مع إستمرار أزمة السيولة المحلية وتأزم القطاع العقاري بداءت أزمة الإنخفاضات تنتقل الى قطاع المقاولات التي أبدت نوع من التماسك خلال الفترة الماضية, ولكن هذا التماسك الهش بدئت تتهاوى سريعا. أخر الأخبار في قطاع المقاولات بدئت تتحدث عن إنخفاض كبير في سعر المتر المربع للبناء. حيث أن أسعار البناء وصلت الى 5,500 الى 6,000 درهم للقدم المربع أيام القمة ثم هوت الى 4,200 درهم مع نزول سعر الحديد الى 2000 درهم. والأن بعض المصادر بدئت تقول بأن سعر المتر المربع نزلت الى ما دون 3,500 درهم.

الاسباب المنطقية لذلك :
1- إحجام البنوك عن التمويل بشكل عشوائي.
2- مطالبة البنوك للمقترض بدفعة مقدمة لا تقل عن 30الى50% من قيمة المشروع.
3- توقف مشاريع كثيرة.
4- نزول أسعار مواد البناء.
5- توقع نزول الإيجارات.
6- تصحيح قوي في أسعار العقار.
7- إحجام الملاك عن البناء والترقب والتخوف من المرحلة المقبلة.
8- تكدس مواد البناء الرئيسية لدى المورديين الرئيسسين الذين كانوا يسيطرون على السوق.
9- نزول أسعار البترول والديزل.

النتيجة:
ضغوطات مالية على المقاوليين ومكاتب الاستشارية بسبب تأخر الدفعات وإلغاء المشاريع, مما قد يسبب في إفلاس بعض شركات المقاولات وخاصة الصغيرة منها, وهروب المقاوليين.

النصيحة الذهبية:
توقف عن البناء في الوقت الحالي

وأخير :
صدق أن الازمة المالية نعمة وليست نقمة

53 thoughts on “إنخفاض أسعار البناء الى ما دون 3,500 درهم للمتر المربع

  1. انا سرت عند مقاولين وعطيتهم تصميم فيلا دور واحد مساحتها 2400 قدم في الشارجه قال لي الاول تكلفك الفيلا والسور 1,100,000
    والمقاول الثاني 1,200,000

    والمواصفات يا جماعة الخير عادية جدا

    يعني الجماعه حسبوا الفوت تقريبا 450 درهم للفوت !! الله يعين

  2. الى يعرف مقاول زين وشغله نظيف في ابوظبي يساعدنى الله يخليكم شكل المقاولين انقرضوا في ابوظبي

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الاعزاء شكراً للتواصل في هذه الموضوع ومن باب طلب كثير من الاعضاء بلمشاركة في هذه الموضوع ومن مسؤوليتنا و اننا طرف في التنمية العقارية بشقيها السكني والتجاري بكافة انواعه سوف نقوم بأثراء الموضوع من كافة النواحي لتوضيح الامور اكثر واكثر لجميع الاعضاء في المنتدى ونحن حاضرين في الرد على كافة الاسئلة من جميع الاعضاء بما يخص البناء من حكم عملنا ومن باب الامانة التي على عاتقنا

    ولقد تقدمنا بعرض خاص للمشاريع الخيرية واعمال الوقف الخيري وان شاء الله لا نحرم من اجرها وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : “الدال على الخير كفاعله”.

    ولقد تقدمنا بعرض لتخفيف التكلفة على المواطنيين من اصحاب القروض السكنية او ومن الذي يرغبون بلبناء للسكن او كافة اشكل البناء تجاري او سكني او صناعي سوف ترونه بلرابط ادناه

    http://satfrequencies.com/invest/post2723521-85/

    1-ومن باب توضيح الامور نود التوضيح ان الاسعار سوف تهبط في الفترة القادمة في مجال البناء واذا استمر تاخير القروض سوف تهبط بوتيرة سريعة في امارة ابوظبي كون اكثر المشاريع وشكة على الانتهاء وهيه المشاريع في الدفعة الاخيرة اي المتبقي منها ما بين 4 اشهر الى 7 اشهر .

