إنجازات سوق دبي المالي للعام 2007
Dec 31, 2007 – 06:39 –
سوق دبي المالي / انجازات

دبي في 31 ديسمبر / وام / حقق سوق دبي المالي إنجازات متنوعة في عام 2007 سواء على صعيد استقطاب استثمارات محلية ودولية جديدة أو من خلال تحقيق معدلات متميزة في حركة تداولات السوق أو من خلال العمليات التطويرية المتعلقة بالعملاء أو بالعمل الداخلي للسوق .

وفي هذا الإطار أكد عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي مواصلة السعي لتطوير أداء سوق دبي المالي ليواكب افضل الممارسات العالمية في هذا المجال وللمحافظة على الموقع الرائد للسوق في المنطقة والعالم ..مشيرا الى انه تم تحويل سوق دبي المالي في العام 2006 إلى شركة مساهمة عامة برأس مال قدره 8 مليارات درهم وتم إدراجه في السوق بتاريخ 7 مارس 2007 كأول سوق مالي متوافق مع الشريعة الإسلامية بعد الإقبال الكبير الذي شهده الاكتتاب العام على اسهم السوق في 2006 وهو ما يعبر عن الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

وقال كاظم ان هذا النشاط الملحوظ في عملية إدراج الأوراق المالية الجديدة في العام 2007 يأتي كنتيجة مباشرة لما يتمتع به السوق من مزايا متفوقة كالسيولة العالية والتي برزت كأفضل عنصر لاستقطاب الأوراق المالية المتميزة نحو السوق .

وفي إطار حرص سوق دبي المالي على تنويع الاستثمارات في السوق وخلق الاستقرار فيه نظم السوق مؤتمرين دوليين للمستثمرين في كل من لندن ونيويورك ..وأشار كاظم في هذا الصدد إلى نجاح المؤتمرين الدوليين للمستثمرين الذي قام السوق بتنظيمهما في شهري مايو ونوفمبر 2007 في كل من لندن ونيويورك بمشاركة 14 شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق دبي المالي وذلك بهدف بناء علاقات وطيدة وإستراتيجية مع مديري الصناديق والمؤسسات الاستثمارية الدولية وتعريفهم بالآفاق الاستثمارية التي يوفرها كل من سوق دبي المالي والشركات المدرجة فيه .

كما تأتي مبادرة السوق بتنظيم هذين المؤتمرين تماشيا مع إستراتيجيته التي تعتمد على جذب الاستثمارات المحلية والدولية إلى سوق دبي المالي بهدف خدمة المساهمين في السوق والاقتصاد الوطني بشكل عام .

وضمن خطط السوق للانتشار ولتعزيز دوره دوليا تم قبول السوق كعضو منتسب في المنظمة الدولية لهيئات الرقابة على الأسواق المالية /الأياسكو/ التي يزيد عدد أعضائها عن 180 عضوا .

ولتعزيز الشفافية وتوفير المعلومات للمستثمرين أطلق سوق دبي المالي في بداية العام 2007 دليل الشركات السنوي لعام 2006 الذي تضمن معلومات شاملة حول 51 شركة مدرجة في تسعة قطاعات في سوق دبي المالي وذلك عن الأربع سنوات من 2003 حتى 2006 .

وفي نفس النطاق قام السوق هذا العام بتوفير البيانات التاريخية للمؤشر الجديد لسوق دبي المالي على موقع السوق على شبكة الإنترنت.

وكان لموقع سوق دبي المالي التجريبي الجديد على الانترنت محل اهتمام كبير من إدارة السوق لما له من أهمية لعملاء السوق حيث تواصلت عملية التطوير المستمر للموقع الذي استقطب أكثر من 5ر2 مليون زيارة للتعرف على الخدمات التي يقدمها الموقع للعملاء وبلغ المتوسط اليومي لزوار الموقع ستة آلاف و854 يتصفحون البيانات والأخبار والإفصاحات الفورية والتاريخية بكفاءة عالية .

