السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

الى اخواننا العقلاء من اهل السنة : هل آمن ابو طالب ع ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 24، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة جواد (153,540 نقاط)
نقاش عقلاني
تحديث للسؤال برقم 1

الشيخ الارجواني
الا يدل شعر علي بن ابي طالب على ايمان ابيه
إبن الجوزي - التذكرة - رقم الصفحة : ( 6 )
 
- أن علياً (ع) قال في رثاء أبي طالب :
 
 أبا طالب عصمة المستجير * وغيث المحول ونور الظلم
لقد هد فقدك أهل الحفظا * فصلى عليك ولي النعم
ولقاك ربك رضوانه * فقد كنت للطهر من خير عم

تحديث للسؤال برقم 2

أحمد البربري لماذا تفسر القرآن على هواك
هات لنا مصادرك
وأنت تقول أن (أهون) العذاب ..
لكن ذلك يعارض القرآن
- قوله تعالى : خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينظرون ، ( البقرة : 162 ).
- قوله تعالى : وإذا رأى الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ولاهم ينظرون ، ( النحل : 85 ).
- قوله تعالى : والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور ، ( فاطر : 36 ).
- قوله تعالى : وأنذرهم يوم الأزقة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ، ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ، ( غافر : 18 ).
- قوله تعالى : كل نفس بما كسبت رهينة إلاّ أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر ، إلى قوله تعالى : فما تنفعهم شفاعة الشافعين ، ( المدثر : 38 إلى 48 ).
- فبعد كل هذا هل هناك شخص عاقل منصف متجرد للحق يستطيع أن يقول بصحة ما رواه مسلم من الحديث الذي أدرجته ؟!.
إضرب الحديث عرض الجدار

تحديث للسؤال برقم 3

دليل اخر على ايمان ابو طالب ع
( هل الكافر يغسل ويكفن ويوارى ؟ )
 
عدد الروايات : ( 4 )
 
تنويه : ( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى ) ، سورة مدنية ، وأبو طالب (ع) توفى بمكة ، وللمزيد راجع القائمة رقم : ( 6 )
 
إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 123 )
 
252 - وأخبرنا : محمد بن عمر قال : حدثني : معاوية بن عبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي قال : أخبرت رسول الله (ص) بموت أبي طالب فبكى ثم ، قال : إذهب فاغسله وكفنه وواره غفر
الله له ورحمه ، قال : ففعلت ما قال وجعل رسول الله (ص) يستغفر له أياما ولا يخرج من بيته حتى نزل عليه جبريل (ع) بهذه الآية : ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى ، قال علي
: وأمرني رسول الله (ص) فاغتسلت.
 
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=61835
 
 
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 283 )
 
- وأخرج إبن سعد وابن عساكر ، عن علي قال : أخبرت رسول الله (ص) بموت أبى طالب فبكى فقال :إذهب فغسله وكفنه وواره غفر الله له ورحمه ، ففعلت وجعل رسول الله (ص) يستغفر له أياماً ولا يخرج من بيته حتى نزل
جبريل (ع) عليه بهذه الآية : ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين.
 
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=239&SW=وكفنه#SR1
 
 
الشوكاني - فتح القدير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 411 )
 
- وأخرج إبن سعد وابن عساكر ، عن علي قال : أخبرت النبي (ص) بموت أبي طالب ، فبكى ، فقال : إذهب فغسله وكفنه وواره غفر الله له ورحمه ، ففعلت ، وجعل رسول الله (ص) يستغفر له أياماً ولا يخرج منه من بيته حتى
نزل عليه : ما كان للنبي ، الآية.
 
 
النسائي - خصائص أمير المؤمنين (ع) - رقم الصفحة : ( 38 )
 
- وأين هذا مما أخرجه إبن سعد في طبقاته ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي قال : أخبرت رسول الله (ص) بموت أبي طالب فبكى ثم قال : إذهب فاغسله وكفنه وواره غفر الله له ورحمه ، فقال البرزنجي كما في أسنى
المطالب : 35 ، أخرجه أبو داود وابن الجارود وإبن خزيمة : وإنما ترك النبي (ص) المشي في جنازته إتقاء من شر سفهاء قريش ، وعدم صلاته لعدم مشروعية صلاة الجنازة يومئذ.
 
