شهدت الطرق البديلة للشوارع المطبق عليها نظام «سالك» ازدحاماً شديداً أمس، مع اليوم الأول لتطبيق المرحلة الثانية من النظام على جسر آل مكتوم وشارع الصفا، في الوقت الذي لم تقل حدة الازدحام على جسري القرهود وآل مكتوم عما هي عليه منذ بدء شهر رمضان.

وأفاد مستخدمو طرق في دبي أن المخارج المؤدية إلى شارعي الإمارات والخيل من الشارقة، وشارع الجميرا وشارع الوصل ونفق الشندغة والجسر العائم في دبي، شهدت ازدحاماً حاداً صباح أمس، بسبب زيادة عدد مستخدميها الذين تفادوا المرور عبر بوابات «سالك» الجديدة على جسر آل مكتوم ومنطقة الصفا، وقال أحد مستخدمي الطرق القادمين من إمارة الشارقة محمد عبدالله إن «تشغيل المرحلة الثانية من نظام «سالك» دفع عدداً كبيراً من قائدي المركبات المتجهين إلى دبي من الشارقة، إلى استخدام شارع الإمارات، ما تسبب في ازدحام شديد في الشارع الصناعي الخامس المؤدي إلى منطقة دوار ناشيونال، الأمر الذي استغرق ما يزيد على 50 دقيقة لاجتياز هذه المنطقة التي عادة لا تستغرق سوى 20 دقيقه».

وقال سائق آخر يدعى فادي سمير أن «الازدحام طال مخارج أخرى من إمارة الشارقة، إذ شهد مخرج منطقة الخان والمناطق الصناعية المؤدية إلى شارع الإمارات بطئاً شديداً في الحركة المرورية بسبب تزايد أعداد السيارات المتجهة إلى شارع الإمارات».

وتابع أن «مشكلة هذا الطريق تكمن في حركة الشاحنات والحافلات الكثيفة ما يؤدي إلى ازدحام يومي اعتدنا عليه، لكن الزيادة الكبيرة في عدد مستخدمي الطريق ممن كانوا على الأرجح يمرون على جسر آل مكتوم سابقاً، أدت إلى توقف السير وبطء شديد في الحركة المرورية».
وإلى ذلك شهدت بعض شوارع دبي الازدحام ذاته، إذ قالت إحدى قاطنات منطقة الوصل، وتدعى أم مريم، إن «شارع الوصل الموازي لشارع الشيخ زايد شهد حركة مرورية غير طبيعية سواء على الطريق الرئيس أو الشوارع الجانبية، ما أزعجنا نحن قاطني المنطقة، وخلّف ازدحاماً مرورياً شديداً عطلنا عن الخروج إلى أعمالنا، وأخرني ما يزيد على نصف الساعة عن توصيل أبنائي إلى مدرستهم التي تبعد عن المنزل أقل من كيلومتر واحد»، موضحة أن «شارع حديقة الصفا شهد ذروة الازدحام، إذ توقفت الحركة المرورية تماماً عليه في الاتجاهين بسبب تفادي قائدي المركبات القادمين من وإلى دبي المرور عبر بوابة (سالك)».

وأفاد وجيه عبدالسلام بأن «الحركة المرورية على الجسر العائم شهدت كثافة غير معتادة أمس، تسبب فيها هروب قائدي المركبات من استخدام جسر آل مكتوم، الأمر الذي أدى إلى بطء الحركة المرورية في كلا الاتجاهين».

وتوقع عدد من مستخدمي الطرق البديلة أن يزداد حجم الازدحام عليها خلال الأيام المقبلة.

ومن جانب آخر أكد عدد من مستخدمي جسري القرهود وآل مكتوم أن الحركة المرورية عليهما أمس، لم تختلف عما هي عليه منذ بداية شهر رمضان، إذ تشهد ازدحام يبدأ من الثامنة صباحا وحتى وقت قليل قبل موعد الإفطار عند صلاة المغرب”.

ومن جانبها كانت هيئة الطرق أعلنت عن توفير خمس طرق بديلة للشوارع المطبق عليها نظام سالك ومنها معبر الخليج التجاري الذي يتألف من 13 مساراً، والجسر العائم الذي يربط نهاية شارع الاتحاد بالقرب من مركز سيتي سنتر مع شارع الرياض في بر دبي، إلى جانب شارع الإمارات الذي انتهت الهيئة من توسعته من ثلاثة مسارات إلى ستة مسارات في كل اتجاه حتى تقاطع المرابع العربية، بالإضافة إلى طريق دبي العابر الذي يتألف من ستة مسارات في كل اتجاه، ويربط إمارة دبي مع إمارة ابوظبي وإمارة الشارقة دون الحاجة للدخول في وسط المدينة.

وأوضحت أنه تسييرا للحركة المرورية وحفاظا على مصلحة مستخدمي الطرق تم إلغاء رسوم سالك على جسر آل مكتوم خلال الفترة التي يغلق فيها الجسر العائم من العاشرة مساءً وحتى السادسة صباحاً.

