المؤشرات الامريكية تتخلى عن خسائرها الصباحية وتغلق على انخفاض
خاص مباشر الخميس 19 أغسطس 2010 12:29 ص

ارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية فى بورصة وول ستريت بنحو جماعى لدى نهاية تعاملات جلسة الاربعاء ، منتصف تعاملات الاسبوع ، لتتخلى بذلك عن خسائرها الصباحية المحققة فى بداية التعاملات
وسجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية ارتفاع قدره 0.09% تعادل 9.69 نقطة ليغلق عند مستوى 10415.54 نقطة .
وصعد مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بنسبة بلغت 0.15% تعادل 1.62 نقطة ليغلق عند مستوى 1094.16 نقطة .
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.28% او مايعادل 6.26 نقطة ليغلق عند مستوى 2215.70 نقطة .
الافتتاح – (هبوط وول ستريت فى التعاملات المبكرة)
تراجعت مؤشرات الاسهم الامريكية فى بورصة وول ستريت بنحو جماعى فى بداية تعاملاتها الصباحية لجلسة الاربعاء ، منتصف تعاملات الاسبوع ، مُتأثرة بنتائج شركات جاءت دون التوقعات وبانخفاض أسهم قطاع الطاقة مع هبوط أسعار عقود النفط الآجلة.
وسجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاض قدره 0.51% تعادل 52.6 نقطة ليصل الى مستوى 10353.25 نقطة .
وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بنسبة بلغت 0.43% تعادل 4.69 نقطة ليصل الى مستوى 1087.85 نقطة .
وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.45% او مايعادل 10.05 نقطة ليصل الى مستوى 2199.39 نقطة .

المؤشرات الامريكية تتخلى عن خسائرها الصباحية وتغلق على انخفاض,معلومات مباشر

29 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 19- 8 – 2010م

  1. 40 مليار درهم استثمارات الشركات الإماراتية في إندونيسيا
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 19 أغسطس 2010 7:21 ص

    أكد السفير الإندونيسي محمد واحد سوبريادي أن مجموعة من الشركات الإماراتية العملاقة تستثمر ما قيمته 11 مليار دولار (40،37 مليار درهم) في إندونيسيا، موضحاً أن حجم الاستثمار الإماراتي يدل على حجم التعاون الاقتصادي الكبير بين البلدين .

    جاء ذلك في كلمته في الاحتفال بعيد استقلال إندونيسيا الخامس والستين الذي أقيم أمس الأول في مقر السفارة بأبوظبي، وأوضح سوبريادي أن الشركات الكبيرة الإماراتية مثل ميناء دبي العالمية، والأحواض الجافة العالمية دبي، واتصالات، وشركة مبادلة للتنمية، وإم إي سي القابضة، وليمتلس، تستثمر ما قيمته 11 مليار دولار في إندونيسيا، وقال إن 150 رجل أعمال إندونيسياً سيشاركون في معرض التجارة الإندونيسية، الذي يقام من 13 إلى17 أكتوبر/تشرين الأول 2010 المقبل في أبوظبي .

    وقال السفير سوبريادي إن إندونيسيا نجحت في التغلب على كل التحديات الاقتصادية، وتعتبر من القلة القليلة بين البلدان التي تمكنت من الصمود بوجه الأزمات المتلاحقة، ووفقاً لمجلس الإحصاءات الإندونيسية، تنمو التنمية الاقتصادية الإندونيسية بمقدار 6،2% في الربع الثاني من سنة ،2010 وأشار السفير إلى أن كثيراً من المؤسسات والهيئات الدولية مثل التوقعات الاقتصادية العالمية والبنك الدولي تنبأ بأن التنمية الاقتصادية الإندونيسية، سوف تصل إلى 6،6% في عام ،2010 بينما رفعت خدمة موديز للمستثمرين الوضع الائتماني السيادي الإندونيسي من درجة مستقر إلى إيجابي .

    ولفت السفير الإندونيسي إلى ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في إندونيسيا بنسبة 51%، أي ما يعادل (3،7 بليون دولار أمريكي)، وتضع أ تي كيرني، وهي مؤسسة محترمة إندونيسيا في المرتبة رقم ،19 في مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر .

