السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

قال الخطيب البغدادي : (( اعلم أن للحفظ ساعات ينبغي لمن أراد التحفظ أن يراعيها , و للحفظ اماكن ينبغي للمتحفظ ان يلزمها , فأجود الأوقات الأسحار , ثم بعدها وقت انتصاف النهار , و بعدها الغدوات دون العشيات , و حفظ الليل أصلح من حفظ النهار , قيل لبعضهم : بم أدركت العلم ؟ قال : بالمصباح و الجلوس إلى الصباح , و قيل لآخر , فقال : بالسفر , و السهر , و البكور في السحر )).

قال أيضا : (( اجود أماكن الحفظ الغرف دون السفل , و كل موضع بعيد مما يلهي , و خلا القلب فيه مما يفزعه فيشغله , أو يغلب عليه فيمنعه , و ليس بالمحمود ان يتحفظ الرجل بحضرة النبات و الخضرة و لا على شطوط الأنهار و لا على قوارع الطرق )).

و قال أيضا : (( و أوقات الجوع أحمد للتحفظ من أوقات الشبع , و ينبغي للمتحفظ أن يتفقد من نفسه حال الجوع , فإن بعض الناس إذا أصابه شدة الجوع و التهابه لم يحفظ فليطفئ ذلك عن نفسه بالشيء الخفيف اليسير )).

قال يحيى بن يحيى رحمه الله : ((سأل رجل مالك ابن أنس : يا أبا عبد الله , هل يصلح لهذا الحفظ شيء ؟ قال : إن كان يصلح له شيء فترك المعاصي )).

قال وكيع رحمه الله : (( إذا أردت أن تحفظ الحديث فاعمل به )).

قال بزرجمهر : (( إنما ادركت ما أدركت من العلم ببكور كبكور الغراب , و صبر كصبر الحمار , و حرص كحرص الخنزير )). و زاد في أخرى : ((و تملق كتملق الكلب , و تضرع كتضرع السنور)).

هذا ما تيسر لي نقله من كتاب لم الدر المنثور من القول المأثور في الاعتقاد و السنة-قرأه الشيخ الفوزان , تقديم الشيخ صالح آل الشيخ , جمع الشيخ جمال بن فريحان الحارثي -حفظهم الله جميعا- -.

وفقنا الله و إياكم لكل خير

منقول للفائدة

6 thoughts on “الأسباب المساعدة للحفظ و أفضل أوقاته


  1. موضوع في غاية الروعه وغاية الأهميه والفائده

    فكلمة شكرا تكون قليلة بنسبه له

    فأقول لك

    جزيت خيرا وأحسن الله إليك ورضي عن والديك

    دمت بود

Comments are closed.