اليوم .. عمومية “إيفا” تناقش البيانات المالية لعام 2009

مباشر الاثنين 17 مايو 2010 4:21 ص

ينعقد اليوم الاثنين 17 مايو اجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة الاستشارات المالية الدولية “إيفا” في تمام الساعة العاشرة ونصف صباحاً في فندق جي دبليو ماريوت – قاعة الصالحية – الدور الأول لمناقشة عدة أمور من ضمنها مناقشة الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 والمصادقة عليها.

اليوم .. عمومية “إيفا” تناقش البيانات المالية لعام 2009,معلومات مباشر

33 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الأثنين 17- 5 – 2010م

  1. “التملك الحر” يستقبل 18 “أرض منحة” بـ 735 مليوناً
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الاثنين 17 مايو 2010 6:37 ص

    زاد الطلب على تحويل أراضي المنحة إلى نظام التملك الحر بشكل ملحوظ، وارتفعت قيم الأراضي المنحة المحوّلة إلى النظام الحر بمعدل 145% من 300 مليون درهم قبل شهر إلى 735 مليوناً وفقاً لبيانات دائرة الأراضي والأملاك .

    كشف جمعة حميدان، نائب مدير عام دائرة الاراضي والأملاك في دبي في تصريحات ل”الخليج”، أن الدائرة انتهت من تثمين 44 طلباً بقيمة 9 .1 مليار درهم حتى اليوم، جرى تحويل 18 قطعة أرض منها إلى نظام التملك الحر، على أن تستكمل باقي الطلبات عند موافقة ملاك الأراضي الممنوحة .

    وأضاف حميدان أن قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والمتعلق بتنظيم تمليك الأراضي الصناعية والتجارية الممنوحة في الإمارة، قد لاقى ترحيباً واسعاً من المستفيدين، حيث يصب القرار في صميم الإجراءات والخطوات الهادفة إلى تنشيط القطاعات العقارية والتجارية والصناعية، كما يخلق جملة من المكاسب الإيجابية على شتى الصعد، خاصة من حيث رفع قيمة الأصول لدى الملاك ما يدعم توجهاتهم الاستثمارية المستقبلية .

    وأشار نائب مدير عام أراضي دبي، إلى أن هناك اهتماماً كبيراً لدى المواطنين المستفيدين من الأرضي المنحة بهدف تثمينها قبل تحويلها إلى نظام التملك الحر للتصرف بها من قبل ملاكها من حيث السماح لهم بتملكها ملكية مطلقة خالية من أي قيد يتعلق باستعمالها أو التصرف بها، وتسجيلها في السجل العقاري وإصدار سند ملكية بعد اقتطاع 30% من القيمة السوقية للأرض .

    وحددت الدائرة رسماً رمزياً قيمته 2000 درهم لتقديم طلب تثمين أرض المنحة بهدف تحويلها للتصرف بها ملكية مطلقة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن عملية التثمين تتم على الأرض فقط ولا تشمل العقار المبني عليها في حال وجوده .

    “التملك الحر” يستقبل 18 “أرض منحة” بـ 735 مليوناً,معلومات مباشر

  2. الإمارات تستأثر بـ 38% من الاستثمار الفندقي الخليجي
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الاثنين 17 مايو 2010 6:37 ص

    أفاد تقرير حديث أن الإمارات سوف تتصدر منطقة الخليج من حيث الاستثمارات في قطاع الفندقة خلال العام الجاري، متوقعاً بأن تصل قيمتها نحو 464 مليون دولار (1،7 مليار درهم)، بما يعادل 38% من إجمالي القيمة المتوقعة في المنطقة وهي 2 .1 مليار دولار .

    وقال التقرير الذي أعدته شركة بروليدز للأبحاث والاستشارات أن عُمان تأتي في المرتبة الثانية بقيمة استثمارات تصل إلى 269 مليون دولار، تليها السعودية ب 245 مليون دولار .

    توقع التقرير بأن تبلغ قيمة الاستثمارات في قطاع الفندقة في قطر نحو 100 مليون دولار العام الجاري، فيما ستصل إلى حوالي 65 مليون دولار في البحرين و 38 مليون دولار في الكويت .

