خليفة يمنح أراضي سكنية ومساكن لـ 369 مواطناً في إمارة أبوظبي

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، مرسوماً أميرياً يقضي بمنح 369 مواطنا أراضي سكنية ومساكن شعبية في مختلف مناطق الامارة.

تأتي هذه المنحة من منطلق حرص سموه الدائم على تحقيق الاستقرار الاجتماعي لدى المواطنين وتوفير سبل العيش الكريم لأسرهم.

وتتوزع المنح السكنية بين مناطق أبوظبي لتشتمل على 187 قطعة أرض سكنية و64 مسكنا شعبيا في مناطق مدينة ابوظبي و92 قطعة أرض سكنية و5 مساكن شعبية في مناطق مدينة العين و14 قطعة أرض سكنية و7 مساكن شعبية في المنطقة الغربية.

جدير بالذكر أن صاحب السمو رئيس الدولة حريص على المتابعة المستمرة لمشاريع الاسكان التي تنفذها حكومة ابوظبي مع المطورين العقاريين بإشراف الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي بالامارة، لبناء وحدات سكنية عصرية، وإقامة بنى تحتية متطورة للمدن السكنية الجديدة في مناطق ابوظبي والمنطقتين الشرقية والغربية. (وام)

9 thoughts on “الأخبار المحلية “الأحد ,11/1/2009 “

  1. الأمانة العامة للمجلس التنفيذي قدمت ورقتي عمل
    اختتام المنتدى الأول للقادة التنفيذيين لدوائر حكومة أبوظبي في سنغافورة

    اختتمت في سنغافورة أعمال المنتدى الأول للقادة التنفيذيين في حكومة أبوظبي، يوم الجمعة الماضي.

    ويعتبر منتدى القادة التنفيذيين جزءاً من استراتيجية أوسع للتواصل بين كبار القادة التنفيذيين في القطاع العام لأبوظبي وبين قادة الفكر حول العالم، وقامت دائرة الخدمة بتنظيمه بشكل مشترك مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في أبوظبي وكلية الخدمة المدنية في سنغافورة.

    وشهد المؤتمر الذي استمر أربعة أيام تأسيس أرضية مشتركة للتواصل بين القادة التنفيذيين في أبوظبي مع نظرائهم في سنغافورة، حيث بلغ عدد المؤسسات الحكومية المشاركة في المنتدى حوالي 51 مؤسسة تمثل قطاعات عديدة في حكومتي أبوظبي وسنغافورة ساهمت في إثراء الحوارات والنقاشات خلال المنتدى. وقدمت الأمانة العامة ورقتي عمل، الأولى عن مراجعة وعرض أجندة السياسة العامة في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية والتي تشمل مصادر الطاقة والتغييرات المناخية والتهديدات الأمنية وتخطيط المدن وغيرها، والثانية قدمت عرضاً شاملاً عن آلية وضع السياسات وتعرضت للتعليم والتركيبة السكانية والتكامل بين القطاعين العام والخاص، كما تناولت ورقة عمل آلية وضع السياسات وآلية تطوير السياسات لإمارة أبوظبي مع التركيز على تكامل عملية وضع السياسات في كل الدوائر الحكومية.

    وأكد الوفد الذي مثّل أكثر من 20 جهة ومؤسسة حكومية، وترأسه الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، نجاح المنتدى والتجارب القيمة التي تمّ الاطلاع عليها خلال الجلسات المختلفة والنقاشات التفاعلية.

    وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد: يشعر وفد حكومة أبوظبي بالرضا على نتائج المنتدى الأول للقادة التنفيذيين، وخاصة أن الأيام الأربعة الماضية منحتنا فرصة لخلق أرضية مشتركة مع شركائنا السنغافوريين. وقال محمد عمر وكيل دائرة التخطيط والاقتصاد إن هذا الملتقى كان فرصة فريدة للالتقاء مع القيادات السنغافورية وتبادل الخبرات والمعلومات حول أفضل السبل لرفع كفاءة الأداء الحكومي على مستوى القيادات.

    وتوجه اللواء محمد العوضي يحيى المنهالي، المدير العام للموارد البشرية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، بالشكر إلى الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على إتاحة الفرصة للاطلاع على تجارب الدول المتقدمة وخاصة تجربة سنغافورة.

