“مورجان ستانلي” المصرفية تخسر 2ر2 مليار دولار خلال الربع الأخير
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاربعاء 17 ديسمبر 2008 2:21 م

خسرت مؤسسة “مورجان ستانلي” المصرفية العالمية الكبرى 2ر2 مليار دولار خلال الربع الأخير من عامها المالي المنصرم، تأثرا بتراجع رسوم الأعمال المصرفية، وانخفاض قيمة الأوراق المالية ذات العائد الثابت.

وقالت المؤسسة، التي تتخذ من ولاية نيويورك مقرا لها، إن خسائرها بلغت 24ر2 دولار للسهم خلال الثلاثة أشهر المنتهية في 30 نوفمبر الماضي مقابل 59ر3 مليار دولار أو ما يعادل 61ر3 دولار للسهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكان خبراء، شملهم المسح الذي أجرته مؤسسة “بلومبرج” قد توقعوا في وقت سابق أن يظهر التقرير أن خسائر المؤسسة ستبلغ نحو 34 سنتا فقط للسهم الواحد.

وفي البورصة الأمريكية أمس، قفز سهم “مورجان ستانلي” بنسبة 18 في المائة عقب الإعلان عن خسائر بأقل من المتوقع لمؤسسة “جولدمان ساكس”، فضلا عن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بخفض الفائدة بنسبة 75ر0 في المائة لتصل إلى 25ر0 في المائة.

تجدر الإشارة إلى أن سهم “مورجان ستانلي” قد هبط بنسبة 70 في المائة منذ بداية العام الحالي ببورصة وول ستريت الأمريكية

أعلى سعر له 45.39 دولار و أدنى سعر له 9.20 دولار و الآن 15.20 دولار ..
و الشركه محققه خسائر و نحن بعض الشركات عندنا أرباحها تفوق رأس مالها مثل اتصالات و ارابتك و اسعارهم 12 درهم و 5 دراهم !! يعني 3.5 دولار و 1.5 دولار

اللهم زدهم خسائر الى خسائرهم …

9 thoughts on “أخبار الاربعاء الموافق 17-12-2008

  1. إيلاف – زيد بنيامين/

    علمت ايلاف ان شركة سما دبي قد قررت الاستغناء عن نحو 25% من موظفيها بسبب الازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على القطاع العقاري في المنطقة.

    وكانت الشركة قد اعلنت في الحادي والعشرين من نوفمبر الماضي انها تدرس خفض العمالة بالاضافة الى دراسة المشروعات المقبلة لتتكيف مع الواقع الاقتصادي العالمي.

    ويصل عدد المستغنى عنهم الى نحو 300 موظف من بين نحو 1200 موظف يعملون فيها، بحسب بيانات حصلت عليها ايلاف من مصادر مختلفة، وسريان تاشيرة الاقامة لما بين ستة الى اثني عشر شهراً، في غياب اي تأكيد من الشركة حيث لم تتمكن ايلاف من الوصول الى المسؤولين فيها عبر الشركة المسؤولة عن بياناتها الصحفية.

    وقد خيرت الشركة عدد من موظفيها بين الاستقالة والاستغناء، فيما منحتهم عرضاً جيداً لمن جرى الاستغناء عنهم يتضمن راتباً لستة اسابيع يضاف الى الراتب المستحق نظير فترة الانذار وفقاً لدرجة المستغنى عنه.

    وبحسب معلومات ايلاف فأن المستغنى عنهم هم من جميع الدرجات ولم يتم اعلان اي معيار محدد لاختيار الاشخاص المستغنى عنهم، وشمل القرار شركة سما دبي وسما دبي اي سي هاريس الذراع الملحقة بالشركة والتي لم يتجاوز عمرها عاماً واحداً والمتخصصة في ادارة المشاريع.

    وتعمل سما دبي في مشاريع تشمل دبي وقطر وتونس، ومن المتوقع ان تزداد هذه نسبة المستغنى عنهم حيث مازالت عملية الاستغناء جارية منذ ثلاثة ايام.

    وسما دبي ليست الشركة الاولى في الامارات التي اعلنت عن عزمها خفض عدد العاملين لديها اذ سبقتها شركات داماك ونخيل في القطاع العقاري وعدد من المؤسسات المصرفية التي لديها فروع في دبي ودولة الامارات

  2. الأربعاء 19 ذو الحجة 1429هـ – 17 ديسمبر2008م

    الشمالي: مؤسسة البترول و”العامة للضمان الاجتماعي” ستشارك فيه
    الكويت تطلق صندوقا للاستثمار في البورصة الأسبوع المقبل

    الكويت–رويترز

    قال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي: إن صندوقا حكوميا بمليارات الدولارات يجري تأسيسه للشراء في البورصة الكويتية قد يبدأ الاستثمار في وقت قريب، وقد يكون الأسبوع المقبل.

    وأكد الشمالي أمس الثلاثاء 16-12-2008: إن الصندوق ما زال يجري التحضير له، وإنه يأمل أن تستكمل عملية التحضير خلال هذا الأسبوع، ورد على سؤال عما إذا كان يتوقع أن يبدأ الصندوق العمل في الأسبوع المقبل، قائلا إنه يأمل ذلك.

    وفي الشهر الماضي طلبت الكويت من صندوقها السيادي هيئة الاستثمار الكويتية تأسيس الصندوق بعد أن تراجعت ثاني أكبر بورصة عربية إلى أكثر من 30% هذا العام مع الأزمة المالية العالمية.

    ** 30% تراجع و الجماعه أنشأوا صندوق سيادي .. لو يشوفون تراجع سوقنا 77% شو بيسوون **

    وكان الوزير قد قال في وقت سابق هذا الشهر: إن هيئة الاستثمار الكويتية ستبدأ في استثمار 1.5 مليار دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار) على الأقل في البورصة هذا الشهر لدعم الثقة بالسوق.