    كذلك توقع تقرير “بروليدز” بأن يصل إجمالي حجم استثمارات دول الخليج إلى 8 .7 مليار دولار بحلول ،2013 حيث ستواصل الإمارات تصدرها للمنطقة بنحو 3 .4 مليار دولار . وتأتي السعودية في المرتبة الثانية ب 7 .1 مليار دولار، ثم قطر ب 923 مليون دولار . أما البحرين فمن المتوقع أن تنفق قرابة 463 مليون دولار بحلول ،2013 تليها عُمان ب 300 مليون دولار والكويت ب90 مليون دولار .

    يأتي إطلاق تقرير بروليدز حول آفاق قطاع الفندقة في منطقة الخليج قبل انطلاق معرض الفنادق في دبي غداً الثلاثاء ويستمر ثلاثة أيام . وقال راي تينستون المدير التنفيذي للمعرض: “تأتي الزيادة المتوقعة في الإنفاق على المشروعات الفندقية بمنطقة الخليج ب 4 .11% كبرهان على أهمية هذا القطاع الحيوي، ودليل على استدامته” . وأضاف: تؤكد هذه الأرقام بوضوح عدم وجود أي شح في السيولة، أو خفوت جذوة الطموحات لدى دول الخليج . ففي الوقت الذي تستعد الولايات المتحدة وأوروبا لتطبيق إجراءات تقشفية صارمة لسد العجز في ميزانياتها، وسداد ديون بمليارات الدولارات، تواصل قاطرة التطوير مسيرتها في منطقة الشرق الأوسط” . وأشارت تحليلات الشركة عن بيانات الفنادق العالمية حول عوائد أسعار الغرف المتوافرة في الشرق الأوسط خلال الشهر الماضي، إلى أن معدل سعر الإيراد بالنسبة للغرفة المتوافرة وصل إلى 131 دولاراً تقريباً خلال الفترة المنتهية في فبراير/شباط ،2010 مقارنة ب5 .511 دولار خلال نفس الفترة من 2009 .

    الإمارات تستأثر بـ 38% من الاستثمار الفندقي الخليجي,معلومات مباشر

  3. «الأمان» تربح 1.5 مليون دينار في الربع الأول وتدير أموالاً بقيمة 400 مليون
    الوطن الكويتية الاثنين 17 مايو 2010 6:22 ص

    أعلن رئيس مجلس ادارة شركة الأمان للاستثمار ابراهيم يوسف الغانم عن تحقيق الأمان لصافي أرباح بلغت 1.5 مليون دينار عن الربع الأول لعام 2010 توازي ربحية مقدارها 3.1 فلوس للسهم الواحد بعد ان كانت قد تكبدت خلال الربع الأول لسنة 2009 خسائر بمقدار 5.7 ملايين دينار توازي 11.8 فلسا للسهم الواحد.ويعود تحقيق تلك الربحية بشكل رئيسي الى عوائد الشركة من الأتعاب والرسوم في ادارة الصناديق والمحافظ.وأوضح ان الشركة قد نجحت في تحقيق معدلات سيولة عالية وملاءة مالية متميزة مقارنة بالعديد من الشركات في قطاع الاستثمار مع المحافظة على نسبة ديون منخفضة لا تتعدى %41 من اجمالي الأصول وبمبلغ وقدره 24 مليون دينار.

    وأضاف ان نموذج الأعمال الذي تبنته الأمان منذ انشائها والذي اعتمد على التوسع في المجالات التي تكتسب فيها الشركة وادارتها خبرة خاصة، قد كان له الأثر الأكبر في حمايتها من تداعيات الأزمة المالية.فالتزمت الشركة بعملها الأساسي في ادارة الأصول ولم تتورط في عمليات المضاربة أو الاستحواذات غير المدروسة التي كان سوف يستتبعها بالضرورة الاعتماد بشكل كبير على الاقتراض والتمويل الخارجي.وقال ان الخسارة المرحلية التي تعرضت لها الشركة خلال سنة 2009 التي تعتبر «سنة الأزمة» لم تكن الا في حدود تأثر الأمان بالانخفاض الكبير في قيم الأصول الذي أصاب الأسواق جميعها بلا استثناء.

