاسفل ولذلك فاني اؤيد فكرة طلوع الاسهم الاخرى اثناء بقاء اعمار مترنحا والسوق الذي لايرتفع مؤشره باسهمه القيادية يجب الحذر منه فطالما اعمار يرتفع ولو قليلا فالسوق بخير
ارجو رأيكم
__________________
هذه إخواني الإضافة رقم 285 في هذا الموضوع وكتبناها قبل يومين .. إنظروا للسيناريو الذي كان من المفروض أن يتم بالأمس … الحقيقة بدأ اليوم … حيث ابى من رفع اعمار الا ان يصرف بالأمس ثم يتحول للأسهم القيادية الأخرى . لاحظوا اليوم تثبيت لإعمار وارابتك وصعود للاسهم القيادية … بدأ اليوم في السيكل وسهم السوق وغدا تعرفون من عليه الدور …. المهم أتمنى ممن يحسب نفسه على القطيع أن يصنع السوق ويدخل قبل أن تدخل المحافظ … على العموم الخمسة القيادية أعلاه الى إرتفاعات طيبة
مجهود تشكر عليه بو عمر جزاك الله خير