احباط محاولة تهريب 7 كيلوغرامات مخدرات



ضبط مفتشو جمارك دبي مسافرين حاولا تهريب سبعة كيلوغرامات من مادة الكريستال المخدرة والمحظورة عالميا في عمليتين منفصلتين، أثناء قدومهما من إحدى الدول المجاورة عبر المبنى 2 لمطار دبي الدولي.



وذكر مدير إدارة عمليات المطارات في جمارك دبي علي المقهوي أن مهارة المفتشين الجمركيين في منافذ الدخول أسفرت عن كشف عمليتي التهريب.

وأوضح أنه في العملية الأولى بدا على المسافر التردد عند اقترابه من نقطة التفتيش، بعدما أثارت تصرفاته شكوك واشتباه مفتشي الجمارك، وتم اخضاع أمتعته للتفتيش عبر أجهزة التفتيش المتطورة التي أظهرت وجود كثافة غير طبيعية في جوانب وأسفل الحقيبة.

وأضاف المقهوي إن شكوك مفتشي الجمارك زادت حين لاحظوا وجود شريط لاصق أسود اللون على محيط الأطراف الداخلية للحقيبة ما دعاهم لتفتيشها يدويا بحضور المسافر ليتم العثور على ثلاث لفافات بلاستيكية مغلفة بأوراق الكربون من أجل التمويه، وبعد إزالة الأوراق واللفافات اللاصقة عثر المفتشون على مادة بيضاء اللون تزن أربعة كيلوغرامات، ثبت بأنها مادة الكريستال المخدرة.

كما عثر لدى المسافر على مبالغ نقدية ورقية من العملة الإيرانية كانت مخبئة بداخل معطف في حقيبته، وبعرض المبالغ المضبوطة على جهاز كشف العملات الخاص بجمارك دبي تبين أنها مزيفة .

وأضاف المقهوي انه في العملية الثانية اشتبه مفتشو الجمارك في أحد المسافرين، إذ بدت عليه أيضا علامات الارتباك عند اقترابه من نقطة التفتيش، وبعرض حقائبه على الأجهزة تبين وجود كثافة غير طبيعية في قاع أحد الأمتعة، وبتفتيشها يدويا ظهر مخبأ سري عثر بداخله على مادة تبين أنها مادة الكريستال المخدرة، تزن ثلاثة كيلوغرامات تقريبا، ملفوفة بكيس بلاستيكي شفاف.

وأشار الى أنه تم تسليم المسافرين ومحضري الضبط والمادة المخدرة لمكتب الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في مبنى مطار دبي الدولي، كما تم تسليم المبالغ المزورة للإدارة العامة لأمن المطارات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

يذكر أن مادة الكريستال المخدرة تشبه قطع الثلج أوالزجاج، ويتم تعاطيها عبر التدخين أو الحقن بالإبر أو الاستنشاق أو البلع، وتؤدي إلى زيادة نشاط الوصلات العصبية واتلاف خلايا المخ.