أولى رحلات العملاقة «إيه 380» تغادر دبي اليوم إلى نيويورك

بحجوزات كاملة تنطلق اليوم «الجمعة» رحلة طيران الإمارات رقم 3801 في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً من مطار دبي الدولي، عبر أحدث وأضخم طائرة في العالم، الإيرباص ايه 380 متجهة إلى مطار جون كينيدي في نيويورك، في رحلة تستغرق أكثر من 13 ساعة متواصلة لتكون طيران الإمارات أول ناقلة في العالم تستخدم هذه الطائرة إلى الأسواق الأميركية.

وتحمل الرحلة أي كي 3801 على متنها 496 راكباً في الدرجة الاقتصادية و76 راكباً على درجة رجال الأعمال و14 راكباً مقصورة في الدرجة الأولى، وأكدت مصادر في طيران الإمارات أن الرحلة حجزت بالكامل قبل أسابيع من انطلاق الرحلة. وكانت الناقلة الوطنية قد تسلمت أولى طائراتها من هذا الطراز ضمن طلبية قوامها 58 طائرة في احتفال ضخم في مدينة هامبورج الألمانية بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، وكبار المسؤولين في الشركة المصنعة.

تاريخ جديد للطيران

ولن تكون رحلة طيران الإمارات إلى مدينة نيويورك رحلة عادية، ذلك لأنها ستدشن عصرا جديدا في تاريخ الطيران المدني، ليس فقط في القارة الأميركية بل في العالم اجمع، ذلك ان طيران الإمارات اكبر زبون في العالم لهذه الطائرة العملاقة التي تتسع لأكثر من 500 راكب، وفقا لتقسيمات الشركة المشغلة، كما ان «الإمارات» تطير اليوم إلى قارات العالم أجمع عبر أكثر من 110 محطات.

وستستخدم الطائرة الجديدة إلى محطاتها البعيدة في كل من لندن وسيدني وأوكلاند إضافة إلى نيويورك، أي أن هذه الطائرة وانطلاقا من الإمارات ستكون ضيفا دائما على مختلف مطارات العالم في المستقبل القريب. لكن رحلة نيويورك صباح اليوم ستكون بلا شك تجربة فريدة، وبالإضافة إلى حداثة الطائرة وضخامتها فإن الخدمات ومستويات الترفيه والرفاهية على متن طيران الإمارات ستكون بمذاق مختلف حتى في التفاصيل الدقيقة.

رفاهية في الأجواء

وتوفر طيران الإمارات على متن الطائرة الجديدة «شاور سبا» بحمام ساخن ومشروبات خاصة، ثم يمكن للمسافر أن يتجه إلى صالون الجلوس ذي المقاعد الجلدية، وتتجاذب أطراف الحديث مع رجال أعمال آخرين من مختلف دول العالم، وسط أجواء تنبئ بفخامة وهدوء وراحة منتجعات النجوم الخمس، وكل ذلك على ارتفاع 34 ألف قدم، عبر أضخم طائرة في العالم، والتي استغرق تصنيعها نحو ثماني سنوات، وراهنت عليها طيران الإمارات كثيرا رغم التأخيرات المتكررة في مواعيد التسليم.

24 مضيفة

وقد تم تصميم كل ركن في هذه الطائرة العملاقة بعناية فائقة لمنح ركاب طيران الإمارات أفضل تجربة في الأجواء. وهي عبارة عن فندق طائر، كما أن المضيفات الأربع والعشرين بزيهن الجديد على استعداد تام لإطلاع المسافر على كل ما يتوفر على الطائرة من مرافق وخدمات. وسوف تحدث طائرة الإمارات ايه 380 ثورة في عالم السفر الجوي، وتوفر مستويات من الرحابة والراحة لم تشهد أية طائرة تجارية مثيلاً لهما من قبل.

وتنقسم الطائرة أفقياً إلى طابقين كاملين، وتحتل أجنحة الدرجة الأولى ال14 مقدمة المقصورة العليا، ويتضمن كل جناح مقعداً مريحاً يتحول إلى سرير مستو بالكامل به تجهيزات لتدليك للجسم، وباب يفتح ويغلق بالكهرباء، ومنضدة واسعة للعمل وتناول الطعام، وثلاجة صغيرة مليئة بالمشروبات المختلفة، وشاشة كبيرة تعرض برامج ترفيهية متنوعة من خلال النظام الترفيهي الحديث على هذه الواحة المحلقة على ارتفاع ثمانية أميال.

لكن تجهيزات الدرجة الأولى التي ستصبح لمدة طويلة حديث صناعة السفر ووسائل الإعلام والركاب عبر العالم تتمثل في وحدتي ال«شاور سبا في الأجواء»، بمنتجات وفخامة علامة «تايملس سبا» الشهيرة لطيران الإمارات. لقد وعدت طيران الإمارات بمفاجآت على الطائرة ايه 380، ومن بينها «دوش» يمنح الراحة والانتعاش كما في المنزل، ولكن فوق السحاب.

وإذا ما انتقلت إلى درجة رجال الأعمال، فإنك سوف تجد مقاعد الجيل الجديد الذكية، التي صممت لتتحول إلى أسرة مستوية بالكامل. ويحتوي كل سرير على طاولة لا تعيق حركة الراكب ومقبس لشحن الكمبيوتر المحمول، بالإضافة إلى شاشة واسعة لمشاهدة عدد كبير من البرامج من خلال نظام طيران الإمارات المبتكر يكم للمعلومات والاتصالات والترفيه الجوي المتوفر في كل مقعد.