    وقال مبارك المهيري، المدير العام لهيئة السياحة في أبوظبي، إن المنتدى كان ناجحا مشيرا الى انه ضم مسؤولين تنفيذيين في الدوائر الحكومية كفريق واحد.

    وقال زيد السكسيك، الرئيس التنفيذي لهيئة الصحة في أبوظبي إن حضور الوفد للمنتدى في سنغافورة جاء بتوجيهات من للقيادة الرشيدة بخصوص تحسين جميع الخدمات الحكومية وجعل إمارة أبوظبي في أفضل الرتب من ناحية المقاييس التي تستخدم.

    وقال محمد سلطان بن غنوم الهاملي، المدير التنفيذي للدائرة المالية خلال اجتماعنا مع وكلاء الوزراء السنغافوريين كان الجميع يتكلم من منظور حكومة واحدة وهذا سيمكننا من الارتقاء بالخدمات والمساهمة في تحقيق رؤية الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأن نكون أفضل 5 حكومات في العالم. وأشاد عبد الله خوري المدير التنفيذي للشؤون الحكومية في جهاز الشؤون التنفيذية لإمارة أبوظبي بالتنظيم الجيد للمنتدى.

  2. تركيب 1000 جهاز حاسوب في 20 مدرسة في العين

    انتهى مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع شركة ألفا داتا العالمية من تركيب 1000 جهاز حاسوب حديث في 20 مدرسة في مدينة العين كجزء من خطة المجلس للارتقاء بالتقنيات الحديثة في مدارس إمارة أبوظبي وفقا لأعلى المعايير العالمية.

    أوضح الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس ابوظبي للتعليم أن تركيب هذه الأجهزة يأتي ضمن مشروع متكامل لتزويد المدارس الحكومية بكافة المرافق والتجهيزات التقنية الحديثة بدعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس المجلس مشيرا الى أن إجمالي عدد الحواسيب التي قام المجلس بتزويد مدارس الإمارة بها منذ العام الماضي بلغ 9000 جهاز حاسوب حيث تم تحديث الأجهزة في معظم المدارس بأرقى وأفضل الماركات العالمية.

    وقال ان هناك خططاً لاحقة لإمداد المدارس بكميات إضافية من الأجهزة في القريب العاجل مؤكداً أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة في التعليم باعتبارها تمثل الآن ركيزة أساسية في كافة فروع المعرفة والمناهج الدراسية والعملية التعليمية بوجه عام.

    وأكدت إدارات المناطق التعليمية أن تركيب هذه الحواسيب الحديثة في المدارس يدعم العملية التعليمية ويعود بالخير على الطلبة والطالبات في كافة المراحل الدراسية.

    وأوضح محمد يونس مدير قسم تقنية المعلومات بالمجلس أن الاتفاقية التي وقعها المجلس مع شركة ألفا داتا تتضمن تركيب برامج قيمة ومفيدة للطلبة ليتمكنوا من امتلاك مهارات استخدام الحاسوب.

  3. انتهاء أعمال الأنفاق بالخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي

    كشف المهندس عبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات ل “الخليج” عن انتهاء المؤسسة من إنجاز جميع أعمال الأنفاق المتعلقة بالخطين الأحمر والأخضر موضحا أن أعماق النفق الواحد تتراوح بين 15 إلى 28 مترا تحت الأرض.

    صرح الخاجة بأن نسبة الإنجاز في الخط الأحمر لمترو دبي بلغت 83% فيما بلغت 50% في الخط الأخضر مشيرا الى الانتهاء من تنفيذ جميع الجسور العلوية للخط الأحمر وتنفيذ 39% من جسور الخط الأخضر.

    وقال إنه من الممكن للمرء الآن أن يرى امتداد الجسور العلوية في مسار يمتد من جبل علي الصناعية بمحاذاة شارع الشيخ زايد وحتى منطقة الكرامة حيث عملت تسع رافعات عملاقة على تشييد قطع وامتدادات الجسور العلوية في مختلف المقاطع لهذا المسار الطويل.