ولتعزيز الخدمات المقدمة على موقع السوق على الانترنت ولتسهيل عملية التصفح لما هو جديد في الموقع قامت إدارة العمليات في سوق دبي المالي بتطوير خدمة ال/ ار اس اس ريللى سيمبل سيندكايشن/ للموقع وهي تطور جديد في حقل الإنترنت يتيح لزائري الموقع التعرف على موجز بالمواد الجديدة فقط كما ستتوفر هذه الخدمة قريبا باللغتين العربية والإنجليزية .

وفي مجال الجودة والتطوير المستمر للعمليات الداخلية بما يتوافق مع معايير الآيزو 9001:2000 اجتاز السوق وللمرة الثالثة التدقيق الدوري للآيزو الذي تنفذه شركة لويدز وذلك لإعادة تقييم السوق ومدى توافقه مع معايير شهادة الآيزو وجاء ذلك كتقدير رسمي من شركة لويدز بآلية العمل المتطورة وبالتوثيق الفعال لإجراءات العمل .

وفيما يتعلق بخدمة العملاء وإنجاز معاملاتهم بفعالية في إدارة الإيداع والتقاص والتسوية في سوق دبي المالي فقد بلغ عدد المعاملات المنجزة 504 آلاف معاملة لخدمة عملاء المقاصة من مستثمرين وبنوك وشركات وساطة موزعة بين معاملات تحويلات الأسهم بأنواعها وإصدار وتحديث رقم مستثمر جديد ومعاملات الرهونات البنكية وفك الرهن ووكالات السوق ودمج الحسابات الفردية ومعاملات التقارير الإلكترونية المفعلة وتعديلات صفقات وكشوفات الأرصدة وغيرها .

وبهدف تطوير إجراءات العمل وتوعية الجيل الجديد بمفاهيم السوق المالية وطرق التعامل فيه قام السوق في عام 2007 بتنظيم 54 محاضرة تعريفية بالسوق خلال عام 2007 حيث استقطبت المحاضرات عددا من الجهات التعليمية من خارج الدولة كمدارس من ألمانيا واليونان ودولة قطر وسوريا اذ بلغ عدد المستفيدين من هذه المحاضرة أكثر من 2000 طالب وطالبة.

ولتطوير مهام شركات الوساطة والمستثمرين عقد سوق دبي المالي ودائرة محاكم دبي اجتماعا حول سبل تطوير وتسهيل تطبيق الإجراءات بين كل من المحكمة وشركات الوساطة وسوق دبي المالي حضره ممثلو شركات الوساطة وذلك لمناقشة كيفية تسهيل الإجراءات وإنجاز عملية تنفيذ الأحكام في مدة زمنية قصيرة .

وشهدت مسابقة الأسهم لعام 2007 التي ينظمها السوق منافسة كبيرة بين المؤسسات التعليمية المشاركة وانتهت بفوز جامعة الإمارات بعد تفوقها على كلية الأفق في الأسبوع الأخير من المسابقة ..وبلغ عدد المشاركين هذا العام ما يقارب الألف و500 طالب وطالبة وما يقارب 52 جهة تعليمية من ضمنها مؤسسات تعليمية من سوريا وقطر.

وفي نهاية 2007 شهدت إدارة الشؤون المالية والإدارية إنجازا متميزا في نسبة التوطين من خلال بلوغ النسبة إلى 80 بالمائة من إجمالي الموظفين في سوق دبي المالي على الرغم من زيادة نسبة الموظفين وخصوصا الفنيين منهم .

وقال كاظم ان ادارة السوق وضعت في هذا العام هدفا عالميا للسنوات المقبلة يتمثل بتعزيز مكانة السوق على المستوى الدولي من جهة وتوطيد الصورة المؤسسية لشركة سوق دبي المالي من جهة أخرى ومن هنا فان هذه الإنجازات سوف تساهم بتحقيق هذا الهدف خاصة بعد التحول النوعي الذي قام به السوق على مستوى المنطقة والمتمثل بتحوله إلى شركة مساهمة عامة ..وتوجه بالشكر لجميع العاملين والمساهمين والمتعاملين وشركات الوساطة والشركات المدرجة على مساهمتهم في تعزيز نجاحات السوق عام بعد عام .

/د/ وام/دا/عب/مص