    وأوضح السفير في كلمته عن زيادة التعاون بين الجمهورية الإندونيسية ودولة الإمارات العربية المتحدة زيادة كبيرة، مظهراً العديد من أوجه الشبه في السياسة الخارجية، كالتمسك بمبدأ عدم التدخل والدعم لحرية دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وأشار إلى أن الجمهورية الإندونيسية ودولة الإمارات العربية المتحدة بصدد إنشاء لجنة مشتركة تكون مظلة التعاون في كافة المجالات، كما كشف السفير عن مذكرة تفاهم في مجال الإعلام بين وكالة أنباء الإمارات ووكالة الأنباء الإندونيسية

    40 مليار درهم استثمارات الشركات الإماراتية في إندونيسيا,معلومات مباشر

  2. «دبي الإلكترونية» تزيد منصتها في جيتكس ثلاثة أضعاف
    البيان الإماراتية الخميس 19 أغسطس 2010 7:21 ص

    أعلنت دائرة حكومة دبي الإلكترونية زيادة مساحة منصتها في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا المزمع إقامة دورته الثلاثين هذا العام ما بين 17 و21 أكتوبر إلى ثلاثة أضعاف مساحتها في دورته السابقة 2009 بوصف الحدث فرصة مهمة للمشاركين لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث إبتكارات تكنولوجيا المعلومات وحلولها.

    وحرصت الدائرة منذ إطلاقها في دبي العام 2001 على المشاركة في هذا المعرض السنوي بهدف رفع معدلات التوعية بالخدمات الإلكترونية من خلال الاحتكاك المباشر مع زواره من المهتمين بالتكنولوجيا ومن رجال الأعمال.

    وتقدم الدائرة في كل عام خلال الأسبوع الذي يعدّ من أهم فعاليات تكنولوجيا المعلومات والحوسبة على مستوى العالم مجموعة من العروض التفاعلية التي تلقي الضوء على الخدمات الإلكترونية التي توفرها دوائر حكومة دبي للجمهور وقطاع الأعمال والزوار إضافة إلى الخدمات المشتركة التي تقدمها حكومة دبي الإلكترونية إلى الدوائر الحكومية سعياً لتحقيق هدفها المتمثل في بناء اقتصاد المعرفة في إمارة دبي.

    فرصة

    وقال أحمد محمد بن حميدان مدير عام حكومة دبي الإلكترونية: نتطلع إلى هذه الدورة من المعرض للعام 2010 باعتبارها فرصة تتيح لنا الاطلاع على أحدث التجارب والحلول التي توفرها تقنية المعلومات.

    وتتيح لنا العمل عن قرب مع الجهات المشاركة لتبادل الخبرات معها. كما سنقف على احتياجات زوار المعرض من شرائح المجتمع في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمات الإلكترونية في الإمارة.

    وتعزيز الكفاءة والتميز في دوائرنا المحلية تحقيقاً لأهدافنا المشتركة في تسريع عملية تحويل دبي إلى مجتمع رقمي متكامل أكثر قرباً من احتياجات عملائه وتماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المتمثلة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة بما يواكب أحدث التوجهات العالمية في تقديم الخدمات الإلكترونية عبر البوابات إستجابة للمتطلبات الحياتية لجميع القطاعات في المجتمع وضماناً لوصول العملاء إلى خدمات الدوائر الإلكترونية بيسر وسلاسة من أي مكان وفي كل وقت.

    وأضاف أن الدائرة على أتم الاستعداد للمشاركة في فعاليات هذا العام عبر منصة مثالية تمت دراستها بعناية مستفيدين من تجاربنا في السنوات الماضية لتخدم معظم الدوائر الحكومية والهيئات الأخرى بعدما ضاعفت مساحة المنصة ثلاثة أضعاف لإتاحة الفرصة للدوائر لتقديم عروضها من الخدمات الإلكترونية تحت مظلة الحكومة الإلكترونية.

    ونحن نسعى من خلال جمع أكبر عدد من الجهات الحكومية في مكان واحد إلى تفعيل التواصل والتعاون في ما بينها بغية الارتقاء بمستوى الخدمات الإلكترونية وتعزيز كفاءتها وإتاحة الفرصة أمام الجمهور للتعرف إلى الخدمات التي توفرها له. كما ستحرص حكومة دبي الإلكترونية في إطار مواكبتها فعاليات المعرض على تغطية الأحداث والمؤتمرات الصحفية والاتفاقيات المبرمة خلاله.

    تعزيز الحضور

    وبادرت حكومة دبي الإلكترونية بعدما لاقته منصتها من نجاح في دورات الأعوام السابقة إلى تعزيز حضورها في المعرض من خلال توسعة منصتها في دورة هذا العام 2010 من 800 متر مربع إلى 2800 متر مربع سيجري توزيعها إلى مساحات تُخصص للدوائر تبعاً لنوع الخدمات التي تقدمها للجمهور والتي يزيد عددها الإجمالي على 2000 خدمة موزعة على قطاعات المجتمع الرئيسة: المواطنون والمقيمون وقطاع الأعمال والزوار.

