إنجاز 70 بالمئة من مشروع دانة غاز في كردستان العراق

Mar 2, 2008 – 04:06 –

دانة غاز / كردستان العراق

الشارقة في 2 مارس / وام / أعلنت شركة دانة غاز عن إنجاز 70 بالمائة من أعمال مشروعها الجاري تنفيذه حاليا في إقليم كردستان العراق لاستخراج ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي والذي تصل حجم استثماراته إلى 650 مليون دولار ليكون بذلك أضخم استثمار من القطاع الخاص في العراق منذ عام 2003.

وكانت شركة دانة غاز وشريكتها شركة نفط الهلال قد أبرمتا سلسلة من الاتفاقيات مع حكومة إقليم كردستان العراق في أبريل 2007 لتنفيذ المشروع حيث تم حتى الآن الانتهاء من المراحل الهندسية وتوريد المعدات والتجهيزات وإكمال مرحلة التصنيع والبدء بمرحلة التشييد بالتعاون مع بعض المقاولين العراقيين المحليين .

ويهدف المشروع الى تطوير المحتوى المحلي والتأكيد على منفعته الاقتصادية خاصة وانه وصل الان إلى مراحل متقدمة حيث يتوقع توفير 150 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا في منتصف هذه السنة على أن يتضاعف هذا المعدل إلى 300 مليون قدم مكعب في أوائل عام 2009.

ويتضمن المشروع تطوير حقول الغاز واستخراج وإنتاج ومعالجة الغاز من خلال مصانع لإنتاج الغاز المسال مجهزة بأحدث المعدات اضافة الى نقل الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب بطول 180 كيلومترا لتوفير إمدادات الغاز على وجه السرعة لاستعمالها كوقود اقتصادي لتوليد الكهرباء في محطات توليد الطاقة الكهربائية قيد الإنشاء. .

ويقضي بروتوكول التحالف الاستراتيجي بين الطرفين على أن تقوم حكومة إقليم كردستان العراق وشركة دانة غاز وشريكتها شركة نفط الهلال بتقييم موارد الغاز الطبيعي في الاقليم بهدف العمل على تطويرها بالاسلوب الامثل بما يعود بالفائدة على الشعب العراقي عامة.

وينص البروتوكول على اطلاق مشروع “مدينة كردستان للغاز” وهو مشروع صناعي جديد ورائد يمتد على مساحة تصل إلى ما يقارب 35 كيلومترا مربعا ويستهدف في تصميمه تشجيع استثمارات القطاع الخاص في الصناعات المختلفة المتعلقة بقطاع الغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق الامر الذي يفيد المواطنين من خلال التأهيل وخلق وظائف جديدة ورفع النشاط الاقتصادي في المنطقة حيث تم إستكمال دراسة الجدوى المبدئية للمشروع تمهيدا لاختيار موقع المشروع.

وأكد حميد ضياء جعفرالرئيس التنفيذي لمجلس إدارة دانة غاز ورئيس مجلس إدارة شركة نفط الهلال على أهمية الدور الذي تضطلع به شركة دانة غاز لإنجاز المشروع الذي يقدم حلولا متكاملة لتطوير حقول الغاز واستخراج ومعالجة ونقل الغاز على وجه السرعة ليتم استعماله كوقود في محطات توليد الكهرباء لتلبية الحاجة الملحة للطاقة الكهربائية في العراق. كما أكد ان إنجاز مشروع “مدينة الغاز” من شأنه ضمان الوصول إلى مكاسب إضافية ومنفعة اقتصادية للإقليم من موارد الغاز الطبيعي التي تزخر بها كردستان العراق .

One thought on “إنجاز 70 بالمئة من مشروع دانة غاز في كردستان العراق

Comments are closed.