اريد ان احدثكم عن موضوع مهم جدا وهو موضوع ابناء المواطنات لله يكون اف عونهم ونتامل فيهم كل خير بالحكومة الجديدة حيث اني انفرد بكلام منقول من احد ابناء المواطنات :

الجنسية, وهي الرابطة القانونية بين الدولة والفرد، وعلى هذا الأساس تترتب حقوق وواجبات من خلال الرابطة القانونية وهي الجنسية, فما الحقوق والواجبات لشخص لا يحمل الجنسية؟
ومنذ فترة طويلة سمعنا بقرار صاحب السمو رئيس الدولة بخصوص منح الجنسية لأبناء المواطنات. ولكن عندما نتجه إلى الجهات المسؤولة وخاصة إدارات الجنسية والإقامة في الدولة يقولون لنا: إن شاء الله قريب ولا تستعجلون.
جميل هذا الكلام ولكن إلى متى؟ فهل يوجد سقف زمني محدد لحل هذه المشكلة أم الأعداد بالملايين..؟ فبعض أبناء المواطنات تجاوزوا الثلاثين والأربعين من العمر والكثير منهم عاطلون عن العمل منذ سنوات طويلة، وحالتهم الاقتصادية والوظيفية صعبة جداً, فعندما يتجه أحدهم إلى الدوائر الحكومية والقطاع الخاص يرفض طلبه، لماذا؟ لأنه لا يحمل الجنسية فيصبح غير الحامل للجنسية غير مرغوب به للعمل وبناء الوطن… وحتى إذا توظف في القطاع الخاص فالراتب زهيد لا يلبي احتياجات وقتنا الحاضر.
إن هذه المشكلة ظهرت من خلالها مشكلات عديدة منها: العطالة, عدم المقدرة على تكملة الدراسات الجامعية لعدم قبولهم في جامعة الإمارات وكليات التقنية العليا, عدم المقدرة على الزواج، وعلى مصاريفه سواء من مواطنة أو غير مواطنة, ويصعب خاصة على فئة الذكور منهم، فربما يتجه إلى المحرمات بسبب الصعوبات والعراقيل التي تقف أمامه, ومن المشاكل أيضاً تعاطي المخدرات والفراغ القاتل، ويكون مرتعاً خصباً لتجار المخدرات لتشغيلهم في ترويج المخدرات, فمن المسؤول عنهم لتشغيلهم في الحلال بدلاً من الحرام وما يسبب الدمار.
إلى من يتجهون لحل مشاكلهم؟ ولدي أسئلة مهمة أرجو أن تصل إلى أحد المسؤولين على أرض هذه الدولة المعطاءة ويتبنى حلولاً جذرية لهذه المشاكل،
متى سيتم حل مشكلة أبناء المواطنات بشكل جذري ونهائي؟
توجد بعض إدارات الجنسية والهجرة تعمل على قدم وساق… وخاصة إدارة الجنسية والهجرة في دبي حيث أنها متميزة في إنهاء كل المعاملات والأمور, ونرجو من الله العزيز القدير أن تكون كل الإدارات مثل هذه الإدارة المباركة في كسب رضى الجمهور وسياسة كسر الروتين الممل والصراحة الدائمة, لماذا تنكسر آمال أبناء المواطنات عند الكونترات؟ لماذا لا يخبرونا الحقيقة؟
كم عدد أبناء المواطنات الذين يحصلون على الجنسية سنوياً في الدولة؟ وهل هم بالملايين؟ أم الروتين القاتل يحول دون الحصول على الجنسية؟ لماذا لا تشكل لجنة خاصة مخولة من إدارة الجنسية والهجرة لمعرفة مشاكل الفئة الشابة من أبناء المواطنات وبالتالي تعرض مشاكلهم على المجلس الوطني الاتحادي لحلها؟ ما دور المجلس الوطني الاتحادي في حل هذه المشكلة ووضع حلول مناسبة لها ومعرفة آراء ومقترحات أعضاء المجلس الوطني الاتحادي؟ هل يستطيع أبناء المواطنات الزواج من مواطنات سواء من قريباته المواطنات أو البدون أو الخليجيات أم يحرم عليه الزواج منهن ويتجه إلى الحرام؟ ما دور الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة في توظيف أبناء المواطنات لاستغلال هذه الطاقة البشرية في خدمة المجتمع والدولة؟ أم نجعلهم عرضة للبطالة وبالتالي يتجهون إلى الحرام؟ فبدلاً من أن يكون فرداً منتجاً فيكون خطراً وعالة على الفرد والمجتمع!
وأوجه شكري إلى حكومة الشارقة على دورها الفعّال في قرار توظيف فئة كبيرة منهم في سلك الشرطة ومنحهم الفرصة في حماية أمن هذه البلاد.
وأخيراً وليس آخر نتمنى لمجلتكم أن تقابل أحد المسؤولين المهمين في الدولة وطرح الأسئلة عليه، ونتمنى حلولاً جذرية لهذه المشكلة واعطائها الاهتمام الكامل من قبل المسؤولين والجميع من خلال طرح هذه القضية بين حين وآخر لإيجاد الحلول المناسبة لها إن شاء الله.