مصادر أخرى :
 
- البرزنجي - أسنى المطالب - رقم الصفحة : ( 21 ).
- إبن الجوزي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة : ( 9 ).

تحديث للسؤال برقم 4

أخواني السنة
أن أعطيكم مصادر من كتبكم تدل على إسلام أبو طالب أنتم تردونها بمصادرنا تثبت عدم إسلامه !
أين العقل
أجيبوا على الملاحق.

تحديث للسؤال برقم 5

أحمد البربري ،،
الآن الحديث الصحيح أصبح أقوى من القرآن المتواتر

تحديث للسؤال برقم 6

أخواني أهل السنة ،
مضت خمس أيام بلا إجابة ؛
سأضطر لإغلاق السؤال نهاية الشهر إذا لم أجد إجابات.

تحديث للسؤال برقم 7

::حفصة المغربية
الرد على الإشكالات
في تفسير المرجع الشيعي الكبير القمي لقوله تعالى: { إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} [القصص:56] ، قال: نزلت في أبي طالب فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: يا عم قل لا إله إلا الله
أنفعك بها يوم القيامة ، فيقول يابن أخي أنا أعلم بنفسي فلما مات شهد العباس بن عبد المطلب عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه تكلم بها عند الموت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أما أنا
فلم أسمعها منه وأرجوا انفعه يوم القيامة ..
تفسير القمي (( 2 / 142 )) , (( القصص ص: 56 )) والبرهان (( 3 / 230 )).
صدق رسول الله وحبيبه حينما قال أن لم تستحي فاصنع ماشئت وياأيتها المراة الم تعلمك أمك أن التدليس في النقل ليس بامر أخلاقي ؟!
حينما نرجع الى تفسير القمي لصاحبنا علي بن أبراهيم القمي رضوان الله تعالى عليه في الجزء 27 صفحة 11
واما قوله: (انك لا تهدي من أحببت) قال نزلت في ابي طالب عليه السلام فان رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول يا عم قل لا إله إلا الله بالجهر نفعك بها يوم القيامة فيقول: يا بن اخي أنا أعلم بنفسى،
(وأقول بنفسى ط) فلما مات شهد العباس بن عبدالمطلب عند رسول الله صلى الله عليه وآله انه تكلم بها عند الموت بأعلى صوته، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: اما انا فلم اسمعها منه وأرجو ان تنفعه يوم
القيامة، وقال صلى الله عليه وآله: لو قمت المقام المحمود لشفعت في ابي وامي وعمي وأخ كان لي مواخيا في الجاهلية(1)
وحينما نقرا الهامش نجد
(1) يقول الله مخاطبة للنبي صلى الله عليه وآله: إن الهداية ليست حسب مشيتك بل انها تتعلق بمشيتي فلا تصر على إجراء كلمة التوحيد من لسان ابي طالب إذ هو مؤمن سرا وسيظهر الايمان جهرا فيما بعد ومما يدل على
كونه مؤمنا كون رسول الله محزونا شديدا عام وفاته حتى سمى ذلك العام بعام الحزن وفي هذه الرواية ايضا ما يشعر بكونه كاتما لايمانه وهو قوله: " يابن اخي ! أنا أعلم بنفسي " يعني اعلم بنفسي من انني
مؤمن.
فكيف أستدليت ايتها المرأة على كفر أبو طالب؟؟؟ وهذا هو عبد الله قد حضر الوفاة وسمع أبو طالب فكيف ترد شهادة صحابي وتستدل باكذوبه الصعلوك أبو هريره الذي مرر حديث تستدلون به على أن ابو طالب مات كافرا وهو
لم يحضر بل كان مشركا كافرا قبل أسلامه ب 10 سنوات ؟!!!! أتمنى من العقلاء من السنه والوهابيه التامل قليلا .
قال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة (3 / 312): روي بأسانيد كثيرة بعضها عن العباس بن عبد المطلب وبعضها عن أبي بكر بن أبي قحافة: إن أبا طالب ما مات حتى قال: لا إله إلا الله، محمد رسول الله. والخبر
مشهور أن أبا طالب عند الموت قال كلاماً خفياً، فأصغى إليه أخوه العباس
وهذه المصادر ألتي تذكر وتؤكد هذا الامر
راجع سيرة بن هشام: 2 / 27 (2 / 59)، دلائل النبوة للبيهقي (2 / 346)، تاريخ ابن كثير: 3 / 123 (3 / 152) عيون الأثر لأبن سيد الناس: 1 / 131 (1 / 173)، الإصابة: 4 / 116 (رقم 685)، المواهب اللدنية: 1 / 71
(1 / 262)، السيرة الحلبية: 1 / 372 (1 / 350)، السيرة الدحلانية هامش الحلبية: 1 / 89 (السيرة النبوية: 1 / 44)
أن كان المقصود أبا طالب عليه السلام فهو كذب واضح من أعداء أمير المؤمنين عليه السلام ، كذب به على رسول الله صلى الله عليه وآله
وذلك لان حديث الضحضاح حديث موضوع وغير صحيح وسوف نفصل في نقاشه من خلال أسانيده في كتبكم فضلا عن كتبنا في نهايه البحث ...
يتبع بالمشاركة التالية

