الجروان: 2008 سيشهد توسعاً كبيراً في استثمارات “اتصالات” الخارجية

51 مليون عميل في الشركات التي تديرها حول العالم .. وخدماتها تغطي 16 دولة في آسيا وإفريقيا

كشف جمال الجروان نائب الرئيس للاستثمارات الخارجية في مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” أن عدد المشتركين بخدمات الشركات التي تديرها “اتصالات” أو تساهم فيها حول العالم تجاوز ال 51 مليون مشترك، فيما تغطي عملياتها نحو 800 مليون نسمة في الدول ال 16 التي تعمل فيها.

متوقعاً ان يرتفع عدد المشتركين بخدمات اتصالات وتحالفاتها بشكل كبير نظرا لضخامة حجم الأسواق الرئيسية التي تعمل فيها مثل السعودية ومصر وباكستان ونيجيريا واندونيسيا.

وأكد الجروان أن عام 2008 سيشهد توسعا كبيرا في الاستثمارات الخارجية للشركة سواء كان ذلك عن طريق المنافسة في المزايدات العالمية لتراخيص التشغيل الجديدة أو الاستحواذ على شركات قائمة.

وأضاف أن اتصالات لديها استراتيجية طموحة تقوم على توسيع العمليات والخدمات في الأسواق المهمة والواعدة حيث إن دخول المؤسسة للأسواق الجديدة يتعلق دائما بقدرتها على المساهمة الفاعلة بتحقيق تغير ملموس في المجتمع الذي تعمل فيه من أجل إتاحة الفرصة أمام مختلف قطاعات المجتمع للاستفادة من خدماتها من جهة ولتعميم تجربتها الناجحة في دولة الإمارات في قطاع الاتصالات من جهة أخرى.

في هذا الصدد أشار الجروان إلى أن الشركة تسعى من خلال توسيع استثماراتها الخارجية إلى تقديم خدمات مبتكرة للأسواق المختلفة مستندة في ذلك بخبراتها الممتدة في قارتي آسيا وإفريقيا ومستفيدة من خدمات شركة الثريا للاتصالات الفضائية.

وأوضح رئيس الاستثمارات الخارجية في “اتصالات” أن الشركة تركز على دخول الأسواق ذات الكثافة السكانية العالية ونسب النمو الاقتصادي المرتفعة، بحيث تلعب دورا محوريا في هذه الأسواق من خلال تطويرها لقطاع الاتصالات، كون المؤسسة تؤمن بأنها شريك استراتيجي في التطوير والنهوض بالقطاع في الأسواق التي تعمل فيها، وتعمل دائما على توفير قيم مضافة إلى تلك الأسواق وعدم الاكتفاء فقط بتقديم خدمات الاتصال العادية، وقد كان لها الفضل في نشر تقنيات الجيل الثالث والجيل التالي في الدول التي تعمل فيها بقارتي إفريقيا وآسيا.

وفي كافة استثماراتها الخارجية تسعى “اتصالات” لتقديم خدمات مبتكرة ضمن استراتيجية تناسب واقع المجتمع المحلي واحتياجاته العملية مستفيدة في ذلك بخبراتها الممتدة.

وقال الجروان إن “اتصالات” تستند في استثماراتها الخارجية إلى استراتيجية عمل قائمة على استخدام أفضل الممارسات العالمية الاستثمارية، وذلك للمحافظة على الإنجازات الكبيرة التي حققتها والبناء عليها، وقد تمكنت من خلال هذه الاستراتيجية من دخول 16 سوقا موزعة على قارتي إفريقيا وآسيا.

ويأتي السوق السعودي في مقدمة أسواق “اتصالات”، حيث تستحوذ الشركة التابعة “موبايلي” حاليا على اكثر من 35% من السوق السعودي، ويتجاوز عدد مشتركيها ال 9 ملايين مشترك.