    وسيضم المعرض شبكة لمحطات عمل تقدم للزوار نماذج فعلية لكافة الخدمات الإلكترونية التي توفرها تلك الدوائر ويمكن الوصول لها عبر

    http://www.dubai.aeالبوابة الرسمية لحكومة دبي (دبي.امارات). علاوة على إطلاق موقع إلكتروني خاص لمعلومات الجمهور حول خدمات الدوائر المشاركة والفعاليات المصاحبة للحدث على العنوان http://www.gitex.duba

    «دبي الإلكترونية» تزيد منصتها في جيتكس ثلاثة أضعاف,معلومات مباشر

  3. «فوربس»: دبي مثال يحتذى في جذب الاستثمارات الأجنبية
    البيان الإماراتية الخميس 19 أغسطس 2010 7:19 ص

    ذكرت مجلة «فوربس» أن دبي مثال يحتذى في جذب الاستثمارات الاجنبية، خاصة الاستثمار في الخدمات اللوجستية والنقل لارتباط مقوماتها الاستثمارية بالموقع الجغرافي.

    واعتبرت مجلة «فوربس» أن نماذج مثل دبي وروتردام وقناة السويس نماذج جيدة لجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل، ونصحت دول العالم التي تريد جذب الاستثمارات الاجنبية أن تتبع هذه الأمثلة التي تساعد في الوقت نفسه على زيادة التدفقات التجارية.

    وقالت فوربس إن تطوير نماذج أفضل لجذب الاستثمارات الأجنبية أمر حيوي بالنسبة للحكومات التي تحاول جذب الاستثمارات.

    وتختلف تدفقات الاستثمار الأجنبي من بلد إلى آخر في كل من البلدان المتقدمة والنامية. وهناك غالباً تدفق في الاتجاهين بين البلدان المتقدمة غير ان الصورة بدأت تتغير في تدفقات الاستثمارات بين الدول النامية.

    «فوربس»: دبي مثال يحتذى في جذب الاستثمارات الأجنبية,معلومات مباشر

  4. تأمين قوة العمل كثيرة التنقل (3 -3)
    البيان الإماراتية الخميس 19 أغسطس 2010 7:18 ص

    بقلم :علي احمر

    تمكن نظم الاختراق اللاسلكية فرق تكنولوجيا المعلومات من اكتشاف وتحديد موقع الأجهزة غير المسؤولة، كما تساعد أساليب مثل الأسوار الجغرافية على تمكن موظفي تقنية المعلومات من توفير إمكانية الوصول للنظم الخلفية بناء على الموقع الجغرافي للأجهزة اللاسلكية.

    وبالمثل، تجعل البنية التحتية الآمنة لمركز البيانات أجهزة الموظفين كثيري التنقل والحركة أقرب قليلا من مديري الشبكة وفي نطاق نفوذهم وسيطرتهم. يجب تأمين الحاسبات المحمولة والهواتف الذكية التي يعتمد عليها العديد من الموظفين كثيري التنقل، بغض النظر عن مواقعهم الفعلية، حتى يحافظوا على إنتاجيتهم العالية إذا كانت المؤسسة ستقلل من المخاطر المرتبطة بفقدهم أو خسارتهم.

    فليس الأمر قضية تأمين سلامة البيانات التي تحتفظ بها هذه الأجهزة، بل أيضا حراسة البيانات التي يمكنهم الوصول إليها في النظم الخلفية لشبكة الشركة.

    أي استراتيجية أمنية تتسم بالشمول والقوة وتأخذ في الاعتبار زيادة تحركات الموظفين وتنقلاتهم يجب أن تسعى لتأمين هذه الأجهزة على المستوى المحلي والمركزي.

    ومن الإجراءات التي يمكن اتخاذها على المستوى المحلي في مقر الشركة حجب موارد الشبكة (ينبغي أن تكون المعدات محمية بكلمة مرور، بحيث لا يستطيع المستخدمون غير المصرح لهم الوصول إليها) واتخاذ الاحتياطات على مستوى البرمجيات (ينبغي تطبيق التشفير حتى لو كان ذلك على حساب أداء الجهاز، فالبيانات التي يحتويها أي جهاز لا قيمة لها بدون مفاتيح التحقق الصحيحة).

    وفي الوقت نفسه، وعلى المستوى المركزي، يحتاج مسؤولو الشبكة إلى ربط التحكم في الوصول للشبكة ونظم كشف الاختراقات بالبنية التحتية للحماية في الشركة، بحيث يمكنهم التحكم في مسار البيانات من وإلى هذه الأجهزة في النقطة التي تلتقي فيها شبكة الشركة بشبكة الإنترنت العامة.