تحديث للسؤال برقم 8

الإكمال
وأحتجت المغربية
وقال المجلسي نقلاً عن ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: اختلف الناس في اسلام أبي طالب فقال الإمامية والزيدية: ما مات إلا مسلماً وقال بعض شيوخنا المعتزلة بذلك منهم : الشيخ أبو القاسم البلخي وأبو جعفر
الإسكافي وغيرهما، وقال أكثر الناس من أهل الحديث والعامة ومن شيوخنا البصريين وغيرهم: مات على دين قومه ويرون في ذلك حديثاً مشهوراً : إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال عند موته: قل ياعم كلمة أشهد
لك بها غداً عند الله تعالى، فقال: لولا أن تقول العرب أن أب

21 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة إسراء (159,640 نقاط)
 
أفضل إجابة
يا شاهد الخلق عليّ فاشهد     أني على دين النبيّ أحمد
ألَم تَعلَموا أنّـا وَجَدنـا محمّـداً  نبيّاً كموسى خُطَّ في أوّلِ الكُتْبِ
ولقد علمت بأن دين محمد ٍ       من خير أديان البرية دينا
فإن لم تكن هذه الأبيات إيماناً وديناً وشهادة .. فماذا يمكن لها أن تكون ؟ والله مطلع عليم
وقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : { وما كنت متخذ المضلين عضدا } وهذا يتعارض مع اتخاذ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لعمه عضدا وكفره في ذات الوقت .. وقد نزل جبريل عليه السلام مخاطبا
سيدنا محمداً عليه السلام بقوله : ( اخرج من مكة فإنه ليس لك بها نصير بعد أبو طالب ) فكيف يمكن تفسير ذلك ؟
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة يمنى (161,630 نقاط)
لقد تمنى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يؤمن عمه ولكن بسبب الرفقة السيئة لابو طالب عم الرسول من اهل قريش فابعدوه عن الحق واصبح من اهل النار وقد حزن الرسول حزنا
شديدا فقال تعالى :(إنك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء...)
فدعا الرسول بأن يخفف عن عمه العذاب فاستجاب له ربه واصبح عذاب او طالب ان يقف على جمرة يغلي منها دماغه وهذا هو اخف العذاب يوم القيامة
تحياتي
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة صهيب (151,560 نقاط)
الان تتبرأ من ابن ابي الحديد !!!
وكل مواقعكم المعتبرة نعج بالاستشهاد بشرحه
عموما اريد رأيك فيما يلي:
قال صاحب روضات الجنات 5/19 (طبعة الدار الإسلامية في بيروت سنة 1411هـ) في ترجمةابن أبي الحديد :
الشيخ الكامل الأديب المؤرخ عز الدين عبد الحميد بن أبي الحسين ... ابن أبي الحديد المدائني الحكيم الأصولي المعتزلي المعروف بابن أبي الحديد: صاحب (شرح نهج البلاغة) المشهور، هو من أكابر الفضلاء
المتتبعين، وأعاظم النبلاء المتبحرين، مواليا لأهل بيت العصمة والطهارة، وإن كان في زي أهل السنة والجماعة ، منصفا غاية الإنصاف في المحاكمة بين الفريقين...)
وقال القمي في كتابه الكنى والألقاب 1/185:
(( ولد في المدائن وكان الغالب على أهل المدائن التشيع و التطرف والمغالاة فسار في دربهم وتقيل مذهبهم و نظم العقائد المعروفة بالعلويات السبع على طريقتهم وفيها غالي و تشيع وذهب الإسراف في كثير من الأبيات
كل مذهب ..(ثم ذكر القمي بعض الأبيات التى قالهاً غالياً )..
ثم خف الى بغداد وجنح الى الاعتزال واصبح كما يقول صاحب نسخة السحر معتزلياً جاهزيا في اكثر شرحه بعد ان كان شيعياً غالياً .