ووفقا لمعايير أداء الشركات العالمية فقط استبقت “موبايلي” دراسات الجدوى وخطة العمل المسبقة وتجاوزت كافة معايير تقييم أداء شركات المحمول المعمول بها عالميا.

وتستحوذ “اتصالات” على نحو 50% من سوق الثابت والانترنت في السودان من خلال شركة كنار التي حصلت على رخصة المشغل الثاني لخدمات الهواتف الثابتة في السودان عام 2004 وتمتلك “اتصالات” 5.82% في “كنار”.

كما تجاوز عدد المشتركين في شركة “اتصالات مصر” ثلاثة ملايين مشترك وتستحوذ الشركة بذلك على 7% من سوق الهاتف المتحرك في مصر، وقد استطاعت “اتصالات مصر” الاستحواذ على هذه النسبة في اقل من 7 أشهر.

ومن المتوقع أن تغطي اتصالات مصر جميع المدن والمناطق المؤهلة في مصر خلال فترة 3-5 سنوات، علما بأن الشبكة الحالية تغطي نسبة اكبر مما هو موضوع في خطة العمل.

وتعد “اتصالات” المشغل الرابع في أفغانستان، وتمكنت خلال شهرين تقريبا منذ بداية سبتمر/ أيلول الماضي من الوصول إلى 75 الف مشترك، بالرغم من التحديات الامنية ووعورة الطبيعة، الا ان “اتصالات” بما تملكه من خبرات بشرية وتقنيات عالية المستوى تخطت هذه التحديات.

وتمتلك “اتصالات” 51% من شركة “زانتل” في تنزانيا، وتعمل من خلال ذلك على توسيع عمليات المؤسسة إلى كافة أنحاء الدولة الإفريقية بعد أن كانت مقتصرة على ولاية زنجبار، ويصل حاليا عدد المشتركين بخدمات الشركة إلى 550 الف مشترك.

ويضاف الى تلك الاستثمارات تملك “اتصالات” 70% من أسهم شركة “اتلانتيك تيليكوم”، التي تستحوذ على حصص أغلبية في العديد من شركات الهواتف المتنقلة الإفريقية في بوركينا فاسو والجابون والنيجر وتوجو وجمهورية إفريقيا الوسطى وساحل العاج، ويبلغ عدد المشتركين نحو مليوني مشترك.

وفي دولة بينين تملكت “اتصالات” في شهر اكتوبر/ تشرين الأول الماضي كامل شركة اتصالات بينين، ويبلغ عدد المشتركين الحالي 350 الف مشترك، وتسعى “اتصالات” بعد تملكها للشركة لتوسيع عملياتها في بينين.

كما تملكت اتصالات 26% من شركة الاتصالات الباكستانية PTCL ويبلغ عدد المشتركين مع PTCL نحو 20 مليون مشترك في خدمتي الهاتف المتحرك والثابت، وتستحوذ شركة U FONE التابعة لشركة الاتصالات الباكستانية على المركز الثاني في سوق الهاتف المتحرك هناك.

ويعتبر السوق الاندونيسي أحدث الأسواق التي أعلنت اتصالات عن دخولها وذلك من خلال استحواذها على 97.15% من شركة اتصالات الهاتف المتحرك الاندونيسية “اكسيلكوميندو” ثالث اكبر مشغل للهواتف المتحركة في اندونيسيا، من خلال صفقة بلغت قيمتها 438 مليون دولار (6.1 مليار درهم)، ويبلغ عدد المشتركين في “اكسيلكوميندو” حوالي 13 مليون مشترك، وتستحوذ على حصة تقريبية من سوق الاتصالات قدرها 14% من المشتركين وفقا لإحصاءات نهاية سبتمبر/ أيلول 2007.

وفي نيجيريا تعتبر اتصالات الشريك التشغيلي لمبادلة في نيجيريا، وصاحبة الحصة الكبرى في شركة الاتصالات النيجيرية التي أنشأتها مبادلة لتوفير خدمات الاتصالات هناك، حيث تستحوذ على 40% من الشركة، التي من المتوقع ان تبدأ عملياتها في الربع الاول من العام الحالي.

