بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أساسيات الاستثمار بالبورصة

1.لا تضع كل البيض في سلة واحدة

من أجل تقليل نسبة المخاطرة في الاستثمار عن طريق تنويع المحفظة يجب على المستثمر شراء أسهم في قطاعات مختلفة وأكثر من شركة داخل كل قطاع . والميزة الرئيسية لتنويع الاستثمار هو أن المستثمر يحمي نفسه من تعثر شركة مقيدة أو ركود قطاع معين . و إن لم تسمح مواردك بالتنويع بهذه الطريقة فيمكنك شراء الاسهم في صندوق الاستثمار الذي يحتوي على العديد من الاوراق المالية ويوفر خاصية التنوع.

2.لا تخف من تذبذب الاسعار

تأكد أنك لست الوحيد الذي يقول … انا لا أفهم لماذا تتغير اسعار الاسهم … من الضروري أن تفهم ما يعنيه تذبذب الاسعار. يجب أن تفكربالاسهم كأي سلعه بالسوق . فسعرها يتذبذب وفق للعلاقة بين العرض والطلب فمثلا ، عندما يكون الطلب على سلعة أقل من العرض ينخفض سعرها والعكس صحيح. نفس الشئ ينطبق على أسعار الاسهم في الدراسات الحديثة أظهرت أن ارتفاع الأسهم عادة يتبعه انخفاض في اسعار الاسهم. والانتقال من سوق منخفض الى سوق مرتفع يستغرق من سنة الى ثلاثة سنوات في الاسواق المتقدمة وثلاثة سنوات أو أكثر في الاسواق الناشئة وان كان من الصعب التوقع متى سيبدأ سعر السهم أ, السوق في الزيادة أو الهبوط ومتى ستنتهي فترة زيادة السهم أو هبوطه . مع الاخذ في الاعتبار أن هذه ليست قاعدة وأن الاسعار لا تتحرك على هذا النهج بصفة عامة.

3.اهتم بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد

دائما اهتم بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد لا تركز على صعود وهبوط الاسعار اليومي. لا تخف من تغير الاسعار. هكذا تستطيع ان تضاعف اموالك. وتذكر ان مجازفه أعلى عادة ما تؤدي الى عائد اعلى. تذكر دائما.. اهتم بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد لا تركز على صعود وهبوط الاسعار اليومي.

4.لا تتبع احساسك الداخلي ولا نصائح الاصدقاء

العديد من القرارات في حياتنا نتخذها بنائا على احساسنا الداخلي وحسب اراء الاخرين ولكن عندما يتعلق الامر بالاستثمار فالوضع يختلف. عليك ان تجتهد في البحث وتحاول الحصول على اعلى قدر من المعلومات عن الشركه التي سوف تستثمر بها اموالك. اطلب من السمسار ان يمدك بكافة المعلومات اللازمه عن سوق الاوراق المالية وكذلك افضل الشركات التي تحقق اسهمها اعلى عائد … ولكن لا تعتمد على احساسك الداخلي او نصائح الاصدقاء بل على حقائق مدروسه.

5.لا تتبع عواطفك

لا تجعل عواطفك ومخاوفك هي المحرك لخطواتك حتى لا تفقد ثروتك. فعندما تنصت لما يقوله الاخرون عن ارتفاع قيمة الاسهم فانك تامل ان يستمر هذا الارتفاع فتقوم باستثمار اموالك في البورصه على امل ان تحقق ربحا عاليا. وعندما يهبط السوق وتنخفض الاسعار تخشى هبوط اكثر يؤدي الى فقدان استثماراتك فتبيع ما تملك. فاشتري عندما يكون السوق هبوط وقم بالبيع عندما يكون السوق في اعلى معدلاته.

6.ادرس وتابع …

هل تشتري نباتا ولا ترويه؟ بالطبع لا وكذلك الحال بالنسبه للاستثمار فهو يحتاج الى متابعه دائمه. يجب ان تستمر في البحث والدراسه والمتابعه. كما يجب ان تراقب المتغيرات التي تحدث في السوق وتأثيرها على استثماراتك فقد تحتاج الى عمل تعديلات او بدائل. اعطي لنفسك الوقت والفرصه لمراجعة استثمارتك بشكل دائم ومتكرر وليكن ذلك بشكل اسبوعي وليس بالضروره ان يكون يوميا.

العوامل المؤثره على ارتفاع وانخفاض اسعار الاسهم هي:

1.اداء الشركه: نوع الادارة – الارباح والوضع المالي للشركة – احتمالات النمو بالشركة. بالاضافة الى شركات الوساطة .
2.أداء القطاع الذي تنتمي الية الشركه: في فترة معينة يوجد قطاع به ازدهار كبير ونمو.
3.الحالة الاقتصادية: اسعار الاسهم ترتفع عندما ينتعش الاقتصاد وتنخفض عندما يركد الاقتصاد
4.الاحداث الدولية: هي تؤثر على اسعار الاسهم لانها بالطبع تؤثر على الحالة الاقتصادية.

منقول

15 thoughts on “أساسيات الاستثمار بالبورصة

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا اخواني رمش العيون وبنت الامارات وشواهين على مروركم تحياتي للجميع .

Comments are closed.