    وقال إنه عمل في تنفيذ مشروع مترو دبي واحدة من أكبر الرافعات على نطاق العالم في موقع محطة ميدان الاتحاد، بالإضافة الى مجموعة من الرافعات العملاقة العاملة في أماكن أخرى من المشروع إضافة الى ثلاثة أجهزة لحفر الأنفاق تم شحنها من اليابان.

    وأضاف: “من بين الآليات الثقيلة الأخرى العاملة في المشروع هناك تسع رافعات لتركيب القطع السطحية للجسور العلوية، وقاطعات التربة وغيرها، ويتولى قسم المعدات والآليات الثقيلة المسؤولية عن تجميع وتركيب ونقل المعدات بشكل آمن من موقع الى آخر حسبما تتطلبه أعمال المشروع، مع توفير الصيانة اللازمة لها”.

    وأكد أن الشركة المعنية بتنفيذ المشروع أخذت بعين الاعتبار مخاطر التآكل وتأثير ملوحة التربة ورطوبة الطقس وارتفاع درجات الحرارة في تصميم البنية التحتية للمشروع حيث تم استخدام خرسانة خاصة مقاومة للأملاح في جميع المنشآت تحت الأرضية.

    وأشار الى أن التنسيق مع دوائر الخدمات لتنفيذ وتحويل خطوط الخدمات القائمة يعتبر من أبرز التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع بالإضافة الى تنفيذ عدد كبير من التحويلات المرورية لغرض تنفيذ الأعمال الدائمة للمشروع ومن ضمنها التحويلات المرورية اللازمة لتشييد جسور المشاة على شارع الشيخ زايد.

    وأكد أن الاختبارات التشغيلية المحلية للمترو تسير بشكل جيد ومن دون أي معرقلات تذكر مشيرا الى أن الهدف من هذه التجارب يتمثل بالتأكد من أداء المترو حسب المواصفات المطلوبة وفي الظروف المناخية الخاصة بالإمارة.

    وفيما يتعلق بالراغبين بإيجاد فرص عمل حين تشغيل المشروع قال إنه يمكن التقدم بطلبات التوظيف لشركة سركو المعنية بتشغيل وصيانة المترو حيث إنها ملزمة بتوظيف نسبة من المواطنين ضمن كوادرها.

  4. امتحانات الثانوية العامة تختتم غداً

    ينهي طلاب وطالبات الصف الثاني عشر غدا الاثنين امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008/2009 بالجلوس لاداء امتحان الاقتصاد بالنسبة لطلبة الادبي والكيمياء للعملي، فيما يؤدون اليوم امتحاناهم قبل الأخير في مادة الرياضيات، ويبلغ عدد طلبة الصف الثاني عشر الذين بدأوا امتحاناتهم في 29/ 12 العام الماضي30393 طالباً وطالبة منهم 17303 طلاب في المدارس الحكومية و6582 في المدارس الخاصة.

    واجهت شريحة من الطلاب طيلة فترة الامتحانات صعوبات تمثلت في صعوبة مادتي الفيزياء والجيولوجيا على حسب قولهم، حيث شكا طلبة القسم العلمي من طريقة طرح الاسئلة التي قالوا ان اسلوب التحوير طغى عليها ما صعب عليهم عملية فهمها وبالتالي الاجابة عنها، كما ابدى عدد منهم اعتراضه على طول الامتحان وشموله اسئلة من خارج المنهاج جاءت فوق مستوى الطالب المتوسط، فيما اعرب طلبة القسمين العلمي والادبي عن ارتياحهم من اوراق بقية الامتحانات وخاصة اللغتين العربية والانجليزية والتربية الاسلامية.

    واعرب الطلاب عن املهم في ان تأتي امتحانات اليوم وغدا خالية من التعقيدات وفي مستوى يعوضهم عن الدرجات التي ربما خسروها في امتحانات المادتين السابقتين، مناشدين الوزارة بوضع جدول امتحانات مناسب يراعي فيه وضع يوم استراحة بين المواد الدسمة، لافتين الى ان الجدول الحالي شمل مواد علمية صعبة متتابعة، فيما تخللت الامتحانات السهلة استراحة.