    وتابع الشمالي أنه إلى جانب الهيئة ستشارك كيانات حكومية أخرى، منها مؤسسة البترول الكويتية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في تأسيس الصندوق.

    وتعد “الهيئة” التي اشترت حصصا في وقت سابق هذا العام في “سيتي جروب” و”ميريل لينش” مساهما كبيرا في عديد من الشركات الكويتية، ومنها شركة الاتصالات المتنقلة “زين”.

  3. Yahoo
    Top Stories
    OPEC Cuts 2.2 Million Barrels a Day- AP
    OPEC says it is cutting 2.2 million barrels a day from its output — the largest ever at one time — to stem crude prices that have plummeted over 70 percent from summer highs of nearly $150.

  4. أوبك تخفض 4 مليون و200 ألف برميل من إنتاجها يوميا
    في أضخم تخفيض في تاريخها

    العربية قبل قليل ..

    :

  5. صندوق “جيتواي” للأسهم الإماراتية أكثر صناديق شعاع كابيتال انخفاضاً خلال شهر نوفمبر 2008
    خاص مباشر الاربعاء 17 ديسمبر 2008 1:00

    جاء صندوق “جيتواي” للأسهم الإماراتية ليكون أكثر صناديق شركة شعاع كابيتال انخفاضاً خلال شهر نوفمبر من عام 2008 حيث حقق نسبة انخفاض في الأداء بلغت 17.57% ليغلق سعر الوثيقة على 5.339 دينار إماراتي، وبذلك يكون العائد على الأداء الذى حققه الصندوق منذ بداية العام قد انخفض بنسبة 59.07 %، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد بلغ 113.56%.

    و من الجدير بالذكر أن صندوق “جيتواي” للأسهم الإماراتية هو صندوق مفتوح تم تأسيسه في 18 ابريل 2002 و يهدف إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار بصورة أساسية في الأسهم الإماراتية سواء المدرجة أو المتداولة خارج المقصورة، و قد بلغ إجمالي أصول الصندوق 134.619 مليون درهم إماراتي .

    يليه صندوق بوابة قطر2 و الذي انخفض بنسبة 13.58% عن نفس الفترة ليغلق سعر الوثيقة على 52.3131 ريال قطري، وبذلك يكون العائد على الأداء الذى حققه الصند وق منذ بداية العام قد انخفض بنسبة 35.20% % ، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد انخفض بنسبة 47.69%. و صندوق بوابة قطر 2 هو صندوق مفتوح تم تأسيسه في سبتمبر 2005 و يهدف إلى تنمية رأس المال في الأجل الطويل عن طريق الاستثمار عن طريق الاستثمار بصورة أساسية في أسهم الشركات العامة القطرية .

    ثم في المرتبة الثالثة للانخفاضات جاء صندوق “جيتواي” الإسلامي للأسهم العربية ليحقق نسبة انخفاض في أداء شهر نوفمبر بلغت 11.77% ليغلق سعر الوثيقة على 18.00 دولار أمريكي، وبذلك يكون العائد على الأداء الذى حققه الصندوق منذ بداية العام قد انخفض بنسبة 45.70 %، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد انخفض بنسبة 24.80%.

    ثم صندوق بوابة قطر 1 و الذي حقق نسبة انخفاض في الأداء بلغت 11.29% ليغلق سعر الوثيقة على 50.7366 ريال قطري، وبذلك يكون العائد على الأداء الذى حققه الصند وق منذ بداية العام قد انخفض بنسبة 34.72%، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد حقق انخفاضاً بلغ 49.26%.

    يليه صندوق “جيتواي” للأسهم السعودية محققاً نسبة انخفاض بلغت 10.62% ليغلق سعر الوثيقة في 2 ديسمبر 2008 على 6.120321 دولار أمريكي، وبذلك يكون ال صندوق حقق انخفاضاً منذ بداية العام بلغ 56.88%، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد انخفض بنسبة 38.80%.

    و جاء صندوق “جيتواي” للأسهم العمانية ليكون أقل صناديق شركة شعاع كابيتال انخفاضاً خلال شهر نوفمبر الماضي منخفضاً بنسبة 2.83% ليغلق سعر الوثيقة على 18.1021 دولار أمريكي، وبذلك يكون العائد على الأداء الذى حققه الصند وق منذ بداية العام قد انخفض بنسبة 21.05%، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد بلغ 81%.

    أما عن أكثر الصناديق ارتفاعاً، فقد جاء صندوق توفير العائد المرتفع ليكون الصندوق الوحيد الذي حقق ارتفاعاً في أداء شهر نوفمبر مرتفعاً بنسبة 2.39% ليغلق سعر الوثيقة على 9.51 دولار أمريكي، وبذلك يكون الصندو ق حقق ا نخفاضا ً منذ بداية العام بلغ 10.61%، أما عن أداء الصندوق منذ تاريخ تأسيسه فقد انخفض بنسبة 3.25%.

    و من الجدير بالذكر أن صندوق توفير العائد المرتفع هو صندوق مفتوح تم تأسيسه في 13 مارس 2006 و يهدف إلى تحقيق عوائد إجمالية عالية من خلال الاستثمار في إصدارات الدين بالعملات المحلية والأجنبية التي تصدرها الحكومات والمؤسسات شبه الحكومية والشركات المؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا, أو التي تتركز أنشطتها الرئيسية في تلك المنطقة. و قد بلغت صافي أصول الصندوق 18.100 مليون دولار أمريكي.

Comments are closed.