اليوم .. اجتماع مجلس إدارة أسمنت الفجيرة لإعتماد البيانات المالية للربع الأول من 2010

مباشر الخميس 6 مايو 2010 4:31 ص

يعقد اليوم الخميس الموافق 6/5/2010 اجتماع مجلس إدارة شركة صناعات أسمنت الفجيرة في بالمكتب الرئيسي بالفجيرة لاعتماد البيانات المالية للشركة عن الفترة المنتهي في 31/3/2010.

اليوم .. اجتماع مجلس إدارة أسمنت الفجيرة لإعتماد البيانات المالية للربع الأول من 2010 ,معلومات مباشر

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 5 – 5 – 2010م

  1. 3 % النمو المتوقع لقطاع السياحة الإماراتي 2010
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 6 مايو 2010 5:50 ص

    شدد خبراء في قطاع السياحة والسفر وخدمات الضيافة على أهمية اعتماد استراتيجية تحرير الأسواق وتنويع الخيارات السياحية لضمان نمو وازدهار صناعة السياحة في منطقة الشرق الأوسط .

    وأكدت كارولين بريمنر، مديرة قسم السياحة والسفر في “يورومونيتور انترناشيونال”، الشركة العالمية المتخصصة في الدراسات التسويقية وعادات المستهلكين، بأن مستقبل قطاع السفر في المنطقة منوط بتلبية احتياجات أصحاب الدخل المتوسط من السياح، مشيرة إلى ضرورة تضافر الجهود والتعاون بين دول المنطقة والتركيز على جانب التجديد والتحديث في المفاهيم السياحية المتاحة .

    ونوّه تقرير الشركة الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، الذي كشفت عنه بريمنر خلال برنامج ندوات معرض سوق السفر العربي ،2010 إلى أن الصين تصدرت قائمة البلدان التي تعافي قطاعها السياحي من تداعيات الأزمة المالية العالمية، ونجحت بتسجيل نمو بمعدل 10 في المائة .

    وتوقع التقرير أن تحقق صناعة السياحة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا نمواً بمعدل 4 في المائة خلال العام الجاري، مشيراً إلى قدرة أسواق المنطقة على تحقيق المستويات التي كانت تنعم بها قبل الأزمة بحلول العام 2012 .

    وقالت بريمنر، التي شاركت إلى جانب أكثر من 40 متخصصاً بقطاع السياحة والسفر في برنامج ندوات المعرض: “هناك عدد من العوامل المساهمة في نمو صناعة السياحة في المنطقة، كارتفاع أسعار البترول وانخفاض معدل الأعمار وارتفاع المدخول وزيادة الإقبال على استخدام الانترنت واعتماد سياسة الأجواء المفتوحة” .

    وبيّنت بريمنر أنه “في المقابل هناك بعض النواحي المعيقة لحركة نمو القطاع كالبطالة وانخفاض مستويات الثراء لدى فئة معينة من الميسورين وازدياد المديونية والقيود المفروضة على تأشيرات الدخول” .

    وأضافت بريمنر: “شهدت منطقة الشرق الأوسط العام الماضي انخفاضاً بحوالي 6% في مستويات الثراء، في حين فاجأت دولة قطر الجميع عقب فرضها قيوداً على تأشيرات الدخول . لكن في الوقت الذي انخفضت فيه مؤشرات قطاع السفر العالمي بنسبة 5 في المائة، استطاعت دول المنطقة تسجيل ارتفاع بمعدل 2 في المائة” .

    وأوضحت بريمنر أن السعودية تصدرت دول المنطقة من حيث معدل استقطاب الزوار العام الماضي، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 23 في المائة، مستفيدة من مناعة قطاع السياحة الدينية .

    وذكر التقرير أن دولة الإمارات شهدت انخفاضاً في عدد السياح بنسبة 2 في المائة العام الماضي، متوقعاً أن تحرز ارتفاعاً بنحو 3 في المائة في العام 2010 نظراً للخطوات الطموحة التي تقوم بها كل من دبي وأبوظبي . إذ تهدف دبي لرفع عدد زوارها سنوياً من 8،7 مليون في العام 2009 إلى 10،4 مليون بحلول العام 2014 . وفي المقابل تتطلع أبوظبي لمضاعفة عدد السياح المقيمين في فنادق الإمارة إلى 2،7 مليون في العام 2012 .

    وقالت بريمنر: “أثر اعتماد الإمارات على الأسواق التقليدية كبريطانيا وألمانيا وروسيا سلباً على نمو القطاع السياحي في البلاد، لكن في المقابل سجلت زيادة في عدد السياح القادمين من الصين بمعدل 10 في المائة” .

    واختتمت بريمنر: “ربما يتعين على الجهات المسؤولة عن تطوير القطاع السياحي في الإمارات الاستفادة من هذه الدروس وإعادة النظر في مفاهيمها السياحية المتاحة والخروج بخيارات متنوعة لا تركز على الخدمات الفاخرة فحسب بل تشمل منتجات بأسعار معتدلة ومدروسة” .