وتوفي في بغداد سنة 655 ، يروى آية الله الحلي عن أبيه عنه )).
/
فكيف اذن تريدنا ان نصدقك انت ونكذب علماءك ! ؟
لا حجة لك اذن
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة صهيب (151,560 نقاط)
هذه روايه من كتب الشيعه
وقال فضل الله الراوندي (الشيعي) في كتابه " نوادر الراوندي " (ص10): ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أهون أهل النار عذاباً عمي أخرجه من أصل الجحيم حتى أبلغ به الضحضاح عليه نعلان من نار يغلى
منهما دماغه ).
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
الموزوي الرافس .. تريدني أن أضرب بالحديث الشريف عرض الجدار يا أغبى من الجدار و أستدل بأبيات من الشعر ؟؟
الحديث الشريف ثابت في صحاح المسلمين يا عديم الصحاح و تفسير الآية الكريمة كذلك ... أنا لم أفسر على هواي ، و لو كنت أهلاً للنقاش لأحضرت لك التفاسير ، و يمكنك أن تجدها عند عمك جوجل إذا أردت البحث عن
الحقيقة ..
و كل الأدلة التي تستنجد بها لا قيمة لها في ميزان العلم الشرعي لأن كتب التأريخ لا تعنى بالسند (مثل كتبكم) ، و الثابت يا أحمق أن النبي أمر علي بن أبي طالب بدفن أبي طالب فقط لا بتغسيله ... ولا يوجد ما
يمنع دفن المشرك ...
و من أدلة غبائك أنك تقارن بآيات لا علاقة لها بالحديث ... هل في الحديث أي ذكر لتخفيف العذاب ؟؟  العذاب ثابت لا يتغير كما يتغير دين الرافضة بألوان الطيف و التقية ، و لكن النار درجات كما أن الجنة
درجات يا جاهل
قبح الله الغباء و أهله
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة جلنار (150,610 نقاط)
قال تعالى( " تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا ...)
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة رهف (151,760 نقاط)
لا يا أخ موسوي لا يدل ذلك على إيمان أبي طالب ... فقد كان أبو طالب في حياته و هو على شركه عوناً للنبي صلى الله عليه و سلم و مدافعاً عنه ضد بطش كفار قريش ...
لذلك حزن النبي لفقده رغم أنه مات على الشرك و كان عام فقده و فقد السيدة خديجة هو عام الحزن
و الشعر لا يمكن أن يكون مصدراً للإحتجاج العقائدي يا زميلي هداك الله.
و في أبي طالب نزل قول الله تعالى : ((إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين)) حينما رفض أبو طالب أن يسلم قبل الموت خوفاً من أن تعيره قريش
وقانا الله و إياكم من سوء الخاتمة
و لا يدفعنا التعصب الأعمى لأن ننسب للناس ما ليس لهم ، فأبو النبي نفسه لم يكن مسلماً ولا مات على الإسلام و كذلك أمه
و بالنسبة لمعتقد أهل السنة فالنصوص الصحيحة تؤكد أنه في النار و العياذ بالله
وروى مسلم من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أهون أهل النار عذاباً أبو طالب، وهو منتعل بنعلين يغلي منهما دماغه".
روى مسلم ( 203 ) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ أَبِي ؟ قَالَ : فِي النَّارِ . فَلَمَّا قَفَّى دَعَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي
النَّار .
وروى مسلم (976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي ،
وَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي .
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة دانية: (161,770 نقاط)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،أما بعد:
