اليوم .. اجتماع مجلس إدارة أسمنت الفجيرة لإعتماد البيانات المالية للربع الأول من 2010

مباشر الخميس 6 مايو 2010 4:31 ص

يعقد اليوم الخميس الموافق 6/5/2010 اجتماع مجلس إدارة شركة صناعات أسمنت الفجيرة في بالمكتب الرئيسي بالفجيرة لاعتماد البيانات المالية للشركة عن الفترة المنتهي في 31/3/2010.

اليوم .. اجتماع مجلس إدارة أسمنت الفجيرة لإعتماد البيانات المالية للربع الأول من 2010 ,معلومات مباشر

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 5 – 5 – 2010م

  1. البنوك الوطنية تحافظ على ربحيتها عند 54 مليار
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 6 مايو 2010 5:48 ص

    سجلت 16 بنكا وطنيا مدرجا في أسواق المال المحلية أرباحا صافية بلغت بنهاية الربع الأول من العام الجاري حوالي 39 .5 مليار درهم مقابل 52 .5 مليار درهم لنفس الفترة من العام الماضي .

    ارتفعت موجودات هذه البنوك بنسبة 1 .3% لتصل بنهاية الربع الأول من العام الجاري إلى 17 .1 تريليون درهم مقارنة بحوالي 14 .1 تريليون درهم لنفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغ اجمالي القروض لهذه البنوك بنهاية الربع الأول من العام الجاري حوالي 795 مليار درهم، مقارنة بحوالي 6 .784 مليار درهم لنفس الفترة من العام الماضي، وفي المقابل سجل حجم الودائع لهذه البنوك ارتفاعاً بنسبة 6 .7% لتصل إلى 9 .795 مليار درهم بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقابل 1 .739 مليار درهم لنفس الفترة من العام الماضي .

    وسجل بنك الإمارات دبي الوطني أعلى أرباح في الربع الأول بواقع 1،11 مليار درهم بتراجع 11،2% عن الربع الأول من العام الماضي، فيما سجل بنك أبوظبي الوطني أكبر أرباح فصلية في تاريخه عند 1،03 مليار درهم بنمو 34%، وبلغت أرباح بنك الخليج الأول 920 مليون درهم بنمو 23% .

    البنوك الوطنية تحافظ على ربحيتها عند 54 مليار,معلومات مباشر

  2. الاستهلاك العالمي من النحاس ينمو 5.4% خلال 2010
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 6 مايو 2010 5:48 ص

    توقع مشاركون بمؤتمر الجمعية العالمية للنحاس أن توقعات الاستهلاك العالمي من النحاس من الممكن أن ترتفع هذا العام بنسبة 4 .5% متوقعين أن يسجل 5 .18 مليون طن متري وفقاً لتقديراتهم، على الرغم من انخفاض الطلب على النحاس بنسبة 10% في ،2009 جاء على هامش مؤتمر تحت اسم “ملتقى آسيا للنحاس” الذي نظمته “الجمعية العالمية للنحاس” وعقد بدبي أمس .

    وأشار المشاركون إلى أن أسعار النحاس العالمية في ارتفاع متواصل، حيث يشير التقرير إلى ارتفاع أسعار النحاس لمستويات قياسية في العامين المقبلين فمن مستويات 85 .6 ألف دولار للطن في 2009 وصولاً إلى 500 .8 في 2012 .

    أكدوا ارتفاع عقود النحاس تسليم ثلاثة أشهر فى بورصة لندن والذي وصل إلى 7759 دولاراً للطن المترى بنسبة ارتفاع قدرها 9 .0%، مطالبين بتوحيد الجهود لاستخدام مستدام للنحاس .

    ومن جانبه قال فرانسيس كين، رئيس “الجمعية العالمية للنحاس” إن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي التي تمتلك خططاً طموحة للنمو في مجالات الطاقة، وتشييد المباني، والبنية التحتية، تمثل سوقاً مهماً لقطاع تجارة النحاس . وقد وفر “ملتقى آسيا للنحاس” لممثلي قطاع النحاس العالمي وقطاع التوزيع المحلي في دول مجلس التعاون الخليجي منصة فريدة لبحث فرص التعاون في مجال الاستخدام المستدام للنحاس في المنطقة .

    وأضاف: “بدأت “الجمعية العالمية للنحاس” أنشطتها في منطقة دولة مجلس التعاون الخليجي في عام 2008 مع توقيع مذكرة تفاهم مع “هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس” لتقديم المساعدة الفنية في تطوير وتصميم ملصقات ووضع معايير حول ترشيد استهلاك الطاقة . وسيساعد اعتماد أعلى معايير كفاءة استهلاك الطاقة، ووضع ملصقات تتعلق بترشيد استهلاك الطاقة على جميع الأجهزة الكهربائية، على خفض البصمة الكربونية في دولة الإمارات العربية المتحدة . وقد بدأ البرنامج رسمياً في 14 إبريل/ نيسان من هذا العام، وسيغطي في البداية مكيفات الهواء المنزلية” .