9 thoughts on “أبناء المواطنات هموم وآمال

  1. وعليكم السلام

    الادارة المالية الموضوع اللي تكلمت فيه ؟ خلاني اتخيل وكننا نمشي في شارع وناس على يمين الشارع مساكين واهل عفة يشوفونى كل يوم ولا يتكلمونى ونحن ما نكلمهم ويوم من الايام ركب معانى
    الادارة المالية ومرينى من نفس المكان اللي نمر منه كل يوم والادارة المالية شاف الناس وعرف انهم محتاجين وقالنى وقفوا ونزل من السيارة وقضى حاجتهم وركب معانى
    وكنا في السيارة ساكتين طول الوقت والسبب انحرجنى من العمل اللي سواه وكنى نحن عن هذا عمل الخيرى غافلين فكن طول الطريق ونحن في السيارة منحرجين
    وانا الحين اقولك منحرج من سحر البيان اللي يكسر الخاطر والله اني افرح يوم اكتشف اناس المثالك
    يتكلمون في المواضيع الحساسة و ينقشون من تحت الارض بالقلوب الحساسة
    بارك الله في روحك العالية وبالك الواسع وقلبك النابض اما انا لازال منحرجا حتى تنزل من السيارة

    بارك الله في سعيك

    اخي العزيز اشكرك على مرورك وهذا كله من طيب اخلاقك وحسن نيتك والموضوع الي ذكرته صعب وان شاء الله الشيخ محمد بن راشد معاهم وان شاء الله في خبر راح يسعدهم ادعولهم بالخير والله يسهل عليهم ويثبتهم .

  2. وعليكم السلام

    الادارة المالية الموضوع اللي تكلمت فيه ؟ خلاني اتخيل وكننا نمشي في شارع وناس على يمين الشارع مساكين واهل عفة يشوفونى كل يوم ولا يتكلمونى ونحن ما نكلمهم ويوم من الايام ركب معانى
    الادارة المالية ومرينى من نفس المكان اللي نمر منه كل يوم والادارة المالية شاف الناس وعرف انهم محتاجين وقالنى وقفوا ونزل من السيارة وقضى حاجتهم وركب معانى
    وكنا في السيارة ساكتين طول الوقت والسبب انحرجنى من العمل اللي سواه وكنى نحن عن هذا عمل الخيرى غافلين فكن طول الطريق ونحن في السيارة منحرجين
    وانا الحين اقولك منحرج من سحر البيان اللي يكسر الخاطر والله اني افرح يوم اكتشف اناس المثالك
    يتكلمون في المواضيع الحساسة و ينقشون من تحت الارض بالقلوب الحساسة
    بارك الله في روحك العالية وبالك الواسع وقلبك النابض اما انا لازال منحرجا حتى تنزل من السيارة

    بارك الله في سعيك

  3. بالفعل هي قضية حساسة ومحزنه في نفس الوقت …

    لي عودة لأن الموضوع يحتاج لتفكير ورد يتناسب لما يحتويه من ……………؟؟

  4. قضية وايد حساسة

    وياليت ايحلون مشاكلهم …

    بس لا حياة لمن تنادي ….