فللرد على تساؤلاتك عدة أمور:
1- احتجاجك ببقاء فاطمة بنت أسد تحت أبو طالب فهو غير صحيح،لأن من المعلوم أن أبا طالب مات في مكة قبل الهجرة وآية النهي نزلت في المدينة بعد الهجرة فلا تعارض بينهما.
2- لدينا نحن أهل السنة ما يسمى بالناسخ والمنسوخ،وبالخاص والعام،وبالمطلق والمقيد؛وكل هذه إما تكون من القرآن كلها أو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم كلها أو يكون من القرآن وما يحدده من السنة أو من
السنة وما يحدده القرآن.
3- أما قولك عن ضرب الحديث عرض الحائط فهو غير صحيح لن قول النبي صلى الله عليه وسلم وحي من عند الله قال الله سبحانه وتعالى:
{والنجم إذا هوى*ما ضل صاحبكم وما غوى*وما ينطق عن الهوى*إن هو إلا وحيٌ يوحى*علمه شديد القوى}،فهل انت تعارض القرآن يكلام من هواك؟؟
هذا جزء بسيط للرد وإلا الرد الكامل يحتاج إلى كتب تؤلف
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة حسان (165,890 نقاط)
الى الاذكياء العباقرة الذين يستشهدون ببقاء فاطمة بنت أسد في عصمة أبا طالب بانه دليل اسلامة:
إن أبا طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم مات كافراً، لا يوجد في ذلك خلاف معتبر بين أهل العلم، وقد روى البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما حضرت وفاة أبي طالب
أتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا عماه قل لا إله إلا الله، أشهد لك بها يوم القيامة"، فقال: لولا أن تعيرني قريش يقولون: ما حمله عليه إلا جزع الموت، لأقررت بها عينك، ولا أقولها إلا لأقر بها
عينك، فأنزل الله عز وجل: (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين).
وهكذا قال عبد الله بن عباس وابن عمر ومجاهد والشعبي وقتادة: إنها نزلت في أبي طالب، حين عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: لا إله إلا الله.
وروى البخاري من حديث عباس بن عبد المطلب أنه قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم ما أغنيت عن عمك، فإنه كان يحوطك ويغضب لك قال: "هو في ضحضاح من نار، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار".
وروى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه فقال: "لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه يغلي منه دماغه".
وفي رواية: "تغلي منه أم دماغه".
وروى مسلم من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أهون أهل النار عذاباً أبو طالب، وهو منتعل بنعلين يغلي منهما دماغه".
وأما سماحه صلى الله عليه وسلم ببقاء فاطمة بنت أسد في عصمة أبي طالب، فإن ذلك كان قبل تحريم بقاء المؤمنات تحت الكفار، لأن أبا طالب مات عام الحزن، وهو قبل الهجرة بثلاث سنين، وتحريم بقاء المؤمنات في عصم
الكفار نزل في صلح الحديبية عام ستة من الهجرة.
أخرج الشيخان عن المسور ومروان بن الحكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عاهد كفار قريش يوم الحديبية جاءت نساء من المؤمنات، فأنزل الله: (يا أيها الذين أمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات...) إلى قوله
تعالى: (... ولا تمسكوا بعصم الكوافر)، وأخرج الواحدي عن ابن عباس قال: إن مشركي مكة صالحوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية على أن من أتاه من أهل مكة رده إليهم، ومن أتى من أهل مكة من أصحابه