    وتابع: “تلعب “الجمعية العالمية للنحاس” دوراً فعالاً في مختلف أنحاء الشرق الأوسط . وخلال عامي 2008 و،2009 قدمت الجمعية خبراتها العالمية لمساعدة مشروع “تحسين كفاءة استخدام الطاقة والحد من غازات الاحتباس الحرارى” في مصر من خلال وضع معايير الحد الأدنى لأداء الطاقة لمحولات التوزيع والمحركات الصناعية” .

    وأضاف: “تخطط “الجمعية العالمية للنحاس” مستقبلاً للاستفادة من خبراتها الحالية في تعزيز جهودها الرامية إلى تشجيع الاستخدام المستدام للنحاس في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي في قطاعات الطاقة وتشييد المباني والأجهزة الكهربائية والصحة العامة، من خلال التحالف مع أصحاب القرار، وخبراء الإنشاءات، والشركات المصنعة للمعدات والأجهزة، والمستخدمين النهائيين، وغيرهم” .

    وتخطط “الجمعية العالمية للنحاس” إلى إطلاق عدد من المبادرات الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز استخدام النحاس، المعدن الأقل تأثيراً على البيئة والأكثر استخداماً في عمليات البناء اليوم . وستكون “مبادرة تشييد المباني” التي تخطط “الجمعية العالمية للنحاس” لإطلاقها، ذات أهمية استراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي التي تستثمر بكثافة في مشاريع البنية التحتية .

    وتهدف مبادرة “الطاقة الكهربائية المستدامة” إلى تعزيز دور النحاس في ترشيد استهلاك الطاقة وحماية البيئة، في حين تهدف “مبادرة مصنعي المعدات الأصليين” إلى تعزيز الاستخدام المناسب للنحاس في الأجهزة والأدوات المنزلية .

    وتعتمد “مبادرة التكنولوجيا” على شبكة عالمية متخصصة في أبحاث النحاس لوضع وبلورة خارطة طريق تقنية للنحاس، في حين يهدف برنامج “الصحة والبيئة” من “الجمعية العالمية للنحاس” إلى تطوير واستخدام الوسائل العلمية المناسبة من أجل تعزيز الرقابة على المنتجات وتشجيع التنمية المستدامة خلال كامل دورة حياة المنتج، بما يضمن الوصول إلى أسواق النحاس العالمية .

    وتعتبر “الجمعية العالمية للنحاس” مؤسسة رائدة غير ربحية، يقع مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك، وتهدف إلى تشجيع استخدام معدن النحاس في مختلف أنحاء العالم . وتتمثل رسالة المؤسسة في تعزيز مكانة النحاس باعتباره المادة المفضلة في الأسواق الحالية وتشجيع استخدامه في تطبيقات جديدة اعتماداً على خصائصه الفائقة، وذلك من خلال توجيه واضعي السياسات، ودعم سلاسل التوريد، وتمويل المبادرات الدولية التي تساعد المستخدمين النهائيين على استغلال المزايا الفريدة التي يتمتع بها معدن النحاس .

    الاستهلاك العالمي من النحاس ينمو 5.4% خلال 2010,معلومات مباشر

  3. هيرمس تبقى على توصيتها بشراء سهم “أرابتك”
    مباشر الخميس 6 مايو 2010 5:13 ص

    أصدرت المجموعة المالية هيرمس تقريرا عن شركة “أرابتك ” محدده فيه القيمة العادلة للسهم عند 3.39 درهم و أوصت بالشراء .

    و قالت أنها قامت بمراجعة و أعدة النظر مؤخرا فى القطاع العقارى و بالتالى قامت بتخفيض توقعاتها لعام 2010 ليتوافق مع رؤيتها الحديثة للقطاع . و أصبحت الآن القيمة المقدرة للإيرادات 7688 مليون درهم للعام المالى 2010 و التى تقل بنسبة 10% تقريبا عن القيمة المتوقعة سابقا ، كما تتوقع أن تبلغ قيمة صافى الربح 649 مليون درهم منخفضة بنسبة 15% عن القيمة المتوقعة سابقا .

    كما قامت أيضا هيرمس بتخفيض القيم المتوقعة للإيرادات و الأرباح فى العامين 2011 و 2012 بنسب 10% و 15% تقريبا بالترتيب و ستقوم بتحديث نموذجها و توقعاتها بمجرد أن يتم الاعلان عن نتائج الربع الأول من 2010.