وقد يساور المسافر شك، بعد اطلاعه على رفاهية الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، بأن الدرجة السياحية لن تحظى بالعناية الكافية داخل هذه العملاقة الذكية، لكنه سرعان ما سيكتشف الحقيقة. فالمقاعد الأكبر والممرات الأوسع، والوجبات الشهية المحضرة على أيدي أشهر الطهاة واللمسة الشخصية في الخدمة تعني أن المسافر سوف يدرك مدى الخطأ الذي ارتكبه عندما أساء الظن بطيران الإمارات.

ويشكل الهدوء إحدى مفاجآت هذه الطائرة الضخمة. فمحركات اذ0027 من إنتاج إينجين ألاينس تعتبر الأقل ضجيجاً، مما يعني مزيداً من الراحة والهدوء للركاب في الأجواء وللقاطنين على الأرض حول المطارات. وأخيراً، فقد يكون من الأفضل عند الحديث عن الطائرة ايه 380 استبعاد كافة التوقعات التقليدية والصور النمطية المسبقة عن السفر جواً، ذلك أن طائرة الإمارات ايه 380 تجربة مختلفة تماماً بكل تأكيد.

حمامان وصالون جوي

وتتميز طائرة ايه 380 التي تشغلها طيران الإمارات باستهلاك اقتصادي للوقود بمعدل 1,3 لترات لنقل كل 100 راكب مسافة كيلومتر واحد، وهو معدل يقل عن استهلاك سيارة تويوتا الهجين الشهيرة طراز بريوس (4,4 لترات لكل 100 كيلومتر). كما تلبي معايير الضجيج من المستوى الثالث التي تطبقها دول الاتحاد الأوروبي حالياً، ومعايير المستوى الرابع المقترحة.

وبعد الانتهاء من مراسم تسلم الطائرة، قام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بكشف النقاب عن التصميم الداخلي للطائرة الذي بقي سراً انتظره الجميع طويلاً، حيث شكل «شاور سبا» جوهرة المنتجات الجديدة في الدرجة الأولى، التي تضم حمامين مجهزين بالكامل، بما في ذلك «الدوش».

وكشفت طيران الإمارات أيضاً عن الصالون الجوي في درجة رجال الأعمال لاستخدام ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال. وقد صمم هذا الصالون لمنح رجال الأعمال شعوراً بأنهم يستمتعون برفاهية النادي الخاص. وهناك أيضاً منطقة لتناول المشروبات في مقدمة الدرجة الأولى في الطابق العلوي.

من جانب آخر، خضع أفراد أطقم الخدمات الجوية الذين سيعملون على الطائرة ايه 380 لتدريبات مكثفة في المبنى الجديد لكلية الإمارات لتدريب الأطقم في دبي. وقامت طيران الإمارات للمرة الأولى بتدريب مساعدات لأفراد الطاقم يتولين مسؤولية المحافظة على وحدتي ال«شاور سبا» في الدرجة الأولى وإبقائهما في حالة ممتازة بعد كل استخدام.

118 طائرة

ومع تسلم أول طائرة ايه 380، يصل تعداد أسطول طيران الإمارات إلى 118 طائرة، بما في ذلك 108 طائرات للركاب و10 طائرات للشحن. وسوف تلعب الطائرات ال58 من طراز ايه 380 دوراً محورياً في خطط التوسع الطموحة لطيران الإمارات خلال الفترة المقبلة، حيث ستخدم مدناً ضمن شبكة خطوط الناقلة التي تغطي ست قارات.

ومن المنتظر أن تتسلم طيران الإمارات خلال السنة المالية الجارية (التي تنتهي في 31 مارس 2009) خمس طائرات ايه 380، في حين ستتسلم الطائرات ال53 المتبقية خلال الفترة حتى أواخر يونيو 2013. وسوف تكون الطائرات الخمس مهيأة لخدمة الرحلات الطويلة بسعة 489 مقعداً، ضمن ثلاث درجات: الأولى 14 مقعداً، درجة رجال الأعمال 76، والسياحية 399 مقعداً.

وقد أعلنت طيران الإمارات عن خطط لتشغيلها على الخطوط ذات الطلب العالي، بما في ذلك نيويورك ولندن هيثرو (أول ديسمبر) وسيدني ـ أوكلاند (أول فبراير 2009). وهناك ضمن الطلبية طائرات سعة 517 مقعداً بتقسيم الدرجات الثلاث، وطائرات أخرى سعة 604 مقاعد بتقسيم الدرجتين للرحلات متوسطة المدى.

دبي ـ علي الصمادي

المصدر: ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

8 thoughts on “أولى رحلات العملاقة «إيه 380» تغادر دبي اليوم إلى نيويورك

  1. بس يا جماعه في الأخير تراها طياره.

    أذونا فيها. كل يوم، خبر.
    مره الطياره إنباعت و مره الطياره وصلت و مره الطياره رايحه مادري وين.

    حشى مب طياره هذي.

    مابا أكون متشائم. بس مب زين هالشي. دعايتها تشبه دعاية التايتانك الى حد كبير.


  2. درمكي لا تشخط الطياره بعين في تكلفه تنحسب تكلفه تشغيليه الصيانه و البترول

    ماعليك ويهه نعمه وشايف خير وعيني مب حاره ابداااا….

  3. دخل اول رحله على متن الطائره لنييوورك بلغ بحدود 5.5 مليون درهم..!!!!


    درمكي لا تشخط الطياره بعين في تكلفه تنحسب تكلفه تشغيليه الصيانه و البترول

Comments are closed.