فهو لهم، وكتبوا بذلك كتاباً وختموه، فجاءت سبيعة بنت الحارث الأسلمية بعد الفراغ من الكتاب، والنبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية، فأقبل زوجها وكان كافراً، فقال: يا محمد رد علي امرأتي، فإنك قد شرطت علينا
أن ترد علينا من أتاك منا، وهذه طينة الكتاب لم تجف بعد، فأنزل الله هذه الآية.
فوفاة أبي طالب، ونزول تحريم بقاء المؤمنات في عصم الكفار بينهما تسع سنين.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
( خلاصة الأدلة على إيمان أبو طالب (ع) )
عدد الأدلة : ( 8 )
- وأخيراً بلغنا لنهاية المطاف ووصلنا ليقين تام بأن أبو طالب (ع) مات مؤمناً بموجب هذه الأدلة القطعية :
( 1 ) : الدليل الأول : إبقاء الزوجة فاطمة (ع) تحت زوجها أبو طالب (ع)
( 1 ) - قوله تعالى : ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ، جزء مستقطع كموضع للشاهد من ، ( البقرة : 221 ).
( 2 ) - الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 214 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
15233 - وكان الإسلام قد فرق بين زينب بنت رسول الله (ص) وبين أبى العاص بن الربيع ، إلاّ أن رسول الله (ص) كان لا يقدر على أن يفرق بينهما ، فأقامت معه على إسلامها وهو على شركه حتى هاجر رسول الله (ص) إلى
المدينة وهي مقيمة معه بمكة ....
الرابط:
http://al-eman.com/library/book/book-view.htm?id=125&indexId=89699#s1
التحليل الموضوعي :
( 1 ) - لماذا حاول النبي (ص) التفريق بين ربيبته وزوجها الكافر ، وأبقى السيدة فاطمة بنت أسد (ع) ( المسلمة ) تحت أبي طالب (ع) ( الكافر ) وهي من أوائل المسلمات ، اليس هذا خير دليل على إيمان أبو طالب (ع)
، وإلاّ يعتبر النبي (ص) بإنحيازه هذا مخالفاً للقرآن والسنة والعياذ بالله.
( 2 ) - لماذا لم يذكر التاريخ بأن السيدة فاطمة (ع) ( المسلمة ) طلبت من النبي (ص) الفصل بينها وبين زوجها ( الكافر ) ، وهي مسلمة وتعرف الأحكام الشرعية.
( 3 ) - لماذا لم يذكر التاريخ أيضاً أي محاولة للنبي (ص) شخصياً التفريق بين السيدة فاطمة (ع) ( المسلمة ) وأبو طالب (ع) ( الكافر ).
( 4 ) - لماذا لم يذكر التاريخ أيضاً أي قول للإمام علي (ع) والأئمة الأطهار من بعده بأن أبوطالب (ع) كان ( كافراً ) وزوجته (ع) ( مسلمة ) ووجب التفريق بينهما.
( 5 ) - وأخيراً , كل من قالوا بكفر أبو طالب لا ييستندون لدليل واقعي متين ، إلاّ الإستدلال الضعيف من وراء حقد دفين على محمد وآل محمد (ع).
( 2 ) : الدليل الثاني : تدليس وتناقض البخاري وكذبه الصريح
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة براءة - باب قوله : ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين
4398 - ‏حدثنا ‏: ‏إسحاق بن إبراهيم ،‏ ‏حدثنا :‏ ‏عبد الرزاق ،‏ ‏أخبرنا :‏ ‏معمر ،‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ،‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏، ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال :‏ ‏لما حضرت ‏ ‏أبا طالب ‏ ‏الوفاة دخل عليه النبي ‏
‏(ص) ‏ ‏وعنده ‏ ‏أبو جهل ‏ ‏وعبد الله بن أبي أمية ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏أي عم قل : لا إله إلا الله أحاج لك بها عند الله فقال ‏ ‏أبو جهل ‏ ‏وعبد الله بن أبي أمية :‏ ‏يا ‏ ‏أبا طالب ‏ ‏أترغب عن ملة ‏