زحمة «ناشيونال» تؤخر الموظفين

سوزان العامري ــ الشارقة

شهد الشارع الصناعي الخامس (شارع ناشيونال) في الشارقة زحمة مرورية خانقة خلال الأيام القليلة الماضية، دفعت كثيرين من مستخدميه الى ارتكاب مخالفات مرورية عدة لتجنب التأخر عن مواعيد عملهم الصباحية. وفق ما قاله سائقون لـ«الامارات اليوم». وفيما اعتبر مصدر أمني في غرفة العمليات المركزية في شرطة الشارقة الزحمة المرورية على دوار ناشيونال والمنافذ المؤدية لشارع الإمارات، يومية، قالت المعلمة علياء أحمد إنها لم تشهد اختناقا مروريا أشد من الاختناقات التي شهدتها هذه الأيام، مضيفة أنها لم تتمكن من الوصول في الوقت المناسب لجرس الحصة الأولى.

وتابعت: «تأخرت أكثر من مرة عن الدوام خلال اسبوع واحد. وهذا يعني خصم جزء من راتبي، لأن قانون العمل لا يعترف بالازدحام. لذلك، وجدت نفسي مضطرة لارتكاب مخالفات مرورية عدة للوصول الى المدرسة في أسرع وقت ممكن، على الرغم من خطر هذه المخالفات». وقال السائق علي حسين إنه أوقف مركبته على الخط الأصفر قرابة ربع ساعة ليتمكن من تنظيم حركة السير عندما تكدست المركبات على أحد المنافذ المؤدية لشارع ناشيونال.
وأضاف: «أغلقت الشاحنات المصطفة أمام محطة بترول أدنوك الطريق أمام السيارات المتجمعة بدايةً من دوار ناشيونال حتى محطة الوقود، فترجلت من مركبتي محاولا إيقاف المركبات القادمة من الدوار باتجاه المنفذ، لتتمكن المركبات المجتمعة خلف الشاحنات من الرجوع الى الخلف والخروج من المنفذ بالاتجاه المعاكس للشارع». وفي الوقت ذاته، رصدت «الإمارات اليوم» مخالفة عدد كبير من المركبات الخفيفة وشاحنات النقل قوانين الطريق بحثا عن وسيلة للخروج من زحمة شارع ناشيونال والاتجاه إلى شارع الإمارات. وفيما اجتاز سائقو مركبات من نوع ذات الدفع الرباعي الجزر الفاصلة بين الشارع الرئيس والطريق الفرعي، حاول سائقون الرجوع الى الخلف بعكس اتجاه السير، وسار آخرون على الخط الأصفر (كتف الطريق) دون أن ينتبهوا لدورية الأنجاد التي كانت توقف المركبات المخالفة.

في المقابل، أكد مصدر أمني في غرفة العمليات المركزية في شرطة الشارقة ان الزحمة المرورية التي يشكو منها كثيرون من مستخدمي دوار ناشيونال، هي زحمة مرورية دائمة، يشهدها الدوار والمنافذ المؤدية لشارع الإمارات يوميا.

—————————————————————————————————————————–
والله يا جماعه مستغرب…مع كل هذا قاعدين ويفتتحون بوابات ازياده…والله ما اعرف شو اقول

17 thoughts on “ي اليوم الأول من تشغيل المرحلة الثانية (بدائـل «سالك» مزدحمة)

  1. انا حسبت حسبه بعد ما يفتحون معظم البوابات …

    اذا انا ساكن في الشارقه واداوم في دبي …بدفع 24 درهم في اليوم …في الشهر 720….في السنه 8640

    واذا مثل ما كانوا يصرحون ان 250000 سياره تمر على سالك , فالحسبه كالاتي:

    في اليوم 6000,000 درهم…في الشهر 180,000,000 درهم… في السنه 2,160,000,000 درهم

    لا حول ولا قوة الا بالله…

    يبالي افتح سالك جدام بيتنا عيل

    اسميه مشروع يربح

  2. انا حسبت حسبه بعد ما يفتحون معظم البوابات …

    اذا انا ساكن في الشارقه واداوم في دبي …بدفع 24 درهم في اليوم …في الشهر 720….في السنه 8640

    واذا مثل ما كانوا يصرحون ان 250000 سياره تمر على سالك , فالحسبه كالاتي:

    في اليوم 6000,000 درهم…في الشهر 180,000,000 درهم… في السنه 2,160,000,000 درهم

    لا حول ولا قوة الا بالله…

  3. مشروع سالك هدفه الأول مادي … و ما اشوف له هدف ثاني … و لا يقولون عشان تخف الزحمة …

    ومن جانب آخر أكد عدد من مستخدمي جسري القرهود وآل مكتوم أن الحركة المرورية عليهما أمس، لم تختلف عما هي عليه منذ بداية شهر رمضان، إذ تشهد ازدحام يبدأ من الثامنة صباحا وحتى وقت قليل قبل موعد الإفطار عند صلاة المغرب”.

    يعني يوم حطو سالك على جسر المكتوم ما تغير الوضع !! بذمتكم .. هل هذا هو الهدف اللي وضع من أجله نظام التعرفة “سارق” اقصد “سالك” ؟؟؟

Comments are closed.