    من هذا الأساس الراسخ، من الممكن في الوقت الحالي بناء شبكة تحمي بيانات الشركة من الأنشطة الخبيثة، واختراقات البيانات والشبكة وانتهاك السياسات، حتى أثناء تجول هذه البيانات في مقر الشركة والعالم الواسع من خلال أيدي الموظفين كثيري الحركة.

    وهناك العديد من الشركات التي تتطلع إلى هذا فحسب، فوفقا لشركة فوريستر للأبحاث المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، نحو 40 في المائة من الشركات ستعمل على زيادة إنفاقها على تقنيات تأمين وحماية المعلومات في 2010. ولكن بدون بنية أساسية قوية وفعالة، سيكون من الصعب تأمين بيانات الشركة التي تتنقل بين الموظفين في الأماكن النائية وعلى أطراف الشبكة.

    تأمين قوة العمل كثيرة التنقل (3 -3),معلومات مباشر

  5. سندات الشركات المرتبطة بحكومة دبي تستقطب اهتمام المستثمرين مجدداً
    السياسة الكويتية الخميس 19 أغسطس 2010 6:59 ص

    بدأ بعض المستثمرين الذين انصرفوا بسبب أزمة ديون دبي يلقون نظرة جديدة على سندات الشركات المرتبطة بالحكومة لكن الامر يتطلب اصلاحات واسعة النطاق وأسعارا تنافسية لتطوير السوق الثانوية للسندات.

    وأدت مشكلات ديون دبي الى هروب رؤوس الاموال من المنطقة على نحو غير مسبوق بعدما أعلنت مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة الامارة في نوفمبر أنها ستطلب تجميد سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار.

    وقال رئيس قسم أدوات الدخل الثابت في اي.ان.جي لادارة الاستثمار نيش بوبات دفعت الازمة المستثمرين الى اعادة تقييم استثماراتهم اخذين في الحسبان المعاني المختلفة لضمانات الدعم الضمنية أو الصريحة.

    وأضاف كيفت السوق مسائل اعادة التسعير بناء على اعتقادها بخصوص الدعم. وفي الوقت الذي تبدو فيه مشكلة دبي العالمية كما لو أنه تم حلها .. فهذه مجرد خطوة أولى في التغييرات الهيكلية التي تحدث في المنطقة.

    وبعد مرور تسعة أشهر بدأت الفوارق بين عائدات السندات التي تصدرها شركات مرتبطة بالحكومة والسندات السيادية الاماراتية تستقر في نطاقات ستشجع المستثمرين على الارجح على شراء السندات التي تقدم قيمة عادلة وعائدا جيدا بالرغم من أنها تقوم على أساس أكثر حساسية فيما يخص الجدارة الائتمانية.

    وقال نفيس أكبر علي المدير الاقليمي لتداول أدوات الدخل الثابت لدى ستاندرد تشارترد اتساع الفوارق بين عائدات السندات شبه السيادية مقارنة بالسندات السيادية بات أكثر وضوحا بالنسبة للكيانات ذات الصورة المستقلة الضعيفة نسبيا وأو ذات الارتباط الضعيف بالحكومة.

    وأدت أزمة منطقة اليورو على مدى عدة أشهر من النصف الاول الى مرحلة ثانية من اتساع الفوارق مما يشير الى ارتباط وثيق بين الاسواق الاقليمية والظروف العالمية.

    وبلغت الفوارق بين عائدات سندات مجموعة دبي القابضة التي تستحق في 2014 وسندات دبي السيادية التي تستحق في نفس العام نحو 900 نقطة أساس في 16 أغسطس بعدما ارتفعت لمستوى قياسي عند 2100 نقطة أساس في العاشر من ديسمبر.

    وأدت تداعيات أزمة دبي الى اعادة تقييم المخاطر المتعلقة بالشركات المرتبطة بالحكومة في العاصمة الاماراتية أبوظبي حيث كان ينظر في السابق الى تصنيفها الائتماني /AA/ وعائداتها النفطية على أنهما يشيران ضمنا الى أن الدعم المالي مسلم به.

    وأدى الاداء الائتماني المنفرد لشركة مبادلة للتنمية الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي أو شركة التطوير والاستثمار السياحي الى اتساع الفوارق في العائدات الى مستوى جعل المستثمرين يعتقدون أنه يعكس بواقعية حجم المخاطرة منذ نهاية 2009 .

    سندات الشركات المرتبطة بحكومة دبي تستقطب اهتمام المستثمرين مجدداً,معلومات مباشر

Comments are closed.