‏عبد المطلب ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏(ص) ‏: ‏لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فنزلت :‏ ‏ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي ‏ ‏قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم.
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=4405
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة النساء - يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة
4329 - ‏‏حدثنا ‏: ‏سليمان بن حرب ‏، ‏حدثنا :‏ ‏شعبة ،‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏: ‏سمعت ‏ ‏البراء ‏ (ر) ‏ ‏قال :‏ ‏آخر سورة نزلت ‏ ‏براءة ،‏ ‏وآخر آية نزلت :‏ ‏يستفتونك قل الله يفتيكم في ‏ ‏الكلالة.
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=4331
التحليل الموضوعي :
( 1 ) - الحديث الأول : يبين كذب البخاري كذبة فاضحة شنيعة ، لأن الآية من سورة التوبة ، ومن أواخر السور التي نزلت ( بالمدينة ) العام التاسع من الهجرة ، وأبوطالب (ع) مات ( بمكة ) في السنة العاشرة للبعثة
النبوية الشريفة ، أي نزول هذه الآية بعد ( 12 ) سنة من رحيل أبو طالب (ع) ، فطالما سقط البخاري في شر أعماله فيكون إستغفار النبي (ص) لأبوطالب (ع) صحيح.
( 2 ) - الحديث الثاني : يبين سقوط البخاري في تناقض فاضح مرة أخرى ، حيث قال : نزلت سورة البراءة كآخر سورة يعني ( بالمدينة ) ، ( وهذا راي كل المفسرين ) فمرة يقول : نزلت ( بمكة ) عندما أراد النبي (ص)
الإستغفار لعمه أبو طالب (ع) ، ومرة يقول : نزلت بالمدينة ومن أواخر السور ، إذن كما قلنا سابقاً إستغفار وشفاعة النبي (ع) نالت عمه أبو طالب (ع) والحمد لله رغم أنف المدلسين الحاقدين على أهل البيت
(ع).
( 3 ) : الدليل الثالث : سقوط حديث الضحضاح
صحيح البخاري - كتاب مناقب الأنصار - باب قصة أبي طالب
‏3670 - ‏حدثنا ‏ : ‏مسدد ‏ ، ‏حدثنا ‏: ‏يحيى ،‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ،‏ ‏حدثنا :‏ ‏عبد الملك ،‏ ‏حدثنا ‏: ‏عبد الله بن الحارث ،‏ ‏حدثنا :‏ ‏العباس بن عبد المطلب ‏ (ر) ‏ ‏قال للنبي ‏ ‏(ص) ‏: ‏ما أغنيت عن ‏
‏عمك ‏ ‏فإنه كان يحوطك ويغضب لك ، قال :‏ ‏هو في ‏ ‏ضحضاح ‏ ‏من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار.
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=3679
التحليل الموضوعي :
- سقط حديث ( الضحضاح ) الذي رواه البخاري في صحيحه ، لأنه يخالف الآيات القرآنية فكل ما يخالف القرآن يضرب به عرض الجدار ، فكيف يقول البخاري بقبول دعاء النبي (ص) للكفار خلافاً للآيات القرآنية التالية
:
- قوله تعالى : خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينظرون ، ( البقرة : 162 ).
- قوله تعالى : وإذا رأى الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ولاهم ينظرون ، ( النحل : 85 ).
- قوله تعالى : والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور ، ( فاطر : 36 ).
- قوله تعالى : وأنذرهم يوم الأزقة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ، ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ، ( غافر : 18 ).