وتعتبر نيجيريا من الاسواق المهمة جدا لاتصالات لما تتمتع به من مميزات كونها الآن تعتبر ثاني اكبر سوق اتصالات في افريقيا، وكافة المؤشرات والمعطيات ترشحها لتكون اكبر سوق في افريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتتميز نيجيريا بالكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها 130 مليون نسمة.

فيما يبلغ عدد المشتركين الحاليين مع “الثريا” نحو 220 الف مشترك والتي تمتلك مؤسسة “اتصالات” ما نسبته (52.34%) من رأسمالها.

وبالإضافة إلى ذلك فإن “اتصالات” تمتلك عدة استثمارات أخرى وأسهما في شركة “كيوتيل” القطرية (1%) و”سودانتل” في السودان (6.4%).

فرص جديدة

تدرس مؤسسة اتصالات حاليا عدة فرص استثمارية متنوعة عربيا وإقليميا مثل مزايدة الشبكة الثانية للهاتف الثابت في مصر والاستحواذ على 51% من شركة الجزائر للاتصالات وغيرهما من الفرص الاستثمارية التي تدعم استراتيجية الشركة التي ترمي لأن تكون واحدة من اكبر عشرين شركة للاتصالات حول العالم في الفترة حتى 2010.

توزيع عملاء “اتصالات”

– 20 مليون مشترك في الاتصالات الباكستانية

– ثلث سوق المحمول السعودي ل “موبايلي”

– 13 مليون عميل في إندونيسيا

– مليونا مشترك ل “اتلانتيك تيليكوم” في إفريقيا

– نصف مليون عميل في تنزانيا

– 350 ألف عميل في بينين

– 75 ألف مشترك في أفغانستان

– 220 ألف مشترك بخدمات “الثريا”

– 3 ملايين عميل في “اتصالات مصر”

– نصف مشتركي الثابت والانترنت في السودان

مركزان جديدان للعملاء في دبي وأبوظبي

افتتحت “اتصالات” مركزي بيع في ميركاتو – دبي وفي مركز أبوظبي للتسوق، وذلك بالتعاون مع فيرجن ميغاستور حيث تعكس هذه الخطوة حرص “اتصالات” على تعزيز خدماتها للمشتركين وتوفير قنوات الاتصال التفاعلية معهم أينما كانوا.

يلبي المركزان احتياجات العملاء المختلفة حيث يتيحان الحصول على خدمات الهواتف الثابتة، وخدمات الهواتف المتحركة بنظامي واصل والفاتورة وخدمات الاتصال بشبكة الانترنت.

كما يقدمان شرحا عن خدمات “اتصالات” التي يمكن للعملاء الحصول عليها، مثل خدمة بلاك بيري وموبايل كام، وموبايل مودم للاتصال اللاسلكي بالانترنت أثناء التنقل، وغيرها من خدمات القيمة المضافة الرئيسية الأخرى.

وقال خليفة الشامسي، نائب الرئيس للتسويق بـ ”اتصالات”: “نلتزم بالتواصل مع كافة مشتركينا ونسعى لتعزيز تجربتنا الفريدة في خدمة الجمهور عبر تمكينهم من التعرف على ما نقدمه من خدمات وحلول، وإتاحة فرصة تجريبها على أرض الواقع قبيل الحصول عليها وعليه فقد عملت “اتصالات” على تعزير مراكز البيع المختلفة بأماكن مخصصة تتيح للعملاء الاستفسار عن الخدمات، حيث يتوفر فريق عمل متخصص لتقديم المساعدة الفنية اللازمة”.

ارباب

2 thoughts on “2008 سيشهد توسعاً كبيراً في استثمارات “اتصالات” الخارجية

Comments are closed.