السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من يطالع منحنيات المؤشرات العالمية الممتدة لعشرات السنين يجد قيعانا سحيقة وقمم شاهقة … دائما يفسرون القاع ويفسرون القمة بأحداث وفترات معلومة . عندما أراقب سوق دبي بتأريخه الصغير نسبيا أجد قمة جاوزت ثمانية ألاف بعد قاع على 1000 ثم هبوطا لثلاثة ألاف وبعدهإرتفاعا الى 6000 ثم هبوطا الى 1427 في فبراير الماضي ثم بداية تعافي وصعود نشهده الآن … لست بصدد تحليل تأريخي لسوق دبي ولكني أردت أن ألفت من خلال هذه المقدمة أن هذا هو حال الدنيا صعود وهبوط وكل هبوط يقابله صعود وبالعكس فالحقيقة هي أمواج البحار تتقاذف بمن يركبها …. لكنني أرى أننا قد أبحرنا مؤخرا من قاع سحيق نقصد بإبحارنا قمم في أعالي البحار، فكان هذا موضوعنا الجديد الذي يتمم موضوعنا الذي كتب بلغة التحدي للإنطلاق فكان يبشر بإنتهاء الأسوء وبداية التعافي فكان
ببث روح التفاؤل والثقة وزرع الأمل في النفوس والنصح بالصبر والثبات على الأهداف ودائما بدون إفراط ولا تفريط فالإندفاع دون أسس متينة يعقبه الإنهيار والتصحيح بعد إرتفاع صحة وجني أرباح فلا داع للجزع ولا داع للياس فإنه أول أسباب الخسارة والضياع .

577 thoughts on “الإبحار الى أعالي البحار

  1. تسلم ياخوي رد الجميل على الموضوع الرائع

    الحمدلله الامور جداً طيبة و التفاؤل موجود و بقوة

    الله يديم هالارتفاعات

    و بالمناسبة اقترح اغلاق الموضوع الحالي للخمسة الكبار و اعادة فتح موضوع جديد بنفس العنوان

  2. تحليل جلسة الأحد 10/5/2009 وتوقعات جلسة الإثنين

    بدأت جلسة الأحد على فجوة علوية أوصلت المؤشر الى مايقارب 1690 مدفوعة بروح التفاؤل التي رافقت إغلاقات السوق السعودي وألأمريكي يومي الجمعة والسبت وبعض الأخبار الإيجابية التي رافقت الأسهم المحلية كأخبار مشاريع أرابتك وأرباح العربية للطيران وسهم الدريك .
    كان صعود إعمار الكبير لهذا اليوم تأثير كبير في إحداث الفجوات .
    حدوث الفجوة بهذه الطريقة أفقد السوق إمكانية تأسيس قواغد سعرية تساعده في مواصلة الإرتفاع لذلك إستمرت أسعار الأسهم بالتذبذب حول قممها التي كونتها في بداية التداول أو بدأت بالتصحيح .

    من الشارت نستطيع أن نرى أن موجة إرتفاع قد حدثت منذ بداية الجلسة وصلت الى القمة 1693 وهي كانت بالقرب من أحد المقاومات التأريخية للمؤشر .واضح أن تصحيحا مقداره 50% فيبو تقريبا قد بدأ بعدها ليصل الى 1668 .وأغلق السوق على 1676 ويتحرك السوق بين ضلعي وتد هابط كما يبين مؤشر السوق على فريم العشر دقائق ومؤشر بالأحمر . وعليه ….

    ليوم الإثنين من الممكن أن يؤكد المؤشر إختراق لوتد فرعي هابط فيخترقه ليستمر مرة أخرى بالإرتفاع الى أهداف الموجة الحالية والتي متوقع أن تمر بمراحل ومقاومات تم تثبيتها في تحليلاتنا السابقة وأولاهم هما 1693 ثم 1705 والتي ستفتح المجال في الأيام القادمة للوصول الى القمة الرئيسية السابقة عند 1757 . وهذا الذي أرجحه .

    هناك إحتمال أخر وهو بما أن التصحيح ممكن أن يمتد الى 50% فيبو عند 1665 أو أحد المقاومات الفيبو المؤشرة عند 61.8 % أو 74.6% فيمكن إستمرار التصحيح عنده . أو أحد الترندين الصاعدين أسفل المؤشر المرسومة بالأخضر ثم معاودة الأرتفاع .

    للعلم أن من المتوقع أن يكون الهدف الرئيس للموجة الحالية هو بحدود 1850 كما مؤشر باللون الأصفر على الشارت اليومي .

Comments are closed.