  5. انخفاض ملحوظ في أسعار الخضروات والفواكه في العين

    واصلت أسعار السلع والمواد الغذائية خاصة الخضروات والفواكه انخفاضها في مدينة العين حيث انخفضت أسعار بعض أنواع الخضروات والفواكه المستوردة الى ما يقارب 30%.

    وأشار بعض التجار الى أن البضائع الافريقية شهدت أعلى نسب انخفاض حيث وصلت نسبتها في الفواكه المستوردة من القارة الافريقية الى 50% مرجعين أسباب ذلك الى الأوضاع الاقتصادية المتغيرة في العالم أجمع.

    قال الباعة إن بعض انواع الخضروات تراجعت أسعارها بشكل ملحوظ ومنها الكوسا والتي انخفض ثمنها الى ثلاثة دراهم فقط للكيلوجرام الواحد بعد أن وصل منتصف العام الماضي الى سبعة دراهم كما تراجع أيضا ثمن صندوق الخيار وزن 18 كيلوجراماً الى 20 درهماً بعد أن وصل الى 110 دراهم ليتم بيعه بعد الانخفاض الكبير في ثمنه بدرهمين فقط للكيلو الواحد.

    وذكروا أن قائمة المواد الغذائية التي انخفضت أسعارها تضم الملفوف والبطاطا والطماطم والزهرة وغيرها.

    وعن اسعار الفواكه أكدوا ان غالبيتها بدأت أسعارها تنخفض بشكل تدريجي وبطيء متوقعين تواصل انخفاض الأسعار خاصة بعد تراجع أسعار الفواكه التي تحظى بإقبال كبير من قبل المستهلكين مثل البرتقال المصري الذي وصل سعره الى 20 درهماً بعد أن وصل الى سقف الثلاثين.

    أما أسعار السلع والمواد الغذائية الأخرى التي يتم بيعها في المراكز التجارية فقد لاحظ بعض الأهالي انخفاض قيمة الفاتورة الشرائية التي تضم البضائع نفسها تقريبا مما يشير الى انخفاض أسعار مجموعة كبيرة من المواد الغذائية.

    وخلال جولة الخليج في عدد من تلك المحلات والمراكز التجارية تبين اختفاء بعض أنواع السلع والمواد الغذائية من أماكنها في الأرفف المخصصة لها وعند سؤال أحد المسؤولين في أحد المراكز التجارية الكبيرة في مدينة العين عن الأسباب قال إن بعض الشركات بدأت تتأخر في توريد بعض المنتجات خاصة تلك القادمة من الخارج.

    وبالرغم من توجه الشركات الملحوظ نحو خفض أسعارها يبقى البعض يغرد خارج السرب حيث إن بعض المنتجين يتجاهلون الأوضاع الاقتصادية وآثروا البقاء على الأسعار المرتفعة التي وصلت لها تلك البضائع مؤخرا ومنها أسعار الدجاج الطازج. وأرجع بعض المنتجين لهذه المادة الغذائية المهمة أسباب عدم انضمام منتجاتهم الى قوائم البضائع التي تراجعت أسعارها الى عدم حدوث أي تغير على أسعار المواد الأساسية التي تعتمد عليها تلك الشركات في تغذية الدواجن وأيضا المواد المستخدمة في اعدادها وتغليفها ورفدها للأسواق.

    ولم يقتصر التغريد خارج السرب على شركات انتاج الدواجن الطازجة فقط بل امتد أيضا الى بعض المراكز التجارية التي تصر على بيع بعض المنتجات بأسعارها السابقة بالرغم من انخفاضها في الجمعيات التعاونية وغيرها من المراكز التجارية الأخرى مستغلة بذلك ضعف ثقافة المستهلك بالتغيرات التي تطرأ على الأسعار وأيضا عدم وعيهم بمتابعة وملاحظة أسعار المواد الغذائية أثناء تبضعهم وأيضا مراجعة فاتورة الشراء.

    الى جانب ذلك قامت بعض الشركات المنتجة للمياه المعبأة في عبوات من سعة خمسة جالونات برفع أسعارها مرجعين أسباب ذلك الى الشروط الجديدة التي فرضها جهاز الرقابة الغذائية على نقل العبوات وتوصيلها للمنازل والشركات والتي استدعت اضافة بعض التعديلات على السيارات.

Comments are closed.