- قوله تعالى : كل نفس بما كسبت رهينة إلاّ أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر ، إلى قوله تعالى : فما تنفعهم شفاعة الشافعين ، ( المدثر : 38 إلى 48 ).
- فبعد كل هذا هل هناك شخص عاقل منصف متجرد للحق يستطيع أن يقول بصحة ما رواه البخاري ؟!.
( 4 ) : الدليل الرابع : معاملة النبي (ص) لعمه (ع) معاملة المسلمين بعد وفاته
النسائي - خصائص أمير المؤمنين (ع) - رقم الصفحة : ( 38 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- وأين هذا مما أخرجه إبن سعد في طبقاته ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي قال : أخبرت رسول الله (ص) بموت أبي طالب فبكى ثم قال : إذهب فاغسله وكفنه وواره غفر الله له ورحمه.
- فقال البرزنجي كما في : ( أسنى المطالب : 35 ) ، أخرجه أبو داود وإبن الجارود وإبن خزيمة : وإنما ترك النبي (ص) المشي في جنازته إتقاء من شر سفهاء قريش ، وعدم صلاته لعدم مشروعية صلاة الجنازة
يومئذ.
التحليل الموضوعي :
( 1 ) - الحزن الشديد للنبي (ص) على عمه (ع).
( 2 ) - طلبه من الإمام علي (ع) بتغسيله وتكفينه ودفنه ومعاملته كمسلم.
( 3 ) - ترك النبي (ص) المشي بجنازته إتقاء من شر سفهاء قريش فقط.
( 4 ) - عدم الصلاة عليه لعدم مشروعية صلاة الجنازة يومئذ.
( 5 ) - طالما السنة النبوية هو كل قول أو فعل أو تقرير ، فنحن بين أمرين : فأما أن نقول : بأن أبو طالب (ع) مات مسلماً فيصح فعل النبي (ص) ، وأما نقول : بأن أبو طالب (ع) مات كافراً وما فعله النبي (ص)
مخالف للقرآن والسنة والعياذ بالله.
( 5 ) : الدليل الخامس : عام الحزن
إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 125 )
259 - قال : أخبرنا محمد بن عمر الأسلمي ، قال : توفي أبو طالب للنصف من شوال في السنة العاشرة من حين نبئ رسول الله (ص) وهو يومئذ بن بضع وثمانين سنة وتوفيت خديجة بعده بشهر وخمسة أيام وهي يومئذ بنت خمس
وستين سنة فاجتمعت على رسول الله (ص) مصيبتان موت خديجة بنت خويلد وموت أبي طالب عمه.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=61842
التحليل الموضوعي :
( 1 ) - الحزن الشديد للنبي (ص) على عمه ( الكافر ) أبو طالب (ع) ، ومساواته ( بالمؤمنة ) السيدة خديجة (ع).
( 2 ) - لماذا لم يعلن النبي (ص) عاماً للحزن على فقده ربيبتيه ( بناته على رأي أهل السنة ) ، وإبنه إبراهيم (ع) ، وعمه حمزة (ع) ، كما فعل بعمه ( الكافر ) أبو طالب (ع).
( 3 ) - طالما السنة النبوية هو كل قول أو فعل أو تقرير ، فنحن بين أمرين : فأما أن نقول : بأن أبو طالب (ع) مات مسلماً فيصح فعل النبي (ص) ، وأما نقول : بأن أبو طالب (ع) مات كافراً وما فعله النبي (ص)
مخالف للقرآن والسنة والعياذ بالله.
( 6 ) : الدليل السادس : أنا وكافل اليتيم كهاتين
صحيح البخاري - كتاب الطلاق - باب اللعان
4998 - ‏حدثنا ‏: ‏عمرو بن زرارة ‏، ‏أخبرنا :‏ ‏عبد العزيز بن أبي حازم ‏، ‏عن ‏ ‏أبيه ،‏ ‏عن ‏ ‏سهل ‏قال رسول الله ‏ ‏(ص) :‏ ‏وأنا وكافل اليتيم في الجنة ، هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
شيئاً. ‏
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=5097
التحليل الموضوعي :
- ألا يستحق أن يكون ( اليتيم ) النبي محمد (ص) ، وعمه ( كافل اليتيم ) أبو طالب (ع) ( كهاتين ) في جنان الخلد بعد هذه الأدلة القطعية الدامغة :
( 1 ) - إعتب
...