    و قد ذكرت هيرمس فى تقرير سابق لها مصدر بتاريخ 31 مارس 2010 أن القيمة المقدرة لإيرادات شركة ارابتك فى الربع الأول من 2010 تبلغ 1798 مليون درهم كما تبلغ القيمة المقدرة للأرباح 168.4 مليون درهم .

    وفى ظل اجراء تلك التعديلات من خلال تخفيض للقيم المتوقعة للعام المالى 2010 و رؤية هيرمس بأنه من المحتمل أن يكون التطور الفعلى لقطاع البناء قد تباطأ خلال الربع الأول من 2010 عما كانت تتصوره هيرمس من قبل، تتوقع هيرمس الآن أن تبلغ ايرادات الشركة 1541 مليون درهم و أن يبلغ صافى ربح الشركة 136.1 مليون درهم فى الربع الأول من 2010.

    و قالت هيرمس انه على الرغم من انها لا تتوقع تحسن ملحوظ فى وضع السيولة فى شركة ارابتك بحيث أنه من المحتمل أن لا تتغير الميزانية الربعية تقريبا عن ميزانية العام المالى 2009، إلا أنها تتوقع أنه تم إدارة رأس المال العامل باحكام .

    تعتقد هيرمس ان شركة أرابتك مازالت تعتبر لاعب ذو قيمة جذابة فى قطاع البناء و البنية التحتية فى منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا . و قالت ان شركة ارابتك مازالت ثابته على اتباع طريق التنويع فى مشاريعها المستقبلية سواء على المستوى التشغيلي و الجغرافي من خلال التوقع بالفوز بالمزيد من العقود .

    أوضحت هيرمس أنه فى ظل الغاء اتفاقية آبار فقد زال بعض الخطر المعرض له سهم شركة أرابتك كما أنه من المتوقع حصول الشركة على مستحقاتها من شركة نخيل (40% فى صورة نقدية ) بحلول شهر يونيو .

    كما اشارت الى أنه من المحتمل تنفيذ الشراكة المرتقبة مع شركة آبار للتوسع فى تواجدها فى أبوظبي، الى جانب نمو تواجدها بالسعودية حيث تم الانتهاء من كلا الاتفاقياتان، كما أنه من المحتمل أيضا التوصل الى تسوية ايجابية فيما يخص قضية ميدان .

    و بالتالى أبقت هيرمس على توصيتها بالشراء و على القيمة العادلة للسهم عن 3.39 درهم .

    توقعات هيرمس

    2009a 2010e 2011e 2012e
    الايرادات (بالمليون درهم) 7665 7688 8011 8548
    صافى الربح العائد الى حقوق مساهمى الشركة الأم (بالمليون درهم) 495 649 672 683
    ربحية السهم (بالدرهم) 0.41 0.54 0.56 0.57
    مضاعف الربحية (بالمرة) 6 4.6 4.4 4.4
    مضاعف القيمة الدفترية (بالمرة) 1.2 0.9 0.8 0.7

    هيرمس تبقى على توصيتها بشراء سهم “أرابتك”,معلومات مباشر

  4. رئيس الدولة يصدر مرسوماً أميرياً بإعادة تشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية..
    وكالة أنباء الإمارات الخميس 6 مايو 2010 5:04 ص

    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ” بصفته حاكما لإمارة أبوظبي مرسوماً أميريا رقم 7 لسنة 2010 بإعادة تشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية.

    ونص المرسوم على إعادة تشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية برئاسة معالي ناصر أحمد السويدي وعضوية كل من مبارك راشد المنصوري وخليفة سلطان السويدي وحمد عبدالله الشامسي وعبد الحميد محمد سعيد وأبوبكر صديق خوري وسهيل بن فارس المزروعي.

    وتكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد ..وينفذ هذا المرسوم من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

    رئيس الدولة يصدر مرسوماً أميرياً بإعادة تشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية.. ,معلومات مباشر

  5. اليوم .. الجمعية العمومية العادية للصناعات الوطنية القابضة لمناقشة عدم توزيع أرباح عن عام 2009
    مباشر الخميس 6 مايو 2010 4:32 ص

    يعقد اليوم الخميس الموافق 6/5/2010 انعقاد الجمعية العمومية العادية لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة في تمام الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت دولة الكويت لمناقشة عدة أمور من ضمنها الموافقة على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.

    اليوم .. الجمعية العمومية العادية للصناعات الوطنية القابضة لمناقشة عدم توزيع أرباح عن عام 2009 ,معلومات مباشر

Comments are closed.