    وقد أوضح محمد القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة الأمان للاستثمار ان الشركة قامت بالتركيز على تحقيق العوائد التشغيلية من نشاطها الأساسي في ادارة الأصول وتقديم خدمات الاستثمار.كما أضاف ان أتعاب الادارة والخدمات الاستثمارية هي مصدر الايرادات الرئيسي للشركة وأنها قد بلغت 3.1 ملايين دينار، وقال ان توسع الشركة في قطاعات عقارية أو خدماتية يأتي من خلال هندسة منتجات استثمارية واضافة القيمة بشكل يخدم عملاء الشركة والاقتصاديات التي تعمل فيها وليس من خلال المضاربة على الأسعار.

    وتتمتع الأمان بثقة عالية من عملائها وبلغ حجم الأموال التي تديرها 400 مليون دينار كما في 2010/3/31 وبنسبة نمو تبلغ %16 عن نفس الفترة من العام الماضي لتظل الأمان محافظة على مكانتها كشركة الاستثمار الاسلامي الأولى في الكويت من حيث حجم الأموال المدارة وليكون نصيبها %30 من حجم الأموال التي تديرها شركات الاستثمار الاسلامي العاملة في الكويت خارج نطاق ميزانياتها.وقد سجل صندوق الأمان الاسلامي الذي يستثمر في سوق المال في الكويت وفي دول الخليج العربي أداء متميزا لعملائه حتى 2010/3/31 بلغ %12.9 مسجلا الترتيب الأول بين صناديق الاستثمار الكويتية التي تستثمر وفق معايير الشريعة الاسلامية في الكويت ودول الخليج العربي.كما حققت الأمان عوائد متميزة لمحافظ عملائها منذ بداية 2010 وحتى 2010/3/31 تفوقت في أدائها على مؤشرات السوق.

    ونتوقع ان تشهد الأشهر المقبلة من سنة 2010 تنفيذ عدد من المنتجات الاستثمارية في أسواق كل من المملكة العربية السعودية وامارة أبو ظبي، وهما من الأسواق الاساسية التي تستهدفها الشركة في توسعاتها والتي تعول عليها لاستمرار النمو وتحقيق الأرباح.

    «الأمان» تربح 1.5 مليون دينار في الربع الأول وتدير أموالاً بقيمة 400 مليون,معلومات مباشر

  4. 1.8 مليون دينار خسائر «بيان»
    الوطن الكويتية الاثنين 17 مايو 2010 6:20 ص

    سجلت شركة بيان للاستثمار خسائر بلغت 1.8 مليون دينار بخسارة للسهم 5.2 فلسا في الربع الاول 2010 مقارنة مع خسائر بلغت 6.3 ملايين دينار بخسارة للسهم 17.8 فلسا للسهم للفترة ذاتها من 2009.

    1.8 مليون دينار خسائر «بيان»,معلومات مباشر

  5. 5.9 ملايين دينار أرباح «الوطنية العقارية»
    القبس الكويتية الاثنين 17 مايو 2010 6:13 ص

    بلغت ربحية سهم الوطنية العقارية 7.7 فلوس في الربع الأول من 2010 أي بأرباح إجمالية بلغت 5.9 ملايين دينار مقارنة مع 5.7 ملايين في الفترة نفسها في 2009 و7.4 فلوس للسهم.

