ارتفاع أسعار الطوب الأحمر 35 % بالطائف وركود في بيع أراضي المخططات المدينة السعودية الجمعة 16 أبريل 2010 9:08 ص

شهدت أسواق بيع الطوب الأحمر ارتفاعات متلاحقة على مدى الايام الفائتة، وصلت إلى 600 ريال منذ بداية الزيادة، إذ وصل سعر الألف حبة إلى 2400 ريال، بعدما كان يباع بـ1800 ريال قبل خمسة أشهر أي بزيادة تصل إلى 35 %، حسبما أفاد متعاملون في السوق، وهو ما وصف بأنه إلحاق بركب الزيادات طالت معظم المواد الاولية لقطاع البناء والتشييد.
ففي الطائف أكد مسؤولو مبيعات في مراكز توزيع الطوب الأحمر إلى أن أسعار الطوب الأحمر زادت من ألفي ريال قبل اسبوعين إلى 2400 ريالا، وهي الزيادة الاخيرة التي وصل اليها فيما كان يباع بـ1800 ريال قبل 5 اشهر.
وحمل متعاملون اسباب الارتفاع إلى المصانع الموردة، مشيرين إلى أنهم موزعون فقط.
المواطن سليم المالكي احد المشترين يقول: إن الأسعار عالية جدا وأصبح صاحب العمارة عاجزًا عن مواكبة الارتفاعات سواء في الحديد الذي ارتفع ارتفاعات خيالية، وبعده دخل الاسمنت، الذي وصل سعر “الكيس” إلى 15 ريالا، واليوم نعيش ازمة جديدة بارتفاع أسعار الطوب الأحمر الذي وصل الى 2400 ريال، وربما يرتفع اكثر من ذلك خلال الايام المقبلة، متسائلا: من السبب وراء تلك الارتفاعات العشوائية؟
وأضاف: نتمنى من وزارة التجارة مراقبة السوق وتوضيح الاسباب المقنعة حول الزيادة المتصاعدة لأسعار مواد البناء ومنها الطوب الأحمر.
من جانبه أوضح المواطن يزيد السليماني أن لديه عمارة تتكون من 3 ادوار، وأنه يحتاج الى حدود 40000 ريال للاسمنت، والطوب الأحمر وهذا مكلف ولا ندري متى تعود أسعار المواد الاولية إلى الاعتدال، مشيرا إلى أن المستهلك هو المتضرر الاول.
وأضاف: حضرت الى هنا لشراء الطوب وفوجئت أن سعر البيع بـ2400 ريال، في حين أن هناك مراكز توزيع تبيع بـ2300 ريال وهذا تفاوت في الأسعار، وأن هناك عشوائية في عملية التسعير. مشيرا إلى أن السعر الاقل بسبب قلة جودة الطوب، فوزن الاقل سعرا يصل إلى 6 كيلو غرامات للحبة الواحدة أما الذي يباع بـ2400 للألف حبة فهو 3 كيلو غرامات. وبرر كثرة الطلب على الطوب لزيادة الحركة العمرانية، لافتا إلى أن معظم الذين يبنون مساكنهم الخاصة يفضلون الطوب الأحمر في بناء الدور الثاني والثالث في اغلب الاحيان لأنه أخف حملا على العمارة.
وأضاف: أستغرب ارتفاع الأسعار التى وصلت إلى 2400، حتى أن الطوب الاسود الثقيل وصل سعره إلى 1650 ريالا، إذ كان قبل 6 أشهر بسعر 1100 ريال، فقط مع العلم أن الاسمنت الاسود أسعاره كانت 11 ريالا والآن يباع بسعر 13 و14 ريال.
من جانبه اوضح صادق الباكستناني “مسؤول مبيعات في احد مراكز البيع” أن الزيادة من المصانع التى نتعامل معها في مكة وبحرة، مشيرا إلى أن أسعار بيع الطوب الأحمر في كل من مكة وجدة تصل إلى 2600 ريال، وهو مال أكده احد مسؤولي المبيعات في جدة فضل عدم ذكر اسمه.
ووافق الرأي في مركز آخر للبيع حيدر اليماني حيث اوضح أن أسعار الطوب الأحمر مقاس 20 /40 بسعر 2400 أما 10/20 وهو يستخدم “هردي” بسعر 2300 لأنها مقاسات تختلف باختلاف الطلب حيث منها ما يستخدم للبناء والبعض للاسطح وهو اكبر مقاسا. وقال: الكميات المتوفرة بمنافذ البيع توازي حجم الطلب، مشيرا إلى أن أسعار البيع في جدة تتراوح بين 2600 و2700 ريال، مشيرا إلى أن سوق بالطائف يلبي حاجة الطلب. من جهة ثانية ألقى ارتفاع أسعار الحديد بظلاله على المخططات السكنية التي يجري البيع فيها حاليا بالطائف، حيث ازداد الركود في شراء الاراضي، وأدى ارتفاع أسعار الحديد الى توقف البعض عن عمليات الشراء نهائيا، نظرا لارتفاع أسعار الاراضي الذي وصل حد التضخم، اضافة الى ارتفاع سعر الحديد ومواد البناء، مما يؤكد أن شراء الاراضي وبناء مسكن يعد ضربا من الخيال. أحمد الشهيب المتخصص في العقار والمقاولات، اشار إلى أن هناك تضخما بالفعل في أسعار الاراضي، مما جعل الكثير يعزف عن شراء الاراضي، كما أن ارتفاعات أسعار الحديد والاسمنت من شأنها ايضا أن تتسبب في ركود على أسعار الاراضي خلال الفترة المقبلة، فيما اشار عبدالله الكناني احد المختصين في هذا المجال أن الركود الحالي في الاراضي من شأنه أن يسهم في عودة أسعار الاراضي إلى سعرها السابق؛ حيث من المتوقع انخفاض الأسعار خلال الاشهر المقبلة من 20 الى 40 % خصوصا أن ارتفاعات أسعار الحديد ومواد البناء ستجعل الكثير يعزوفون عن الشراء لاستحالة القدرة على الشراء ثم البناء، مستشهدا باحد المخططات الكبيرة الذي يحتوي على 12 الف قطعة بالطائف وتم البدء في البيع فيه قبل حوالى 6 سنوات، ومع ذلك فإن نسبة البيع لم تتجاوز 40% من إجمالي المخطط وهناك مخططات على وشكك الطرح للبيع تتجاوز عدد القطع فيها 8000 قطعة سكنية، فيما أكد صاحب احد المكاتب العقارية أن العروض كبيرة جدا وبأسعار مبالغ فيها غير أنه لايوجد اي اقبال على الشراء حتى الآن.