    شو ذنب المواطنة وعيالها .. يشتكون من خلل التركيبة السكانية .. يعني خلني اكون صرح المواطنين الشباب .. هل هم مستعدين للزواج هالايام والارتباط مدى الحياة بالزوجة المواطنة؟؟
    حسب الاحصاءات ان نسبة العنوسة اكثر من 40 % ونسبة الطلاق حدث ولا حرج . يعني ما تستغرب يوم تسمع وحدة عمرها 21 سنة مطلقة وعندها طفلين ……شو بتسوي في حياتها هذي …؟ وهل الطلاق شي عادي عندنا؟؟؟
    شو اللي يخلي المواطنات يتزوجن من الاجانب ..يعني حلال على المواطن وحرام على المواطنة

    الحب مش عبارة ن نزوات قصيرة وكلمة تفرج النفس من الضيق .. بل الحب التزام وارتباط ومسؤؤلية وشعور بالمبالاة…

    الله يعين بناتنا….

  5. موضوع حساس جدا جدا ..

    تعيش بعض بنات بلادي مأساة حقيقية بسبب زواجهن برجال غير مواطنين … وأعتقد يا جماعة هالشي هب سلب حق ( شرعي ) من حقوق المرأة !!
    من حق الحرمة أنها تعيش حياتها شرات ما تعجبها .. ليش نفرض عليها أنها تعيش حياة هي ما تباها؟

    أقولها وبصراحة .. واسمحولي على صراحتي … هب كل الشباب المواطنين يصلحون أنهم يكونون أزواج ناجحين !
    الحياة السعيدة ما يحكمها الزواج بمواطن … ولا العكس .. الشي صحيح بالنسبة للجنسين

    المشكلة عندنا النظرة الضيقة .. والحكم على ظاهر الأمور … والقبلية الصارخة في العادات والتقاليد .. وأنا ما أنكر عاداتنا وتقاليدنا .. بالعكس أفتخر فيها كل الفخر .. أنا أتكلم من ناحية الإنسانية !
    صحيح أن المثل يقول ( حلات الثوب رقعته منه وفيه ) وأن الدولة تشجع الزواج من المواطنين والمواطنات عشان التركيبة السكانية وغيرها من القضايا الثانية … ولكن خلونا نشوفها من منظور إنساني ، في وايد بنات يشوفن سعادتهن مع شخص غير مواطن .. وهذا من حقهن !

    وأنا ما أدافع عن البنات وبس .. أنا مع الحق … هل من الحق أن ندوس على كرامة المواطنة ونسلبها أبسط حقوقها أنها تعيش سعيدة ، مستورة ، معززة ، مكرمة ، على حساب التزمت والزواج الإجباري من مواطن وبس؟

    كل شيء بالفرض .. إلا الزواج .. لازم يكون بالتراضي .. لأنه عشرة عمر … وفيها ذرية ورعاية أبناء

    شو ذنب الأبناء أنهم ما يعيشون على تراب هالبلاد الطيبة شرات الأبناء المواطنين .. مع العلم ، معظم أبناء المواطنات المتزوجات من الغير مواطنين .. مولودين في الإمارات !

    قضية حساسة وايد يا جماعة .. والرمسة عنها ما تخلص … ولكن ما نقول إلا …

    الله يصلح القلوب .. ويصلح الأمور .. ويوفقنا على فعل الخير …
    والله يحفظ بلادنا العزيزة من كل شر .. ويديم علينا نعمة الأمن والأمان
    والله يصفي القلوب … ويزيد من روابط المحبة بينا مواطنين وغير مواطنين – شباب وبنات

    وفي النهاية .. هذا مجرد رأي شخصي بحت .. ولا أقصد أي شخص لا في المنتدى ولا خارج المنتدى

    والله العالم من وراء القصد

    واسمحولي على الإطالة

Comments are closed.