أكبر طبق شوربة في العالم ينتهي في مصب الصرف الصحي بجدة

السبت, 6 سبتمبر 2008

طلال عاتق – براء العمودي – محمد الحامد – جدة

تحول أكبر طبق شوربة في العالم الذي نجح اربعة طهاة سعوديين في تحضيره امس الاول بجدة واستحقوا تسجيل اسمائهم في موسوعة « جينيس « العالمية للارقام القياسية بناء على ذلك ، تحول الى مصب الصرف الصحي بعد ان استعان القائمون على المهرجان بوايت للصرف الصحي لشفط الشربة وانزالها في مصب الصرف .
وقد اثار سحب الشربة التي تجاوز حجمها ثلاثة اطنان وتم تحضيرها في اناء سعته اكثر من 10 آلاف لتر بواسطة وايت الصرف الصحي ، حفيظة الجمهور الذي استنكر رمي النعمة في الصرف الصحي دون النظر الى الاستفادة منها ، والتركيز فقط على الجانب الدعائي وتسجيل رقم قياسي في طبخ الشربة ، واشاروا الى انه كان ينبغي التنسيق مع الجهات الخيرية للاستفادة منها ونحن في شهر الخير والجمعيات الخيرية تبحث عن فائض الاطعمة لتوزيعها على المحتاجين . خاصة وانه استخدم في تحضيره كميات كبيرة من المواد الغذائية والخضروات وهي 250 كيلوجرام من الشوفان و500 كيلو من البصل و400 كيلو جرام من الطماطم الطازجة إضافة إلى الملح والفلفل الأبيض والبقدونس والكزبرة والريحان والثوم .
الجمعيات الخيرية أولى
واكد سعيد محسن مدير فائض الولائم والمناسبات التابع للمؤسسة الخيرية لوالدة الامير سامر بن عبدالعزيز والتي تحت رعاية سمو الامير ممدوح بن عبدالعزيز ان الاعلان الذي صاحب اكبر صحن للشوربه دل على ان هناك جهة خيرية تم التنسيق معها لكن لا نعلم لماذا لم تأخذ الفائض ، مشيرا الى ان ادارته لو علمت من وقت مبكر لكانت استعدت له حيث ان مثل هذه المناسبات تحتاج الى تنسيق مبكر للاستعداد كما ان ادارته لا يمكن ان تقوم بالتنسيق وهناك جهة خيرية موجودة ومنسق معها مبكرا .
واضاف ان المؤسسة التي يعمل بها هي مؤسسة خيرية لها في هذا المجال اكثر من تسع سنوات بدأ عن طريق اخذ الولائم من قصور الافراح والمناسبات والعمل كان يتم بعد الساعة الثانية عشر ليلا وتطور العمل مع الفنادق الكبيرة وقاعات الافراح ومناسبات النساء وغيرها ونحن نقوم بالاستعداد مبكرا لهذه المناسبات ونأخذها مغلفة ونقوم بتوزيعها مباشرة على الاسر المحتاجة ونأخذ الجيد منها فقط وهناك اسر تنتظر الى وقت متأخر هذه الولائم في جميع مناطق محافظة جدة حتى شمالها.
اسراف غير مبرر
وبين سعيد محسن ان في جدة فقراء بحاجة الى الفائض من الطعام ، و سحب مثل هذه النعم وصبها في مياه الصرف الصحي فيه انكار للنعم وتبذير غير مبرر وجدة فيها الكثير من الجمعيات الخيرية وللاسف تكرر اقامة مثل هذه المناسبات التي الهدف منها الدعاية والاعلان دون النظر الى الاسراف الذي نهى الله عنه .
من جهته قال عضو المجلس البلدي في محافظة جدة بسام اخضر لـ”المدينة “ انه اذا حصل مثل هذا العمل من التبذير فهذا امر لا ينبغى السكوت عليه وهو عمل غير مشروع فالطريقة التي تم اتلاف الشوربة بها فيه من التبذير والاسراف ما حرمه الله سبحانه وتعالى ، وكان الاولى ان تقوم امانة جدة بالزام القائمين عليها بالتعهدات اللازمة التي يمكن عن طريقها الاستفادة منها لا ان يتم جلب وايت للصرف الصحي وسحبها كما تسحب مياه الصرف الصحي وترمى في بحيرة الصرف الصحي التي لا ينقصها رمى اطعمة فيها .
الطهاة سعداء بالانجاز
طبق الشوربة العملاق ضمن للشباب السعوديين الاربعة دخول موسوعة “جينيس “ بمعاونة فريق عمل تجاوز المائة ، والطهاة الاربعة هم : رضوان الجهني ، فهد النهاري ، ماجد الهندي ، ماجد شوعي ، وشهد أحد المراكز التجارية الذي اقيمت فيه الفعالية حضورا جماهيريا كبيرا تخطى عشرين ألف متفرج . وقد كانت هناك بعض الصعوبات التي واجهت الطهاة في إيصال درجة حرارة الماء إلى الغليان حسب الوقت المقرر لها وذلك بسبب كمية الماء الكبيرة المستخدمة لإعداد هذا الطبق .
وقد تسلم الطهاة السعوديون شهادة تحقيق الرقم القياسي من ممثل موسوعة جينيس ، وأعرب رضوان الجهني : عن سعادته بهذا الإنجاز ، وأوضح أنه برفقة فريق العمل تجاوزوا عقدة العيب من العمل المهني وحققوا ذواتهم من خلال هوايتهم البسيطة ، يذكر أن هذا الرقم القياسي ستتم إضافته في نسخة 2010م من كتاب جينيس للأرقام القياسية.

11 thoughts on “أكبر طبق شوربة في العالم ينتهي في مصب الصرف الصحي بجدة

  1. “حضورا جماهيريا كبيرا تخطى عشرين ألف متفرج”

    ليش ما عطوهم كانو بيخلصوونه

    ولا هو امسواي للفرجه بس

    سبحان الله وللعبط فنون

  2. هذي وهي السعوديه

    بلد الحرميـن

    ناس تموت من الفقر وناس مب عارفه وين تودي النعمه وعقتها في الصرف الصحي !!

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا !

Comments are closed.