    2-وهناك امر اخر وهو توقف المشاريع في دبي مما ادى الى تحول شركات كثيرة من فئة الصغيرة والمتوسطة الى سوق ابوظبي والعين للبحث عن اعمال وهو مما سوف يسبب ضغط على الشركات المحلية

    3- الازمة المالية سببت توقف للمشاريع التجارية الكبرى في امارة ابوظبي وما لهذه التوقف من ضرر اخر على المقاولين للفئات المتوسطة ومقاولين الباطن

    4- تشدد جهات الاقراض في التدقيق على الدفعات مما سبب ازمة لدى المقاولين في تكملة المشاريع في وقتها الصحيح مما ادى الى تششدد شركات الخرسانة ومعامل الطابوق من منح تسهيلات في تمويل المشاريع من المواد

    5- تسريح كبير للعمالة في الشركات الكبرى ادى الى الضغط على الموظفين في القطاع العقاري والمقاولات ولا اخفيكم بوصول ايميلات من مهندسين يطلبون عمل وهم مسرحين او تم الاستغناء عنهم

    امور كثيرة يجب ان يعيها من يرغب بلبناء في موأصفات البناء والمواصفات المطلوبة للتراخيص

    امور كثيرة لو فتح باب النقاش سوف نقوم برد عليها من باب اختصاصنا

    أركال للاستشارات الهندسية

    وهذه رابط الموقع

    أركال للإستشارات الهندسية Arcal Engineering Consultant

  4. أخي الكريم :

    منو قال إننا ما نبغي الأسعار تنزل ؟
    ومنو قال إننا نبغي الأسعار عالية ؟

    بالعكس يا أخوية أنا لما رديت على موضوعك تراني رديت بواقعية على الوضع الحالي في الأسواق .
    وإنت بنفسك لين الحينة ما وقعت العقد .
    يوم بتوقع العقد على هذا السعر ( إذا كان مقاولك فعلآ على قد كلامة بهذا السعر )
    رجاء
    رجاء
    رجاء
    راعي الملاحظات اللي كتبتلك ياها .. لأنها بتفيدك ..
    وحاول تسأل أي شخص بنا بيت أو أي مقاول ينصحك لوجه الله من دون مصلحة
    أنا دخلت هذا العالم وجربته .. وإنته بعدك .. رجاء إستفيد من تجارب و أخطاء غيرك ..
    في الأخير أنا تراني مش مستفيد شيء .. خلاص أنا نصيبي خذته .. والدور الياي عليكم إنشاء الله ..
    أنا قلبي على عيال البلاد اللي متوهقين و متلتهين في البناء ( طبعآ أنا واحد منكم )
    أخويه أنا اتمنى إن إيي اليوم إلي فيه أسعار البناء تنزل القاع ( يارب ) علشان عيال البلاد يقدرون يبنون ويسكنون ويحوولهم بيت يستر عليهم وعلى أهلهم و عيالهم .
    كفاية اللي صاير فينا نحنا كمواطنين وبالأخص ( هل دبي ) إلي في كل شيء لازم يدفعون و و و ( خلوها على الله ) .
    طبعآ بعد هل الإمارات الأخري المواطنين ترى حالهم من حالنا وفي الأخير كلنا عيال بلاد وحده وكلنا في نفس الطريج .
    على العموم الله يفرجها علينا نحن اللي يسمونا ( مواطنين ) ..
    وإذا كان عندك أو عندكم أي إستفسار أو أي شيء أقدر أفيدكم فيه عن طريق الردود أنا تراني حاظر .
    الله يعينا كلنا إنشاء الله …. .

    أفا عليك ما شككت بك أنته ……. بس الجماعة مب متوقعين الأسعار ما تنزل .

Comments are closed.