    علما بأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على الفقرة التوضيحية التالية:

    من دون التحفظ على رأينا، نود أن نشير إلى الايضاحات التي تحمل الارقام 4 و11 و13 حول المعلومات المالية المرحلية المجمعة:

    إيضاح رقم 4

    يتعلق هذا الايضاح باستثمار الشركة الأم في الشركات الزميلة، حيث يشمل ملخصا لأهم القضايا المتعلقة بشركة المخازن العمومية (أجيليتي) ش.م.ك ــ الشركة الزميلة للشركة الوطنية العقارية ــ وأهمها الدعوى المرفوعة من حكومة الولايات المتحدة الاميركية ضد الشركة الزميلة المتعلقة بمطالبات خاطئة، حيث تطالب الحكومة الاميركية بتعويضات عن اضرار كبيرة نتيجة تلك المخالفات المزعومة، التي تم بناء عليها ايقاف الشركة الزميلة وبعض شركاتها التابعة من التقدم بعطاءات لعقود جديدة أو تجديد العقود الحالية لحين الفصل في القضية مع استمرارية العقود القائمة حاليا مع الشركة الزميلة التي تنتهي في ديسمبر 2010. وحيث ان الشركة الزميلة حاليا قد دخلت في مناقشات حول تسوية لهذه القضية اضافة إلى عدم امكانية تحديد النتائج النهائية لهذا الموضوع، فلم يتم تسجيل مخصصات في هذا الصدد في البيانات المالية المرحلية المجمعة للشركة الزميلة للفترة المنتهية في 2010/3/31.

    إيضاح رقم 13

    يتعلق هذا الايضاح برأس المال العامل للمجموعة، حيث زادت مطلوبات المجموعة المتداولة على موجوداتها المتداولة كما في تاريخ المعلومات المالية المرحلية المجمعة بقيمة 33.18 مليون د.ك مقارنة بمبلغ 17.18 مليون د.ك كما في 31 ديسمبر 2009، حيث نجحت إدارة المجموعة في التفاوض مع المؤسسات المالية المقرضة لها على تجديد واعادة هيكلة التسهيلات الجارية لها مما أثر ايجابيا على رأس المال العامل للمجموعة.

    إيضاح رقم 11

    يتعلق هذا الايضاح بالالتزامات المحتملة والارتباطات الرأسمالية للمجموعة، كما يبين أهم القضايا الخاصة بالشركة ومنها القضية بين الشركة ووزارة التجارة والصناعة حول فسخ عقد المنطقة التجارية الحرة التي لا تزال منظورة حاليا أمام القضاء وإدارة الخبراء، حيث قامت لجنة الخبراء بحجز الدعوى لاصدار تقريرها وجارٍ اصداره حاليا، وكذلك القضية المرفوعة من الشركة الام ضد مؤسسة الموانئ الكويتية واحدى شركات النقليات بخصوص الايجارات المستحقة عن استغلالهما لبعض المواقع بالمنطقة التجارية الحرة ابان ادارة الشركة الوطنية العقارية لها، والتي حكمت المحكمة فيها لمصلحة الشركة الوطنية العقارية بمبلغ 6.95 ملايين د.ك عن الايجارات المستحقة عن استغلال مؤسسة الموانئ الكويتية وشركة النقليات لبعض المواقع بالمنطقة التجارية الحرة، حيث يمثل هذا المبلغ جزءا من مؤسسة الموانئ الكويتية طبقا لسجلات الشركة الأم. كما يتضمن هذا الايضاح أيضا بيانا عن الأرصدة الخاصة بمؤسسة الموانئ الكويتية في دفاتر الشركة الذي قامت الشركة بتسجيل مخصص لكامل صافي الرصيد المستحق من المؤسسة بعد فسخ عقد إدارة المنطقة الحرة وذلك من مبدأ الحيطة والحذر وليس تسليما بصحة قرار الفسخ.

    إضافة إلى ذلك يتضمن الايضاح بيانا عن القضية بين الشركة ووزارة المالية بخصوص بعض العقارات المقامة على أراضي مستأجرة من أملاك الدولة، التي صدر فيها حكم تمييز برفض حكم محكمة الاستئناف وتأييد حكم محكمة أول درجة بانهاء عقود تلك العقارات وتسليمها إلى وزارة المالية والتي قامت باستلامها فعليا في مارس 2010، ترى المجموعة بأن هذا الحكم لن يكون له تأثيرات مادية سلبية على نتائج أعمالها نظرا لوجود المخصصات اللازمة له في دفاترها.

    http://www.mubasher.info/DFM/News/Ne…D=740304&src=G

Comments are closed.