مع إستمرار أزمة السيولة المحلية وتأزم القطاع العقاري بداءت أزمة الإنخفاضات تنتقل الى قطاع المقاولات التي أبدت نوع من التماسك خلال الفترة الماضية, ولكن هذا التماسك الهش بدئت تتهاوى سريعا. أخر الأخبار في قطاع المقاولات بدئت تتحدث عن إنخفاض كبير في سعر المتر المربع للبناء. حيث أن أسعار البناء وصلت الى 5,500 الى 6,000 درهم للقدم المربع أيام القمة ثم هوت الى 4,200 درهم مع نزول سعر الحديد الى 2000 درهم. والأن بعض المصادر بدئت تقول بأن سعر المتر المربع نزلت الى ما دون 3,500 درهم.
الاسباب المنطقية لذلك :
1- إحجام البنوك عن التمويل بشكل عشوائي.
2- مطالبة البنوك للمقترض بدفعة مقدمة لا تقل عن 30الى50% من قيمة المشروع.
3- توقف مشاريع كثيرة.
4- نزول أسعار مواد البناء.
5- توقع نزول الإيجارات.
6- تصحيح قوي في أسعار العقار.
7- إحجام الملاك عن البناء والترقب والتخوف من المرحلة المقبلة.
8- تكدس مواد البناء الرئيسية لدى المورديين الرئيسسين الذين كانوا يسيطرون على السوق.
9- نزول أسعار البترول والديزل.
النتيجة:
ضغوطات مالية على المقاوليين ومكاتب الاستشارية بسبب تأخر الدفعات وإلغاء المشاريع, مما قد يسبب في إفلاس بعض شركات المقاولات وخاصة الصغيرة منها, وهروب المقاوليين.
النصيحة الذهبية:
توقف عن البناء في الوقت الحالي
وأخير :
صدق أن الازمة المالية نعمة وليست نقمة
انا سرت عند مقاولين وعطيتهم تصميم فيلا دور واحد مساحتها 2400 قدم في الشارجه قال لي الاول تكلفك الفيلا والسور 1,100,000
والمقاول الثاني 1,200,000
والمواصفات يا جماعة الخير عادية جدا
يعني الجماعه حسبوا الفوت تقريبا 450 درهم للفوت !! الله يعين
الى يعرف مقاول زين وشغله نظيف في ابوظبي يساعدنى الله يخليكم شكل المقاولين انقرضوا في ابوظبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء شكراً للتواصل في هذه الموضوع ومن باب طلب كثير من الاعضاء بلمشاركة في هذه الموضوع ومن مسؤوليتنا و اننا طرف في التنمية العقارية بشقيها السكني والتجاري بكافة انواعه سوف نقوم بأثراء الموضوع من كافة النواحي لتوضيح الامور اكثر واكثر لجميع الاعضاء في المنتدى ونحن حاضرين في الرد على كافة الاسئلة من جميع الاعضاء بما يخص البناء من حكم عملنا ومن باب الامانة التي على عاتقنا
ولقد تقدمنا بعرض خاص للمشاريع الخيرية واعمال الوقف الخيري وان شاء الله لا نحرم من اجرها وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : “الدال على الخير كفاعله”.
ولقد تقدمنا بعرض لتخفيف التكلفة على المواطنيين من اصحاب القروض السكنية او ومن الذي يرغبون بلبناء للسكن او كافة اشكل البناء تجاري او سكني او صناعي سوف ترونه بلرابط ادناه
http://satfrequencies.com/invest/post2723521-85/
1-ومن باب توضيح الامور نود التوضيح ان الاسعار سوف تهبط في الفترة القادمة في مجال البناء واذا استمر تاخير القروض سوف تهبط بوتيرة سريعة في امارة ابوظبي كون اكثر المشاريع وشكة على الانتهاء وهيه المشاريع في الدفعة الاخيرة اي المتبقي منها ما بين 4 اشهر الى 7 اشهر .
2-وهناك امر اخر وهو توقف المشاريع في دبي مما ادى الى تحول شركات كثيرة من فئة الصغيرة والمتوسطة الى سوق ابوظبي والعين للبحث عن اعمال وهو مما سوف يسبب ضغط على الشركات المحلية
3- الازمة المالية سببت توقف للمشاريع التجارية الكبرى في امارة ابوظبي وما لهذه التوقف من ضرر اخر على المقاولين للفئات المتوسطة ومقاولين الباطن
4- تشدد جهات الاقراض في التدقيق على الدفعات مما سبب ازمة لدى المقاولين في تكملة المشاريع في وقتها الصحيح مما ادى الى تششدد شركات الخرسانة ومعامل الطابوق من منح تسهيلات في تمويل المشاريع من المواد
5- تسريح كبير للعمالة في الشركات الكبرى ادى الى الضغط على الموظفين في القطاع العقاري والمقاولات ولا اخفيكم بوصول ايميلات من مهندسين يطلبون عمل وهم مسرحين او تم الاستغناء عنهم
امور كثيرة يجب ان يعيها من يرغب بلبناء في موأصفات البناء والمواصفات المطلوبة للتراخيص
امور كثيرة لو فتح باب النقاش سوف نقوم برد عليها من باب اختصاصنا
أركال للاستشارات الهندسية
وهذه رابط الموقع
أركال للإستشارات الهندسية Arcal Engineering Consultant
الأخوان الي طلبوا شيكو على الخاص
والله يوفق الجميع .
أفا عليك ما شككت بك أنته ……. بس الجماعة مب متوقعين الأسعار ما تنزل .