    3 % النمو المتوقع لقطاع السياحة الإماراتي 2010,معلومات مباشر

  2. “لجنة التشريعات” تدرس مشروع قانون إنشاء “هيئة الأوراق”
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 6 مايو 2010 5:49 ص

    ناقشت اللجنة الفنية للتشريعات في اجتماع عقدته أمس برئاسة د . علي إبراهيم الحوسني المدير التنفيذي لشؤون الفتوى والتشريع وقضايا الدولة في وزارة العدل، وحضور ممثلين عن هيئة الأوراق المالية والسلع، بعض أحكام مشروع قانون اتحادي بشأن إنشاء هيئة الأوراق المالية والسلع، وستستكمل بحث بقية مواد المشروع في اجتماعها المقبل .

    “لجنة التشريعات” تدرس مشروع قانون إنشاء “هيئة الأوراق”,معلومات مباشر

  3. “كريدي سويس” يرفع توصياته لبنوك أبوظبي
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 6 مايو 2010 5:49 ص

    رفع بنك كريدي سويس توصياته الخاصة ببنوك أبوظبي على خلفية النتائج الإيجابية للربع الأول، وبفضل النوعية المتميزة لأصول هذه المصارف التي فاقت التوقعات .

    أعلن البنك يوم أمس في تقرير حديث له عن رفع توصيته على أسهم بنك أبوظبي الوطني من الحياد إلى الشراء، ورفع السعر المستهدف للسهم من 16،13 درهم للسهم إلى 19 درهماً .

    وأوصى كريدي سويس بالشراء على أسهم الخليج الأول على أساس سعر مستهدف رفعه من 21،5 إلى 28 درهماً، وأوصى كذلك بالشراء على أسهم الاتحاد الوطني على أساس سعر مستهدف 5،15 درهم للسهم . وأبقى على توصيته بالحياد على أسهم أبوظبي التجاري محدداً السعر المستهدف للسهم بحوالي 2،4 درهم .

    وقال التقرير إن نتائج البنوك الأربعة في الربع الأول فاقت إجماع التوقعات بحوالي 23،4% . وأضاف أن متوسط تكلفة الائتمان لدى بنوك أبوظبي تراجع من أعلى مستوى وصل له عند 302 نقطة أساس في الربع الأخير من العام الماضي، إلى ما لا يزيد على 139 نقطة أساس، مما يعكس تراجعاً في مستوى الزيادة في الديون المتعثرة .

    وبحسب التقرير تعد أصول أبوظبي الوطني الأفضل نوعية، ووصلت نسبة الديون المتعثرة لدى البنك إلى إجمالي الديون إلى 1،33% مع تغطية بنسبة 161% للديون المتعثرة .

    ويتوقع كريدي سويس ارتفاع نسبة متوسط الديون المتعثرة لدى بنوك أبوظبي من 2،4% في 2009 إلى 3،6% بحلول عام 2011 .

    واستبعد البنك أن يكون لتعرض البنوك لدبي العالمية تأثير كبير في مستوى رفع تكلفة الائتمان .

    وقال البنك ان الأسهم المفضلة له على مستوى القطاع هي أبوظبي الوطني والخليج الأول بفضل تدني مستويات الديون المتعثرة (أقل من 2% في الربع الأول 2010)، وارتفاع مستويات الرسملة (أكثر من 15% لعام 2010) إضافة إلى قدرة المصرفين على حيازة حصة سوقية أكبر مع الصعوبة التي تواجهها بنوك محلية أخرى في توفير السيولة، إضافة إلى القيم الجاذبة لأسهم المصرفين حيث يصل مضاعف ربحية سهم أبوظبي الوطني إلى 6،9 ضعف والخليج الأول إلى 5،7% ضعف بحسب تقديرات البنك لعام 2010 .

    “كريدي سويس” يرفع توصياته لبنوك أبوظبي,معلومات مباشر

  4. تداولات بورصة دبي للذهب والسلع تتجاوز 6 مليارات دولار في ابريل
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 6 مايو 2010 5:49 ص

    أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع أمس عن تداول 107641 عقداً خلال شهر إبريل/ نيسان، محققة نمواً بلغ 9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغت قيمة العقود المتداولة 12 .6 مليار دولار .

    وجاء هذا النمو بدعم من عقود العملات الآجلة في شهر أبريل حيث تم تداول 67542 عقداً، وبلغت نسبة النمو السنوية 168%، مما يعكس الإقبال المتزايد على قطاع العملات الأجنبية في المنطقة .

    وسجلت عقود اليورو/دولار الآجلة ارتفاعاً بنسبة 71% بحجم تداول بلغ 23656 عقداً، بينما سجلت عقود الجنيه الاسترليني/دولار نمواً بنسبة 229% ب 23285 عقداً، وبلغت نسبة نمو حجم عقود الروبية الهندية/دولار والين الياباني/دولار 170% و2031% ب 10285 و10316 عقداً على التوالي . وبلغ حجم التداول لعقود الذهب والنفط الخام 31037 و6570 عقداً على التوالي، أقل من الحجم المسجل خلال العام الماضي .

    وحققت البورصة في الفترة من يناير حتى أبريل ارتفاعاً مميزاً على أحجام التداول بنسبة 94%، حيث بلغ مجموع العقود المتداولة خلال هذه الفترة 602700 عقداً، بقيمة 357 مليار دولار أمريكي . وجاء هذا النمو مدعوماً من قبل عقود العملات والذهب الآجلة . وارتفعت أحجام عقود الذهب المتداولة بنسبة 51% .

    تداولات بورصة دبي للذهب والسلع تتجاوز 6 مليارات دولار في ابريل,معلومات مباشر

Comments are closed.